• مقالات السيد أمين في العقيدة
  • عتبُنا على إخواننا المسيحيين – السيد أمين السعيدي/محرم1437هـ

    حجم الخط:
    11 محرم, 1437643

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين

    بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد..

    إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد من جهة أخرى وغيرها من العلل التي لا تخضع لوِزان العلم والحق وحده، فما عذر إخواننا (في الإنسانية) بارتكابهم نفس النكبة وتخلفهم عن القضية التي تعنيهم قبل أن تعنينا؟!

    فهل أنّ نفس العلل والأسباب هي التي تجعلكم في بُعد وخسران؟ أم هنالك علل أخرى لا نَعلمها؟
    فإن كانت العلة تعود إلى ذات العلل؛ فأنتم وشأنكم، وإن كانت لا تعود لذات العلل التعصبية والأحقادية وأنتم دعاة الحرية والإنسانية كما تَدَّعون؛ فما هي العلة في ذلك إذاً؟

    شبهةٌ علمية:-
    ولِنَجعل كلامنا علمياً بعيداً عن التشدق والظنون الراجحة من ناحية أو المرجوحة من أخرى؛ فلو قيل في ردٍّ علمي –ونحن أبناء الدليل ونحترم صناعة العلم- بأنّ قضية الحسين إنما هي من المسائل المتعلقة بالمسلمين والدين الإسلامي فحسب؛ وبالتالي لا يحق لأحد العتب –مثلاً- على المسيحيين بعدم إحيائهم لشعائرها؛ إذ أنّ إحياء ذلك فرع الإيمان بأصل الإسلام، ومادمنا لم نؤمن بالإسلام للآن؛ فلا يتوجّه لنا تكليف بالعمل بفروعه ولا يصح العتب علينا بشيء منها؛ وهذا يعني أن مسار البحث علمياً إنما يَتَّجه أولاً لأصول الدين وإثباتها والإيمان بها، وليس فروعه، وقضية الحسين من الفروع كما هو واضح، والحال أننا لم نؤمن بالأصول لنخاطَب بالفروع المتفرِّعة على الأصول؛ فالعرش ثم النقش.

    والجواب:-

    أولاً:
    رد الشبهة علمياً بالواقع الإنساني:
    على رغم ما يكتنفه هذا الرد من السقطات الإنسانية على مستوى المعنى الإنساني؛ إذ أنّ كل قضية إنسانية هي معنيّة باهتمام كافة العقلاء، والتعامل معها من منطلقاتها العقلائية، والعقل والإنسانية مَبدآن مشتركان لكل البشر، فضلاً عن جامع الأُخوّة الذي يمتد لأمنا الواحدة وأبينا الواحد؛ فكل واحدٍ منا جاء من رحم حواء وصلب آدم؛ فنحن أخوة خرجنا من رحمٍ واحد وصلبٍ واحد.

    هذا من ناحية.
    ومن أخرى؛ فإنّ قضية الحسين سلام الله عليه هي قضية عالمية، أبعد بكثير عن حدود الاعتقادات المحدودة بطبيعتها والمحصورة بزاوية الإيمان والاعتناق؛ ذلك لأنها تمثِّل قيمتها القصوى على منحى الصراع الدائم بين السلام والإرهاب واغتصاب المِلْكية ونقض المواثيق والعهود، والصراع الدائم بين الجهل والعلم، والدائر بين الحق والباطل، وبين الظالم والمظلوم، وبين شواهد الحكمة والنصر والغلبة والصدق والصبر والحلم والحمية والعطاء والغيرة والحماسة والشجاعة والشهامة والتسامح والشرف والصداقة الوفية والطهارة وشواهد الأوغاد والحماقة والخضوع والذل والضعف والحقد والذبول والغدر والاستغلال والنكبة والطمع والجشع والحسد والخِسّة والأنانية والجبن والكذب والقبلية ونجاسة النفس وضيق الذات ومعالي الأخلاق الرفيعة في مختلف عناصر الكرم والجود والسخاء قبال مختلف عناصر القسوة والبخل والدناءة والحقارة والتسافل؛ ففي كربلاء كانت كل قيم الفضيلة وكل قيم الرذيلة حاضرة؛ وواضح أنّ هذه القيم برحمانيتها وشيطانيتها هي مبادئ تتعلق بذات الإنسان نفسه وشخصه، كل إنسان دون استثناء؛ وهو بداهة عالميتها قاطبة إلى الأبد، شاء من شاء وأبى من أبى.

