• مقالات السيد أمين في الفقه
  • أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح)

    حجم الخط:
    1 ذیقعده, 1438628

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح)

    ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا:
    تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً- عن (هل الحُكم الأولي الصريح متوفر في التطبير أم لا؟)؛ فابتدأتُ المبحث الثاني بطرح أول دليل أولي خاص؛ والذي كان (حادثة نطْح العقیلة زينب عليها الصلاة والسلام جبينها بالمَحْمَل في الكوفة)، بدأتُ الكلام في الحادثة ببحث سَنَدها باستحصاء جميع الكتب (المَصادر) ومجموعة شهيرة من الكتب (المَراجِع) التي ذكرَتْها في صدد سرد الخبر ورواية أحداث الطف؛ فانتهى بنا الكلام عند تحقيق أحوال ورِجال أسناد الخبر الورادة في هذه الكتب، والتي ابتدأتُها بسند الخبر في كتاب (ينابيع المودة)، فتقدم الكلام في مؤلِّفه سليمان القندوزي، وحال أبي مِخْنَف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سُليم الأزدي الغامِدي الذي قال القندوزي أنه ينقل خبر النطح من كتابه (مقتل الحسين)، وفيما يلي تتمة الكلام في بقية رجال السند وحقيقة كتاب أبي مخنف (مقتل الحسين وأصحابه) الذي بين أيدينا، واستخلاصات نتيجة أبحاث هذا المصدر (الذي هو ينابيع المودة لسليمان بن إبراهيم القندوزي):

    الفصل الثاني: (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص):-

    ? المبحث الثاني:
    الدليل الأولي الخاص الأول (حادثة نطْح العقیلة جبينها بالمَحْمَل):-

    ● تتمة بحث سند الخبر في المصدر الأول (الينابيع):
    بعد أن عرفنا من هو لوط بن يحيى الذي أَسند القندوزي صاحب كتاب ينابيع المودة خبر نطح زينب عليها السلام المحمل إليه، وبعد أن اتضح لنا أن لوط بن يحيى ثقة، نسأل عن الرجلين الذين أَسند القندوزي في كتابه الخبر لهما مباشرة؛ وهما عبد الله بن عباس، وعبد الله بن قيس؛ من هما، هل هما ثقتان، وهل يمكن الاعتماد على روايتهما؟ ثم بعد ذلك ننظر في أمر كتاب أبي مخنف (مقتل الحسين عليه الصلاة والسلام)، وهل الرجلان موجودان فيه يَسند خبر نطح المحمل عنهما كما نَقَلَ كتاب ينابيع المودة عن كتابه مقتل الحسين بقوله أنه يروي ذلك عن كتاب أبي مخنف؟ وإذا لا؛ فهل هنالك طريق معيَّن لأخذ الخبر عن أبي مخنف مباشرة مادام اتضح لنا أن الرجل شيعي من الثقات؛ وذلك كأن نأخذ الخبر من كتابه مقتل الحسين مباشرة بغض النظر عن القندوزي وكتابه ينابيع المودة؟ هذا ما أبينه بحول الله تعالى فيما يلي:

    عبد الله بن عباس:

    أَمّا عبد الله بن عباس؛ فهو الصحابي الجليل، حِبر الأُمّة، مواقفه المشرِّفة فوق الوصف، ومؤازرته لأمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام يغبطها كل شريف، وإن كان الشيخ الكشي–العالم الرجالي- رحمه الله ذكر أخباراً شاذة تروى فيه تقتضي القدح به، وبعضها مذكورة في نهج البلاغة، إلا أنها ضعيفة لا تخدش في قدره، وما أكثر أن يُحسَد الشريف حتى يوضع فيه ما ليس به، وينافسوه بالفضائل على الرذائل، إلصاقاً بالتهم وإحداثاً مِن عَدَم. وقد استعمله أمير المؤمنين سلام الله عليه والياً على البصرة يوم أن انتهى من حرب الجَمَل، وكان عضداً للإمام الحسن عليه الصلاة والسلام بعد استشهاد أبيه، وردَّه إلى البصرة على ما قيل[1]، وله مواقف في مكة مع ابن الزبير ويزيد ودفاعه عن الإمام الحسين الشهيد المظلوم ..؛ فهذا بعضٌ يسير مما عنه مع شهرته الواسعة، والرجل مختَلَفٌ فيه، وقد تكلمتُ عنه بإيضاح بكتاب (شيخ المدينة علي بن الحسين بين التناقض والاستقامة)، إن شئتَ راجع، وقد أَفْلَح السيد علي خان المدائني بترجمته في كتابه الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة[2]، والشيخ محمد بن إسماعيل المازندراني في كتابه منتهى المقال في أحوال الرِّجال[3]، كلاهما بعنوان عبد الله بن عباس؛ إذ أَماطا فيه الإبهام ودَفعا عنه الغَمام بالبرهان المنير التام، فأجادا، بما عليه لا يُزادا.

