• مقالات السيد أمين في العقيدة
  • حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير

    حجم الخط:
    1 صفر , 1435635

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!»

    في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال:

    (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء واللطم والعزاء والتوزيع والإسراف بالطعام والوقت! لم كل هذا التكلف؟ ألا تكفيكم عشرة أيام من المحرم؟!

    فأجابه الشيخ بجواب هادئٍ لطيفٍ حاذق ؛ قال:
    إننا إنما نفعل ذلك مع عاشوراء كي لا تنكرون علينا حادثة كربلاء كما أنكرتم علينا حادثة الغدير وتنصيب وصي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خليفة من بعده.

    ● ثم اَتْبَع الأستاذ -حفظه الله- بقوله:
    إن هذا الجواب القيّم يلفِت إلى ما قاله البعض من أن آباءنا هم بمثابة “جزء العلة وجزء السبب” في سلْب الخلافة من أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام ؛ ذلك لأنهم لم يحيوا هذه المناسبة كما أحيوا عاشوراء ، فعاشوراء خلدت ولم يستطع أحد إنكارها لأن آباءنا أحيوها بقوة على مر السنين والأيام وتمسكوا بها بشدة ، بينما لَمّا لم يَفعلوا ذلك مع حادثة الغدير -كون الاهتمام بها قليل وعابر كما نرى جميعاً- ساهَموا في تضييع هذا الحق الإلهي لوصي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دون أن يشعروا.

    لذا؛ يجب أن نجتهد في إحياء هذه المناسبة الجليلة بقوة وحرارة وعقلانية ؛ لنَجبــِـر ونسد ولو القليل مما أخلَّ به مخالفونا بعمد ، وما ضيعه آباؤنا بغفلة وعن غير قصد) انتهى كلامُه رُفِعَ مقامُه.

    ● تَنضيد:

    أقول: إنّ حادثة الغدير إذا لم تكن أهم من حادثة كربلاء ؛ فهي على الأقل ليست أدنى منها أهمية ؛ إنّ حادثة الغدير هي المحَك ، وما خروج الحسين عليه السلام ومقتله المفجع إلا زَفْرة ونَفْحة من زفَرات ونفحات مآسي الغدير وإنكار الوصية والخلافة الكبرى بما جرّه مِن المواجع الممتدة في جسد الإسلام وهذه الأمة والبشرية جمعاء ؛ فيجب إحياء هذه المناسبة وإبرازها للعالَم إبرازاً قوياً لا يقل عن عاشوراء ؛ فعيد الغدير العيد الأهم والأعظم من بين الأعياد الإسلامية الأربعة ؛ ولذا يسمى عيد الله الأكبر ويسمى في الروايات “أفضل الأعياد” و”أشرف الأعياد” ويسمى يوم إدريس ويسمى يوم يوشع ويسمى يوم المِحنة ويسمى يوم الصُّرَاح ويسمى يوم البُرهان ويسمى يوم النُّصوص على أهل الخُصوص ويسمى يوم السرائر .. كما تسمى حَجة الوداع لدى جميع طوائف المسلمين “حَجة البَلاغ” وهي الحَجة التي وقع فيها إبلاغ مناسك الحج والتنصيب ؛ فعن رسول الله صلى الله عليه وآله أنّه قال:

    «يوم غدير خم أفضل أعياد أمتي وهو اليوم الذي أمرني الله تعالى ذِكره فيه بنصب أخي علي بن أبي طالب عَلماً لأمتي يهتدون به من بعدي وهو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين وأتمّ على أمتي فيه النعمة ورضي لهم الإسلام ديناً»[الأمالي للشيخ الصدوق: ص125] ؛ فهو بنَص القرآن يوم الدِّين ويوم النعمة وقَبول الإسلام ديناً للعالَمين إلى أبد الدهر ، وعبَّر الإمام الصادق عليه الصلاة والسلام عن ذلك بقوله:

    «أَعظم الأعياد وأَشْرفها يومُ الثامن عشر من شهر ذي الحجة وهو اليوم الذي أَقام فيه رسول اللَّه صلى الله عليه وآله أَميرَ المؤمنين عليه السلام ونصبهُ للناس عَلماً»[الوسائل للحر العاملي: ج5 ص224]؛ فكيف لنا أن نتهاون في معرفة فضله ونتثاقل عن إحيائه ونيل مواهبه الثمينة الكثيرة وأداء المسؤولية الجسيمة في إيصال نعمته للشعوب والأمم وجميع الناس كما يليق بشأنه! لنلاحظْ ماذا يقول الإمام الرضا سلام الله عليه وهو إمام معصوم يروي الخبر عن إمام معصوم بما يشير لشدة عناية المعصومين بالأمر ، لنلاحظْ ماذا يقول في بيان قدر هذا العيد وأهمية الرعاية الفائقة له ؛ ففي أمالي أبي عبد الله النيسابوري وأمالي أبي جعفر الطوسي في خبر عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن الرضا عليه السلام أنه قال:

    «حدثني أبي عن أبيه أن يوم الغدير في السماء أَشهرُ منه في الأرض»[الأمالي للشيخ الطوسي: ج 6 ص24 – المناقب: ج1 ص540] ، وقال مُقْسِماً:

    «واللَّه لو عرف الناسُ فضل هذا اليوم بحقيقته لصافحتهمُ الملائكةُ في كل يوم عشر مرات‏»[تهذيب الأحكام: ج6 ص24] ، قال الراوي قلت: ما يجبُ علينا في ذلك اليوم؟ قال: «يجبُ عليكم صيامُهُ شُكراً لله وحمداً له .. ومن صامه كان أفضل مِن عمل ستينَ سنة»[الوسائل للحر العاملي: ج 10 ص443] ، وقد قرَنه أبو عبد الله عليه السلام بالأشهُر الحُرُم المعظَّمة في القرآن فقال: «.. إنّ صومه يعدل ستين شهراً من أشهر الحرم»[مصباح المتهجد: ص737] ، وقد اعتنى بإبرازه أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام بنفسه في الكوفة وقد اتفق فيه اجتماع يومين جليلين ، فخطب الناس خطبة شهيرةً كبرى حول منزلة عيد الغدير تضمنَتْ من الأوصاف الغزيرة ما يحتاج لكثير تدبُّر.

    ● كلامٌ لأمير المؤمنين عليه السلام:

    كان في خطبته مما قال صلوات الله وسلامه عليه فيما رواه الفيّاض بن محمد بطوس سنة تسع وخمسين ومائتين وقد بلغ التسعين ، أنّه شهد أبا الحسن علي بن موسى الرضا في يوم الغدير وبحضرته عليه السلام جماعة من خاصّته قد احتبسهم للإفطار عنده ، فكان من قوله عليه السلام لهم:

    «حدَّثني الهادي أبي قال: حدّثني جدي الصادق قال: حدّثني الباقر قال: حدّثني سيّد العابدين قال: حدّثني أبي الحسين قال: اتّفَقَ في بعض سنيّ أمير المؤمنين عليه السلام الجمعة والغدير ، فصعد المنبر على خمس ساعات من نهار ذلك اليوم ، فحمد اللَّه وأثنى عليه حمداً لم يُسمع بمثله وأثنى عليه ثناء لم يتوجّه إليه غيره ، فكان ما حفظ من ذلك:

    .. ثم إنّ الله تعالى جَمع لكم معشر المؤمنين في هذا اليوم عيدين عظيمين كبيرين لا يقوم أحدهما إلا بصاحبه ليكمل عندكم جميل صنعته ويقفكم على طريق رشده ويقفو بكم آثار المستضيئين بنور هدايته ويشملكم منهاج قَصْدِه ويوفر عليكم هنيء رِفْدِه فجعل الجُمْعة مَجْمَعاً نَدَبَ إليه لتطهير ما كان قبْلَه وغسلِ ما كان أوقعتْه مكاسب السوء مِن مِثْله إلى مِثْله وذكرى للمؤمنين وتبيان خشية المتقين ووَهَبَ من ثواب الأعمال فيه أضعاف ما وهب لأهل طاعته في الأيام قبْله وجَعَلَه لا يَتِمُّ إلا بالائتمار لِما أَمر به والانتهاء عما نهى عنه والبُخُوعِ بطاعته فيما حَثَّ عليه وندب إليه فلا يَقبل توحيده إلا بالاعتراف لنبيه صلى الله عليه وآله بنبوته ولا يَقبل دِيناً إلا بولاية من أَمر بولايته ولا تنتظم أسباب طاعته إلا بالتمسك بعِصَمِه وعِصَمِ أهل ولايته فأنزل على نبيه صلى الله عليه وآله في يوم الدَّوْح ما بَـيَّن به عن إرادته في خُلصائه وذوي اجتبائه وأَمره بالبَلاغ وتَرْكِ الحَفْل بأهلِ الزيغ والنِّفاق وضَمِنَ له عِصمتَه منهم وكَشَفَ من خبايا أهل الرَّيب وضمائر أهل الارتداد ما فيه رَمَزَ فعقله المؤمن والمنافق فأَعَزَّ مُعِزٌّ وثَبَتَ على الحق ثابتٌ وازدادت جَهْلةُ المنافق وحَمِيّةُ المارِق ووَقَعَ العَضُّ على النواجذ والغمز على السواعد ونَطَق ناطق ونَعَقَ ناعِق ونَشَق ناشق واستمر على مارقَته مارق ووَقَعَ الإذعان من طائفة باللسان دون حقائق الإيمان ومن طائفة باللسان وصدق الإيمان وكَمَّل الله دِينه وأَقر عين نبيه صلى الله عليه وآله  والمؤمنين والمتابِعين وكان ما قد شهده بعضكم وبلغ بعضكم وتمت كلمة الله الحسنى على الصابرين ودمر الله ما صنع فرعون وهامان وقارون وجنودهم وما كانوا يعرشون وبقيت حُثالة من الضلال لا يَألُونَ الناسَ خَبالا يقصدهم الله في ديارهم ويمحو الله آثارهم ويبيد معالمهم ويُعقِبُهُمْ عن قُرْبٍ الحسرات ويلحقهم بمن بسط أكفهم ومَد أعناقهم ومكنَهم مِن دِين الله حتى بَدَّلوه ومِن حُكمِه حتى غيروه وسيأتي نصر الله على عدوه لحينه والله لطيف خبير وفي دون ما سمعتم كفايةٌ وبَلاغ.

    فتأملوا -رحمكم الله- ما ندبكم الله إليه وحثكم عليه واقصِدوا شرعه واسلُكوا نهجه ولا تَتَّبِعوا السُّبُل فتَفَرَّقَ بكم عن سبيله.

    إنّ هذا يومٌ عظيم الشأن ، فيه وقَعَ الفرج ورُفعتِ الدّرَجُ ووَضَحَتِ الحجج وهو يوم الايضاح والإفصاح عن المقام الصُّرَاح ويومُ كمال الدِّين ويوم العهد المعهود ويوم الشاهد والمشهود ويوم تبيان العُقُود عن النِّفاق والجُحود ويوم البيان عن حقائق الإيمان ويوم دَحْرِ الشيطان ويوم البُرهان.

    هذا يوم الفصل الذي كنتم توعَدون هذا يوم المَلأ الأعلى الذي أنتم عنه معْرِضون هذا يوم الإرشاد ويومُ مِحنةِ العباد ويوم الدليل على الرُّوّاد هذا يومٌ أَبْدى خفايا الصُّدور ومُضْمَرات الأمور هذا يوم النُّصوص على أهل الخُصوص.

    هذا يوم شيث هذا يوم إدريس هذا يوم يوشع هذا يوم شمعون هذا يوم الأمن المأمون هذا يوم إظهار المَصون من المكنون هذا يوم ابلاء السرائر.

    فلم يَزل عليه السلام يقول هذا يوم هذا يوم ، فراقِبوا الله عز وجل واتقوه واسمعوا له وأطيعوه واحذروا المَكر ولا تخادِعوه وفتِّشوا ضمائركم ولا توارِبوه وتَقربوا إلى الله بتوحيده وطاعة من أمركم أن تطيعوه ولا تَمَسَّكوا بعِصَمِ الكَوَافِر ولا يَجنَح بكم الغَي فتَضِلوا عن سبيل الرشاد باتباع أولئك الذين ضَلُّوا وأَضَلُّوا.

    قال الله -عَزَّ مِن قائل- في طائفة ذكَرَهم بالذم في كتابه {إنّا أَطعنا سادَتَنا وكُـبَراءَنا فأضلونا السبيلَ * رَبَّنا آتِهِم ضِعفَينِ من العذابِ والْعنْـهُم لَعناً كَبيرا}[الأحزاب: ٦٧ – ٦٨] وقال تعالى {وإذ يَتحاجُّونَ في النارِ فيقول الضُّعفاءُ للذينَ استَكـبَرُوا إنّا كُنّا لكم تَـبَعا , فهل أنتم مُّغْنُونَ عَنّا من عذابِ اللهِ مِن شيء؟ قالوا لو هدانا الله لهَدَيناكم}[غافر: ٤٧ – إبراهيم: ٢١] أَفتدرون الاستكبار ما هو؟ هو ترك الطاعة لمن أُمِروا بطاعته والترفع على من نُدِبوا إلى متابَعته والقرآن يَنطق من هذا عن كثير إن تَدبره متدبرٌ زَجَرَهُ ووَعَظَه.

