• ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)
  • صلاة آخرِ أربعاء من «صفر» وأعماله ونحوسته[1]

    حجم الخط:
    17 ربیع‌الثانی, 1436639

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)-

    مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي

    • السائل:

    شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين المؤمنين؟

    فالمنشور كان كما يلي:

    [[صلاة آخر أربعاء من شهر صفر:

    جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية ، كلها في يوم الأربعاء الأخير من شهر صفر ، فيكون ذلك اليوم من أصعب أيام السنة.

    فمن صلى في ذلك اليوم أربع ركعات ، يقرأ في كل ركعة بعد الحمد الكوثر سبع عشرة مرة ، والإخلاص ثلاث مرات ، و المعوذتين كل واحده مرة ، وبعد السلام يقرأ هذا الدعاء مرة واحدة ؛ فإن الله تعالى يكفيه ذلك ، ويحفظه من جميع البلايا ، آمناً في ماله وولده ، سالماً من صروف الدهر.

    وهذا هو الدعاء:

    (اللهم صلى على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وبارك.

    اللهم إني أعوذ بك من شر هذا الشهر ، ومن كل بلاء وشدة قدرتها فيه ، يا مُـبــْـدِئ ويا معيد ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا ذا العرش المجيد ، أنت فَـعــّـالٌ لما تريد.

    اللهم احرسْ بعينك نفسي ، ومالي ، وأهلي ، وأولادي ، ودِيني ، ودنياي صاحبتها , بحرمة الأبرار والأخيار ، برحمتك يا أرحم الراحمين.

    اللهم يا شديد القوى , يا شديد المحال ، و يا عزيز يا كريم ، أَذللتَ بعزتك جميع خلقك ، يا محسن يا مجمل يا منعم يا مُــكْــرِم ، يا من لا إله إلا أنت ، يا لطيف ، لطفت خلق السموات والأرض ألطفْ بي بقضائك ، وعافني من بلائك ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).

    يستحب دفع الصدقة ، والإكثار من الأدعية ، وقراءة هذا الدعاء:

    (اللهم اصرف عنا هذا اليوم ، واعصمنا من شؤومته , واجعله اللهم علينا بركة ، واجنبنا عما نخافه من نحوسته وكراهيته ، بفضلك ولطفك يا دافع الشرور ، يا ملك يوم النشور ، برحمتك يا أرحم الراحمين).

    وروي أن من قرأ هذا الدعاء في آخر أربعاء من شهر صفر لم يمت في تلك السنة.

    وناجى عزرائيل ربه فقال: يا رب! إنَّ فلاناً انقضى أجله وعمره ولم تأمرني بقبض روحه ، فقال جل جلاله: قلتَ حقاً ؛ ولكن أطلتُ عمره بسبب قراءته هذا الدعاء إلى شهر صفر المقبل ، وحفظته من جميع الآفات والبليات.

    وهو هذا الدعاء الشريف:

    (بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم يا ذا العرش العظيم والعطاء الكريم ، عليك اعتمادي ، يا الله يا الله يا الله ، الصمد الرحمن الرحيم ، يا فرد يا وتر يا حي يا قيوم ، امنعْ عني كل بلاء وبلية وفرقة وهامة ، وامنعْ عني شر كل ظالم وجبار ، يا قدوس يا رحمن يا رحيم).

    ثم تكتب في إناء نظيف وتشرب ماءه:

    (بسم الله الرحمن الرحيم ، سلامٌ قولٌ مِن ربِّ رحيم ، سلامٌ على نوحٍ في العالمين ، إنّا كذلك نجزي المحْسنين ، سلامٌ على آل ياسين ، سلامٌ عليكم فادخلوها خالدين ، والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين وسلم تسلماً كثيراً)]].

    تعليق سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله حول محتوى المنشور:

    لقد اطلعتُ على ما تفضَّل به الأخ العزيز الفاضل رعاه الله وأنالَه مُناه ، فله جزيل الأجر إن شاء الله تعالى ، غاية الأمر هنالك ثلاث ملاحظات مهمة موجزها كما يلي:

    • الملاحظة الأولى:-

    إنَّ ما شاع عن (شهر صفر) من نحوسة هو في غاية البطلان وحتماً هو مِن البدعة ، ويَستوجِب الحرمة ، وقد أثبتنا ذلك في كتابنا حول هذا الأمر بالدلائل الناصعة والبراهين القاطعة ، والتي منها ما ثَبــَـتَ -عند جملة من أكابر الأعلام- من أنَّ زواج عليٍّ عليه الصلاة والسلام بأمنا الزهراء صلوات الله وسلامه عليها وَقَع في شهر صفر وبأمرٍ من رسول الله صلى الله عليه وآله ، ناهيك عن أنه يوصَـف بـ(صفر المظفــَّـر) ، فهو شهرٌ مبارَك ، لا شهر نحسٍ وبلاء كما ابتُدِعَ وشاع ، وإلا لما وُصِفَ بالمظفــَّـر ، وإنّ رسول الله صلى الله عليه وآله إنما أراد كسر هذه البدعة وتبديدها بعقدِه زواج عزيزته ابنته الصِّدِّيقة من الإمام عليه الصلاة والسلام في خصوص هذا الشهر المبارَك ؛ لذا فإنّ إحياء مقولة نحوسة صفر هو بمثابة معانَدة لرسول الله صلى الله عليه وآله والرد عليه ومعانَدة الأئمة عليهم الصلاة والسلام أجمع والرد عليهم والعياذ بالله وإحياء لسُنّةِ الجاهلية التي نشأَتْ آنذاك وشاعَتْ عن مبررات ، ثم لَـمّا جاء الإسلام أزال تلك المبررات من أصلها وقضى عليها من أساسها ؛ فانتفَت وما عاد لها أي تحقُّق ؛ فأصبح لا حاجة حتى للاحتياط تجاه هذا الشهر ، الذي هو من الشهور العظيمة والمباركة ، وللأسف فإنّ الناس خسروا بركته وعظمته سنين طويلة بفعل الأفكار الخاطئة التي ورثوها بعيداً عن الدين ؛ فهذه أحد المصاديق على اتِّباع الناس لموروثاتهم الفكرية بأبعَد ما يكون عن الدين الحنيف.

    • الملاحظة الثانية:-

    إنّ ما ذُكِر من أعمال وإن لم يذكره كبار الأعلام في كتبهم المعروفة المختصة بالعبادات والأدعية والزيارات ، سُنَّةً وشيعة ؛ إذ لم أجد واحداً من أكابر علمائنا ذكره ، وحتى كبار علماء إخواننا السنة ، ناهيك عن رفضهم القاطع لمثل هذه الخرافة ، إلا أنّ:

    1- العلّامة السيد حسن اللوساني ذَكر بعضه في كتابه (مرقاة الجنان) ، ولم ينسبه للأئمة عليهم الصلاة والسلام ، كما أنه قال في بداية نقْلِه للخبر: يوصَى. ولم يقل: يروى كما فعل بعض العوام في نقلهم للخبر ، فنَـصُّ عبارته هناك هكذا:

    [يوصى فيه –يعني آخر أربعاء من هذا الشهر- بالأمور التالية ، وبخاصة لدفع الشؤم والنحس والأذى: …][1].

    2- ذَكره الباحث العظيم والمحقق النحرير آقا بزرگ الطهراني ، المتوفى سنة 1389هـ ، ذَكره في كتابه الجليل (الذريعة) عند ترجمته للمرقَّم (1779: أنيس الصالحين) حيث قال عنه في تعريفه هو كتاب:

    [فارسي في الأدعية والأعمال المأثورة ، للسيد الأمير مُعِز الدين محمد بن أبي الحسن الموسوي المجاور للمشهد الرضوي ، صاحب رسالة “النجاة” في يوم العرصات … أوله (يامن ذكره أنيس الصالحين وطاعته نجاة للعابدين إياك نعبد وإياك نستعين) مرتَّب على أربعة فصول “1” تعقيبات الفرائض والنوافل “2” أعمال الأسبوع “3” أعمال الأيام والليالي المتبركة “4” أحراز الأئمة وأدعية للحوائج المتفرقة ، وفَرغ منه سنة 1017 ، مطابق قوله (إنه هو صراط مستقيم) ، توجد نسخة منه في الخزانة الرضوية كما في فهرسها ، ورأيت نسخة كتابتها سنة 1058 بخط عبد الله بن محمد شريف السمناني.

    وحكى في كفاية المهمات عن هذا الكتاب صلاة اليوم الأربعاء الأخير من شهر صفر المعروف عند الفرس ب‍ (چهار شنبة سوري) وكيفيتها: أن تصلي ركعتين بالحمد وآية (الملك) في الأولى. والحمد وآية (ادعوا ربكم تضرعاً -إلى- المحسنين) وتَقرأ بعد السلام دعاءً مختصراً.

    وفي (فتح الملك المجيد) المعروف بمجربات الشيخ أحمد الديربي ذكر دعاء آخر لهذا اليوم (اللهم بسر الحسن وأخيه وجده وأبيه وأمه وبنيه إكفني شر هذا اليوم) ، ونقل عن “أنيس الصالحين” هذا أيضا في بعض المجاميع خطبة النبي صلى الله عليه وآله في تزويج فاطمة علياً عليهما السلام][2] انتهى.