    عبد الله بن قيس:

    وهو –كما ذكرتُ- الناقل المباشر لخبر نطْح العقيلة زينب عليها الصلاة والسلام المَحْمَل في منقول القندوزي؛ فأي عبد الله يقصد؟ الصحابي النابغة الجعدي عبد الله بن قيس[4] الذي عده ابن شهرآشوب في المَعالِم من شعراء أهل البيت عليهم الصلاة والسلام المقتصدين وكانت له مواقف مع أبي موسى الأشعري –عبد الله بن قيس الأشعري- عامل البصرة زمن خلافة عثمان، وشارك في صِفِّين مع أمير المؤمنين وله مَدْحٌ فيه سلام الله عليه يوم صفّين الذي كان من المعمّرين أدرك الجاهلية والإسلام ومات في أيام حُكم عبد الله بن الزبير في المائة الأولى؟ أم ابن قيس الخولاني الملعون الخبيث الذي قتله المختار؟ أم ابن قيس بن الربيع؟ أم ابن قيس بن زائدة الذي هو ابن أم مكتوم؟ أم عبد الله بن قيس الماصر المذموم الذي له رواية يسأل فيها أبا جعفر عليه السلام عن علة تغسيل الميت على ما رواه الكافي في كتاب الجنائز؟ أم عبد الله بن قيس بن مخزمة الذي يقع في إسناد رواية أن النبي همَّ إلى مكة ليسمر بالمعازف والطرب كما يسمر الشباب[5]؟ أم عبد الله بن قيس بن عباد …!
    فلم يَذكر القندوزي في كتابه هذا عبد الله بن قيس إلا مرتين؛ مرة هنا في خبر دخول السبايا إلى الكوفة، ومرة قبلها في المجلَّد الثاني في الباب الثالث والخمسين في ذِكر ليلة الهَرِير في صِفِّين وخطبة ووصية أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام[6]، حيث ذكر عبد الله بن قيس الذي هو أبو موسى الأشعري عند سرده حادثة الحَكَمَين في وقعة صِفِّين بين أمير المؤمنين علي سلام الله عليه ومعاوية؛ فلا أَعلم أي عبد الله بن قيس يقصد؟ هل ثقة من الثقاة ممدوح أم مقدوح أم مجهول ..؟! سيّما وأنّه يستحيل أن يكون الراوي هو أبا موسى الأشعري؛ فهو توفي قبل حادثة الطف بسنوات؛ فإنّ الطف وقعت سنة 61هـ وهو كما في طبقات ابن سعد[7] توفي سنة 42 وقيل على ما في أُسْد الغاب[8] توفي سنة 44هـ وقيل 45 وقيل 49 وقيل 52 وقيل 53هـ، وغير ذلك من الأسباب؛ كالجنبة العَقَدية ورواية مثل هكذا خبر، سيّما مع لحاظ طبيعة تعابیر الخبر والظرف الواقع فيه ..
    ومما ينبغي الالتفات إليه أنّ الكتاب المنسوب لأبي مخنف يروي بالإرسال أيضاً عن شخصية مجهولة بنفس الاسم تدعى عبد الله بن قيس!

    ● تحقيق كتاب أبي مخنف (مقتل الحسين عليه السلام):

