• أطروحات السید أمین فی قضایا المرأة والزوجین والأُسرة وتربیة الأبناء » الدورات والمباحَثات العِلمية وشهادات الطلاب » قضایا المرأة
  • زبدة محتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط

    حجم الخط:
    11 صفر , 1435630

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط:

    كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي:

    • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي:

    بعد حمد الله والثناء عليه ، لَخــَّص عنوان الموضوع بالتالي:
    [الحجاب من حيث المفهوم والرؤية العقلية والدينية والضوابط التشريعية والسلوكية].

    ثم أشار إلى أن هذا البحث من المواضيع الواسعة والشائكة.
    وأن الكلام سيختص بمجموعة من المسائل الضرورية والقضايا الملحة.
    وأنه سيقدم الأدلة واضحة ويدع النتيجة للجمهور.

    • ثم أشار إلى أن إيضاح هذه المسائل يحتاج لبيان بعض المصطلحات الخاصة بها ، فبيَّنَ:

    1- مفهوم الحجاب لغة.
    وفي هذا استعرض مجموعة مما نصت عليه المعاجم اللغوية.

    2- مفهوم الحجاب شرعاً [وأبان المفهوم شرعاً من باب تسهيل تصور مسائل الموضوع لدى الجمهور ، لا من باب النتيجة والإقرار قبل الدليل].
    وفي هذا استعرض بعض الأقوال البينة والآيات الكريمة.

    ثم أشار إلى ما يقابــِل الحجاب ، وهو التبرج والسفور ، فأبان هذين المفهومين لغةً واصطلاحاً أيضاً ، وذلك باستعراض أقوال اللغويين والفقهاء.

    • وبعد هذا التمهيد للمصطلحات الضرورية في البحث ، أشار لملاكات وفلسفة التشريع والأساس التقسيمي للأحكام الشرعية الخمسة:

    (الواجب ، والمحرم ، والمستحب ، والمكروه ، والمباح بكلــَي معنييه: الإباحة بالمعنى الأخص والإباحة بالمعنى الأعم).

    • ومنه دخل لبيان ارتكاز البحث على:
    أ- الرؤية العقلية ب- و(الرؤية الدينية).

    ففــَرَز البحث إلى جهتين ، واختصَّ الندوة الأولى في الموضوع بالقسم الأول ، وهو الرؤية العقلية ، بينما أحال القسم الثاني –الرؤية الفقهية- للندوة الثانية في الليلة التالية.

    وفي ضمن هذا البحث العقلي أشار أولاً للثمرة الرئيسية من عقده والشمولية فيه.

    ثم أشار ثانياً إلى أن هذا التقسيم لا يعني التصادم بين العقل والدين ولا أن هنالك رؤية في قبال رؤية أخرى ، وإنما هنالك أفق في قبال أفق كما بَيَّن وأثبَت بشكل عملي.

    • وفي نفس الصدد أوضح كيف أن العقل يدرك بذاته قوانين ثابتة لديه ، ثم ركــَّز البحث في بيان نقاط تصادم العقل مع الدين ونقاط الالتقاء ، والعلة الحقيقية في الحالتين.

    ثم ذكــَر بأن الدين نفسه يأمر باتباع العقل ، وذكــَر شيئاً من الشواهد القرآنية والشرعية على ذلك.

    وهذا ما دفع به للاستدلال على أن من يرفضون العقل –من مذاهب السفسطائية وبعض الإخبارية والفلسفة المادية التجريبية وغيرهم- لم يرفضوه عملياً ، فطرَح الأدلة العقلية والعملية الحاسمة لرد مزاعمهم الهشة.

    وفي ذات الإطار طرح في أسس هذا القسم من البحث قضية مهمة مفادها: مراعاة العقل والشرع للحيثيات والظروف والمتغيرات.

    • ثم قسَّم –تبسيطاً للحضور- قواعد وقوانين العقل التي يدركها بذاته إلى قسمين:

    1- القواعد العقلية المنطقية العامة.
    وهذا النوع من القوانين العقلية الذاتية يدرك فيه العقل القواعد المنطقية العامة والتفاصيل الجزئية أيضاً. وضرب لذلك مثالاً واضحاً.