    فكما تَرى ؛ إنّ الخبر غير منسوب للأئمة عليهم الصلاة والسلام ، وإنما هو مجرَّبات ومَحْكي ، مع ملاحظة الفارق بين بعض مضمون النقلين.

    3- وذَكره الشيخ داود الأنطاكي ، المتوفى سنة 1008هـ ، ذَكره في كتابه الموسوم بـ(تذكرة أولي الألباب) ؛ قال:

    [(مُهمّة) : ذَكر الشيخ محمد الغوث في كتابه المسمى بالجواهر الخمس أنه ينزل في كل سنة ثلاثمائة ألف بلية وعشرون ألفاً ، كلها في يوم الأربعاء الأخير من شهر صفر ، فيكون ذلك اليوم أصعب أيام السنة ، فمن صلى في ذلك اليوم أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بعد الفاتحة (إنا أعطيناك الكوثر) سبع عشرة مرة والإخلاص ثلاث مرات والمعوذتين كل واحدة مرة، وبعد السلام يَقرأ هذا الدعاء مرة واحدة، فإنّ الله تعالى يكفيه ذلك ويحفظه من جميع البليات آمنا في نفسه وماله وولده سالماً من صُرُوفِ الدَّهر ، وهو هذا الدعاء:

    اللهم صل على محمد عبدك ورسولك النبي الأُمّي وبارك ، اللهم إني أعوذ بك من شر هذا الشهر ومن كل بلاء وشدة وبلية قدّرتها فيه ، يا دَيهور يادَيهار ، يا كان ياكينون ياكينان ، يا أزل يا أبد ، يا مبدئ يا معيد ، يا ذا الجلال والاكرام ، يا ذا العرش المَجيد أنت تَفعلُ ما تريد ، اللهم احرس بعينك نفسي ومالي وأهلي وأولادي وديني ودنياي التي ابتليتني بصحبتها ، بحرمة الأبرار والأخيار ، برحمتك يا عزيز يا غفار ، يا كريم ياستار ، برحمتك يا أرحم الراحمين ، اللهم يا شديد القوى يا شديد المحال ، يا عزيز يا كريم ، أَذللتَ بعزك جميع خلقك ، يا محسن يا مُجْمِل يا متفضِّل يا منعم يا مكْرِم ، يا مَن لا إله إلا أنت ، يا لطيفاً لطفتَ بخلق السماوات والأرض ألطفْ بي في قضائك وعافني من بلائك ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    ثم بعد ذلك تكتب الآيات المفتتحة بـ(سلامٌ) في إناء صيني وتمحى بماء ورد وتشرب وهي هذه: (سلامٌ قولاً مِن ربٍّ رحيم ، سلامٌ على نوحٍ في العالمين ، سلامٌ على إبراهيم كذلك نجزي المُحْسِنِين ، سلامٌ على موسى وهارون إنّا كذلك نجزى المُحْسِنِين ، سلامٌ على إِل ياسين إنا كذلك نجزى المُحْسِنِين ، سلامٌ عليك ، سلامٌ عليكم بما صبرتم فنعم عُقْبى الدار ، سلامٌ عليكم طبْتُم فادخلوها خالدِين ، سلامٌ هي حتى مَطْلعِ الفَجر)][3] انتهى.

    والقول فيه كالقول في سابقه ، فلا نُعْيد.

    ثمّ إنّ المَصْدر الأول منها (مرقاة الجنان) ربما أَخَذَ ذلك عن أحد هذين المَصْدَرَين الآخرَين ، بدمج المضمونين ، وإن تفاوَت مضمون النقل في الجملة.

    ومعلوم أنّ المصادر الثلاثة ليست من الأصول المعتمَدة في هذا المجال ، ولا عليها المعوَّل في النقل والحُجّة ، ناهيك عمّا فيها مما ذكرناه وما سنزوّدك به أكثر فيما يأتي.

    وعليه ؛ نقول:

    لا مانع من الصدقة ؛ فهي مستحبة على كل حال ، وفي الخَبَر لا يَعْدوها البلاء ولا يَتخطّاها. لكن سَن الصلاة والأعمال المذكورة فهو بدعة من الأمور الخطيرة ؛ وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ؛ لأن ما يُذْكَر من أعمال آخر أربعاء في صفر لم يَـثبت بطريق شرعي معتبَر ، كونه لم يُنسَب لأيٍّ من المعصومين عليهم الصلاة والسلام ، وإن قام بعض الناس بنسْبه للإمام الصادق صلوات الله وسلامه عليه بتجرؤٍ منه على أئمة الهدى ، كما رأيتُ ؛ بالتالي فما يُـذكر لا يعالَج حتى بقاعدة (التسامح في أدلة السُّنَن) ؛ لأنه أساساً لم يَـثبت استنانه ولم يَثبت أنه دليل أساساً ولو بسندٍ روائيٍّ ضعيف ؛ فهو ليس من الأدلة كي يشملها (التسامح في الأدلة السُّنَنية).

