• مقالات السيد أمين في الفقه
  • رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)

    حجم الخط:
    25 جمادی‌الثانی, 1438590

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)

     ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا:

    تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً- عن (هل الحُكم الأولي الصريح متوفر في التطبير أم لا؟)؛ فابتدأتُ المبحث الثاني بطرح أول دليل أولي خاص؛ والذي كان (حادثة نطْح العقیلة زينب عليها الصلاة والسلام جبينها بالمَحْمَل في الكوفة)، بدأتُ الكلام في الحادثة ببحث سَنَدها باستحصاء جميع الكتب (المَصادر) ومجموعة شهيرة من الكتب (المَراجِع) التي ذكرَتْها في صدد سرد الخبر ورواية أحداث الطف؛ فانتهى بنا الكلام عند تحقيق أحوال ورِجال أسناد الخبر الورادة في هذه الكتب، الذي هو محط البحث في هذه الوقفة كما يلي:

     

    ? الفصل الثاني: (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص):-

    ? المبحث الثاني:

    الدليل الأولي الخاص الأول (حادثة نطْح العقیلة جبينها بالمَحْمَل):-

    ● 1- تحقيق سند خبر نطح المحمل:

    ب- أحوال سند الخبر ورِجاله:

    بعد أن عرفتَ جميع المصادر الأصول الأُم التي تروي خبر النطح؛ صار علينا أن ننظر في أسنادها للخبر، هي فحسب؛ ذلك لأنّ الكتب المَراجِع لا تعنينا من هذه الناحية بعد كونها مجرَّد كتب ناقلة عن هذه المصادر، سواء كانت هذه المراجع خالية من الإسناد ترسل الخبر إرسالاً أم لا؛ فكل من الحالتين لا تخدش في سند الخبر كما لا تقوّيه في ظل تبعيتها التامة لما في تلك الكتب الأصلية؛ لذا سأبحث -مبدئياً- في أسناد المَصادر كلها واحداً واحداً؛ لنرى مدى إمكانية اعتماد سند الخبر للاستدلال به على التطبير؛ فإنه دليلٌ متين ويمثِّل أحد أهم الأدلة لإثبات –على الأقل- جوازه؛ فالكلام في مجموع هذه المصادر مرتَّبة بالتسلسل الزمني؛ الأقدم فالأقدم حسب تاريخ حياة كل مؤلِّف كما يلي:

    ● أحوال سند الخبر ورِجاله في المصدر الأول (الينابيع):

    والبحث في إسناد هذا الكتاب لخبر النَّطْح يقع من جهات كالآتي:

    مصنِّف الكتاب؛ فمن هو القندوزي ناقل الخَبر؟

    ذكرت بأنّ ينابيع المودة لذوي القربى هو تأليف سليمان بن إبراهيم القندوزي البلخي الحَنَفي. وُلِدَ القندوزي سنة 1225هـ، وتوفي سنة 1294هـ وقيل 1270هـ. لكن الصحيح هو الأول؛ لأن هِجرته من قندوز عبر إيران إلى بغداد كانت سنة 1269هـ، فوقع وصوله لبغداد سنة 1270هـ، فمَكث بها فأَخذ يرتوي أهل العِلم والسلوك من علومه، ثم توجه إلى الآستانة –دار الخلافة- عبْر المَوصل ودِيار بَكْر وأورفة وحلب، فأطال المَكث في هذه البلدان قرابة أكثر من الثلاث سنين، فلما وصل قونية مَكث بها ثلاث سنين وستة أشهر، ثم بذي الحجّة سنة 1277هـ توجه منها إلى دار الخلافة، وأَلَّفَ خلال هذه المدة بعد سنة 1270هـ العديد من كتبه ورسائله، واستَنسَخ بنفسه العديد من الكُتب؛ كالفتوح المكّيّة والفُصوص ..

    يُعتبَر سليمان القندوزي حنفياً؛ باعتباره –على الأقل- كان من أعلام الحنفية في الفروع، إلا أنّ بعض أهل السُّنّة وصفوه بأنه من غُلاة الصوفية؛ باعتباره من أعلام النقشبندية في المَشْرب والطريقة ومن أَتْباع ابن عربي حسب النَّظر، وقال البعض أنه شيعي إثني عشري؛ بناءً على ذِكره روايات عن الإمام جعفر الصادق عن آبائه وعن جابر بن عبد الله .. في نفس كتابه هذا حول وصاية النبي صلى الله عليه وآله لأمير المؤمنين علي وللأئمة الإثني عشر من بعده[1]، وكذا بحجة ذِكر الآقا بُزُرْگ الطهراني -(ت: 1389هـ)- له في كتابه الذَّريعة إلى تصانيف الشيعة ..![2]؛ مع أن الشيخ الطهراني وإن كان كتابه الذريعة يختص بتصانيف الشيعة، إلا أنه تَرجم فيه لكُتب العديد من أهل السُّنّة والصابئة وغيرِهم؛ بلحاظ كون تلك الكتب تَتناول فضائل أهل البيت عليهم الصلاة والسلام أو شروح نهج البلاغة ..، فذَكرها ضِمن كتابه الذريعة على سبيل الشيء من باب الشيء يُذْكَر؛ فهذا ليس دليلاً على كون الرجل شيعياً؛ فمثلاً نجد الشيح الطهراني يَذكر في تاريخ آل بُوَيه:

    (كِتاب ’’التاجي‘‘ المؤلف باسم عضد الدولة المعروف بتاج الملة ألَّفه أبو إسحاق إبراهيم بن هلال الصابي المتوفى سنة 384 وهو صابئي لكن رثاه السيد الشريف الرضي لغاية فضله بداليّته المشهورة)[3]، كما مثلاً يَذكر مِن السُّنّة مَن احتَمَل البعض تشيعهم أو من له كتاب بمسمى مشابه لكتاب شيعي؛ كالحمويني –وتُنطَق الجويني- (ت: 730هـ) الذي صَرَّح بأنه عامي ومع ذلك ذكره في كتابه الذريعة؛ قال:

    (’’فرائد السِّمْطَين في فضائل المرتضى والبتول والسِّبْطين‘‘ قال في ’’الرِّياض‘‘: انه لبعض فضلاء الأصحاب، وحكى عنه في ترجمة المفيد عبد الرحمان بن أحمد الخزاعي النيسابوري، وبعد صفحة حكى في ترجمة النقيب عبد الرحمان بن عبد السميع الهاشمي الواسطي، عن كتاب ’’فرائد السمطين‘‘ للحمويني من العامة مكرراً، ولذا استَظهر منه ان النقيب المذكور أيضاً عامي وصَرَّح بان العامي معاصِر للعلامة الحلي، وانه تلميذ السيد عبد الحميد بن فخار بن معد النّسّابة، كما في ترجمته، وبالجملة فيَظهر من تصريحه في الأول أنه لبعض فضلاء الأصحاب، وذِكره للثاني مصرحاً بأنه للحمويني من العامة، أنهما كتابان أحدهما لبعض الأصحاب، والآخر للحمويني العامي، والحمويني العامي صاحب ’’فرائد السمطين‘‘ غير الحموي صاحب ’’منهج الفاضلين‘‘ في الإمامة فإنه محمد بن إسحاق بن محمد الحموي، وهو أيضاً غير سعد الدين الحموي محمد بن المؤيد بن أبي الحسن بن محمد بن حمويه، والد صدر الدين إبراهيم وخليفة نجم الدين الكبرى، بل العامي صاحب ’’فرائد السمطين‘‘ هو الولد يعني صدر الدين إبراهيم بن سعد الدين الذي أسلم على يده غازان محمود في 694.

    وقد سماه ب‍’’فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والحسنين‘‘ مرتَّباً على سمطين السمط الأول في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام في سبعين باباً وخاتمة، والسمط الثاني له خطبه مستقلة أولها[الحمد لله الذي تنزه جناب جلاله عما لا يليق بكبريائه وتبارك وتوحد في قدسيته ..] وهو في فضائل البتول والحسنين في 72 باباً …

    وهو غير ’’دُرر السِّمْطَين‘‘ في فضائل المصطفى والمرتضى والسبطين للمحدث الحر ، جمال الدين محمد بن يوسف الروندي المتوفى 750، كما في ’’كشف الظنون‘‘ وينقل عنه نور الدين بن الصباغ المتوفى 855 في ’’الفصول المهمة‘‘ أشعار الشافعي .. وبالجُملة تَرجَم صاحب ’’الرِّياض‘‘ صدرَ الدين إبراهيم هذا في ذيل عنوان المحتمَل تشيعهم)[4].

    وأيضاً فإنّ الشيخ الطهراني رحمه الله إذا قال فلان شيعي؛ فلا يعني ذلك أنه القول الفصل؛ فهل مثلاً الحمويني شيعي لأنه ذكر كتابه باعتباره يحمل موضوعاً يتناسب مع مذهب الشيعة وباعتبار أنه ذكر احتمال تشيعه واستظهار صاحب الرياض –وكذا السيد محسن الأمين- أنه شيعي مع أنه شافعي المذهب؟!

