• مقالات السيد أمين في الفقه
  • رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)

    حجم الخط:
    4 رجب, 1438626

     

    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)

     ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا:

    تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً- عن (هل الحُكم الأولي الصريح متوفر في التطبير أم لا؟)؛ فابتدأتُ المبحث الثاني بطرح أول دليل أولي خاص؛ والذي كان (حادثة نطْح العقیلة زينب عليها الصلاة والسلام جبينها بالمَحْمَل في الكوفة)، بدأتُ الكلام في الحادثة ببحث سَنَدها باستحصاء جميع الكتب (المَصادر) ومجموعة شهيرة من الكتب (المَراجِع) التي ذكرَتْها في صدد سرد الخبر ورواية أحداث الطف؛ فانتهى بنا الكلام عند تحقيق أحوال ورِجال أسناد الخبر الورادة في هذه الكتب، والتي ابتدأتُها بسند الخبر في كتاب (ينابيع المودة)، فتقدم الكلام في مؤلِّفه سليمان القندوزي، وفيما يلي تفصيل الأمر بإسناده للخبر:

     

    ? الفصل الثاني: (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص):-

    ? المبحث الثاني:

    الدليل الأولي الخاص الأول (حادثة نَطْح العقیلة جبينها بالمَحْمَل):-

    ● صورة إسناد الخبر ورِجاله في المصدر الأول (الينابيع):

    في عنوان (بلوغ خبر مقتل الحسين للنساء وبكاؤهن) روى القندوزي في كتابه ينابيع المودة رواية عن ابن عباس، قال: (قال عبد الله بن عباس ’’رضي الله عنهما‘‘: حدَّثني من شهد وقعة الطف: إنَّ فَرَسَ الحسين ’’أوصله الله إلى غاية بركاته ومنتهى رضوانه وسعاداته‘‘ جَعل يَصهل صهيلاً عالياً ويمشي عند القتلى واحداً بعد واحد حتى وقف على البدن المبارك للحسين ..) ثم جاء في نفس الكتاب: (قال عبد الله بن قيس: لقد رأيت الجواد وهو يدفع الناس عن نفسه، ثم غاص في وسط الفرات فلم يُرَ له خبر ولا أثر. ثم إن عمر بن سعد جمع قتلاه وصلى بهم ودفنهم، وترك الحسين وأصحابه ..) فأورد خبر النطح هاهنا.

    ولا أدري لماذا جَعل البعض راوي خبر النطح في رواية القندوزي عبد الله بن عباس! مع أنه ورد بعد كلام ابن عباس لفظ (قال عبد الله بن قيس: ..)  فجاء خبر النطح بعد هذا. وعلى أيِّ حال؛ فإنّ الرواية بكل من الراويَين –سواء استظهرنا أنه ابن عباس أم عبد الله بن قيس- ضعيفة الإسناد مرسَلة[1]؛ فإنّ القندوزي متأخر جداً عن الرجلين؛ إذ ولد سنة 1225هـ.

    كما ينبغي العلم بأنّ القندوزي إنما يروي الخبر بالأصل عن كتاب مَقتَل الحسين للوط بن يحيى بن سعيد الأزدي؛ فهو يروي الخبر إذاً عن أبي مخنف؛ فإنه قال في الينابيع بداية المجلد الثالث بالباب الحادي والستين معنوِناً له بـ(في إيراد ما في الكتاب المسمى بـ’’مقتل أبي مخنف‘‘ الذي ذَكَرَ في شهادة الحسين وأصحابه مفصّلاً) ثم ذكر القندوزي الخبر تحت هذا الباب في عنوان (دخول السبايا إلى الكوفة)[2]. وحَسَنٌ أنّ محقِّق كتاب الينابيع كان ملتفتاً إلى أن القندوزي لم يَنقل مِن نُسخة كتاب مقتل الحسين لأبي مخنف المنتشرة بين أيدينا نصّيّاً بالكامل؛ قال المحقِّق في الهامش بمطْلَع الباب الحادي والستين: (لمّا وجدنا هذه النسخة [يعني نُسخة نَص مقتل الحسين الوارد في كتاب القندوزي] لا تتطابق مع النسخة الشائعة [يعني لا تتطابق مع نسخة كتاب مقتل أبي مخنف المنتشرة في الأسواق والمكتبات] ولا نسخة الطبري [باعتبار أن أبا جعفر محمد بن جرير الطبري المولود سنة 224هـ المتوفى 310هـ يروي كثيراً من المقتل عن كتاب أبي مخنف الأصلي] تركناها على حالها، بَيْدَ أننا لاحظنا من خلال تقارب النَّص نِسْبيّاً أنها تكاد تكون مختصرة عن النسخة الشائعة. والله أعلم. ولا يفوتنا التنويه إلى أننا أضفنا بعض العناوين وجعلناها بين معقوفين لتمييزها عن النَّص)[3].

    بالتالي؛ هذا يضطرنا للبحث في أبي مخنف ووثاقته، وهل يمكننا الاعتماد على روايته أم لا؟ ومن ثم ننظر في وثاقة عبد الله بن عباس وعبد الله بن قيس الّذَين يروي عنهما في كتابه مقتل الحسين حسب نقل القندوزي، وبعدها أتكلم عن كتابه المقتل، وهل يمكننا العثور على روايته للخبر مباشرة عن عبد الله أو بطريق آخر؟؛ فالرجل –أعني أبا مخنف- شخصية مهمة جداً في موضوع الطف وتاريخِ كربلاء وأحداثها، وأعتقد أن الكثير من الناس سمعوا باسمه على المَنابر؛ فمن هو أبو مخنف وما حقيقة كتابه مَقتل الحسين الذي يَنقل عنه الكثير من الكُتّاب والخطباء ويَنسج على رواياته الشعراء مشاعرهم وأشعارهم؟

     

    ● تحقيق شخصية أبي مخنف:

    أبو مِخْنَف[4] -بكسر الميم وسكون الخاء المعجمة وفتح النون- هو لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سُليم –سالم؛ أسلم؛ سلم[5]- الأزدي الغامِدي –بكسر الميم نسبة إلى غامد وهو بطنٌ مِن بطون الأزد- الكوفي (ت: 157هـ وقیل قبل 170هـ[6]). ترجمه أبو عبد الله ياقوت الحَمَوي (ت: 626هـ) في معجم الأدباء بباب اللام؛ قال: (لوط بن يحيى بن[7] محنف[8] بن سليمان[9] بن الحارث بن عوف بن ثعلبة بن عامر بن ذُهل بن مازن بن ذبيان[10] بن ثعلبة[11] بن سعد مناة بن غامد، واسم غامد عمر[12]، ابن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد، يكنى أبا مخنف، ومخنف بن سليمان من أصحاب علي بن أبي طالب عليه السلام، وقد روى عن النبي صلّى الله عليه وسلّم. مات لوط سنة سبع وخمسين ومائة)[13]، وتَرجم له ابن شاكر بن أحمد الكتبي الداراني (ت: 764هـ) في فوات الوفيات فذكر وفاته بنفس هذا التاريخ[14].

    ويشتهر أبو مِخْنَف بصاحب المَغازي والفتوح؛ باعتباره له كتب تاريخية كثيرة في السِّيَر والوقائع وحروب الإسلام، كما يشتهر بصاحب المَقتل؛ كتاب مقتل الحسين عليه الصلاة والسلام.

     

    صُحبته لأئمة آل محمد صلى الله عليه وآله:

    ذَكره أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي (ت: 460هـ) في رجاله بأسماء من روى عن أمير المؤمنين عليه السلام وفقاً لما ذهب إليه أبو عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشّي (ت: 350هـ) في كتابه المفقود منذ القرن السادس مَعرفة الناقلين عن الأئمة الصادقين عليهم السلام؛ إذ قال: (لوط بن يحيى الأزدي، يكنى أبا مخنف، هكذا ذكر الكشي [يعني ذكره ممن روى عن أمير المؤمنين عليه السلام]، وعندي أن هذا غلط، لأن لوط بن يحيى لم يلقَ أمير المؤمنين عليه السلام، وكان أبوه يحيى من أصحابه عليه السلام)[15] انتهى.

    قال رشيد الدين أبو جعفر محمد بن علي المازندراني المعروف بابن شهرآشوب (ت: 588هـ)، قال في معالم العلماء:

    (أبو مخنف لوط بن يحيى الأزدي، أبوه من أصحاب أمير المؤمنين والحسن والحسين عليهم السلام، له كتب كثيرة في السير كمقتل الحسين عليه السلام، مقتل محمد بن أبي بكر [والأشتر ومحمد بن أبي حُذَيْفة][16]، مقتل عثمان، الجمل وصفين، [الـ][17] خطبة الزهراء)[18] انتهى. وعَدَّه في المَناقب من أصحاب الحسن عليه الصلاة والسلام ولم يذكره في خواص أبيه سلام الله عليه؛ قال بباب إمامة أبي محمد الحسن بن علي ما نصّه:

    (ومن أصحابه [يعني أبا محمد الحسن] عليه السلام: عبد الله بن جعفر الطيار، ومسلم بن عقيل، وعبيد الله ابن العباس، وحبابة بنت جعفر الوالبية، وحذيفة بن أسيد، والجارود بن أبي بشر، والجارود بن المنذر، وقيس بن أشعث بن سوار، وسفيان بن أبي ليلى الهمداني، وعمرو بن قيس المشرقي، وأبو صالح كيسان بن كليب، وأبو مخنف لوط بن يحيى الأزدي، ومسلم بن بطين، وأبو رزين مسعود بن أبي وائل، وهلال بن يساف، وأبو إسحاق بن كليب السبيعي. وأصحابه من خواص أبيه مثل: حجر، ورشيد، ورفاعة، وكميل، والمسيب، وقيس، وابن وائلة، وابن الحمق، وابن أرقم، وابن صرد، وابن عقلة، وجابر، والدولي، وحبة، وعباية، وجعيد، وسليم، وحبيب ابن قيس، والأحنف، والأصبغ، والأعور. مما لا يحصى كثرة)[19].

    وقال الشيخ الطوسي في كتابه الفِهْرِسْت:

    (لوط بن يحيى، يكنى أبا مخنف، من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام، ومن أصحاب الحسن والحسين عليهما السلام، على ما زعم الكشي، والصحيح أن أباه كان من أصحاب علي عليه السلام، وهو لم يَلقه)[20]، فلم يَذكر الشيخ أنه كان من أصحاب الإمام الصادق سلام الله عليه، بينما طَراه في كتاب الرِّجال عند ذِكر أصحاب الحسن والحسين وأبي عبد الله سلام الله عليهم؛ فعَدَّه تارة من أصحاب الإمام الحسن الزكي عليه الصلاة والسلام، قال: (لوط بن يحيى، يكنى أبا مخنف)[21]، وعَدَّه ثانية من أصحاب الإمام الحسين صلوات الله وسلامه عليه، قال: (لوط بن يحيى يكنى أبا مخنف)[22]، وثالثة عَدَّه في أصحاب الإمام الصادق عليه الصلاة والسلام، قال: (لوط بن يحيى، أبو مخنف الأزدي الكوفي، صاحب المَغازي)[23].

    وله ترجمة أيضاً في فِهْرِسْت ابن النديم أبو الفرج الوَرَّاق المعتزلي (ت: 438هـ)، ویُحسَب ابن النديم من البعض على الشيعة، قال: (أبو مخنف: لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الأزدي وكان مخنف بن سليم من أصحاب علي عليه السلام وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم)[24].