    واعلموا أيها المؤمنون أن الله عز وجل قال {إنّ اللهَ يُحِبُّ الذينَ يقاتِلونَ فِي سبيلِهِ صَفّا كأنّهم بُنْيانٌ مَرصوص}[الصف: ٤] أتدرون ما سبيل الله ومن سبيله ومن صراط الله ومن طريقه؟ أنا صراط الله الذي من لم يسلُكْه بطاعة الله فيه هُوِيَ به إلى النار وأنا سبيله الذي نصبني للاتّباع بعد نبيه صلى الله عليه وآله  أنا قسيم الجنة والنار وأنا حُجة الله على الفُجار ونُورُ الأنوار.

    فانتبهوا مِن رقْدة الغفلة وبادِروا بالعمل قبل حلول الأجل وسابقوا إلى مغفرة من ربكم قبل أن يَضْرِبَ بالسُّوْرِ بباطن الرحمة وظاهر العذاب فتُنادُون فلا يُسْمع نداؤكم وتَضِجون فلا يُحْفَلُ بضجيجِكم وقبل أن تستغيثوا فلا تغاثوا سارِعوا إلى الطاعات قبل فوت الأوقات فكأنْ قد جاءكم هادم اللذات فلا مَناصَ نَجَاءٍ ولا مَحِيصَ تخليص .. ثم أَخذَ صلى الله عليه وآله في خطبة الجُمُعة وجَعل صلاة جُمُعته صلاة عيده ..»[انظر نهج البلاغة: خطبة الجمعة والغدير – مصباح المتهجد: ص752 – 758 – 843 ؛ الإقبال: ج2 ص254 – 259].

    ● سلوكيات أهل البيت في الغدير وآلية الأداء:

    لا بأس بإحياء هذه المناسبة العظمى من حين خروج النبي صلى الله عليه وآله من مكة يوم الرابع عشر من ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة إلى غدير خم إلى حين وصوله إلى المدينة بما استغرقه الطريق للمدينة بثمانية أيام ، فهي مناسبة خالصة لقَوَام الدِّين والسعادات ، كما لا تقِل شأناً عن مناسبة العيدين الفطر والأضحى ، وأن تكون الثمانية ممهِّدة للطَّف ، وأن يتمثل الإحياء لها ببيان ارتباطاتها بالحج العبادة السنوية الجماهيرية ، الكبرى في عمر الإنسان الواجبة مرة واحدة في كل حياته ، وارتباط رحيل النبي صلى الله عليه وآله -بما كاد يكون إجماعاً- في نفس العام بربيع الأول التالي لحجة الوداع ، حيث عاش صلى الله عليه وآله بعد حجة الوداع -على المشهور- قرابة ثمانين يوماً أو أكثر بأيام قلائل على الخلاف في تدقيق يوم وفاته من يوم الإثنين بربيع مع أول ذي الحجة من السَّنة العاشرة للهجرة بكونه يوم الخميس .. وإخباره للناس قبل ذلك بأنه يوافيه الأجل ولن يحج غير هذه الحجة كما أفاد مثلاً مروي معاذ رضي الله عنه «أن النبي صلى الله عليه وسلم لمّا بعثه إلى اليمن خرج راكباً والنبي صلى الله عليه وسلم يمشي تحت راحلته ، فقال:

    يا معاذ ؛ إنك عسى ألا تلقاني بعد عامي هذا ، فتمر بقبري ومسجدي ..»[مسند أحمد: ج5 ص235] ، وبيان معاناة الإمام علي سلام الله عليه ومناقبه ودراسة المشروع الرسالي أكثر وبصورة أوسع وبث كنوز علومه وبيان مقام الخلافة ودوره التاريخي والأعراض التي نجمت عن إبطال خلافة آل البيت عليهم الصلاة والسلام إلى يومنا هذا .. ؛ وهاهو الإمام الرضا عليه الصلاة والسلام يصف لنا خصائص ومهام هذا اليوم إذ يقول:

    هو «.. يوم مَرغمة الشيطان .. وهو يوم تنفيس الكرب ، ويوم تحطيط الوزر ، ويوم الحباء والعطية ، ويوم نشر العلم ، ويوم البشارة ، والعيد الأكبر ، ويوم يستجاب فيه الدعاء ، ويوم الموقف العظيم ، ويوم لبس الثياب ونزع السواد ، ويوم الشرط المشروط .. وهو يوم السبقة ، ويوم إكثار الصلاة على محمد وآل محمد .. ويوم طلب الزيادة ، ويوم استراحة المؤمنين ، ويوم المتاجَرة ، ويوم التودد ، ويوم الوصول إلى رحمة الله ، ويوم التزكية ، ويوم ترك الكبائر والذنوب ، ويوم العبادة ، ويوم تفطير الصائمين ، فمن فطّر فيه صائماً مؤمناً كان كمن أطعم فِئاماً وفِئاما –إلى أن عَدّ عَشْرا. ثم قال: أوتدري ما الفئام؟ قال: لا. قال: مائة ألف- وهو يوم التهنئة ، يهني بعضكم بعضا ، فإذا لقي المؤمن أخاه يقول: الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام»[الإقبال: ج2 ص260] ، كما يبين لنا أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه -حسبما ورد في ذيل الخطبة المتقدمة- كيفية إحيائه بقوله:

    «عُودُوا -رحمكم الله- بعد انقضاء مَجْمَعِكُم بالتوسعة على عيالكم والبِرِّ بإخوانكم والشكر لله عز وجل على ما منحكم واجمَعوا يَجمع الله شملكم وتَبارُّوا يصل الله أُلفتَكم وتهانوا [وتهادَوا] نِعَمَ الله كما هنأكم [مَنّاكم] بالثواب فيه على أضعافِ الأعيادِ قبْلَه وبَعدَه إلا في مِثله والبِرُّ فيه يُثْمِرُ المال ويَزيد في العمْر والتعاطُفُ فيه يَقتضي رحمةَ الله وعطْفَه وهَـيِّئوا لإخوانكم وعيالكم عن فضله بالجُهْد مِن جُودكم وبما تناله القدرة من استطاعتكم وأَظهِروا البِشْر فيما بينكم والسرور في مُلاقاتكم والحمد لله على منحكم وعُودوا بالمَزيد من الخَـيْر على أَهْلِ التّأميل لكم وساووا بكم ضعفاءكم في مأكلكم وما تنالُه القُدرة من استطاعتكم وعلى حسب إمكانكم فالدرهم فيه بمائة ألف درهم والمَزيد من الله عز وجل.

    وصوم هذا اليوم مما نَدَبَ الله تعالى إليه وجَعَلَ الجزاءَ العظيمِ كَفالةً عنه حتى لو تَعَـبَّدَ له عبد من العبيد في الشَّبِيْبة مِن ابتداء الدنيا إلى تَقَضِّيها صائماً نهارُها قائماً ليلُها إذا أَخلص المخْلص في صومه لَقَصُرَتْ إليه أيام الدُّنيا عن كِفايةٍ ومن أَسعَف أخاه مبتِدئاً وبَرَّه راغباً فله كأجر من صام هذا اليوم وقام ليلته ومن فَطَّر مؤمناً في ليلته فكأنما فَطر فِئاماً وفِئاما يعدّها بيده عشرة.

    فنهض ناهض فقال: يا أمير المؤمنين وما الفئام؟ قال: مائة ألف نبي وصِدّيق وشهيد فكيف بمن تَكَفل عدداً من المؤمنين والمؤمنات وأنا ضمينه على الله تعالى الأمان من الكفر والفقر وإن مات في ليلته أو يومه أو بعده إلى مِثله من غير ارتكاب كبيرة فأجره على الله تعالى ومن استدان لإخوانه وأعانهم فأنا الضامن على الله إنْ بقّاه قضاه وإنْ قبَضه حمله عنه.

    وإذا تلاقيتم فتصافَحوا بالتسليم وتَهانَوا النعمة في هذا اليوم وليبلغ الحاضر الغائب والشاهد البائن وليعد الغني على الفقير والقوي على الضعيف أَمرَني رسول الله صلى الله عليه وآله بذلك.

