• ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة) » مقالاته حول الحوزات و التدوين
  • لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟

    حجم الخط:
    24 رمضان, 1436653

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟

    👥 السائل:
    ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية:
    نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) ..

    فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما عملوا حاضرا } ..
    وشتان بين المصطلح ‘ السنخية ‘ ، وقوله تعالى { قل كلٌ يعمل على شاكلته } ، [ إذا كان صحيحا أن الآية الشريفة تشير إلى قاعدة السنخية ] ..

    ثم سأل : لماذا لم يعمل الأعلام رضوان الله عليهم على الاستفادة من تلك البيانات الواضحة الدافئة ؟..

    رد سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساء الخير، أثابكم الله

    القضية المذكورة هي نتاج عدة أسباب، وهي تشمل علم الفلسفة الإلهية وعلم الكلام وغيرهما من الأمور الدينية؛ كالفقه وغيره، بل والأمور الغير دينية أيضاً؛ كقسم الطبيعيات من الفلسفة مثل علم الرياضيات وعلم الليمياء وعلم الفلك وغيرهم.

    وهنا يمكن أن نسند ذلك لمجموعة علل من أهمها ما يلي:
    ١- بلحاظ عام لجميع المسلمين على مستوى العلوم العامة المشترَكة اليوم بين أبناء البشرية، والتي تخاطب الجميع بآلة العقل التي هي مَلَكة بشرية عامة، فبلحاظ عام لجميع المسلمين على مستوى العلوم العامة؛ كعلم المنطق والفلسفة الإلهية والرياضيات وعلم العناصر والهندسة …، نجد أن السبب الجوهري في استعمال المصطلحات هو التماشي مع ما جاء من خارج النطاق الإسلامي مما استمده المسلمون من علماء اليونان وعلوم الحضارة اليونانية؛ فالمسلمون لما شقّوا الطريق للانفتاح على الحضارات الخارجية، فترجموا ما لدى أُلئك من تراث علمي عريق؛ كان ذلك بطبيعة الحال يتطلب التماشي مع المصطلحات الكامنة في تلك الكتب المترجمة بما تحمله من ألفاظ اصطلاحية متسالَمة لدى أهل المنطق والفلسفة مثلاً، فعلماء اليونان اعتادوا السير على تلك المصطلَحات سنين طويلة بعد شوط علمي ثري بالممارسة العلمية وكبير حتى تجذرت -تلك المصطلحات- وأصبحت من واضحات علم المنطق والفلسفة في مدارس وصروح العلم اليونانية.

    ولأن المسلمين كانوا أصحاب مبادرة الانفتاح على علوم اليونان، ولأنهم كانوا أصحاب حكمة ونظرة عميقة في هذه الجنبة؛ لذا ارتأوا أن لا يبدلون المصطلح، وأن يدعوه كما هو عليه؛ كي لا يتشعب العلم، وكي تكون لغته واحدة، متعارَفة، وكي لا تُهدر الأوقات عند البحث في العلم الواحد المشترَك وتفكيك عباراته حال العودة للأصول والمَراجع والتراث الهائل أو التدريس الأممي ..؛ تسهيلاً على الباحثين والمتخصصين، والتمكن من تنقيح وتلقيح فوائد العلماء بصورة أكثر مرونة وأكبر منفعة ..؛ فكانت هذه خطوة حكيمة وإيجابية نوعياً من هذه الجهة، وإن كانت لها مضار سوف نقف على بعضها إن شاء الله بعد قليل.

    نعم؛ عند الترجمة غَيَّرَ المسلمون بعض الألفاظ الاصطلاحية؛ لأغراض عدة؛ منها الخضوع أمام مزايا اللغة العربية؛ ذلك لأن اللغة العربية لغة اللِّين والسلاسة؛ إذ تمتاز ببلاغتها وفصاحتها ولِين ألفاظها في النطق؛ لذا كان لابد من تغيير تركيبة بعض الألفاظ لتسييرها للغة العربية وإثراء اللغة بها بنحو فني ممتزج ببريق ولمعان لغة الضاد ورقيّها.

    وهنا يمكن أن نضرب لذلك مثالاً تقريبياً مبسطاً وواقعياً؛ وهو من قبيل لفظة سوفيست، التي هي لفظة ليست بعربية، ففي الترجمة انتقلت لأكثر من مرحلة تهذيبية تليينية، إلى أن صارت (فيلسوف) ..