              بل نقول: إنّ الكلمات التي أَطلَقها فلاسفة كبراء وساسة معتد بهم في العالم البشري، على رغم اختلاف اتجاهاتهم وانتماءاتهم الدينية والمذهبية والسياسية والعِرقية؛ لَهي دليلٌ صارخ على وعيهم الجميل والطيب بهذه الحقيقة البيضاء؛ فمثلاً أقوال كل مِن جون أشر (الباحث الكندي) وادورد براون (المستشرق الإنجليزي) وفريا ستارك (الكاتبة الإنجليزية) وآرمان رينو (الشاعر الفرنسي) وتوماس ماساريك (الفيلسوف والناشط السياسي) ونصري سهلب (المحامي والأديب والناشط السياسي المسيحي) وتوماس لايل (الكاتب الإنجليزي) و(الزعيم الهندي الشهير) مهاتما غاندي وماربين (المستشرق الألماني) ومودوكابري ريس وتاملاس توندون (الرئيس الهندوسي السابق للمؤتمر الوطني الهندي) ووليم لوفتس (الآثاري الإنجليزي) وكارلس السير برسي سايكوس ديكنز (الكاتب الإنجليزي) وانطوان بارا (المؤلف المسيحي) وغيرهم الكثير؛ فما أقوال هؤلاء الرِّجالات وغيرهم في الحسين عليه الصلاة والسلام إلا حقيقة تصرخ وتزخر بما أذعنته نفوسهم من الحق الذي له عليهم وعلى كل إنسان حر يَنتجب الفضائل على الرذائل، على خلاف كل من يقف ضد الحسين؛ إذ لا تجد في نفسه إلا نجائب الرذيلة وسفالة الشيطان.

              وإليك ثوابت ذلك بمتونها التي لم تعد تخفى على قارئ مهما حاول البعض أن يشكك في صدور مقولةٍ ما مما شاع منها بفعل قلة اطلاعه المحدود بتلك المقولة وعدم معرفته بغيرها …:

    يقول الكندي جون في كلمته الشهيرة: (إنّ مأساة الحسين بن علي تنطوي على أسمى معاني الاستشهاد في سبيل العدل الاجتماعي ..)؛ لاحظ وأنت الخبير ذيل العبارة (العدل الاجتماعي)؛ أي أنّ قضية الحسين قضية لكل الإنسان ومعالمها لكل العالَم، فهي غير محصورة بإطار الاعتقاد والإيمان المحدود والضَّيِّق بطبيعته.

    ويقول ادورد: (وهل ثم قلب لا يغشاه الحزن والألم حين يسمع حديث كربلاء؟!
    وحتى غير المسلمين لا يسعهم إنكار طهارة الروح التي حضرت هذه الحركة تحت ظل الإسلام) وفي ترجمة أخرى: (وحتى غير المسلمين لا يسعهم إنكار طهارة الروح التي وقعت هذه المعركة في ظلها). لماذا حتى غير المسلمين رغم أنها حركة وقعت تحت رعاية الإسلام العظيم وظله الفذ الفريد؟
    أدع الجواب لكل حرٍّ نزيهٍ في رأيه سليمٍ في منطفه.