    2- القواعد العقلية السلوكية.
    وهذا النوع من القوانين العقلية يدرك فيه العقل القواعد الأخلاقية للسلوك العام ، ولا يدرك فيه الحدود والتفاصيل الجزئية. [وفيه ضرب مجموعة من الأمثلة السلوكية على مبدأ التحسين والتقبيح العقلي].

    وبالتالي:
    على المستوى الأول من قواعد العقل ، يمارِس الشرع عملية إرشاد العقل والتأكيد وبيان العواقب الغيبية لا غير ، بينما على المستوى الثاني من قواعد العقل فالشرع يمارس عملية التفصيل وتحديد الضوابط الجزئية التي لا يدركها العقل بذاته.

    فدور الدين بالنسبة لقسم القواعد العقلية الذاتية الأول دور يختلف عن دوره في القسم الثاني ، ومن هنا يبرز دور الدين ، ويظهر وجه عدم التصادم بين العقل والشرع.

    • وبعد هذا التأسيس المهم حَدد سماحته حفظه الله بحــْث المقام [الحجاب والاختلاط] من أي نوع من هذين القسمين؟ فصنــَّفه –في إطاره الخاص- من القسم الثاني ، أي من قسم السلوك والأخلاق.

    وبالتالي يكون دور العقل في هذا الموضوع دور الحاكم المُعطي لقاعدة عامة في [الحجاب والاختلاط] ، وفي المقابــِل دور الشرع يكون:

    1- دور المرشد والمؤكــِّد لذلك الحكم الذي يثبت لدى العقل كيفما كان ، ودور المبيِّن للعواقب الغيبية ، 2- ودور المفصــِّل للجزئيات والضوابط والحدود المرتبطة بتلك الجزئيات الغائبة عن إدراك العقل.

    • من هنا انبرى لطرح السؤال الجوهري التالي:
    ما هو حكم العقل تجاه الحجاب والاختلاط؟

    • وفي طور الإجابة على ذلك أثار بدايةً قضية مهمة ، أشار فيها إلى أن البعض قد لا يعجبه بعض ما سيدور في البحث العقلي أو الشرعي ، أو كليهما ،

    وذكــَر في بيان العلل والأسباب بأنها لا تعود دائماً للقصور العقلي في الفهم والوعي لدى المنكِـر ، وإنما بعضها يعود إلى:

    1/- إما تحرجه البعض من أمر نذكره في البحث على خلاف ما سلك هو أو أهله ومن ينتمي إليه.

    لذا ينبغي أنه لو رأينا شخصاً يأمر بالمعروف ويعتقد بالحجاب بينما أحد أقاربه لا يــَتقيد بذلك ، فهذا لا يعني أن ننسب النقص لذلك الشخص ولا يعني أن نحمله جرم غيره ولو كان ينتسب إليه ، فهو عليه النصح وما تطـَلــَّبه ، كما تجب عليه التربية والرقابة الدائمة لأبنائه ومن تحت ولايته إن كان ولي أمر ، كالأب تجاه أبنائه وما شاكل.

    2/- ومن الأسباب لرفض بعض ما سيدور عليه البحث هو الإصرار في البقاء على معصية يميل إليها الرافض.

    3/- أو عدم الشعور بالمسؤولية وفقدان مَلــَكة التكافل مع المجتمع تجاه ذلك.

    4/- أو قد تكون العلة في الرفض وجود شبهة في فكر الرافض أو غفلة عن الواقع الحقيقي.

    وغير ذلك من الأسباب والعلل.

    • ثم قال حفظه الله بما مضمونه:
    إن كان اختلافك مع الله -العليم الخبير الآمر باتباع المحاسن واجتناب القبائح- فشأنك معه.

    أما إن كان اختلافك معنا ، فنحن أبناء الدليل أينما مال نــَمِـيــْـل ، لذا لن نقل إلا بدليل ، فعتابك مع الدليل لا معنا.

