• مقالات السيد أمين في الفقه
  • أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح)

    حجم الخط:
    2 جمادی‌الاول, 1438557

     

    أ- رسالة التطبير(10)

    ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا:

    تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:

     

    الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:
    المَبحث الأول:
    بيان ألفاظ العنوان:-

    ● المسألة الأولى: ماذا نقصد بالحكم الأولي الصريح؟

    يقسَّم الحُكم الشرعي إلى قسمين؛ ’’أولي‘‘ و’’ثانوي‘‘؛ ونريد بالحُكم الأولي الحُكم المُنْصَب بدايةً على الموضوع بغض النظر عن العوارض الدخيلة الخاصة، فمتى تَحقَّق ذلك الموضوع تَحقَّق الحُكم له بشخصه؛ وسمي بالأولي لأنه مباشِر لم يلاحَظ معه عنوان آخر خارج عن موضوعه، ولأن له حق الصدارة في الفحص والاستدلال بحكم كونه مباشراً جُعِل أولاً؛ وذلك من قبيل وجوب الصلاة ووجوب الطهارة لها ووجوب الحج ووجوب الصيام والجهاد ..، فـ’’وجوب الصلاة‘‘ الوجوب حُكم، والصلاة بشرائطها الخاصة موضوع مصبوب عليه الحُكم، وهو –أعني حُكم الوجوب- أمرٌ كُلِّي؛ لأنه يتحقَّق في كُلّي الصلاة في كل فرد من أفراد الصلاة وكل زمن من أزمانها .. كما أنّ الأولي كلي لشمول مفهوم عنوانه أحكام مختلفة في شتى أبواب الفقه وموضوعاته.

    وهذا بخلاف الحُكم الثانوي؛ فالثانوي كالأولي من جهة كونه عنواناً كلياً، ولكنه من جهة الجَعل وإن كان مجعولاً لموضوع نفسه إلا أنه مجعول بلحاظ عنوان ومِلاك غيرِه؛ فهو متوقِّف على ظرف خاص يكون فيه مِلاك الحكم الأولي لا يَصلح للجريان بسبب اعتراض مِلاك موضوع الحُكم الثانوي له بفعل فقده شرطاً خاصّاً ووجود أهم منه؛ فالثانوي من قبيل وجوب حِفظ النظام ولزوم نفي الضرر وإبعاد الحَرج الشاق الغير محتمَل عُرفاً؛ فالضرر مثلاً موضوع الحُكم الثانوي، تم صَب الحُكم عليه مباشرة ولكنه من حيث غيره إنما يتحقَّق بعروض الضرر الدخيل عليه؛ فاحترام مِلْك الغير مثلاً وعدم التعدي عليه بغير إذنه واجب بالحُكم الأولي، لكنه لو فرضنا أنه في ظرف من الظروف كان احترامه يستلزِم ضرراً بليغاً جداً بحيث كان تلافي الضرر أهم؛ تماماً كما لو كان هنالك غريق لا يمكن إنقاذه إلا بعبور أرض الغير في ظرف لم يكن مجال لتحصيل إذنه؛ فإنّ الواجب حينئذٍ التعدي بالغصب بدخول الأرض بمقدار الضرورة للإنقاذ؛ ذلك بسبب جريان موضوع الحُكم الثانوي الذي هو لزوم نفي الضرر الغير مغتفَر لحفظ حياة النفس المحترَمة ودفعِه للحُكم الأولي عن الجريان بهذا المقدار.

    ونريد بالعنوان الأولي الصريح ما يكون الدليل فيه واضحاً لموضوع محدَّد بعينه، لا مُجْمَلاً لا صراحة فيه؛ فالصريح من قبيل أقيموا الصلاة، والغير صريح من قبيل اعبُدوا الله؛ ففي الأول الدليل واضح لفرد معيَّن وهو الصلاة، وفي الثاني لا يوجد تحديد لشيء بعينه من العبادة؛ فتكون الصلاة مصداقاً له والحج مصداقاً له وزيارة النبي صلى الله عليه وآله مصداقاً له والدعاء مصداقاً له .. وسيأتي إن شاء الله مَزيد بيان عن الأولي والثانوي والأصل العملي اللَّذَين يقابلانه والفارق بين الأولي الخاص الصريح والأولي العام المُجْمَل وتحديد الوظيفة عند وقوع التخالف فيما بين الأولي والثانوي والوظيفة عند تخالُف الثانوي مع الأصل العملي، هل يكون حق التقديم للحكم الأولي أم الثانوي، وهل يكون التقديم للأصل العملي أم لمقابِله، ومتى يأتي دور كل واحد، وما السر في ذلك ..؟

    هذا؛ وهنالك حُكم يُطْلَق عليه ’’الولائي‘‘، يَجعله البعض قسماً ثالثاً في قبال الحُكم الأولي والحكم الثانوي؛ ويراد بالحُكم الولائي حُكم الحاكم الشرعي –الوالي- الذي بيده زمام الأمور، فهو غير مقيَّد بالعمل بالأحكام الأولية والثانوية، وإنما له أيضاً حُكم جزئي مستقِل يتعلق بتشخيصه للأمور والإجراءات المتَّخَذة حسب الأوضاع والظروف المحدَّدة والمَصالح والمَفاسد.