    ٢- بلحاظ خاص في الداخل الإسلامي، ولكن بالنظر للمسلمين والعلوم الإسلامية الداخلية؛ كالفقه والكلام وغيرهما؛ فإنَّ علماء إخواننا أهل السنة لما انتهجوا في طريقتهم عدم القول بأصل الإمامة الإلهية بعد النبوة، ونفوا عصمة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام، بخلاف الشيعة؛ لذا اضطروا بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله لسد الفراغ والفجوة الكبيرة تجاه التساؤلات الجديدة المطروحة في ساحتهم التي أَخذَتْ تواجههم وتشتد يوماً بعد يوم؛ فانطلق علماء إخواننا السنة لوضع الأجوبة من خلال البحث والنظر والقياس وما شاكل. وهذا بهلاف أتباع مدرسة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام، الذين ساروا في طريقتهم على الاعتقاد بأصل الإمامة الإلهية بعد النبوة، فكان لديهم اثنا عشر إماماً يستسقون منهم العلوم النَّيّرة؛ لذا لم يكونوا بحاجة ماسة لطرح النظر وسد الفراغ الذي شعر به إخواننا أهل السنة مبكراً في دائرة مذاهبهم.

    وهكذا كلما كنتَ أقل اعتقاداً بعدد الأئمة؛ كلما كانت مواجهتك لملئ دائرة الفراغ ومواجهة الأسئلة المتجددة أسرع؛ فمثلاً الواقفية الذين وقفوا على إمامة الإمام موسى الكاظم عليه الصلاة والسلام كانت مواجهتهم لدائرة الفراغ أبكر من مواجهة الشيعة الاثني عشرية لدائرة الفراغ في مذهبهم الاثني عشري؛ ذلك لأن الواقفية بعد الإمام موسى عليه الصلاة والسلام توقف منبعهم الإلهي وبدأت لديهم مرحلة غياب الإمام الإلهي المعصوم؛ فكان ذلك بداية الانطلاق نحو الاجتهاد، وبداية انفتاح باب البحث العلمي لديهم على مصراعيه، بخلاف الشيعة الاثني عشرية؛ فباب الاجتهاد انفتح لديهم بشكل واضح وجلي بعد الغيبة الصغرى للإمام الثاني عشر أرواحنا فداه، الذي تلا زمنه زمن الإمام الكاظم عليه الصلاة والسلام بعقود طويلة من الزمن.

    وعليه؛ فإن الانطلاق الاجتهادي لدى إخواننا السنة وبقية المذاهب الأخرى كان سبباً كبيراً لوضع العلوم وتأسيسها، وإن كنا نقول في الإطار الإسلامي بأن الشيعة كان لهم السبق دائماً في تأسيس العلوم؛ باعتبار أن أهل البيت عليهم الصلاة والسلام كانوا يرشدون الناس جميعاً، سواء أتباعهم أو غيرهم، فكانوا يفتحون أمامهم آفاق العلم ويروون عطش الأذهان للمعرفة؛ وخير شاهد على ذلك عصر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه الصلاة والسلام، وعصر الباقرَين محمد بن علي بن الحسين وجعفر بن محمد بن علي بن الحسبن (الصادق) عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم؛ فعليٌّ سلام الله عليه جَمَعَ القرآن، وعلَّمه أكابر علماء التلاوة في ذلك العصر ممن نقلوا لنا القرآن الكريم، وعليٌ عليه الصلاة والسلام وضَعَ علم النحو وأعطى منطلقاته لأبي الأسود، وهو من أكابر تلامذته، وعليٌ ألقى الخُطَب الكثيرة في شتى المعارف الكلامية والفلسفية والمعرفية، وعليٌ أقام محكمة قضائية عملية في الكوفة التي تمثل منطقة مركزية وحساسة في البلاد الإسلامية، ومَنْفَذ الجزيرة العربية والحجاز المحاطة بالبحر، ومنطقة الانفتاح على الفرس والروم والشامات ومصر ومختلف بلاد العالَم، وغير ذلك من العلوم التي تم تقريرها عنهم عليهم الصلاة والسلام في مَباحث مفصَّلة في محلها.