    زِدْ عليه أنّ الشيخ الطهراني صَرَّح بعدم العِلم بتشيع القندوزي؛ إذ قال في ترجمته كتابه: (والمؤلِّف وإن لم يُعْلَم تشيعه لكنه غنوصي)[5]؛ ويعني بالغنوصيGnostic [6] اتجاه المَدرسة الغنوصيةGnosticism  التي هي العرفان والتَّصوُّف، وتسمى أيضاً الغنوسطية؛ وهي غير الاتجاه الأغنوصي –الأغنوسي- Agnostic  / المدرسة الأغنوصيةAgnosticism ؛ فالغنوصية تعني التنوير الحق والمَعرفة أو الخلاص من الأَسْر المادي والتحرر الروحي من العالَم السفلي والتجرد من الحَد الزَّماني إلى عالَم الأنفُس القدسية وعوالم الشُّهود أو التوحد مع الصانع الواجب الأزلي المطْلَق بقهر الذات الشَّقائيّة والفَناء به إليه وفيه؛ من خلال التصفية والتطهّر بتحلية النفس بالفضائل والمَناقِب وتخليتها عن الرذائل والمَثالِب، والزهد وممارسة الخير، والتَّبَتُّل والمُناجاة، والسعي وراء الحكمة عن طريق التّأمُّل والتفکر ومساعدة الآخرين والعدل والصِّدق وإنارة طريق العِباد وبث التَّسامي والعُروج والسَّيْر بعبور أسفار مجاهَدة النفس المتعاقِبة ..

    وأما كون القندوزي يروي في أهل البيت عليهم الصلاة والسلام أحاديث الوِصاية عن النبي صلى الله عليه وآله فيهم بالخلافة بعده ومَناقبهم؛ فهذا أيضاً بمجرَّده ليس دليلاً كافياً على التشيع؛ إذ ما أكثر السنة المعتدلين الذين صَنَّفوا في ذلك وذكروا الوصاية والمناقب في كتبهم؛ كأبي عبد الله الشافعي (المتوفى: 204هـ) الإمام المعروف صاحب المذهب الشافعي مؤلِّف كتاب الأم، وكذا من رووا -مثلاً- حديث الثقلين؛ كأبي إسحاق الثعلبي –الثعالبي[7]– (ت: 427هـ) في كتابه الكشف والبيان في تفسيره آية {واعتَصِموا بحَبْلِ اللهِ جَميعاً}[آل عمران: 103]، والحاكم أبي عبد الله النيسابوري (ت: 405هـ) في مستدرَكه على الصحيحين[8]، وغيرهم الكثير كما هو معلوم ولا حاجة لبسطه؛ فهل مثلاً الشافعي إمام المذهب الشافعي الذي يقول في قصیدة من قصائده الكثيرة في مدح أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام:

    وماتَ الشافِعِيُّ وليسَ يَدري * عليٌّ رَبُّهُ أَمْ رَبُّه اللهُ. هل نقول هو شيعي لأنه ألّف هذه القصائد ..؟!

    وسيأتيك في كلام القندوزي من خُطبة كِتابه جَمْعٌ كبير ممن كَتبوا في وِصاية النبي صلى الله عليه وآله لعلي وأئمة أهل البيت عليهم الصلاة  والسلام وكَتبوا في مناقبهم؛ فلاحِظْ.

    حُجّة طباعة الشيعة كتاب عالم سُنّي ونقلِه من المَغازلي:

    وقد يَحتج البعض أيضاً بكون القندوزي شيعياً بدعوى أن الشيعة اهتموا بكتابه ينابيع المودة وطبعوه لموافقته مَشْربهم! إلا أن هذا لا يكفي أيضاً لإثبات هكذا مدَّعى؛ إذ موافقة المَشْرَب وطباعة كتاب فيه حق ودلالة على المخالِفين شيء وكون المؤلِّف شيعياً شيءٌ آخر، بل ما أَكثر الكتب السُّنّيّة التي طبعها الشيعة واهتموا بها، والمكتبات المعاصرة خير شاهد على ذلك لِمَن لديه أبسط اطّلاع على الكتب والمطبوعات! فلو طبع إخواننا أهل السنة كتاباً شيعياً لموافقته مَشْربهم؛ هل يكون ذلك الكاتب بالضرورة سنياً؟ قطعاً لا. بل إنّ القندوزي قال في خُطبة كِتابه:

    (ولله الحمد والشكر على مَنّه، إذ .. جعلنا من أهل الجماعة وسُنّته [يعني سُنة نبيه]، ومن المحبين الموادين لأهل بيته وآله وصحبه، ومن المتمسكين بآدابهم وآثارهم، ومن المهتدين بهداهم وأنوارهم .. وصلى الله على ملوك حظائر القدس، ورؤساء أبناء الجنس، من الرسل والأنبياء، والأوصياء والأولياء، والصديقين والشهداء، والأصفياء والصالحين، لا سيما على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين الهادين، وأصحابه الكاملين الناصرين، المتأدبين بآدابه، والمهذبين بأخلاقه، والعارفين بأسراره.