    بينما قال ابن الكوفي أبو العباس أحمد بن علي المعروف بالنجاشي (توفي النجاشي -على ما قيل- سنة 450هـ. وهو غلط؛ لأنه ترجم لأبي يعلى الجعفري أنه توفي 463هـ؛ فلابد أن وفاته كانت بعد ذلك)، قال عن أبي مخنف: (روى عن جعفر بن محمد عليه السلام. وقيل: إنه روى عن أبي جعفر عليه السلام ولم يصح)[25]؛ يعني روى عن الصادق عليه الصلاة والسلام، ولم يَصُح أنه روى عن الباقر سلام الله عليه.

     

    ● أقول:

    تعبير أبي جعفر رحمه الله معنوِناً في كتابه الرجال عنواناً شاملاً بلفظ (أصحاب أبي محمد الحسن بن علي عليه السلام) و(أصحاب أبي عبد الله الحسين بن علي عليه السلام) وفي الفِهْرِست بلفظ (ومِن أصحاب الحسن والحسين عليهما السلام) ومن ثم ذِكر اسم أبي مخنف .. فيهم، ليس تعبيراً في محله؛ فلو عبَّر في رجاله -كما فَعل في عنوان أسماء مَن روى عن أمير المؤمنين عليه السلام- بلفظ ’’أسماء مَن روى عن أبي محمد الحسن بن علي عليه السلام‘‘ و’’مَن روى عن أبي عبد الله الحسين بن علي عليه السلام‘‘، وعَبَّر في فِهْرِسْته بدل ذلك بلفظ ’’وممَّن روى عن الحسن والحسين عليهما السلام‘‘ أو ’’ممن روى عن أصحابهما‘‘ فأَدرَج أبا مخنف مميزاً بين الراوي والصاحب، أو عَلَّق على لفظ الكشي إن كان ما ذكره في الفهرست هو لفظ المرحوم الكشي نصّيّاً؛ لكان أصح، بل الصحيح؛ إذ سيأتي أنّ لوط لم يكن من أصحاب الحَسَنين عليهما الصلاة والسلام، بل لم تثبت حتى روايته عنهما، لكن أبعد ما يكون أنه روى عنهما ولم تصلنا روايته، اللهم إلا أن يكون الشيخ الطوسي والكشي قصدا أنه صحبهما عليهما الصلاة والسلام لا روى عنهما فحسب؛ فعندئذٍ يكون هذا غلطاً منهما ليس في التعبير فحسب، فالنقاش ينتقل لأصل صحبته وعدم صحبته كما سيأتي؛ هذا ما أوقعَ كثيراً من الكُتّاب في الخطأ، حتى أنّ البعض حاول إيجاد مخارج لتثبيت أنّ أبا مخنف كان من أصحابهما وأصحاب أمير المؤمنين عليه وعليهما الصلاة والسلام. نعم؛ أصاب الشيخ الطوسي بذكر أبي مخنف تحت لفظ عنوان (أصحاب الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام)؛ لأنه كما سيأتي يَشمله لفظ (أصحاب).

     

    النظر في قول العلامة الحلي:

    وقال ابن المطهَّر جمال الدين أبو منصور المعروف بالعلاّمة الحِلِّي (ت: 726هـ) في القسم الأول من كتابه خلاصة الأقوال المشهور برجال الحِلِّي: (لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن أسلم الأزدي الغامدي ..، روى عن جعفر بن محمد عليهما السلام. قال النجاشي: وقيل: أنه روى عن أبي جعفر عليه السلام، ولم يَصُح. وقال الشيخ الطوسي رحمه الله والكشي: أنه من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام، والظاهر خلافه، وأما أبوه يحيى فإنه كان من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام. فلعل قول الشيخ الطوسي والكشي إشارة إلى الأب، والله أعلم)[26] انتهى. إلا أنه غريب من العلاّمة نِسْبة القول بأنه من أصحاب أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام إلى الشيخ الطوسي، مع أنّ الشيخ الطوسي –كما رأيت- صرَّح بأنه قول الكشي ولم يَرتضه، بل صرَّح بذلك في رجاله وفِهْرِسْتِه أيضاً.

    ودافَع الشهيد الثاني (ت: 965هـ) في الرسائل عن العلاّمة رحمهما الله بقوله أواخر القِسم الأول من حاشية خلاصة الأقول فيمن يعتمد على روايته: (ويمكن أن يكون ما نقله [العلامة] عنه [عن الشيخ الطوسي موجود من الشيخ] في غير هذين الكتابين [كتاب رجال الشيخ وفِهْرِسْته]، إلا أنّه بعيد)[27].

     

    النظر في التأمل بصحبة أبي مخنف لعلي عليه السلام:

    وأما دعوى أنه يمكن التّأمل في إنكار الشيخ الطوسي عدم كون أبي مخنف من أصحاب أمير المؤمنين بحجة أن أبا مخنف روى عنه سلام الله عليه مباشرة بلا واسطة؛ كما في باب وضْع المعروف مَوضعه الوارد في كتاب الكافي للكليني (ت: 329هـ) بروايته عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن علي، عن أحمد بن عمرو بن سليمان البجلي، عن إسماعيل بن الحسن بن إسماعيل بن شعيب بن ميثم التمار[28]، عن إبراهيم بن إسحاق المدائني، عن رجل، عن أبي مخنف الأزدي، قال:

    (أتى أمير المؤمنين صلوات الله عليه رَهْطٌ من الشيعة فقالوا: يا أمير المؤمنين لو أَخرَجْتَ هذه الأموالَ ففرَّقْتَها في هؤلاء الرُّؤساء والأشراف وفضَّلْتَهم علينا حتى إذا استَوسَقَتِ الأُمورُ عُدْتَ إلى أَفْضَلِ ما عَوَّدَكَ الله مِن القَسْمِ بالسَّوِيَّة والعَدْلِ في الرَّعِيَّة ..)[29]؛ فهو لا يبطل عدم كونه من أصحابه؛ فإنّ الرواية بهذا الإسناد تكون مرْسَلة؛ إذ بلحاظ تواريخ ولادات رجالات سلسلة صُلْبِه الأعلى بناءً على القول بأن المستفاد مما نقله المنقري والطبري في سن عم أبيه محمد بن مخنف بن سليم أيام معركة صِفِّين الواقعة سنة 37هـ، يدل على أن جد لوط الذي هو سعيد بن مخنف بن سليم أصغر من أخيه محمد بن مخنف بن سليم؛ إذ روى المنقري (ت: 212هـ) في كتابه وقعة صفين والطبري في تاريخه بأخبار صِفِّين عن أبي مخنف لوط بن يحيى أنه قال –والنَّص للمنقري-: (نصر: عمر بن سعد، عن رجل قد سماه[30] عن أبيه، عن عمه محمد بن مخنف قال: كنت مع أبي يومئذ وأنا ابن سبع عشرة سنة)، وجاء لفظ الخبر في تاريخ الطبري هكذا: (قال أبو مخنف: وحدَّثني أبي يحيى ابن سعيد عن عمه محمد بن مخنف قال كنت مع أبي، مخنف بن سليم، يومئذٍ وأنا ابن سبع عشرة سنة)[31]؛ فبناءً على استفادة صِغر سن جده سعيد فترة معركة صفين من هذا الخبر، وكذا عدم روايته عن أبيه يحيى بن سعيد شيئاً إلى هذه الحُقبة من الزمن ولا حتى عن جده سعيد بن مخنف مع أنه مهتم بسرد الأخبار والأحداث؛ فبناءً على ذلك لا يمكن أن يكون أبو مخنف قد وُلِد وأدرك أمير المؤمنين وصَحِبه؛ كونه عليه السلام استشهد سنة 40هـ، كما أن تاريخ وفاة أبي مخنف –على الأقل- سنة 157هـ مقارنة لتاريخ استشهاده عليه الصلاة والسلام مؤيِّد قوي، سيّما وأنه لم يَشهد أحد لأبي مخنف مع شهرته ومكانته أنه كان من المُعَمّرين. زِد عليه دليلاً أنه يروي الخطبة الزهراء عن أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام بواسطتين -كما سيأتي بعد قليل- في إسناد شيخ الطائفة الطوسي مع أن أبا مخنف كوفي، وكذا روايته لخُطَبه سلام الله عليه الأخرى رواها بواسطتين، كما لم تَثبت روايته عن الحسن والحسين عليهما الصلاة والسلام.

    وروايته عن الإمام السجاد عليه الصلاة والسلام وصلتنا منه بواسطتين، وحتى روايته عن الإمام الباقر سلام الله عليه بواسطة لا مباشرة، لكن لا يَخفى أنّ روايته عن الإمامين السجاد والباقر عليهما الصلاة والسلام بوسيط ليست دليلاً على عدم المعاصَرة كما سيأتي في مُزاوَرته.

     

    كُتُبُه وطريقا النجاشي والشيخ إليها:

    قال أبو جعفر الطوسي: (له كتب كثيرة في السِّيَر، منها: كتاب مقتل الحسين عليه السلام، وكتاب أخبار المختار بن أبي عبيدة الثقفي، وكتاب مقتل محمد بن أبي بكر رضي الله عنه، وكتاب مقتل عثمان، وكتاب الجَمَل، وكتاب صفّين، وغير ذلك من الكتب، وهي كثيرة.

    أخبرنا أحمد بن عبدون والحسين بن عبيد الله جميعاً، عن أبي بكر الدوري، عن القاضي أبي بكر أحمد بن كامل، عن محمد بن موسى بن حماد، عن ابن أبي السري محمد، قال: حدثنا هشام بن محمد الكلبي، عنه [يعني عن أبي مخنف].

    وله كتاب [الـ] خطبة الزهراء عليها السلام[32]، أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى، عن ابن عقدة، عن يحيى بن زكريا بن شيبان [في الكافي للمرحوم الكليني: سنان]، عن نصر بن مزاحم[33]، عن أبي مخنف، عن عبد الرحمان بن جندب، عن أبيه، قال: خَطب أمير المؤمنين [علي بن أبي طالب] عليه السلام. وذَكر الخطبة بطولها)[34].

    وعَدَّ ابن الكوفي كُتب أبي مخنف فأنهاها إلى ثمانية وعشرين كتاباً؛ منها كتاب مَقتل الحسين عليه الصلاة والسلام، وذَكر طريقه إلى روايتها عنه، قال: (وصَنَّف كتباً كثيرة، منها: كتاب المَغازي، كتاب السَّقيفة، كتاب الرِّدَّة، كتاب فتوح الإسلام، كتاب فتوح العراق، كتاب فتوح خراسان، كتاب الشورى، كتاب قتل عثمان، كتاب الجَمَل، كتاب صفّين، كتاب النهر[35]، كتاب الحَكَمَين، كتاب الغارات، كتاب مقتل أمير المؤمنين عليه السلام، كتاب قتل الحسن عليه السلام، كتاب قتل الحسين عليه السلام، كتاب مقتل حِجْر بن عَدِي[36]، كتاب أخبار زياد، كتاب أخبار المختار [ويسمى أخذُ الثار][37]، كتاب أخبار الحَجّاج، كتاب أخبار محمد بن أبي بكر، كتاب مقتل محمد، كتاب أخبار ابن الحَنَفية، كتاب أخبار يوسف بن عمر[38]، كتاب أخبار شبيب الخارجي[39]، كتاب أخبار مطرف بن المغيرة بن شعبة، كتاب أخبار آل مخنف بن سليم، كتاب أخبار الحريث بن أسد [الخرّيت بن راشد][40] الناجي[41] وخروجه[42].

    أخبرنا أحمد بن علي بن نوح قال: حدثنا عبد الجبار بن شيران الساكن بنهر جطى[43]، قال: حدثنا محمد بن زكريا بن دينار الغلابي قال: حدثنا عبد الله بن الضَّحّاك المرادي قال: حدثنا هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبي مخنف لوط بن يحيى)[44].