    بعد أن عرفنا بأن أبا مخنف لوط بن يحيى الأزدي ثقة، وعبد الله بن عباس الذي يُنسب له رواية خبر نطح المحمل مباشرة في كتاب أبي مخنف (مقتل الحسين) ثقة أيضاً؛ نتساءل: هل عبد الله بن عباس، أو عبد الله بن قيس الذي هو راوي الخبر في كتاب ينابيع المودة، هل هما موجودان فعلاً في سند خبر نطح المَحمل في كتاب أبي مخنف المنقول عنه في كتاب الينابيع، أم لا؟ وقبل ذلك ننظر في حقيقة كتاب أبي مخنف المتوفر اليوم بين أيدينا، وهل يمكن أن ندَع كتاب الينابيع الذي روى الخبر مرسَلاً بلا سند تام وننتقل لكتاب مقتل الحسين عليه الصلاة والسلام لنأخذ الخبر منه مباشرة ونعتمده؟ فهو –كما رأيتَ- الأصل والعُمدة لدى منقول القندوزي؛ فأقول:
    الصحيح؛ إنّ نسخة كتاب مقتل الحسين وأصحابه المنتشرة اليوم في الأسواق والمكتبات، هي نسخة منسوبة لأبي مخنف، وليست له، وأن النسخة الحقيقية لم تصل لأيدينا ولا لأيدي مَن سبقونا بقرون، والتحقيق لنصوصها يجب أن يكون على أساس مقارنتها بنصوص كتب الماضين الذين وقعت تلك النسخة الحقيقية في أيديهم ونقلوا عنها؛ كأبي جعفر ابن جرير الطبري (ت: 310هـ) الذي ينقل منها كثيراً وأبي الحسن ابن الأثير الجزري (ت: 630هـ) في كتابه الكامل؛ إذ يَظهر من كيفية نقلهم أنّ الكتاب الحقيقي كان في أيديهم، سيّما الطبري في تاريخه الأمم والملوك الذي يَنقل عنه بلا واسطة وأحياناً بواسطة تلميذ أبي مخنف هشام بن محمد بن السائب الكلبي؛ فكِتاب المقتل يظهر أنه كان مشتهراً في تلك الأعصار المتقدمة، وكان للجمهور –عامةً وخاصة- استئناس به، واستناد إليه، والتحديث عنه، كما عملوا آنذاك على اختصاره في كتبهم، وقد اعتَمَدَتْ كتب المَقاتل في موضوعه عليه، لكنه اندثر منذ قرون بعيدة، على الأقل منذ القرن الثامن الهجري، والحال أن الطبري لا يوجد في كتابه التاريخي المعروف أي ذكر لخبر النطح، ولا ندري أيضاً هل أنه نقل مقتل الإمام عليه الصلاة والسلام وأصحابه ومجرياته من نسخة كتاب أبي مخنف كاملاً ولو باختصار أم نقل بعضه.

    ● دلائل بطلان نسبة كتاب أبي مخنف المنشور إليه:

    ومن دلائل أن نُسخة الكتاب التي بين أيدينا اليوم ليست لأبي مِخْنَف أن فيها تخليطاً كثيراً؛ منه الرواية في الكتاب عن رجال لا يمكن أن يكون أبو مخنف يروي عنهم، والرواية عن متاخرين جداً عن أبي مخنف، مما يستحيل ان يكون مؤلفه أبو مخنف نفسه؛ فإن هذه النسخة تقول مثلاً: (روى الكليني في حديث ان معاوية لما حضرته الوفاة ..)[9] بينما الكليني توفي سنة 329هـ، فهو متأخر كثيراً عن زمن أبي مخنف، كما أن ما يرويه عن الكليني لا وجود له فيما يرويه الكليني ..
    وكذا عدم تطابق المتون المروية عن أبي مخنف بعبارة (قال أبو مخنف ’’رحمه الله‘‘)، عدم تطابقها مع الموجود منها في كتب الأوائل التي ترويها عن أبي مخنف كتاريخ الطبري –الذي هو مِن أَقْدَم الكتب المعروفة بين أيدينا ممن يَنقل مرويات هشام بن محمد الكلبي في كتابه عن لوط بن يحيى- وغيره.
    وكذا تخريفه في كثير من الوقائع وسرده الأكاذيب الغرائب؛ كقوله عند ذكر أحداث الكوفة وإدخال السبايا قصر ابن زياد بأن زينب عليها السلام كانت (قد أخذ قناعها وقرطاها وهي ناشرة الشعر وهي تستر رأسها بكمها)[10]! فعجباً.
    وينفرد أيضاً في خبر مسلم وهانئ بن عروة بقوله في عنوان مسير الحسين إلى العراق: (قال أبو مخنف: لمّا قُتِل مسلم بن عقيل عليه السلام وهاني ابن عروة انقطع خبرهما عن الحسين عليه السلام فقلق قلقاً عظيماً فجَمع أهله وأخبرهم بما حدّثَتْه نفسه وأَمَرَهم بالرحيل إلى المدينة فخَرجوا سائرين بين يديه إلى المدينة حتى دخلوها فأتى قبر رسول الله صلى الله عليه وآله والتزمه وبكى بكاءً شديداً فهَوَّمَتْ عيناه بالنوم فرأى جده رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول:
    يا ولدي العَجَل العَجَل الوحا الوحا فبادِرْ إلينا فنحن مشتاقون إليك.
    فانتبه الحسين عليه السلام قلقاً مشوقاً إلى جده صلى الله عليه وآله فدخل إلى أخيه محمد بن الحنفية وأخبره الخبر بما في نفسه وقال له: يا أخي أريد الرحيل إلى العراق فإنّي قلق على ابن عمي مسلم)[11]!
    ويقول أيضاً في عنوان نزول ابن سعد وعسكره كربلاء، بأن عدد عسكره بَلغ فيها إلى ثمانين ألف فارس!؛ وهذا نصُّه: (قال أبو مخنف رحمه الله: وأول راية سارت لحرب الحسين عليه السلام راية عمر بن سعد وتحتها ستة آلاف فارس ثم دعى شبث بن ربعي وعقد له راية وضم إليه أربعة آلاف فارس ثم دعى بعروة بن قيس وعقد له راية وضم إليه أربعة آلاف فارس ثم دعى بسنان بن أنس وعقد له راية على أربعة آلاف فارس قال: فاكتمَلوا ثمانون ألف فارس من أهل الكوفة ليس فيهم شامي ولا حجازي حتى نزلوا قريباً من عسكر الحسين عليه السلام)[12]! وقال تحت عنوان كيفية حرب كربلاء:
    (قال أبو مخنف رحمه الله: ثم إنّ عمر بن سعد جمع أصحابه للحرب ميمنة وميسرة فجعل في الميمنة الشمر بن ذي الجوشن ومعه عشرون ألف فارس وجعل في الميسرة خولي بن يزيد الأصبحي ومعه عشرون ألف فارس ووقف بباقي الجيش في القلب)[13]!
    وينفرد بالنقل عن أبي مخنف تحت عنوان مقتل العباس فيذكر حَفراً لبئر بقوله: (واشتد العطش بالحسين عليه السلام وأصحابه فقال الحسين عليه السلام لأخيه العباس عليه السلام يا أخي اجمع أهل بيتك واحفروا بئراً ففعلوا ذلك فلم يجدوا فيها ماء)[14]!
    ويذكر أن العباس بن علي عليهما الصلاة والسلام استشهد قبل الأنصار وبني هاشم[15]!
    وكذا أساليب التعبير وسكْب العبائر بصورة لا تشابه أساليب كلام الأقدمين وإنشاءاتهم.
    وغير ذلك، وإن كان الكتاب من حيث تأليفه عموماً جيد يمتاز بسلاسة العبارة والتبسيط الجميل والوضوح، لكن ينبغي الحذر عند قراءته عما فيه من مَساقط شاذة أو علمية أو عند الأخذ منه، كما ان على الدعاة استقاء الحقائق من المصادر الصحيحة وإن كان الكتاب يظهر عليه أن مدوِّنه شيعي إمامي إثني عشري، إلا ان أصل ادعاء كون مؤلفه أبو مخنف فهو قطعاً أمر باطل، سيّما وأن من الواضح –حسب أسلوبه- أن تصنيفه متأخر وليس قديماً. والظاهر أن المؤلِّف كان يريد محاكاة كتاب أبي مخنف الذي يروي عنه الطبري وغيرُه؛ فضمَّنه بعضاً منه لا كُلّه، وأنه –أعني المؤلِّف- جعله مقروناً بأبي مخنف من باب كون أبي مخنف شيعياً وعَلَماً بارزاً في رواية الطف وروايته محل عناية الفريقين ولأن مصنَّفه هذا أغلبه يَنقل عنه ولو بالمعنى في ظل استهدافه التبسيط .. والله العالِم بحقائق العالَم.