    لكن تحقيقياً، هذا الحُكم وإن كنا نقر به وأنه للحاكم، إلا أنه حقيقةً ليس قسماً ثالثاً في عرض القسمين الأول والثاني؛ وإنما هو في طولهما؛ بمعنى أنّ الحاكم الشرعي إنّما يطبِّق الأحكام الكلية الأولية والثانوية حسب الإجراءات والأحوال والظروف تبعاً للمصالح والمفاسد؛ وذلك من خلال تشخيصه للحُكم الذي يجري في موضوع الواقعة الفردية الفلانية، هل هو الحكم الأولي أم الحُكم الثانوي؛ فمثلاً إذا وجد بأنّ العنوان الأولي فيه ضرر معيَّن في المرحلة الفلانية؛ فإنّه ببركة العنوان الثانوي يَدع الأخذ بالحُكم الأولي ويَستعمِل الحكم الثانوي مميِّزاً لصورة الإجراء؛ فيقدِّم قاعدة نفي الضرر أو لزوم حِفظ النِّظام التي هي من الأحكام الثانوية الحاكمة .. على الأحكام الأولية عند حصول التنازع بين الأولي والثانوي، فإذا ارتفعتِ العِلة المانعة عن جريان الحُكم الأولي –أي ارتفع الضرر أو لم يَحصل شرْخ في النظام- فإنّ الحاكم يأخذ بالحُكم الأولي ويجريه في موضوعه كما هو دون تصرُّف فيه؛ فزكاة الأنعام مثلاً في الشرع حُكم أولي، ولها نسبة ثابتة، لكن الحاكم الشرعي يستطيع في ظرف ما أن يزيد في مقدارها عند الضرورة الماسة حال عدم كفاية وجوهها لسد الضرورات واستتباب المعاش والنظام، فإذا ارتفعتِ الضرورة عاد للنسبة الأولية الثابتة، ومِثله أيضاً ما لو شخَّص لزوم التجنيد في مرحلة ما؛ فإنّ له أن يوجِب ذلك على الرَّعيّة بمقتضى تكليفه القيادي ووظيفته الشرعية؛ فهو إذاً إنما يشخِّص الحُكم للعنوان الأولي أو العنوان الثانوي الجاري حسب نظره في الموضوع الفلاني المحدَّد ويجريه دافعاً الرعية إليه سواء كانوا ممن يقلده أم لا. وهذا الحُكم الولائي محدود بحدود أيضاً كالحُكم الثانوي؛ فإنّه لا يحق له التصرف في ثوابت موضوع الحُكم الأولي، وكذا ثوابت موضوع الحُكم الثانوي؛ فمثلاً الصلاة لها ركعات محدَّدة ثابتة لا يحق تغييرها، والضرر له مقدار عرفي لا يحق تجاوُزه بالصيرورة لإجراءات الثانوي دون تَحقَّق المقدار المعتبَر الموجِب لرفع اليد عن الأولي ..

     

    ● المسألة الثانية: الحُكم الأولي الصريح في التطبير:
    بعد أن عرفنا المراد بالحكم الأولي؛ نتساءل: هل يتوفر لدينا حكم أولي في التطبير أم لا؟ وبتعبير أوضح: هل التطبير -بصفاته ومشخصات القائمة- له عنوان موجود في الشريعة مصبوب عليه حُكم إلهي مباشِر بالهيئة المتقدمة كالصلاة وغيرها؟؛ فالصلاة عنوان موجود في الشريعة وموجَّه فيها حكم واضح بقوله تعالى {أَقِيموا الصَّلاةَ .. واركَعوا معَ الرَّكعِين}[البقرة: 110]، و{إنّ الصَّلاةَ كانت على المؤْمِنِين كِتاباً مَوْقوتا}[النساء: 103]، و{أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ}[الإسراء: 78]، و{أَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْري}[طه: 14] ..؛ فهل التطبير –بما هو بمسمى شعيرة دينية إلهية- موجود في الشريعة مذكور في الآيات أو السُّنّة الشريفة ومجعول له حُكم مباشر من قبيل مثلاً آية تقول أقيموا التطبير وطبِّروا مع المطبّرين، أو إنّ التطبير كان على المؤمنين كتاباً موقوتا، أو أقمِ التطبير لدلوك العاشر، أو أقمِ التطبير لذِكري، أو رواية تقول ’’التطبير‘‘ مباح أو راجح أو واجب أو مرجوح أو حرام ..؟