    وجاء في فِهْرِسْت ابن النَّديم ما نَصّه: (توفي وله من الكتب كتاب الردة كتاب فتوح الشام كتاب فتوح العراق كتاب الجمل كتاب صفين كتاب أهل النهروان والخوارج كتاب الغارات كتاب الحريث بن راشد وبني ناجية كتاب مقتل علي رضي الله عنه كتاب مقتل حجر بن عدي كتاب مقتل محمد بن أبي بكر والأشتر ومحمد بن أبي حذيفة كتاب الشورى ومقتل عثمان كتاب المستورد بن علفة كتاب مقتل الحسين عليه السلام كتاب وفاة معاوية وولاية ابنه يزيد ووقعة الحرة وحصار ابن الزبير كتاب المختار بن أبي عبيد كتاب سليمان بن صرد وعين الوردة كتاب مرج راهط وبيعة مروان ومقتل الضحاك بن قيس كتاب مصعب وولايته العراق كتاب مقتل عبد الله بن الزبير كتاب مقتل سعيد بن العاص كتاب حديث يا حميرا ومقتل بن الأشعث كتاب بلال الخارجي كتاب نجدة أبي قبيل كتاب حديث الأزارقة كتاب حديث روستقبان كتاب شبيب الخارجي وصالح بن مسرح كتاب مطرف بن الميغرة كتاب دير الجماجم وخلع عبد الرحمن بن الأشعث كتاب يزيد بن المهلب ومقتله بالعقر كتاب خالد بن عبد الله القسري ويوسف بن عمرو وموت هشام وولاية الوليد كتاب يحيى كتاب الضحاك الخارجي.

    قرأت بخط أحمد بن الحارث الخزاز قالت العلماء أبو مخنف بأمر العراق وأخبارها وفتوحها يزيد على غيره والمدائني بأمر خراسان والهند وفارس والواقدي بالحجاز والسيرة وقد اشتركوا في فتوح الشام)[45].

    وقد ذَكر الحَمَوي بترجمته له في معجم الأدباء مؤلفاته الكثيرة، عَدَّ منها أربعة وثلاثين كتاباً، وذكر منها (كتاب مقتل الحسين بن علي عليهما السلام)[46]، كما ذكر ابن شاكر بترجمته في فوات الوفيات كثيراً من تصانيفه، أَوصل ما ذَكر منها إلى ثلاثين مؤلَّفاً، ولم يَذكر من بينها كتاب مقتل الحسين بن علي، واكتفى بقوله في الأخير: (وله غير ذلك من الفتوحات)[47]، وجَعَل أبو عبد الله الحموي كتاب الشورى ومقتل عثمان واحداً، قال: (كتاب الشورى ومقتل عثمان رضي الله عنه)، وابن شاكر أفردهما مثل النجاشي، قال: (كتاب الشورى. كتاب مقتل عثمان رضي الله عنه)، بينما جَعَل ابن شاكر زيد بن علي ويحيى بن زيد كتاباً واحداً، قال: (كتاب زيد بن علي ويحيى بن زيد)، والحموي جعلهما كتابين، قال: (كتاب زيد بن علي. كتاب يحيى بن زيد). وجاء في دائرة المعارف الإسلامية: (صَنَّف 32 رسالة في التاريخ عن حوادث مختلفة وقعت في إبّان القرن الأول للهجرة، وقد حفظ لنا الطبري معظمها في تاريخه)[48].

     

    عقيدة أبي مخنف ورَدُّ المناقَشات:

    (يأتي في الوقفة اللاحقة بحوله تعالى).

    أمين السعيدي

    أواسط جمادى الآخرة 1438هـ

     

    ________________________

     

    الهوامش:

    [1] نعني بالرواية المرسَلة الرواية التي لا یَسند راویها الخبر بسلسلة رواة كاملة متصلة ببعضها تصل تدريجياً جيلاً بعد جيل إلى زمن صدورها وناقلها المباشر الذي وقع مضمونها أمامه؛ فيكون بعض أو كل أفراد السلسلة غير مذكورين؛ فلا ندري هل وقع المضمون المذكور في الرواية أم لا.

    [2] ينابيع المودة لذوي القربى، لسلیمان القندوزي: ج3 باب 61 ص53.

    [3] ينابيع المودة، للقندوزي: ج3 باب 61 ص53 هامش ر1.

    [4] جاء في تاج العروس للزبيدي (ت: 1205هـ) بجذر خنف، قال: (الْخَنِيفُ، كأَمِيرٍ: أَرْدَأُ الْكَتَّانِ، والجَمْعُ: خُنُفٌ، بضَمَّتَيْن. أو الخَنِيفُ: ثَوْبٌ أَبْيَضُ غَلِيظٌ مِن كَتَّانٍ، ولا يكونُ إلا مِن كَتَّانٍ، نَقَلَهُ الجَوهريُّ. قال أَبو عمرٍو: الخَنِيفُ: الطَّرِيقُ، جمع الكُلِّ: خُنُفٌ، كَكُتُبٍ. الخَنِيفُ: الْمَرَحُ، والنَّشَاطُ عن ابنِ عَبَّادٍ.

    الخَنِيفُ: ما تَحْتَ إبْطِ النَّاقة، لُغَةٌ في الْخَلِيفِ، والذي في المُحِيطِ: خَنِيفَا النَّاقةِ: إبْطاها، وكذا خَلِيفاها. الخَنِيفُ: النَّاقةُ الغَزِيرةُ. وخَنَفَ البَعِيرُ، يَخْنِفُ، خِنَافاً، ككِتَابٍ: قَلَبَ في مَسِيرهِ خُفَّ يَدِهِ إلى وَحْشِيِّهِ نَقَلَهُ الجوهريُّ، أي مِن خارِجٍ، وكذلك النَّاقةُ، وهو قولُ الأَصْمَعِيّ. أو خَنَفَ البَعِيرُ: لَوَى أَنْفَهُ مِن الزِّمَامِ، نَقَلَهُ الجوهريُّ أيضاً، قال: ومنه قولُ الشاعر:

    خَوَانِفَ في الْبُرَى، أي تَفْعَلُ ذلك من النَّشاطِ، وهو قولُ أَبي وَجْزَةَ، أو هو أي الخَوَانِفُ: لِينٌ في أَرْسَاغِهِ، نَقَلَهُ الجوهريّ، وقال ابنُ الأعرابيِّ: هو سُرْعَةُ قَلْبِ يَدَيِ الفَرَسِ. أو هو إمَالَةُ رأْسِ الدَّابَّةِ إلى فارِسِهِ في عَدْوِهِ، ومنه قولُ بائعِ الدَّابَّةِ: بَرِئْتُ إليكَ مِن الخِنَافِ، وقيل: هو إمَالَةُ يَدَيْها في أَحَدِ شِقَّيْها مِن النَّشَاطِ، وقال أبو عُبَيْدَةَ: ويكونُ الخِنَافُ في الخَيْلِ: أن يَثْنِيَ الفرس يَدَهُ وَرَأْسَهُ إذا أَحْضَرَ، وقال غيرُه: إذا أَحْضَرَ، وثَنَى رَأْسَهُ ويَدَيْهِ في شِقٍّ، ويقال: خَنَفَتِ الدَّابَّةُ، تَخْنِفُ بيَدِها وأَنْفِها في السَّيْرِ، أي: تَضْرِبُ بها نَشاطاً، وفيه بعضُ المَيْلِ.

    وجَمَلٌ خَانِفٌ، وخَنُوفٌ: إذا أَمَالَ أَنْفَهُ إلى فارِسِهِ، وقد خَنَفَ، يَخْنِفُ، خَنْفاً، وناقَةٌ خَنُوفٌ، وقد خَنَفَتْ، تَخْنِفُ، خِنَافاً، وخُنُوفاً، نَقَلَهُ ابنُ سِيدُه، الجَمع: خُنُفٌ، كَكُتُبٍ، قال أبو عمرٍو: هي التي تَخْنِفُ بروعها، أي تَمِيلُها إذا عَدَتْ، الواحِدُ: خانِفٌ، وخَنُوفٌ. وجَمْعُ الخَانِفِ: خَوَانِفُ أيضاً. وقال ابنُ دُرَيْدٍ: خَنَفَ الأُتْرُجَّ، ونَحْوَه بالسِّكِّينِ: قَطَعَهُ، والقِطْعَةُ مِنْهُ خَنَفَةٌ، مَحَرَّكَةً، وقال غيرُه: القَطْعَةُ منه خِنْفَةٌ، بِالكَسْرِ، قال الصَّاغانِيُّ: والأَوَّلُ أَكْثَرُ.

    وخَنَفَتِ المَرْأَةُ: إذا ضَرَبَتْ صَدْرَها بِيَدها، نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ. والْخُنُوفُ، بالضَّمِّ: الغَضَبُ، عن ابن عَبَّادٍ. الخُنُفُ، كَكُتُبٍ: الآثَارُ. قال ابنُ دُرَيدٍ: خَيْنَفٌ، كَصَيْقَلٍ: وَادٍ بالحِجَازِ. والخانِفُ: الشَّامِخُ بأَنْفِهِ كِبْراً، يقال: رأَيتُه خانِفاً عَنِّي بأَنْفِهِ، نَقَلَهُ الجوهريّ، ويقال: خَنَفَ بأَنْفِهِ عَنِّي: إذا لَوَاهُ.

    ومِخْنَفٌ، كَمِنْبَرٍ: اسمٌ، وأبو مِخْنِفٍ، لَوطُ بنُ يَحْيَى، أخباريٌّ، شِيعيٌّ، تالِفٌ، متروكٌ، ونقَلَه الجوهريّ، فقال: هو مِن نَقَلَةِ السّيرِ، وقال الذَّهبيُّ في الدِّيوانِ: ترَكَهُ ابنُ حِبَّانَ، وضَعَّفَهُ الدَّارْقُطني.

    وجَمَلٌ مِخْنَافٌ: لا يُلْقِحُ إذا ضَرَبَ، كالعَقِيمِ مِنَّا، قال الأَزْهَرِيُّ، لم أَسْمَعْ المِخْنافَ بهذا المَعنى لِغَيْرِ اللَّيْثِ، وما أَدْرِي ما صِحَّتُه. ورَجُلٌ مِخْنَافٌ: لا يَنْجُبُ علَى يَدِهِ يَأْبِرُهُ مِن النَّخْلِ، وما يُعالِجُهُ مِن الزَّرْعِ، نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ. قال اللَّيْثُ: الْخَنَفَ، مُحَرَّكَةً: انْهِضَامُ أَحَدِ جانِبي الصَّدْرِ أو الظَّهْرِ، يقال: صَدْرٌ أَخْنَفُ، وظَهْرٌ أَخْنَفُ. ويقال: وَقَعَ في خِنْفَةٍ، بالفَتْحِ، ويُكْسَر، والذي في الجَمْهَرَةِ لابن دُرَيْدٍ: ووَقَعَ في خَنْفَةٍ، وخَنْعَةٍ، أي بالفَاءِ والعَيْن: أي: ما يُسْتَحْيَا مِنْهُ.

    وقيل: الخِنَافُ: داءٌ يَأْخُذُ الخَيْلَ في العَضُدِ، وناقةٌ مِخْنَافٌ: خَنُوفٌ، لَيِّنَةُ اليَدَيْنِ في السَّيْرِ. والخَنْفُ: الحَلْبُ بأَرْبَعِ أَصَابِعَ، ويَسْتَعِينُ معها بالإبهامِ، ومنه حديثُ عبدِ الملكِ، أنَّه قال لِحالِبِ ناقةٍ: ’’كيف تَحْلِبُ هذه النّاقةَ، أَخَنْفاً، أَم مَصْراً، أَم فَطْراً؟‘‘ ورأَيْتُ في هامِش الصِّحاحِ، عن أبي بكرٍ: جَمَلٌ خِنِفَّ العُنُقِ، كزِمِكّى: شَدِيدُه) انظر تاج العروس من جواهر القاموس، لأبي الفیض محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق الزبيدي الحنفي: ج12 جذر خنف ص203 – 205. وتاج اللغة وصحاح العربية، لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت: 393هـ): ج4 باب الفاء فصل الخاء مادة خنف ص1358

    [5] هكذا على ما في بعض النّسَخ. انظر منتهى المقال في أحوال الرِّجال، للشيخ محمد بن إسماعيل المازندراني: ج5 باب اللام ص261 ر2374. وفي خلاصة الأقوال للعلامة –كما سيأتي- ذَكره هكذا: (بن أسلم). وفي رجال الشيخ الطوسي، للشيخ أبي جعفر الطوسي، في من روى عن أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام بباب الميم ص81 ر808/12 ذكر الجد الثاني للوط بن يحيى هكذا: (مخنف بن سليم الأزدي).