    وتقول فريا: (إنّ الشيعة في جميع أنحاء العالم الإسلامي يحيون ذكرى الحسين ومقتله ويعلنون الحِداد عليه في عشرة محرم الأولى كلها على مسافة غير بعيدة من كربلاء. جعجع الحسين إلى جهة البادية، وظل يتجول حتى نزل في كربلاء، وهناك نصب مخيمه، بينما أحاط به أعداؤه ومنعوا موارد الماء عنه، وما تزال تفصيلات تلك الوقائع واضحة جلية في أفكار الناس إلى يومنا هذا كما كانت قبل 1257 سنة، وليس من الممكن لمن يزور هذه المدن المقدسة أن يستفيد كثيراً من زيارته ما لم يقف على شيء من هذه القصة، لأن مأساة الحسين تتغلغل في كل شيء حتى تصل إلى الأسس، وهي من القصص القليلة التي لا أستطيع قراءتها قط من دون أن ينتابني البكاء)؛ لأن البكاء حسٌّ، والحس البشري يتحرَّك بمحركاته الإنسانية؛ ولأن الحسين حركةٌ في الحسِّ كله؛ لذا كان لابد للحس السليم أن يتأثر بقراءة قصته حتى لو قرأها الحسُّ آلاف المرات؛ والحس ملَكة في كل كائنات البشر.

    ويقول آرمان: (أخيراً؛ حينما فقد الحسين كل أصحابه وأبنائه، سقط هو أيضاً، بجسم مضرَّج بالدماء ومقطَّع على الأرض، ومنذ ذلك الحين تبكي السماء في كل مساء)؛ وهذه إشارة ذكية منه إلى معرفته بتاريخ كربلاء بما تتضمنه إشارته القيمة هذه إلى الحمرة التي تتعقَّب كوكب الشمس؛ حيث تَذكر المصادر التاريخية مؤكِّدة بأنّ الحمرة التي تكون في السماء مع غروب الشمس .. لم تكن قبل وقعة الطف على طول التاريخ البشري الممتد قبلها، وأنّ الناس بدأت ترى تلك الحمرة في الأفق منذ لحظة العاشر من محرَّم بما جرى على هذا الإمام الغريب المظلوم والقائد العظيم الذي وفى لأصحابه، وأبى إلا أن يسقط على الأرض مثلهم وأن يفي لدمائهم وللحقيقة.

    وفي مقولةٍ للفيلسوف الناشط السياسي توماس ماساريك يقول توماس: (رغم أن قساوستنا يؤثرون على مشاعر الناس عبر ذكر مصائب السيد المسيح، إلا أنك لا تجد لدى أتباع المسيح ذلك الحماس والانفعال الَّذَين نجدهما لدى أتباع الحسين. يبدو أن مصائب المسيح في قبال مصائب الحسين كقشعة في مقابل طودٍ عظيم)؛ والقشعة من أحد معانيها أنها تُطْلَق على القطعة من الطين اليابس، والطود يطلق في جملة معانيه على الثبات وعلى الجبل العظيم الذاهب صُعُداً في الجو لشدة عظمته وكِبَرِه وامتداده بامتداد البصر ورسوخه الشديد واستقراره الصلب وامتناعه عن التحريك وهزِّ الرياح، ويُشَبَّه به غيرُه من كل مرتفعٍ أو عظيم أو راسخ، وإذا أضيفت له كلمة عظيم ثبت أو أكَّد أو زاد ذلك في شموخ صفته أبعد مما هي عليه صفة الطود العظيمة وحدها.

    وصدر عن المحامي الناشط السياسي نصري سهلب قوله: (احتضن الحسين وآل البيت الموت في كربلاء، فعاشوا في ضمير الأمة خالدين إلى الأبد).

    ويقول توماس لايل: (لم يكن هناك أي نوع من الوحشية أو الهمجية، ولم ينعدم الضبط بين الناس .. فشعرت في تلك اللحظة وخلال مواكب العزاء وما زلت أشعر بأني توصلت في تلك اللحظة إلى جميع ما هو حسن وممتلئ بالحيوية في الإسلام، وأيقنت بأن الورع الكامن في هؤلاء الناس والحماسة المتدفقة منهم بوسعهما أن يهزا العالم هزاً فيما لو وجّها توجيهاً صالحاً وانتهجا السبل القويمة، ولا غرو فلهؤلاء الناس واقعية فطرية في شؤون الدين)؛ أقول: والواقعية الفطرية -هي ذاتها كل ما هو حسن وممتلئ بالحيوية والورع الكامن والحماسة المتدفقة- التي بوسعها أن تهز العالَم هزاً.