    قد يَتصوَّر البعض أن البحث في مسألة التطبير یتعلق بالحكم الثانوي أو الأصل العملي فحسب، دُون الحکم النَّصّي الأولي، إلا أن هذا التصور باطل؛ وبرهان بطلانه أنّ السُّنة الشريفة ثلاثة أقسام؛ هي: روايات وسيرة النبي والمعصومين عليه وعليهم الصلاة والسلام –فعلاً أو تقريراً-؛ أي قول المعصوم وفِعل المعصوم وتقرير المعصوم؛ أما القول والفعل فمعنى كل منهما واضح لك، وأما التقرير فهو إمضاء المعصوم لأمرٍ وقع من غيره نفیاً أو إثباتاً؛ فلم يَعترِض عليه؛ فإنه بتركه ذلك وسكوته عنه بعد كونه معصوماً رجل الشريعة ووظيفته التلبيغ والإنذار لأحكام الله، يدلِّل على القَبول والشرعية، شريطة أن لا يكون المعصوم في حال تقية؛ فالتقية تَمنع الأخذ بمفاد القول والفعل والتقرير الصادرين عنه؛ فمثلاً لو رأى المعصوم رجلاً على المنبر ينهى جموع المستمعن عن التدخين الذي لم يَسبق فيه أن صدر حكم، فسكت -المعصوم- عنه؛ فإننا نفهم أنّه مقر بصواب ما قاله الخطيب؛ فيكون ذلك حُجة علينا كحجية ما لو قال المعصوم أو فَعل شيئاً؛ بالتالي فإنه يكفينا ولو واحد من هذه الثلاثة يَذكر التطبير ليكون عندنا حُكم أولي فيه، والحال أنه في التطبير يوجَد لدينا تارة روايات وأخرى التقرير.

    فنتساءل أيضاً: هل هذه الروايات والتقرير يفيدان نفي التطبير أم تجويزه ..؟
    فنقول: حقيقةً؛ لا يوجد في الشرع لمسألة التطبير غير دليلين أوّليين صريحين؛ وهما في صالح التطبير وليس ضده، کما يكفي دليل واحد منهما لإثبات جوازه ولا حاجة لأكثر، إلا أن التطبير رغم ذلك يَمتلك دليلين صريحين لا واحداً؛ وكل منهما عملي ذُكِرا نقلاً؛ وهذا یجعل إثبات جوازه علمياً أقوى؛ أما الدليلان فهما وتحقيقهما صحةً وبطلاناً کالتالي.

    (أحكام شرعية أولية صريحة مؤسِّسة لجواز التطبير واستحبابه ووجوبه)

    المبحث الثاني:
    الدليل الأولي الصريح الأول (حادثة لطم المَحْمَل):-

    يأتي إن شاء الله تعالى في الوقفة الآتية.

    أمين السعيدي
    أواخر ربيع الثاني 1438هـ

     

    [alert color=”” icon=””]

    موضوعات ذات صلة:

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11344/”]أ- رسالة التطبير1 (مَدْخَل، والصنف المخاطَب بهذه الأبحاث)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11381/”]أ- رسالة التطبير2 (أغراض ومبررات)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11444/”]أ- رسالة التطبير3 (الطُّرُق الحُجة لإحراز الحُكم الشرعي، ومراتبها، والطريق المختار)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11459/”]أ- رسالة التطبير4 (الإصلاح الداخلي للدليل)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11479/”]أ- رسالة التطبير5 (تشجيع العوام والمثقَّفِين على الجُرأة في الدِّين)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11495/”]أ- رسالة التطبير6 (علاج جدليّة: “تبصير الجاهل” و”تنبيه الغافل”)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11510/”]أ- رسالة التطبير7 (امتثال ’’حُكم الحاكم‘‘ وامتثال ’’فتوى المَرجِع‘‘)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11523/”]أ- رسالة التطبير8 (إحراز القطع وتفعيل أثره)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11540/”]أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء)[/button]

    [/alert]

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    سؤال في المنطق

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    مسألة في العقد والإيقاع

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    سلوكيات شيخ المدينة “علي بن الحسين” بين التناقض والاستقامة [3] – سيدأمين السعيدي

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    ((الجزء الرابع)) من أسئلة مباحَثة دورة [إثبات الوجود الإلهي]

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    18

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    التهيُّؤ وأسرار الغِياب

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع14 ذي القعدة 1434هـ بمناسبة شهر رمضان المبارك

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    الحقيقة التي عليها تَدور الحياة .. !

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة لحفظ الدين)

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    8653

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 11ذي القعدة 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت»

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً»

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    شهية الكتاب والكنوز المغفول عن تملكها

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 9 شوال1434هـ [عربي ، فارسي]

      أ- رسالة التطبير(10) ● موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم الكلام في مَدْخل تمهيدي، تلاه الدخول في الفصل الأول بتأسيس مسائل هامة تتصل ضرورةً بموضوعنا؛ تكفّلَتِ المسألة الأولى منها بيان الصّنف المخاطَب بهذه الرسالة، وتكفَّلَتِ الثانية بيان أغراضها ومبرراتها ضِمن تسعة أمور، وفيما الفصل الثاني:   الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح:…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,061

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183