    [6] في ميزان الاعتدال، لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ج3 ص420 ر6992 قال: (مات قبل السبعين ومائة).

    [7] فیه سقْطٌ لوالد أبيه سعيد بن مخنف.

    [8] هكذا في النُّسخة بالحاء. لكنه سقْطٌ للنقطة، كما أنه جعل الخاء معجَمة –وضَع النقطة- عندما أعاد اسمه بعد قليل.

    [9] هكذا هناك: سليمان.

    [10] (ذيبان) في إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرِّجال، لعلاء الدين مُغْلَطاي بن قليج بن عبد الله البَكْچَري الحنفي (ت: 762هـ): ج11 ص115 ر4471.

    [11] بَيْنَ ثعلبة وسعد مناة (بن الدؤل) في إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرِّجال، لعلاء الدين مُغْلَطاي بن قليج: ج11 ص115 ر4471.

    [12] (عمرو) في إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرِّجال، لعلاء الدين مُغْلَطاي بن قليج: ج11 ص115 ر4471.

    [13] معجم الأدباء، المسمى إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، لشهاب الدین ياقوت بن عبد الله الحموي: ج5 حرف اللام ص2252 ر926.

    [14] فوات الوفيات، لمحمد بن شاكر بن أحمد بن عبد الرحمن: ج3 حرف اللام ص225 ر405/1.

    [15] رجال الطوسي، لشيخ الطائفة أبي جعفر الطوسي: باب اللام ص81 ر796. لم يَذكر غيره في هذا الباب. وانظر الفِهْرِست، للشيخ الطوسي: باب اللام ص204.

    [16] هكذا سُمّي الكتاب في معجم الأدباء، لياقوت الحموي: ج5 باب اللام ص2253 ر926. وفوات الوفيات، لمحمد بن شاكر بن أحمد بن عبد الرحمن: ج3 باب اللام ص225 ر405/1.

    [17] الخطبة الزهراء، باللام؛ ذلك لما سيأتي في هامشٍ قادم.

    [18] معالم العلماء، لأبي جعفر ابن شهرآشوب: باب اللام ص128 – 129 ر649.

    [19] مناقب آل أبي طالب، لأبي جعفر ابن شهرآشوب: ج3 باب إمامة أبي محمد ص201.

    [20] الفِهْرِست، للشيخ الطوسي: باب اللام ص204.

    [21] رجال الطوسي، لأبي جعفر الطوسي: أصحاب أبي محمد الحسن بن علي عليه السلام باب اللام ص95 ر948/1.

    [22] رجال الطوسي، لأبي جعفر الطوسي: أصحاب أبي عبد الله الحسين بن علي عليه السلام باب اللام ص104 ر1033/1.

    [23] رجال الطوسي، لأبي جعفر الطوسي: أصحاب أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام باب اللام ص275 ر3975/6.

    [24] الفِهرست، لمحمد بن إسحاق بن محمد البغدادي المعروف بابن النديم: المقالة الثالثة في أخبار الإخباريين والنسابين وأصحاب الأحداث والآيات الفن الأول في أخبار الإخباريين والنسابين وأصحاب السِّيَر والأحداث وأسماء كتبهم ص122.

    [25] رجال النجاشي، فهرست أسماء مصنفي الشيعة، لأحمد بن علي بن أحمد الأسدي النجاشي المعروف أيضاً بابن الكوفي والبغدادي: باب اللام ص320 ر875.

    [26] خلاصة الأقوال في مَعرفة أحوال الرِّجال، لأبي منصور الحسن بن يوسف بن علي، العلامة الحلي: ق1 ف22 باب اللام ص233 – 234 ر1.

    [27] رسائل الشهيد الثاني، للشهيد الثاني الشیخ زین الدين بن علي العاملي الجُبَعي: ج2 ص1047 ر295.

    [28] في بعض النُّسَخ: أحمد بن عمرو بن مسلم البجلي، عن الحسن بن إسماعيل بن شعيب بن ميثم التمار. وفي الوافي، للصفدي: عن أحمد بن عمرو بن مسلم، عن إسماعيل .. (هامش المصدر).

    [29] الكافي، للشيخ محمد بن يعقوب الكليني: ج4 باب وضع المعروف موضعه ص31 ر3.

    [30] يعني أبا مخنف؛ فهو راوي الخبر بقرينة سبْقِ مِثْل ذلك من المنقري في كتابه هذا بصفحة 135، وبقرينة نقل الطبري ذلك مصرِّحاً باسم أبي مخنف ..

    [31] وقعة صفين، لنصر بن مزاحم المنقري: خروج محمد بن مخنف إلى القتال ص183. تاریخ الطبري، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري: ج3 القتال على الماء ص567.

    [32] الخطبة الزهراء باللام، وليس خطبة الزهراء؛ لأنه يقول فيما بعد ذِكره طريقه إليها: (خطب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وذكر الخطبة بطولها) ..؛ فالصحيح الخطبة الزهراء لأمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام، وقد ذكرها الشيخ الطوسي بعد ترجمته لأبي مخنف وذِكره كتبه مخنف وطريقه إليها بسنده إلى هشام بن محمد الكلبي عنه، ذكر طريقه للخطبة بسنده المنتهي إلى نصر بن مزاحم عن أبي مخنف عن عبد الرحمن بن جندب عن أبيه، قال خطب أمير المؤمنين عليه السلام .. وذكر الخطبة بطولها.