    وأما مهاتما محرِّر الهند؛ فيقول: (أنا هندوسي بالولادة، ومع ذلك فلست أعرف كثيراً من الهندوسية، وإني أعزم أن أقوم بدراسة دقيقة لديانتي نفسها وبدراسة سائر الأديان على قدر طاقتي. وقال: لقد تناقشت مع بعض الأصدقاء المسلمين وشعرت بأنني كنت أطمع في أن أكون صديقاً صدوقاً للمسلمين. وبعد دراسة عميقة لسائر الأديان عرف الإسلام بشخصية الإمام الحسين).
    وقال: (لقد طالعت بدقة حياة الإمام الحسين، شهيد الإسلام الكبير، ودققت النظر في صفحات كربلاء، واتضح لي أن الهند إذا أرادت إحراز النصر فلابد لها من اقتفاء سيرة الحسين). وخاطَب الشعب الهندي قائلاً: (على الهند إذا أرادت أن تنتصر فعليها أن تقتدي بالإمام الحسين). وقال في مقولته الشهيرة: (تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوماً فأنتصر).

    ويقول ماربين: (قدَّم الحسين للعالم درساً في التضحية والفداء من خلال التضحية بأعز الناس لديه ومن خلال إثبات مظلوميته وأحقيته، وأَدخَل الإسلام والمسلمين في سجل التاريخ ورَفَع صيتهما. لقد أَثبت هذا الجندي الباسل في العالم الإسلامي لجميع البشر أن الظلم والجور لا دوام لهما، وأن صَرْح الظلم مهما بدا راسخاً وهائلاً في الظاهر؛ إلا أنه لا يعدو أن يكون أمام الحق والحقيقة إلا كريشة في مهب الريح).

    ويقول مودوكابري ريس: (يقال في مجالس العزاء أن الحسين ضحى بنفسه لصيانة شرف وأعراض الناس ولحفظ حرمة الإسلام، ولم يرضخ لتسلط ونزوات يزيد. إذاً تعالوا نتخذه لنا قدوة، لنتخلص من نير الاستعمار، وأن نُفَضِّل الموت الكريم على الحياة الذليلة)؛ بداهة أنّ حِفْظَ حرمة الإسلام هي ذاتها صيانة شرف الناس وأعراضهم.

    ويقول تاملاس توندون: (هذه التضحيات الكبرى من قبيل شهادة الإمام الحسين رفعت مستوى الفكر البشري، وخليق بهذه الذكرى أن تبقى إلى الأبد، وتذكر على الدوام)؛ إذاً هي قضية فكر بشري لجميع البشرية، وليست قضية مذهبٍ أو دينٍ واحدٍ هنا أو هناك.

    ويقول وليم لوفتس: (لقد قدَّم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة).

    ويقول الإنجليزي المعروف كارلس السير برسي سايكوس ديكنز: (إنْ كان الإمام الحسين قد حارب من أجل أهداف دنيوية؛ فإنني لا أدرك لماذا اصطحب معه النساء والصبية والأطفال؟!)
    وقال: (الإمام الحسين وعصبته القليلة المؤمنة عَزموا على الكفاح حتى الموت وقاتلوا ببطولة وبسالة ظلت تتحدى إعجابنا وإكبارنا عبر القرون حتى يومنا هذا).
    ويقول السير برسي سايكوس: (حقاً إنّ الشجاعة والبطولة التي أبدتها هذه الفئة القليلة على درجةٍ بحيث دَفعتْ كل من سمعها إلى إطرائها والثناء عليها لا إرادياً، هذه الفئة الشجاعة الشريفة جعلت لنفسها صيتاً عالياً وخالداً لا زوال له إلى الأبد)؛ ذلك لأنها فئة إنسانية بلْوَرَها رجل الإنسانية، والفئة الإنسانية تمتد بامتداد إنسانية الإنسان، وإنسانية الإنسان أبدية؛ إذاً فهي كذلك خالدة معها. والإنسانية قضيةٌ مبادؤها لا تختص بجماعة معينة، بل تعم كل البشرية؛ إذاً الحسين لكل البشريةِ دون حدٍّ أو استثناء.