    بعد ملاحظة هذه الأمور المهمة؛ نجد أن المذاهب التي لم تتبع أهل البيت عليهم الصلاة والسلام، كانت قد وضعت في مجال بحوثها مصطلحات خاصة ومتلائمة مع مَطالب البحث لديها، ولأنه من الطبيعي أن يشار لذلك في الأسئلة الموجَّة لأهل البيت عليهم الصلاة والسلام وفي كلماتهم وخطاباتهم التعليمية والإرشادية؛ لذا حصل استعمال للألفاظ الاصطلاحية بشكل واسع في لسان أهل البيت عليهم الصلاة والسلام ومن ثم في لسان علماء أتباعهم وشيعتهم، خصوصاً وأنك عند الرد والخطاب العلمي الجاد الهادف للهِداية تجد نفسك مضطراً للخطاب بنفس عبارة المخاطَب الذي تحاوره وترشده؛ لأسباب على خط الهِداية كثيرة، سيّما في ظل جو الخطاب العلمي والإعابة عليك من قِبَل بعض المتسطحين عند الإجابة ببيان علمي عرفي لا يَتَّسِم بلغة العلم المعيَّن المطروحة منه المسألة المتناوَلة؛ ومن ثم التشكيك في القدرة العلمية والإحاطة الجيدة بحصيلة العلم به.

    كل هذا ناهيك عن مواجهة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام للترجمات التي حصلت لعلوم اليونان، وتشجيعهم للناس على هذا الانفتاح الإيجابي لتسيير الإسلام لمختلف نقاط العالم وتعميق علوم المسلمين وتحصينهم المبكر عن الغزو الذي قد يواجههم في أي لحظة، ففي ذات الحال التشجيعي كانوا عليهم الصلاة والسلام ينَقُّون تلك العلوم المترجَمة من الخطأ والخلل؛ وهذا بنفسه كان يستدعي التعامل مع المصطلحات الكامنة في تلك الكتب المترجَمة بصورة واسعة، خصوصاً في عصر المأمون العباسي وعصر الإمام الرضا صلوات الله وسلامه عليه.

    لذا؛ نجد أهل البيت عليهم الصلاة والسلام استعملوا الكثير من العبارات الفلسفية والكلامية، وإن سعوا عليهم الصلاة والسلام بقوة إلى تذليل تلك المصطلحات وصياغتها في قوالب معرفية وعبارات رقيقة سهلة سلسة التلقي لدى جميع الأفهام أو غالب الناس؛ ذلك لأنهم عليهم الصلاة والسلام رُسُل هِداية وأعلام تربية لكافة الناس لا لجماعة دون أخرى، وهذا عين ما أشار إليه الحديث الشريف بأنه رسول الله صلى الله عليه وآله (ما كَلَّم أحداً بكُنْهِ عقلِه قَط)، والحديث الشريف (نحن مَعاشر الأنبياء أُمِرْنا أن نخاطِب الناس على قدر عقولهم)، ومعلوم أن هذه السيرة تشمل الأوصياء؛ باعتبارهم ورَثة الأنبياء ويحملون مهامهم بالكامل، في الوقت الذي كانوا يحافظون فيه على خصوصية المخاطَب ومَرتبته العلمية، وأن لكل إنسانٍ لغة تناسب مستواه وأن الكلام مع العالِم والفقيه والمحقق المدقِّق ليس كالكلام مع العامة ..

    ومن ذلك تعبيرهم في كثير من الروايات بلفظة (القِدَم) و(الحُدوث) في المسائل الإلهي والصفات كالعلم وما ارتبط بمسألة خَلْق القرآن الكريم، وكتعبيرهم في الوحدة الإلهية الحقيقية الحَقَّة بـ(واحد لا من باب الأعداد)، والتعطيل والحَد، وغير ذلك، في الوقت الذي مَزجوا فيه هذه المصطلحات -كما ذكرنا- بالتبسيط في تركيبهم لعبائرهم عليهم الصلاة والسلام العلمية؛ جمعاً منهم بين كافة الأذواق، وهداية الكل، ورقياً في الخطاب، وإبداعاً في البيان بما يشير لقدرتهم الفائقة على محاكاة احتياجات الجميع، وهداية الجميع، وتحقيق الغاية الإلهية مِن تنصيبهم أعلاماً لهدى الجميع.

    ٣- بلحاظ أَخَص؛ وهو يتعلق بالمسار العلمي الداخلي التابع لمذهبنا؛ فإنّ استعمال المصطلحات كان وليد كل ما سبق مع ما اعتادته الساحة العلمية والفكرية المعرفية لدينا في مسيرتها عند تعميق العلوم وتتميمها، ومن ثم السير فيها بنسَق ونفَس علمي صناعي تعبيري واحد؛ كي لا تختل صياغاتها العلمية الموزونة.