    ● استحصالات وتسجيل ملاحظات:

    فمما تَقدَّم أسجِّل الملاحظات التالية:
    * إنّ سند خبر نطح العقيلة زينب عليها الصلاة والسلام جبينها في الكوفة بالمَحْمَل، الوارد في كتاب القندوزي، ينابيع المودة، هو خبر مرسَل لا يتصمن سلسلة رواة تتصل ببعضها إلى الراوي الأصلي الرائي المباشر للحدث.
    * إنّ الخبر في ينابيع المودة مسنود لرجل واحد؛ وهو عبد الله بن قيس -لا لعبد الله بن العباس- وقد اتضح أن عبد الله بن قيس غير معلوم مَن المقصود، وحتى لو فرضنا أن الراوي هو عبد الله بن عباس الثقة رضي الله عنه؛ فالخبر ضعيف بالإرسال.
    * إنّ أبا مخنف لوط بن يحيى الأزدي –الذي قال القندوزي أنه ينقل خبر النطح من كتابه مقتل الحسين- هو رجل من الموالين، ثقة، لكن للأسف كتابه لم يصل لنا.
    * من أين جاء القندوزي بخبر النطح وإسناده الذي ذكره للخبر وهو من العلماء المتأخرين جداً؛ حيث توفي على الأقل –على ما قيل- سنة 1270هـ، بينما نسخة كتاب أبي مخنف الحقيقية مفقودة منذ قرون ممتدة، ولم يحظَ بها حتى أكابر العلماء الذين جاؤوا في الأعصار المتقدمة على القندوزي بكثير؟
    * إنّ مؤلِّف كتاب مقتل الحسين وأصحابه المطبوع المنتشر اليوم في المكتبات والأسواق هو شخص مجهول، وقد نسبه لأبي مخنف زوراً.
    * إنّ الإسناد المذكور في كتاب المقتل المزوَّر المنسوب لأبي مخنف مرسَل أيضاً.
    * من أين جاء صاحب كتاب مقتل الحسين الذي نسبه لأبي مخنف، من أين جاء بخبر النطح؟ مع أنه من الواضح أنّ مؤلِّف الكتاب الذي نسبه لأبي مخنف لم تقع في يده النسخة الأصلية المندثرة، كيف وهو –حسب الأمارات والعلائم الكثيرة- من المتأخرين جداً؟!
    * بل المشكلة الأكبر ما سيأتي في نَص النسخة المنسوبة لأبي مخنَف عند تحقيق نصوص متون الخبر.
    * وأكبر منها أنّ نُسخة المقتل المنسوبة لأبي مخنف تروي الخبر مباشرة عن رجل واحد؛ هو جديلة الأسدي؛ إذ جاء في عنوان دخول السبايا إلى الكوفة: (روى جديلة الأسدي قال: كنت في الكوفة سنة قتل الحسين ..)[16]، وهذا كما ترى بخلاف ما أسنده القندوزي، كما أنه غير موجود في أي كتاب آخر معتد به؛ فلا الطبري ولا غيره ذكر الخبر عن جديلة أو عن عبد الله.
    * إنّ جديلة الأسدي مجهول، ولو فرضنا غضضنا الطرف عن جديلة؛ فالخبر ضعيف الإسناد بالإرسال.
    * من خلال ما تقدَّم اتضح لك سر جعلي كتاب أبي مخنف في المَصادر مقروناً بكتاب الينابيع، وسيتضح لك أيضاً ذلك أكثر لاحقاً في بحث المتون والدلالة.
    هذه تتمة الكلام في سند المصدر الأول لخبر نطح العقيلة زينب عليها الصلاة والسلام جبينها الشريف بعمود المحمل في الكوفة عند رؤيتها رأس الإمام الحسين عليه الصلاة والسلام على الرمح، فيأتي في الوقفة القادمة بحوله تعالى الشروع في سند المصدر الثاني للخبر.