    ومن الأقوال الكثيرة نختم بقول للباحث والمؤلِّف انطوان بارا صاحب كتاب “الحسين في الفكر المسيحي” حيث يقول: (ملحمة الحسين لا تختص بالشيعة أو السنة أو المسلمين، بل تتعداهم إلى كل مؤمن.
    حينما يطّلع العالَم والمفكرون على سيرة الحسين ينبهرون به، كما انبهروا بسيرة علي بن أبي طالب.
    الحسين في قلبي) …..

    ثانياً:
    رد الشبهة علمياً بنصوص الكتاب المقدَّس:
    لكن على رغم ذلك فإنّ هذا الرد لو تفوَّه به أحد؛ فيمكن اعتباره –في صورته الكلية- رداً جيداً وعلمياً يستحق النظر فيه؛ ذلك باعتبار ما يستبطنه من الشبهة التي قد تَعْرض لأذهان الناس والمؤمنين وأهل الفكر والمعرفة.

    فإذا أردنا أن نجيب عليه بصناعة علمية واعية ومقْنِعة؛ فأقل ما نقوله هو أنّ قضية الحسين عليه الصلاة والسلام هي من فروع المعتقدات المسيحية ومن أبجديات الإنجيل ومفادات النبي المسيح صلوات الله وسلامه عليه، ومعلوم أنّ يسوع عليه الصلاة والسلام أسبَق عن دين الإسلام وجاء قبله؛ وبالتالي فإنّ المسيحيين معنيون بقضية الحسين قبل المسلمين؛ فيكون موقف المسلمين تجاه قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه هو موقف الشاد لعضد إخوانهم المسيحيين، وإن كنا نحمد الله تعالى أنَّ بعض الشذاذ من المسلمين للآن لم ينسبوا –بصورة علنية واضحة- خصوص قضية الحسين عليه الصلاة والسلام وأتباعه للنصرانية تأليباً لعقول العامة عليهم واستهواءً للأهواء ضدهم.

    وأما كيف تكون قضية الحسين قضية يعنى بها المسيح قبل غيرهم من المسلمين؛ فهذا الذي يحتاج للبرهنة العلمية الفاحصة؛ وهنا يمكن أن نقتصر في ذلك على استعراض مقال علمي قيِّم كتبته الأخت إيزابيل بنيامين بعنوان (من هو قتيل شاطئ الفرات في الكتاب المقدَّس؟) تقول فيه:

    (نبوءة كتاب الرب المقدس:
    من هو قتيل شاطئ الفرات؟ ضِمن دراستي الكهنوتية للكتاب المقدس والتي استمرت سنوات وأنا أتفكر في نص غريب موجود في الكتاب المقدس لكوني عراقية ونهر الفرات يمر في البلد الذي أسكنه. سألت عن هذا النص الكثير من قساوستنا وعلمائنا وأساتذتنا وراجعت التفاسير والمراجع الخاصة بتفسير الكتاب المقدس ولكن يبدو أن الجميع تواطأ على السكوت. حتى ألتقيت بقداسة الانبا المقدس البطريرك الماروني: صبيح بولس بيروتي، وسألته عن النص الذي يذكر بأن هناك ذبيح على شاطئ الفرات، فمن يكون؟
    فنظر لي ملياً ثم قال: لولا أنك مسيحية وباحثة في علم اللاهوت وأن هذا ضمن دراساتك ما أجبتك على سؤالك، ولكني سأجيب.