    [33] (نصر بن مزاحم: أبو الفضل من طبقة أبي مخنف من بني منقر وكان عطاراً ومزاحم بن سيار المنقري وتوفي وله من الكتب كتاب الغارات كتاب صفين كتاب الجمل كتاب مقتل حجر بن عدي كتاب مقتل الحسين بن علي عليهما السلام). الفِهرست، لمحمد بن إسحاق بن محمد البغدادي المعروف بابن النديم: المقالة الثالثة في أخبار الإخباريين والنسابين وأصحاب الأحداث والآيات الفن الأول في أخبار الإخباريين والنسابين وأصحاب السِّيَر والأحداث وأسماء كتبهم ص122.

    [34] الفِهْرِست، للشيخ الطوسي: باب اللام ص204 – 205.

    [35] في معجم الأدباء، للحموي ج5 حرف اللام ص2253 ر926 ذكره هكذا: (كتاب النَّهْروان)، ومِثْلُه ورد اسم الكتاب في فوات الوفيات، لابن شاكر: ج3 حرف اللام ص225 ر405/1.

    [36] هكذا كالنجاشي وردت التسمية أيضاً في معجم الأدباء، للحموي ج5 حرف اللام ص2253 ر926، بينما في فوات الوفيات، لابن شاكر ج3 حرف اللام ص225 ر405/1 وردت هكذا: (كتاب مقتل حجر بن عدي وأصحابه).

    [37] هكذا في الأعلام، لخير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس الزِّرِكلي –بکسر الثالث والرابع- (ت: 1396هـ): ج5 في (لو) بعنوان (أبي مخنف) ص245.

    [38] وفي نسخة أخرى: بن عمير. وفي معجم الأدباء، للحموي ج5 حرف اللام ص2253 ر926 جاء اسم المؤلَّف هكذا: (كتاب خالد القسري ويوسف بن عمر وموت هشام وولاية الوليد)، ونفسه في فوات الوفيات، لابن شاكر: ج3 حرف اللام ص226 ر405/1.

    [39] في معجم الأدباء، للحموي ج5 حرف اللام ص2253 ر926 ذكره هكذا: (كتاب شبيب الحروري وصالح بن المسرح)، ومِثْلُه ورد اسم الكتاب في فوات الوفيات، لابن شاكر: ج3 حرف اللام ص226 ر405/1.

    [40] حسب نسخة أخرى (المحقِّق).

    [41] في نسخة: الباجي.

    [42] في معجم الأدباء، للحموي ج5 حرف اللام ص2253 ر926 وفوات الوفيات، لابن شاكر ج3 حرف اللام ص225 ر405/1: (كتاب الخرّيت بن راشد وبني ناجية).

    [43] في نسخة: حطي.

    [44] رجال النجاشي، فهرست أسماء مصَنِّفِي الشيعة، لابن الكوفي أبي العباس أحمد بن علي: باب اللام ص320 – 321 ر875.

    [45] الفِهرست، لابن الندیم محمد بن إسحاق بن محمد البغدادي: المقالة الثالثة في أخبار الإخباريين والنسابين وأصحاب الأحداث والآيات الفن الأول في أخبار الإخباريين والنسابين وأصحاب السِّيَر والأحداث وأسماء كتبهم ص122.

    [46] انظر معجم الأدباء، المسمى إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، لشهاب الدین ياقوت بن عبد الله الحموي: ج5 حرف اللام ص2253 ر926.

    [47] انظر فوات الوفيات، لمحمد بن شاكر بن أحمد بن عبد الرحمن: ج3 حرف اللام ص225 – 226 ر405/1.

    [48] دائرة المعارف الإسلامية: ج1 ص399.

     

    [alert color=”” icon=””]

    موضوعات ذات صلة:

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11344/”]أ- رسالة التطبير1 (مَدْخَل، والصنف المخاطَب بهذه الأبحاث)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11381/”]أ- رسالة التطبير2 (أغراض ومبررات)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11444/”]أ- رسالة التطبير3 (الطُّرُق الحُجة لإحراز الحُكم الشرعي، ومراتبها، والطريق المختار)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11459/”]أ- رسالة التطبير4 (الإصلاح الداخلي للدليل)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11479/”]أ- رسالة التطبير5 (تشجيع العوام والمثقَّفِين على الجُرأة في الدِّين)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11495/”]أ- رسالة التطبير6 (علاج جدليّة: “تبصير الجاهل” و”تنبيه الغافل”)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11510/”]أ- رسالة التطبير7 (امتثال ’’حُكم الحاكم‘‘ وامتثال ’’فتوى المَرجِع‘‘)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11523/”]أ- رسالة التطبير8 (إحراز القطع وتفعيل أثره)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11540/”]أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11556/”]أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11580/”]رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11598/”]رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11606/”]رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)[/button]

    [/alert]

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    مع شهيد القديح (جعفر عبد الرزاق)

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    التّسجيل في الدّورة الفكريّة العقائديّة

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    نقاش مع المفسِّرين في (النِّسبة لأبي جعفر)!

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    النظريات العالمية المطروحة في «صفات الذات الإلهية المقدَّسة»

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    التزويج يـعـْـصِم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !!

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    مِـحَـنٌ وفجائع في حادثة فدك وإرث فاطمة عليها السلام

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    من الصفات العظيمة للبشر الترابي

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    عالَم الزواج والتربية: (المفهوم الخاطئ المثالية التناسب الزوجي)

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    رجلٌ وقفَ بـ 70 رجلاً ونَيِّف أمام 000 30 مقاتل وأكثر لماذا؟

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 13 ربيع الثاني1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    11

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    17

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    تست اندازه

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 3 جمادى الأول 1434هـ [عربي ، فارسي]

      رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 899
    • 0:44 877
    • 2:04 1,021

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183