    ومن ذلك ما نراه في علم أصول الفقه -وهو علم تبلور عندنا بوضوح مؤخراً- وعلم الفقه وعلم الكلام وغيرهم، وإن كانت مصطلحات العلماء إنما هي مقتَبَسة من ألفاظ بسيطة عرفية أطلقها الأئمة عليهم الصلاة في مختلَف البحوث، فأستشفَّ منها العلماء مصطلحات واقتبسوها لاستعمالها في مجالات بحوثهم، كل مجال بحسبه.

    ٤- وهناك قضية عامة مهمة جداً؛ تشمل العلوم التخصصية ككل أشرنا لها في وقفةٍ سابقة؛ مفادها أن اللغة الاصطلاحية لغة مختصرة وسريعة في تلقي العلم وتعليمه؛ حيث تختصر على الطالب المتخصص وقته وجهده؛ ذلك لأن العبارة الاصطلاحية جملتها الواحدة قد تختصر ورقة أو مقطعاً طويلاً، بينما الطالب المتخصص لا يحتاج لكل هذا التطويل بعد وقوفه على مراد المصطلح وإتقانه له، بل إذا خاطبت المتخصص بغير المصطلحات أثناء درسه وفي الكتب التخصصية؛ فإنّه يمل وينال شعوره الفتور، بل وقد لا يجد حاجة وأهمية لحضور الدرس؛ فكل هذه الأمور تشكل عدة علل لصياغة العلوم التخصصية بعبائر اصطلاحية، تماماً كالمنطق الرمزي والرموز الفيزيائية للعناصر الطبيعية وغير ذلك.

    ومن أسباب استعمال لغة الاصطلاح أيضاً إرجاع الطالب للأستاذ والشيخ؛ لحمايته من الوقوع في الفهم الخطأ، والحيلولة عن وقوعه في تكوين منظومة معرفية متراكمة من الأخطاء التي تحصل بالفهم التفردي؛ فمفاهيم العلم إنما تبلورت في خضم الجهود الكبيرة والجبارة التي بذلها العلماء والمفكرون طيلة قرون ممتدة وتجارب متراكمة، ومن الطبيعي أن فهمها بصورة سليمة يحتاج لعرضها وتلقيها من الخبير بتلك المضامين، خصوصاً وأن الألفاظ حَمّالة وجوه، وأن كل إنسان يفهم العبائر بحد مستواه، وهذا بخلاف التلقي من الأستاذ والشيخ الخبير؛ إذ يقلِّص هذه المشكلة بدرجة كبيرة جداً، ويكون حارساً لسلامة فكر الطالب من خلال استماعه لما فهمه عند سؤاله للشيخ وحواره معه، أو عند الامتحان، أو مع زميل الدرس ثم التخالف ورَفْع الخلاف للأستاذ وما شاكل.

    لذا؛ أكد الحكماء وعلماء السلوك على عرض العلم على المشايخ والخبراء، كما منعوا عن أخْذ العلم من الصحيفة والصحفي والـمصحفي؛ ويعنون بالصحيفة والصحفي والمصحفي أي الذي يأخذ معارفه من بطون الكتب دون أن يعرضها على العلماء ودون أن يتلقاها من الأساتذة العارفين. وقد وردت الكثير من الآيات والروايات في هذا الشأن، بل وحتى الخبر الناص على أن العلم ميراث العلماء يتضمن تصريحاً جليلاً بذلك عند التعمق في مفاده الغزير.

    وعلى أي حال؛ فقضية أهمية التلقي من العلماء والمشايخ الخبراء العارفين هي قضية بدهية واضحة تؤكدها الوقائع والتجارب الكثيرة التي مر بها الكثيرون ولاحظها الكثيرون؛ فجرِّب مثلاً قدِّم كتاباً علمياً لعدة أشخاص غير حائزين على درجة علمية مقبولة في الفهم العلمي بمجال معين، ونفس الكتاب قدمه لمتخصص، وانظر التفاوت بين الفهم حتى في أوضح ما يتضمنه ذلك الكتاب، بل ستجد غير المتخصص قد طار لبُّه في وادٍ متسع الفهم والإدراك وراح إلى أبعد ما يكون عن المقصود وما يحمله من الصحة والخطأ.