    قال: أولاً أن شاطئ النبوءة يمتد طولاً على امتداد نهر الفرات من منابعه وحتى مصبه في البصرة، ولكنني استطعت أن أحصر منقطة الحدث في صحراء تقع في العراق بالقرب من بابل.
    الثاني: بحثت أيضا عن تفسير هذه النبوءة فوجدت أنه من تاريخ نزول هذه النبوءة وحتى يومنا هذا لم تتحقق هذه النبوءة إلا مرة واحدة.
    قلت له: وأين المكان ومن هو الذبيح؟
    قال: أن النبوءة تتحدث عن شخص مقدس “ابن نبي” وهو سيّد عظيم مقدس اسمه “اله سين”.

    ولما سألت قداسة الأب بطرس دنخا كبير الأساقفة عن معنى كلمة “إله سين” قال: أن العرب في جنوب العراق يقلبون الهاء حاء فتصبح “الحسين”. هذا هو المذبوح بشاطئ الفرات وهي نبوءة تتعلق بابن نبي مقدس جداً وهو سيكون سيّداً في السماء.
    من هذه النقطة بحثت وتعمقت، والآن أضع هذا النص بين يدي الإخوان لعلي أحظى بإطلالة شافية كافية وافية، مع أن النص واضح لأنه يُشير إلى معركة مصيرية كبيرة بجانب شط الفرات في أرض يُقال لها “كركميش” من أجْل إرجاع خلافة مغتصبة، لأن النص يقول بأنه هذا السيّد ذهب ليرد سلطته.
    وعندما بحثت في معجم الكتاب المقدس وجدت أن “كركميش” تعني كربلاء. فمن هذا السيد الذي ذُبح بجانب شط الفرات ولماذا يصف الكتاب المقدس هذه الواقعة بهذا الوصف المخيف وكأَنَّ مصير البشرية يتوقف عليها؟!

    صحيح أني وضعت أحاديث وأشياء تدل على هذه الواقعة، لكن كلها افتراضات لأني لست من داخل الحدث الإسلامي، ولكن هذا الشيء موجود على شكل نبوءة لم يستطع أحد أن يغيرها أو يتلاعب بها، ومنذ كتابتها منذ آلاف السنين لم تتحقق هذه النبوءة إلا في الإسلام من حيث المكان والشخص المقتول كما يقول كبير علماء أهل الكتاب والمتضلّع بالكتب السماوية “كعب الأحبار بن ماتح”. أتمنى القراءة بتدبر وتروي وعدم الانسياق وراء العاطفة وإنما يتم تحكيم العقل.

    جاء في سفر إرمياء الإصحاح 46 : فما 6 ـ 10 النبوءة التالية وهي تحكي عن المستقبل البعيد حيث كان وصف إرمياء النبي صحيح مائة بالمائة فقد كان الوصف مهيباً رهيباً كأنك ترى ذلك المصروع والجيوش التي التفت حوله: “أسرجوا الخيل، واصعدوا أيها الفرسان وانتصبوا بالخوذ اصقلوا الرماح البسوا الدروع. لماذا أراهم مرتعبين ومدبرين إلى الوراء، وقد تحطمت أبطالهم وفروا هاربين، في الشمال بجانب نهر الفرات حيث عثروا وسقطوا لأن للسيد رب الجنود ذبيحة عند شط الفرات”.