    ثم أَخذَ صلى الله عليه وآله في خطبة الجُمُعة وجَعل صلاة جُمُعته صلاة عيده وانصرف بولده وشيعته إلى منزل أبي محمد الحسن بن علي عليه السلام بما أعد له من طعامه وانصرف غنيهم وفقيرهم برِفده إلى عياله» ، وقد بَـيّن لنا الرضا سلام الله عليه نماذج وصور من الاحتفال به كما فعلوا عليهم الصلاة والسلام على مر السنين:

    ففي تتمة خبر الفياض المتقدم أنه رأى أبا الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام في يوم الغدير وبحضرته جماعة من خاصته قد احتبسهم للإفطار ، وقد قدم إلى منازلهم الطعام والبر والصِّلات والكسوة حتى الخواتيم والنعال ، وقد غَيَّر من أحوالهم وأحوال حاشيته ، وجددت له آلة غير الآلة التي جرى الرسم بابتذالها قبل يومه ، وهو يذكر فضل اليوم وقِدَمِه[مصباح المتهجد: ص752 – إقبال الأعمال: ص773] ؛ فإنّ مما يؤسف له أن لا يجد الناس مناسبة مخصوصة لذِكر أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام إلا في مولده ووفاته وبصورة عابرة تُستهلَك غالباً في الفرح أو الحزن ، مع ما له من تراث زاخر يَترقَّب الإفاضة ورغم ما لذِكره من الشأن العظيم في القرآن والأخبار ورغم كونه لا يقاس به أي إمام من الأئمة كما نصوا سلام الله عليهم ، بينما هنالك مناسبات وأعياد مصنوعة تَنال من شديد العناية والتكلّف وامتداد الوقت حتى إلى الأسبوع والترويج لها والكتابة الكثيرة عنها وتسخير بالغ الجهود ما بات مبصوراً للجميع مع فقدِ استغلال فرصة الغدير لتسيير كنوز العلوم والآداب العالية والقِيَم النبيلة والـمَبرّات والصِّلات ومصالح المجتمعات والمؤمنين النافعة المغفولة.

    أخشى بتضييعنا وتفريطنا وإهمالنا تطبيق سيرة أئمتنا في التعامل مع هذا العيد أن لا نكون ممتثلين ولا نقع مصداقاً في جُملة قوله سلام الله عليه «فتأملوا ما ندبكم الله إليه وحثكم عليه واقصِدوا شرعه واسلُكوا نهجه ولا تَتَّبِعوا السُّبُل فتَفَرَّقَ بكم عن سبيله .. هذا يوم المَلأ الأعلى الذي أنتم عنه معْرِضون هذا يوم الإرشاد ويومُ مِحنةِ العباد ويوم الدليل على الرُّوّاد .. ولا تَمَسَّكوا بعِصَمِ الكَوَافِر ولا يَجنَح بكم الغَي فتَضِلوا عن سبيل الرَّشاد».

    أمين السعيدي
    18 ذي الحجة 1434هـ
    بمناسبة العيد الأكبر، عيد الغدير الأغر

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    أ- رسالة التطبير4 (الإصلاح الداخلي للدليل)

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    شهادات دورة8 «حقيقة المعرفة؛ تقسيماتها؛ مناهجها؛ أدواتها» السيد

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    الفرق بين الحيض والإسحاضة

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    شقشقيةُ مواطنٍ فيما ابتَدَره عسكر العوامية

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    دورة علمية عقائدية مكثفة – مع السيد أمين ۱۴۳۵هـ

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    معرض المعصومة (ع)الدولي”العلمي”و”الفني”و”العمراني” ربيع الثاني 1433هـ

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 1 ربيع الثاني 1435هـ [عربي ، فارسي]

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    إعلان: تغطية جديدة لدورة إثبات الوجود الإلهي وأهم الإشكاليات وتساؤلات

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    قصّة وعِبرة

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 12 ربيع الأول 1434هـ [عربي ، فارسي]

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    انطلاق دورة [اُسس العلاقة الزوجية وفقهها وإشكالياتها] للرجال والنساء

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    أ- رسالة التطبير6 (علاج جدليّة: “تبصير الجاهل” و”تنبيه الغافل”)

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    ماء الكر وطهارة النجاسة

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    دعاء النّبي إبراهيم تجاه مسألة الإمامة

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...
    صور تغطية إحياءالقدر في إيران 1432هـ

    «حادثة من الحوزة: آباؤنا ساهموا في تضييع يوم الغدير!» في هذا اليوم الميمون ، استَوقَف الأستاذ -رعاه الله- الدرس للحديث عن الغدير وعيده الأغر ، فقال: (جاء أحدهم إلى شيخٍ من الأصحاب الأفاضل ، فقال له مستهزئاً: ما بالكم أيها الشيعة شغلتم أنفسكم والعالَم بشهر محرم وما يليه؟! شهران في كل سنة تضيعونهما في البكاء…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,061

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183