    وليس ما نقول هو ضرب من التعجيز لغير المتخصص، فإنما هو الواقع الصادق البيِّن، وبالحق يعرف الإنسان معالم الرَّشاد، ومن ثم يصير إلى النجاة، فالوقاية خير من العلاج؛ إذ ليس العلاج دائماً ينفع.

    من هنا استعمل أصحاب الصناعات العلمية المصطلحات الـمُغلقة والتراكيب الغامضة على الغير. نعم؛ تجاوز البعض حد المصلحة؛ فأَفرَط أيما إفراط في ذلك؛ بالدرجة التي لم يفهم حتى أهل التخصص مراداته، فلا هو حفظ علمه ولا غيره استفاد من عطائه كما ينبغي، كما أن البعض تشعبت التفسيرات لعبائره إلى ما الله سبحانه أعلم به؛ فكان مثالاً لقول أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام: “العِلمُ نفطةٌ كَثَّرَها الجُهَّال”!؛ فأمثال هذه الأفاعيل تجهد حتى أهل العلم وتؤذيهم وتتلف أثمن أوقاتهم الغالية الضيقة. نعم؛ إذا كانت شدة الإغلاق في العبارة تستهدف غاية حكيمة؛ مثيل تحفيز النشاط الذهني ودك حصون الفهم لتفريخ المعرفة وتوليدها بطرح الاحتمالات المتعددة وتقليب وجوه الآراء والتفكير البالغ؛ إثراءً للعلم وتقويمه؛ فذلك جيد، وإن كان الأفضل تجنبه إلا بمقدار ما يَلتزِم بتحقيق هذه الغاية الشريفة باتزان؛ فلا ينفر نفوس طلاب العلم ولا يعطِّل المصالح الأكبر والأهم؛ فالعلمُ عِلمٌ وأمانة وليس محلاً لاستعراض العضلات اللفظية الإيهامية الإبهامية، وإلا كان فاعل ذلك مشمولاً لقوله عليه الصلاة والسلام: كَثَّرَه الجُهّال، وغيره مِن القدْح والذم الوارد على ألسنتهم صلوات الله وسلامه عليهم؛ إذ لو كان في استعراض العضلات اللفظية الإيهامية خيرٌ لسبقونا إليه وهم أهل الكلام والفصاحة والعارفين بالأسرار وغوامض الأحوال، لكنهم لم يفعلوه ولا تعاملوا بكنه عقولهم ومقاديرهم، وإنمما التزَموا بالحكمة والتكلم بقدر الحاجة والمفهوم، وهم القدوة وعلينا التمسك بنهجهم القويم.

    هذه لمحة وجيزة للعلل الباعثة لاستعمال لغة المصطلح في العلوم.

    ختاماً: أشير إلى الحاجة الماسة لتبسيط العلم وتيسيره لتسييره للناس وتعميم منافعه؛ فليس الكل يقدر على دخول غمار التخصص؛ فالحياة متعددة المهام، وتحتاج للتكافل والتكاتف والتنوع والتعاون؛ فالبشرية تحتاج للنجار والمزارع والبقال والطبيب والطيار والمهندس والسائق والمترجم والفلكي و..، فلا يمكن أن نطلب من الجميع التخصص في كل شيء، وبالخصوص علوم الدين العامة التي نفعها للجميع في الدنيا، وجعلها الله لكل خلقه، والتي يسألنا الله تعالى عنها يوم القيامة. بالتالي؛ لابد من السعي الحثيث في صياغة الكتب العلمية مرة أخرى خاصة لعامة الناس، بلغة سلسة وعبائر سهلة؛ لتنويرهم وتثقيفهم والارتفاع بهم عن الجهالة وضعف اليقين والإيمان وتخليصهم من الخسران، مع الحفاظ في نفس الوقت على التأليف الاصطلاحي المختص برواده وصروحه.