    ثم ماذا تقول النبوءة عن أسباب ذهاب هذا السيد إلى ذلك المكان؟ تقول: “ذهب ليرُد سلطته إلى كركميش ليحارب عند الفرات في الصحراء العظيمة التي يقال لها رعاوي عند الفرات”.
    وكلمة كركميش تعني كربلاء، وكلمة رعاوي هي الصحراء الواسعة التي تمتد من حدود بابل إلى عرعر والتي يسميها الكتاب المقدس “رعاوي” وهي بالقرب من مدفن مقدَّس لأهل الكتاب اسمه النواويس، ولا يُعرف بالضبط السر في وجود دور عبادة لأهل الكتاب في هذا المكان تحيط به المقابر، ولكن الأب أنطوان يوسف فرغاني يقول: بأن أكثر أهل الكتاب دُفنوا في هذا المكان لأنهم كانوا ينتظرون ذلك السيد المذبوح لينصروه لأنه مقدَّس جداً، ولكن قدومه تأخر وماتوا وهم ينتظروه، ولذلك لم يُقتل مع هذا المقدس عند نهر الفرات سوى نصارى اثنين يقال أنهم اعتنقوا دين هذا المقدس. لم يصف أحد من شخصيات الأديان نفسه بأنه هو المذبوح هناك على ساحل كركميش حيث رعاوي الصحراء القاحلة.

    فقط الحسين عليه مراحم الرب وبركاته يصف نفسه بأنه المذبوح بجانب الفرات وأنه ابن الذبيحين، وهذا ما قاله كعب الأحبار المتضلِّع بالتوراة، عندما مرّ بجانب الفرات في كربلاء حيث قال: “ما مررت في هذا المكان إلا وتصورت نفسي أنا المذبوح حتى ذُبح الحسين فقلنا هذا هو لأننا نروي أن ابن نبي يُذبح في هذا المكان”.

    ملاحظة: إن كعب الاحبار قال ذلك أمام حشد من الصحابة وغيرهم كما في الرواية التالية: “ولمّا أسلم كعب الأحبار وقدم جعل أهل المدينة يسألونه عن الملاحم الّتي تكون في آخر الزمان وكعب يخبرهم بأنواع الملاحم والفتن ثمّ قال كعب: نعم، وأعظمها فتنة وملحمة هي الملحمة التي لا تنسى أبداً، وهو الفساد الذي ذكره الله في الكتب، وقد ذكره في كتابكم بقوله: {ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ والبَحرِ} وإنّما فُتح بقتل هابيل، ويُختم بقتل الحسين” المصدر انظر مقتل الخوارزمي الجزء الأول ص162.

    هذا إذا أخذنا بنظر الاعتبار رواية إمام أهل السنة أحمد التي تؤكد بأن ابن النبي يُقتل بشاطئ الفرات، وإليك الرواية:
    “روى الإمام أحمد بن حنبل من حديث علي بن أبي طالب -في ص85 من الجزء الأول- من مسنده، بالإسناد إلى عبد الله بن نجا عن أبيه: قال: “دخلتُ على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ذات يوم وعيناه تفيضان، قلت: يا نبي الله، ما شأن عينيك تفيضان؟ قال: قام من عندي جبرئيل قبل، فحدثني أن ولدي الحسين يقتل بشط الفرات”.

    أو في الرواية التالية: “روى الشافعي -في باب إنذار النبي (صلى الله عليه وآله) بما سيحدث بعده، من كتابه أعلام النبوة- عن عروة، عن عائشة، قالت: دخل الحسين بن علي على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو يوحى إليه، فقال جبرائيل: إنّ أُمّتك ستفتتن بعدك وتقتل ابنك هذا من بعدك، ومدّ يده فأتاه بتربة بيضاء، وقال: في هذه يُقتل ابنك، اسمها الطف، قال: فلما ذهب جبرائيل، خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى أصحابه والتربة بيده -وفيهم: أبو بكر، وعمر، وعلي، وحذيفة، وعثمان، وأبو ذر- وهو يبكي، فقالوا: ما يبكيك يا رسول الله؟ فقال:
    أخبرني جبرائيل: أن ابني الحسين يقتل بعدي”. بحثت فلم أجد غير ذلك تفسيراً، فهل هناك إضافة لا أعرفها؟) إيزابيل بنيامين ماما آشوري العراق. انتهى.

    فدقِّقْ وتفكَّر وتأمَّل تَتفطَّن.