    أمين السعيدي
    أواسط رجب 1438هـ

    ________________________
    الهوامش:
    [1] أقول: الاستعمال والتولية بحد ذاتها خالية ليست دليلاً؛ فإنّ أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام ولى بادئ الأمر أبا موسى الأشعري على الكوفة وعزله وولى عبيد الله بن عباس على اليمن وله زلازل.
    [2] الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة، للسيد علي خان المدائني: ص99.
    [3] منتهى المقال في أحوال الرِّجال، للشيخ محمد بن إسماعيل المازندراني: ج4 ص197.
    [4] في أسد الغابة: اختلف في اسمه فقيل قيس بن عبد الله وقيل عبد الله بن قيس وقيل حبان بن قيس بن عمرو بن عدس بن ربيعة بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الجعدي. نسبه هكذا أبو عمر. وقال الكلبي: هو قيس بن عبد الله بن عدس بن ربيعة اه.
    وفي الإصابة: قيس بن عبد الله بن عدس الجعدي قيل هو اسم النابغة، وقال أيضا : قيس بن سعد بن عدس الجعدي هو النابغة سماه هكذا ابن أبي حاتم، وقال في باب الحاء والياء المثناة التحتانية: حيان بن قيس قيل هو اسم النابغة الجعدي.
    وفي الاستيعاب: حيان أو حبان بن قيس هو النابغة الجعدي الشاعر. وفي الأغاني في النسخة المطبوعة: هو على ما ذكره أبو عمرو الشيباني القحذمي وهو الصحيح حسان بن قيس هكذا بالسين المهملة، ولما كانت نسخة الأغاني المطبوعة غير مضمونة الصحة كان من المظنون انه حبان لا حسان فإنه لم يذكر أحد غيره ان اسمه حسان وانما قالوا حبان أو حيان، ثم قال: وهذا وهم ممن قال إن اسمه قيس وليس يشك في أنه كان له أخ يقال له وحوح بن قيس وهو الذي قتله بنو أسد، وأجاب صاحب الإصابة بأنه يمكن ان يكون أخاه من الرضاعة. انتهى. أعيان الشيعة، للسيد محسن الأمين: ج10 حرف النون ص199 عنوان النابغة الجعدي.
    [5] تاريخ الطبري، لمحمد بن جرير الطبري: ج2 ص34.
    [6] ينابيع المودة، للقندوزي: ج2 ب53 ص19.
    [7] الطبقات الكبرى، لأبي عبد الله محمد بن سعد الزهري: ج6 ص95.
    [8] أسد الغابة في معرفة الصحابة، لأبي الحسن عز الدين علي بن محمد المعروف بابن الأثير الجزري: ج3 ص265.
    [9] مقتل الحسين عليه السلام ومَصرع أهل بيته وأصحابه في كربلاء، (النسخة المنسوبة) لأبي مخنف لوط بن يحيى الأزدي: المقدمة ص12.
    [10] المصدر السابق: دخول السبايا إلى الكوفة ص166.
    [11] المصدر السابق: مسير الحسين إلى العراق ص61.
    [12] المصدر السابق: نزول ابن سعد وعسكره في كربلاء ص80.
    [13] المصدر السابق: في كيفية حرب كربلاء ص99.
    [14] المصدر السابق: مقتل العباس ص89.
    [15] المصدر السابق: مقتل العباس ص89 – 93.
    [16] المصدر السابق: دخول السبايا إلى الكوفة ص158 – 162.

    [alert color=”” icon=””]

    موضوعات ذات صلة:

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11344/”]أ- رسالة التطبير1 (مَدْخَل، والصنف المخاطَب بهذه الأبحاث)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11381/”]أ- رسالة التطبير2 (أغراض ومبررات)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11444/”]أ- رسالة التطبير3 (الطُّرُق الحُجة لإحراز الحُكم الشرعي، ومراتبها، والطريق المختار)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11459/”]أ- رسالة التطبير4 (الإصلاح الداخلي للدليل)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11479/”]أ- رسالة التطبير5 (تشجيع العوام والمثقَّفِين على الجُرأة في الدِّين)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11495/”]أ- رسالة التطبير6 (علاج جدليّة: “تبصير الجاهل” و”تنبيه الغافل”)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11510/”]أ- رسالة التطبير7 (امتثال ’’حُكم الحاكم‘‘ وامتثال ’’فتوى المَرجِع‘‘)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11523/”]أ- رسالة التطبير8 (إحراز القطع وتفعيل أثره)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11540/”]أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11556/”]أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11580/”]رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11598/”]رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11606/”]رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11615/”]رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11622/”]رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)[/button]

    [/alert]

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    حكمة هذا الأسبوع 22 صفر 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    عزاء قم مهيب لاستشهادالإمام موسى 1432هـ

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 27رجب 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    سؤال مهم حول العزاء وزيارة الأربعين

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    19

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 21شعبان 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    متن در اینجا درج می شود

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 12 ذي الحجة 1433هـ [عربي ، فارسي]

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 22 صَفَر 1434هـ [عربي ، فارسي]

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    اللاشيئية خطرٌ و زيْف! 【قراءة حول العرفان والتجريبية ومراتب اللاواقعية】

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    من همّ أولاد مسلم ابن عقيل(عليهم السلام

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...
    【قَبول الخلافة بشرط لأجل اجتماع المسْلمين】

    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,062

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183