    لكن اعلم أيها العزيز بأن أي تجرؤ يصدر منك على ولي النعمة سبحانه ، فإنه يقع تحت نظره جلت أسماؤه وتحت نظر مولى العصر صلوات الله وسلامه عليه.

    وكذا اعلم أن أي انحراف منك سينعكس لا محالة على المجتمع.
    • وإذا انعكس على المجتمع فبالضرورة سوف:

    1- تــُفــَـوِّت عليهم ملاكات الأحكام العلية والشرعية ومصالحها فضلاً عن تفويتك ذلك على نفسك ومن ينتسب لك.

    ومن المعلوم بأن هذا حق الناس وحق الله ، والله العلي الجبار لا يتنازل عن حق الناس بتاتاً فيما لو أمكن أن يتنازل عن بعض حقوقه بسبب معين.

    2- ستكون مساهماً في انحراف المجتمع ، وهذا الانحراف قد لا ينقطع ولا تستطيع إصلاحه أبداً مهما فعلت.

    ومن ثم ستحمل إصر ذلك الانحراف الاجتماعي في دنياك وأولادك وأقاربك ، وكما يقال فإن (الله تعالى لا يــَضرب العبد بعصا ، وإنما يــَضربه بنفس أفعاله).

    وكذا ستحمل إصر ذلك في القبر والبرزخ ، وستجد نفسك في البرزخ تأتيك سيئات من حيث لا تعلم ، فتتفاجأ من أين تأتيك! فكلما خلصت من عقاب سيئاتك جاءتك سيئات جديدة رغم أنك فارقت الحياة ،

    وليس ذلك إلا لأنك تتحمل ما سببتــَه للمجتمع من احرافات قبل رحيل ، حتى لو كان ذلك فقط بفعل مساهمتك في الانحراف لا بفعل ابتكاره.

    • ثم قال سماحته حفظه الله في الجواب على السؤال المركزي في البحث حول حكم العقل تجاه الحجاب:

    إن العقل بتجرده عن [الحيثيات الخارجي] بما هوَ هوَ قد لا يرى قبحاً في السفور وعدم التحجب.

    وعلــَّـل ذلك بقوله:
    لأن العقل قد يفرض حالة من التوازن النفساني في الكائن البشري بما لا يمنع من السفور وبما لا يحدِث قبحاً وخللاً وانحرافاً في مسيرة المجتمع ونظامه.

    لكن العقل بملاحظة [الحيثيات الخارجية] -المرتبطة بنظام الحياة وواقعها من هذه الجهة- قطعاً يحكم بقبح السفور والتبرج ، ويرى حُسن الحجاب ويـُـلزِم به ضمن النظام الحياتي الضروري السليم.

    • ثم ذكــَر حفظه الله أمثلة لـ[الحيثيات الخارجية] ، وقال بأن بعضها مترابط ببعض ، وهي من قبيل:

    1- إهانة المرأة بحكم طبيعة تكوينا الجاذب ، وجعــْـل البعض لها في مستوى شهوة الحيوان.

    وهذا قبيح عقلاً ، والعقل كما أشرنا في النوع الثاني من أحكامه الذاتية –أي قسم القوانين العقلية السلوكية- يـَـنهى عن القبيح ، ويأمر بالنظام القويم الحافظ للحقوق العامة والخاصة.

    2- استعمال المرأة كسلعة تجارية مجردة عن القيمة الإنسانية كما نرى ، (فحتى السيارة حديثة الصناعة والموديل أصبحَت يروَج لها بامرأة تقف بجانبها ، وحتى كرة القدم!).

    وهذا قبيح عقلاً ، لما فيه من استعمال مشين للمرأة ، والعقل ينهى بذاته عن ذلك.
    وليس الكلام في الدعاية وحدها كيفما كان ، وإنما الكلام في نفس الاستعمال كسلعة تجارية.

    3- ابتزاز المرأة من بعض الحمقى ومضايقتها من بعض الأرذال ، كما أشار لذلك صريح القرآن حسبما سيأتي في البحث الفقهي.
    وهذا قبيح عقلاً دون أدنى ريب.