    ودُوْنك كذلك حادثة العالم المسيحي الجليل الذي وقع بيده رأس الإمام الحسين عليه الصلاة والسلام وما صدر عنه هو وتلامذته، وغيرها مما أُثِر من الوقائع المسيحية الحسينية العظيمة الموثَّقة ..

    أقول: لذا ثمة خطأ في أن يقال: (لو كان الحسين منا لَنَشرنا له في كل أرض راية، ولأَقمنا له في كل أرض منبرا، ولَدَعونا الناس إلى المسيحية باسم الحسين)! والخطأ هنا بات واضحاً بعد الذي أوضحناه.
    فنأمل أن نجد لكم حضوراً في عاشوراء متميزاً بما يليق بكم وبالسيد المسيح يوم الغد ويوم الأربعين، وفي كل عام، فأنتم أصحاب القضية ودعاتها وأهل المكان ونحن ضيوفكم ومعزوكم.

    إنّنا حقيقةً نستحي عندما نجد إخواننا المسيحيين لا يحيون قضية الحسين وكأنهم غير معنيين بها! أو عندما نجد بعض المؤمنين الخلَّص منهم يحْيون القضية على استحياء في مجالس قليلة ونادرة وصغيرة! وإن كنا نفخر ونعتز كثيراً بتلك المجالس الفريدة الإيمانية الطيبة التي وقع بأيدينا مَشاهد لبعضها بما تتضمنه من إقامة لمجموعات متعددة أو منفردة من النساء المسيحيات المؤمنات لمراسم قضية عاشوراء؛ إذ الأمور تؤخذ بمعانيها لا بكمِّها وكثرتها، لكن هذا لا يكفي لأن يكون عذراً لبقية الأخوة المسيحيين بما لهم من العدد الكبير على المستوى البشري في العالم في ظل قضية مِلْكيتها لكل إنسان ويجب تعريف الكل عنها وإحياء الفكر والقلوب والعقول والنفوس بها في زمنٍ بات أحوج ما يكون إليها بأمرٍ من السيد المسيح.
    فبماذا ستجيبون يسوع والحسين، وماذا سيكون عذركم عند عتبهما عليكم غداً؟!

    وإليكم ختاماً هذه الحقيقة الفذة:

    إنْ أراد أحدٌ من أهل المِلل والديانات والتوجهات الأخرى أن تكون له كلمة خالدة للأبد وأن يكون له ذكر فذ لا ينقطع؛ فليقل كلمته الحق في الحسين؛ فإنها تخلد بخلود الحسين الأبدي كما خلدتْ كلمات مَن قال رأيه الحق فيه. “والموعظةُ كهفٌ لِـمَن وعاها”. والسلام على من اتقى واهتدى.

    أمين السعيدي
    ليلة العاشر من محرم الحرام 1437هـ

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    كما تقع المعصية بالأفعال والأعمال، كذلك تقع بالمعتقدات والأفكار

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    جمع صلوات الزيارة في صلاة واحدة

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    من الصفات العظيمة للبشر الترابي

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    الدرس الفقهي3 من شرح منهاج صالحين السيستاني بأسلوب جديد

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    أحدث المقالات والمواضيع

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    الحجاب تَخَلــُّـف به ثلاث عظائم

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    1565

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    التسجيل للدورة العلمية العقائدية المكثفة ومحتوياتها

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    واحِديّة القانون بين (المَظهَر والمضمون)

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    دعاء النّبي إبراهيم تجاه مسألة الإمامة

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    【الألم】(2): شرائطُ حُسْنِه

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...
    علاقة داعش والسفياني

    عتبُنا على إخواننا المسيحيين بقلم: سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.. إنْ كان إخواننا (في الدِّين) قد نكبونا وبغوا علينا واستباحوا دماءنا ودماءكم وأعراضنا وأعراضكم ونساءنا ونساءكم، ونَكبوا قضية الحسين صلوات الله وسلامه عليه المسلَّم بها بين كافة الأطياف، فنكبوها بذرائع العصبية من جهة والأحقاد…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,062

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183