    هذا ناهيك عن ركاكة عبارة الدعاء وضعف سياقه وتركيبه ، فهو لا يَنسجم مع ذائقة ورفعة الصياغة المعصومية التي يمتاز بها دعاء وخطاب أئمة الهدى صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ، فالعارف بمذاقهم وقرائحهم صلوات الله وسلامه عليهم يشخِّص مباشرةً هذا الأمر ، وإن كنتُ لا أَدَّعي ذلك لنفسي الحاسرة القاصرة.

    فإن قيل:

    لربما ورَدَ شيء من تلك الأعمال لقيه صاحب كتاب (مرقاة الجنان) والشيخ محمد الغوث صاحب كتاب (الجواهر الخمس) ، والسيد الأمير مُعِز الدين محمد بن أبي الحسن الموسوي صاحب كتاب (أنيس الصالحين “في الأدعية والأعمال المأثورة” – فارسي) بما حُكي في كفاية المهمات عن هذا الكتاب وفق ما أشار الآقا الطهراني رحمهم الله ، خصوصاً وأنّ صاحب (أنيس الصالحين) سمَّى كتابه بالأدعية والأعمال (المأثورة) ، فربما ورَدَ شيء من تلك الأعمال ولم يــَـصل إلينا ؛ بالتالي نتعبَّد به وفق قاعدة (التسامح في أدلة السُّنن) ، خصوصاً وأنّ المؤلِّف صاحب (مرقاة الجنان) قال (يوصى) ؛ فهل يُعْقَل أنّهم جاؤوا به من كيسهم الخاص؟ ألا يُشَم –مثلاً- من كلمة يوصَى أنّه ورَدَ في ذلك خبر شرعي؟ فهذه كتب أدعية وشرعيات ..

    • » الجواب:

    هذا الكلام لا يــَـصمد أمام الصناعة العلمية ؛ لعدم تمامية ، وكوْن الكتاب من الكتب التي بين أيدينا ، وعدم وجود مؤشرات علمية على وجود هكذا أعمال يُـحتمَـل في حقها الضَّياع وعدم الوصول إلينا حتى يــَـتفرَّد بذكرها كتاب (مرقاة الجنان) .. ، ويَغيْب عن أكابر العلماء المحدِّثين الأقدمِين الذين هم العمدة في النقل والأخذ! لا على الصعيد الشيعي فحسب ، فهذا عيْن ما دعَى صاحب كتاب (مرقاة الجنان) لأن يعبِّر بـ: يوصى ، لا بـ: يُروى ، ففَرْقٌ بين العبارتين على المستوى العلمي.

    بل هذا ما دَفع ببعض الناس لأن يقول: يــُـنقََل عن بعض العرفاء. وكأنها مكاشفة عرفانية يراد تقويتها بالعرفان بعد أن رَفَضها الدليل العلمي الشرعي القاطع.

    بل ولهذا عبَّر البعض بـ: أنه يــُـنقَل في المأثور. دون أن يــَـذْكر أيُّ مأثورٍ ذلك وممن هو صادر.

    ولهذا أَعرَض كبار المحققين والأعلام عن استعراض تلك الأعمال في كتبهم المعروفة المختصة بالأدعية والأعمال العبادية.

    بل ولهذا أفتى المعاصرون من المراجع بعدم صحة تلك الأعمال ؛ كالسيد محمد الشاهرودي ، والسيد علي السيستاني ، والسيد علي الخامنئي ، والسيد كاظم الحائري ، وغيرهم.

    هذا ؛ ولو كان في الأربعاء الأخيرة من صفر المبارك شيءٌ لَـظَهر ذلك البلاء ، ولَـتَـميَّز يوم الأربعاء الأخير عن غيْره من الأيام بكثرة البلايا والشرور ، والحال أنَّ الحِس والوجدان قاضيان بعدم وجود شيء من ذلك على أرض الواقع ، اللهم إلا أن يقال بأنها بلايا خافية أو مِن نوعِ البلايا المقَدَّرة للأيام اللاحقة. لكن على أيِّ حال ليس الكلام في هل هناك بلايا تنزل في الأربعاء الأخير من شهر صفَر بالعدد المذكور أم لا -وسيأتيك بيان متعلَّقِه في الملاحظة الثالثة- ؛ إنما الكلام في بطلان الأعمال المذكورة فيه وعدم حُجّيّتها ، بل وكوْنها مِن البدعة المحرَّمة.