    4- تفكك الروابط التي يقوم عليها نظام الحياة كالرابطة الأسرية مثلاً.

    قال حفظه الله في بيان هذه الحيثية المهمة:
    إن الرجل فطرياً خــُـلِق لا يشبع من الإعجاب بالأنثى وخــُـلِق ميالاً لها ، فإذا هو لم يروِّض ذاته انطلقت تنهش مما تجد ، وكل امرأة جملية هناك امرأة أجمل منها ، والروتين الزوجي أيضاً له دوره ، وكذا حب الإنسان للتجديد له دوره ،

    وبالتالي من المحتمل جداً إنتاج بيئة متفككة وعلاقات أسرية رخوة تقوم على الشهوانية العمياء وعلى المقارنات بين الزوجة وغيرها من المتبرجات.

    وهذا أيضاً قبيح عقلاً كما هو واضح.

    • فإن قيل: لماذا نحكم على الرجل بسوء ظن؟
    فالجواب/

    أن يهذِب ويـَكبح الرجل ذاته وشبعها فهذا على الواقع حقيقةً غير متوفر ، فيجب أن لا نــَخدع أنفسنا وأن لا نضيع فلذات أكبادنا للرُخصاء ،

    لذا يــَلزم الحيطة تجاه هذه النوعية من الرجال ، فالقرآن الكريم دائماً يصنــِّف الغالبية للانحراف ، فيقول أكثرهم فاسقون وأكثرهم لا يعقلون و…

    والأمر طبعاً ليس مختصاً بالرجل وحده ، بل حتى المرأة كما هو واضح.

    • وعليه ؛ سيترتب عما سبق انحرافات بالتبع منها:

    العلاقات الغير مشروعة.
    وهذه تجر بطبيعة الحال للنكاح والمقاربة بشكل جنوني منحرف وغير إنساني ،

    ثم ستجر لانتقال الأوبئة النفسانية والأمراض الجسمانية الخطرة ، وكذا الإنجاب الغير صحي والغير مسؤول.

    ومن ثم ستجر لقتل الأطفال أو الجنين بإسقاطه أو بأي شكل من الممارسات اللاإنسانية للتخلص من العار الاجتماعي.

    وكذا في أحسن الأحوال إن تــُرك الجنين لينمو ويعيش ، فسيُـتعامل معه بلا إنسانية في مجتمع اللاإنسانية الفاقد للشعور بالمسؤولية لقيمة العرض والشرف والمرأة والإنسان ،

    وحتى الإسلام لن يعتبر هذا الجنين كالجنين الطاهر لاعتبارات إلهية حكيمة أشرنا لبعضها في مقام آخر.

    كل هذه الأمور قبيحة عقلاً أيضاً ، والعقل ينهى بذاته عنها.

    • لا تقل:
    لا لن يحصل انجذاب ومناكحة وما ذكرتم من مساقط . فالنفس ميالة ، والواقع من آدم إلى اليوم شاهد ،

    ودونك أوروبا ، فرغم الاعتياد والحرية هناك إلا أنهم لا يَسلمون من هذه الكوارث كالاعتداء والاغتصاب وضياع الأعراض والقتل والتفكك الأسري وإهانة المرأة وإذلالها والمتاجرة بها والأمراض الفتاكة وغير ذلك مما يندى له الجبين ،

    ناهيك عن أنهم بدؤوا يعرفون قيمة الحجاب الذي باعته مخدراتنا.

    إن هذا الواقع المَيلي لا ينجو منه إلا الصالح الدَّيــِّن المحصَّن جيداً ، والحال –كما قلنا- قلة هؤلاء حقيقةً ، فلا نخدع أنفسنا وأبناءنا ومجتمعنا. وإلا فنحن نتمنى أن يكون الجميع أسوياء وصلحاء وأهل اعتدال وتقوى.

    هذا طبعاً ليس تقليلاً لقدر البعض ، لكنه الواقع المر ، ويجب الحذر منه.
    وما حديثنا هنا إلا لنــَـتدارس ونتقدم.