    إنّ هذه المهمة -مهمة صياغة الكتب مجدداً بتبسيطها- مهمة جسيمة وعظيمة ولها من الأجر ما لا يزهد فيه المؤمن خاصة ولا الإنسان عامة؛ فهي مهمة إنسانية نبيلة قبل أن تكون دينية واجبة، وهي مهمة ينبغي أن يتصدى لها جماعة من ذوي المستويات الثقافية المقبولة والبارعة القادرة على تحقيق الهدف المنشود؛ ذلك لأن أصحاب المستويات المعرفية المتدنية إذا مارسوا هذه المهمة فإنهم هم قبل ذلك أحوج للفهم السليم للمحتوى، فإذا كان فهمهم قد وقع خاطئاً؛ فإن تبسيطهم للمراد لن يكون بذي جدوى ولا بذي قيمة، بل سيكون بلاءً ونكالاً؛ كما يمكن تلافي ذلك بعرض ما يقومون به من تبسيط على ذوي الكفاءة والخبرة الجيدة للمراجعة والتثبُّت.

    وكذا أصحاب المستويات العلمية العالية الغير معتادين على الصياغات السهلة؛ فهم لو قاموا بهذه المهمة؛ فلن يتحقق بهم المراد؛ ذلك لأنهم وإن كانوا غالباً محصنين من الوقوع في الفهم الخطأ، إلا أنهم لن يستطيعوا صياغة العبائرة بصورة مرنة مبسوطة وتحقيق الغرض بإيصال المطلوب في كثير من الأحيان؛ وذلك يعود لاعتيادهم على التعابير المضغوطة والمغلَقة؛ وهذا أيضاً سبب آخر من أسباب وقوع التعقيد في العبائر؛ لذا لابد من أن يتصدى للمهمة جماعة ممن يمتازون بسمة الفهم والقدرة على استعمال اللغة الميسورة، أو عرض نتاج هؤلاء المتخصصين الميسَّر على مَن لديهم قدرة جيدة في هذا المجال لمراجعته وتقويمه ..

    وكذا تحتاج المسألة لعنصر مهم جداً؛ وهو الصبر؛ ذلك لأن التبسيط يحتاج لمجهود كبير، وخصوصاً إذا تصدى له صاحب المستوى العلمي العالي؛ فهو يحتاج لسعة صدر وطول بال وعدم التعجل؛ ذلك لأن إخظار العبائر البسيطة والألفاظ السهلة يحتاج لنشاط ذهني ومجهود متسع لبلورة الجُمَل الميسورة وصياغتها في قوالب مفهومة للجميع، وإلا فإن المستهدَف لن يتحقق بالشكل المأمول. وإلا فإنّ تذليل العبائر وتسهيلها يحتاج لضوابط علمية مهمة لايتجاوزها القائم بهذه المهمة الإلهية الجليلة، ولك أن تستزيد في ذلك -إن شئت- بمراجعة كتابنا (الرسائل العملية مقارنة بين الرسائل الأخبارية والأصولية، ومشلاتها، وعلاجاتها)، والكثير مما ذكرناه من أُسس في مقال (ضوابط الكتابة القصيرة).

    إنّ هذه المسألة من الواجبات الكفائية بحق، وترْكها يعني استحقاق الجميع للعقوبة الإلهية والخذلان الإلهي إذا حصل هنالك شِحّة ونقص في التعليم وإيصال المعرفة وامتثال فرع الدين الكبير: (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، الواجب على الجميع كافة بالوجوب الكفائي المتوجه بدايةً للجميع دون استثناء.

    نسأل الله لنا ولكم كمال العافية وحسن المنقَلَب.
    اشملني بدعائكم حرسكم الله.

    أمين السعيدي
    27 يوليو، 2014

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    الدرس الفقهي4 من شرح منهاج صالحين السيستاني بأسلوب جديد

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 16 ربيع الاول1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    التهيُّؤ وأسرار الغِياب

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    12

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    مباحَثةندوة٢ لدورةالمعرفة؛ حقيقتها وتقسيماتها واتجاهاتها وأدواتها

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    حكم وضع الساعدين إلى المرفقين أثناء السجود + وقراءة الحائض للقرآن ليلة القدر

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» من «المجرَّد» في ظلِّ بدهية عقلية

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    مقارَنة الرسائل العملية «(الأخبارية والأصولية)»

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    متن در اینجا درج می شود

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    متن در اینجا درج می شود

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    (دفعة1) من التغطية المصورة لـ[دورة إثبات الوجود الإلهي] مع سيد أمين السعيدي

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    واحِديّة القانون بين (المَظهَر والمضمون)

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 1شهر شوال 1434هـ [عربي ، فارسي]

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    أ- رسالة التطبير4 (الإصلاح الداخلي للدليل)

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...
    السُّكنَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)]

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان - مثلا - بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,062

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183