    هذا بالنسبة للصلاة والدعاء والتّعويذ المذكور بعدها.

    وأما الدعاء الذي في مناجاة عزرائيل عليه الصلاة والسلام لربه سبحانه -على فرض ثبوته- فهو أساساً غير خاص بيوم الأربعاء الأخير من صفر ، بل ولا خاص بشهر صفر فضلاً عن أربعائه ؛ فهو لربما لأنّ القارئ تلاه في صفر طال عمره سنة إلى صفر القادم ، فلو قرأه -مثلاً- في رجب أو شهر رمضان أو غيرهما من الشهور ؛ لطال عمره سنة ، بلا فرق بين صفر ورجب وشهر رمضان .. من هذه الجهة ؛ مما يعني تَرتــُّـب أثر الدعاء الذي في مناجاة عزرائيل مع ربه في أي شهرٍ كان ، لا في خصوص صفر.

    وكما ذكرنا: لنا أن نتصدق ونَـتعبد بالعبادات اليومية وغيرها مما هو ثابت ومسنون ، لكن لا بعنوان أن شهر صفر (كله شهر شؤم ونحس وبلايا وشرور وآفات) ؛ فهذه الفكرة من (الجاهليات) التي انتقلت للإسلام بفعل ظروف خاصة ندعها لمحلِّها تحرِّياً للإيجاز ؛ وكما في الخبر الشريف: (لا تُعادوا الأيام فتعاديكم) ، وقد نَهت الشريعة عن (التَّـطَـيُّر).

    فلو ورَدَ في بعض الأيام تَحـيُّـط فالتحيّط له موازينه الشرعية المقرَّرة وله حدوده وأيامه ، لا أن نَصِـف شهراً بكامله بالنحوسة ، فنعطِّـل الأرض والعباد! فشهر صفر خيرُه وافرٌ كثير ؛ فهو شهرُ ظَفَرٍ ورحمة وذكرى ، ومن الشهور القدسية التي أَوقَع فيها النبي والأئمة عليهم الصلاة والسلام كثيراً من أعمالهم وأفعالهم العظيمة التي تحتاج للبَرَكة ، لا التزويج فحسب ، وقد أَوقَع فيه أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام بعض معاركه وإن كانت حالة لها ظروف خاصّة وفُرِضَتْ عليه قهراً ، إلا انها في طابعها العام مما تحتاج للظَّفَر والبركة ، لا سيّما وأنّ المعارك تعتبَر من عظائم الأمور التي تتطلب التوفيق الكبير ، بالأخص في الظروف التي عاناها عليه الصلاة والسلام مِن طبيعة مَن كانوا في جيشه.

    أسأل الله لي ولكم المغفرة ، ولا تنسونا من صالح الدعاء.

    أمين- قم المقدسة

    ______________________

    هوامش:

    [1]  مرقاة الجنان، للسيد حسن اللوساني: ص66 و67.

    [2]  الذريعة، لآقا بزرگ الطهراني رحمه الله: ج2 ص458 و 459.

    [3]  تذكرة أولي الألباب، للشيخ داود الأنطاكي: ج3 ص195 و196.

    [[سنوافيكم ببقية جوابه عما قريب جداً بإذنه تعالى ، وفيه ذَكَرَ ملاحظة ثالثة مهمة وتتمة – تقرير قسم التوعية والإعلام في جماعة أنبياء أولي العزم (ع)]].

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    أحكام زكاة الفطرة

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    نوافذ التواصل

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    21

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    حکم نسیان سجدتی السهو

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    كيفية الإسراء والمعراج, هل كان بالجسد أم بالروح؟

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    زيادة علم المعصوم

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    بدي رأيك لتصحيح مسيرتنا ومسيرة أطفالنا بأفكارك وحلولك

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع27ربيع الثاني1433هــ (عربي فارسي)

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    ما هي أعمال العمرة كاملة؟

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 10رمضان 1434هـ [عربي ، فارسي]

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    ((الجزء الرابع)) من أسئلة مباحَثة دورة [إثبات الوجود الإلهي]

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال»

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    احتجاج الأئمة ينْـقِـضُ اعتزال الإصلاح إلى ظهور المهدي

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    20

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...
    مراسلات عاشورائية(١) – رسالة ضوابط المستمعين

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,062

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183