    • قال حفظه الله:
    ثم إن اختزال الحجاب فى البـُعد الديني ، ثم عزل البـُعد الدينى عن الأبعاد الاجتماعية والإنسانية الأخرى ، دليل على القصور التحليلي لمن حولوه إلى مؤشر على التخلف.

    وها نحن رأينا مدى ارتباط الحجاب بالتعقل والنظام العقلي الصحيح.

    • ختاماً:
    من أقواله الناصحة الصادقة رعاه الله:

    [ • إن الحجاب في نظر العقل يحمي المرأة الشريفة المحتشمة من النفوس النزيلة والذئاب الضالة والنزوات المفترِسة وأهواء الاستغلاليين وميولهم الدنيئة وغاياتهم الرخيصة.

    • فيا فلذة كبدنا!
    لا تجعلي من نفسك الغالية شهوة حيوانية رخيصة ينتهزهاء أراذل البشر من هؤلاء ، ثم إذا شبعوا أو وجدوا لعبة أخرى تستميل أهواءهم اللارحيمة وقلوبهم الميتة أكثر ، قذفوكِ وباعوك بأدنى الأثمان وبآلـَم معاني الاحتقار ، وبأرفع مفاهيم تنزيه الذات القاسية اللامسؤولة ،

    ثم لا يــَقبل الوحد منهم حتى أن يكون ذا معرفة بك فضلاً عن أن يكون زوجاً لك أمام الآخرين أو جزءً من شرفك أو نسباً له.

    • أختاه!
    أيتها العزيزة!
    حجابك سلاحك الذي يعزك بين هؤلاء القساة المفسدين ذوي الأنا وصرعى جنون الذات ، فلا تبيعي سلاحك لشيطان نفوسهم ، تمسكي به بكل عزمك وإرادتك ، وليكن دائماً في قبضتك يحجبك عن الفتن والمعاصي ، أحبيه وكرميه واعرفي قدره ، حافظي عليه بقوة ،

    فإنه في أي لحظة يسقط منك سوف يكشف الرخصاء عن حقيفة أقنتعتهم وسفاحهم وضعف قيــَمهم ودناءة نفوسهم ، ولحظتها ستعرفين واقع هذه الحقائق ، فإن نار هؤلاء في الدنيا حارقة ونار الله في البرزخ والآخرة أشد جـَلداً وإحراقا].

    ————-

    • هذا موجز ما ورد في محتويات هذه الندوة الشيقة –ندوة (رقم1) حول الحجاب- وإن شاء الله نوافيكم بموجز محتويات الندوة (رقم2) في ذلك ،

    والتي تناول فيها سماحته المسألة بمنظار فقهي ديني عميق ومفصــَّـل ، واستعرض فيه مختلف النظريات ومبانيها ، والأدلة العلمية وغير ذلك.

    ——————

    • أعدَّ الموجز: مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) – قسم التغطيات والإعلام.
    • أقام الندوة: لجنة الإمام المهدي (عج) بسيهات – حسينية أبي الفضل العباس (ع).

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    【أكرهُ القِـتال】: الإصلاح في العلاقة بين المسلمين【أحاديث أهل البيت(ع)】

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    هناك من يعيبون علينا بما نحتفل به في هذه الأيام الغراء

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 17 رمضان 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    تعريف بسماحة السيد أمين السعيدي القطيفي

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    سجدتي السهو

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    دورة فقهية رمضانية مكثفة على ضوء فتاوى السيد السيستاني – مع السيد أمين

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    الدرس الفقهي2 من شرح منهاج صالحين السيستاني بأسلوب جديد

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    مع مرضٍ خطِرٍ عُضال

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    24

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 7شوال 1435هـ [عربي ؛ فارسي]

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    الدرس الفقهي5 من شرح منهاج صالحين السيستاني بأسلوب جديد

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 26جمادى[2] 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1]

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    اعجبْ: عليٌّ جُمِعَتْ فيه الأضداد!

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...
    رسالتُنا إلى كل وسواسي

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,061

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183