    ثم صلوات الله وسلامه، وصلوات ملائكته وأنبيائه ورسله وجميع خلقه، على حبيبه ورسوله، وخير خلقه، وخاتم أنبيائه، سيدنا محمد، وعلى آله وأهل بيته وعترته وصحبه، دائمة بدوام الله، وباقية ببقاء الله، أبداً سرمدا. اللهم اجعلنا من زمرتهم)[9]. وذَكر فيها أنه يَذكر هذه الأحاديث والمَناقب عن كتب أهل السنة وعلماء الحُرُوف؛ حيث يقول:

    (ولمّا كانت مودتهم [يعني مودة قُربى النبي] على طريق التحقيق والبصيرة موقوفة على معرفة فضائلهم ومناقبهم، وهي موقوفة على مطالعة كتب التفاسير والأحاديث التي هي المعتمد بين أهل السنة والجماعة. وهي الكتب الصحاح الستة من: البخاري ومسلم والنسائي والترمذي وأبي داود -باتفاق المُحَدِّثِين المتأخرِين-. وأما السادس من الصحاح، فابن ماجة، أو الدارقطني [أو الدارمي][10]، أو المُوَطَّأ -فبالاختلاف-.

    فجَمَعَ مناقب أهل البيت كثير من المحَدِّثين وألفوها كتباً مفردة: منهم: أحمد بن حنبل، والنسائي، وسَمَّياه “المناقب”. ومنهم: أبو نعيم الحافظ الأصفهاني، وسماه بـ”نزول القرآن في مناقب أهل البيت”. ومنهم: الشيخ محمد بن إبراهيم الجويني الحمويني الشافعي الخراساني، وسماه “فرائد السِّمْطَين في فضائل المرتضى والزهراء والسِّبْطَين”. ومنهم: علي بن عمر الدارقطني سماه “مسند فاطمة”. ومنهم: أبو المؤيد موفق بن أحمد أخطب خطباء خوارزم الحنفي سماه “فضائل أهل البيت”. ومنهم: علي بن محمد الخطيب الفقيه الشافعي المعروف بابن المغازلي سماه “المناقب”. ومنهم: علي بن أحمد المالكي سماه “الفُصول المُهِمّة” رحمه الله.

    وهؤلاء أَخَذوا الأحاديث عن مشايخهم بالسياحة والأسفار، وبالجد والجهد في طلب الحديث من أهل القرى والأمصار. فكتبوا في كتبهم إسناد الحديث إلى الصحابي السامع الراوي بقولهم: حدثنا، أو أخبرنا فلان، مثل أصحاب الصحاح الستة. ومنهم: من جمع فضائل أهل البيت في كتاب مفرد، وسماه “المناقب” ، ولكن لم يظهر اسم المؤلف. ومنهم: من جمعها وكتب فيها كتاباً مفرداً آخذاً عن كتب المفسرين والمحَدّثين المتقدمين: كصاحب “جواهر العقدين”، وهو الشريف العلامة السمهودي المصري -رفع الله درجاته، ووهب لنا بركاته-، وصاحب “ذخائر العُقبى”، وصاحب “مودة القربى”، وهو جامع الأنساب الثلاثة، مير سيد علي بن شهاب الهمداني -قدس الله سره، ووهب لنا بركاته وفتوحه-.

    ومنهم: من ذكر فضائلهم في كتبهم من غير إفراد كتاب لها: كصاحب “الصواعق المحرقة”، وهو المُحَدِّث، الفقيه، الفاضل، الشيخ ابن حجر الهيثمي الشافعي، الثقة والمعتمَد بين علماء الشافعية. وصاحب كتاب “الإصابة” وهو الشيخ الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي -رحمهما الله-. وصاحب كتاب “جمع الفوائد” الذي جمع فيه من الكتابين الكبيرين: أحدهما: “جامع الأصول” الذي جمع فيه ما في الصحاح الستة للشيخ [الحافظ][11] مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد الأثير الجزري المَوصلي. وثانيهما: كتاب “مجمع الزوائد” للحافظ نور الدين أبي الحسن علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي، جمع فيه ما في مسند الإمام أحمد بن حنبل، وأبي يَعلى الموصلي، وأبي بَكر البَزّار، ومَعاجم الطبراني الثلاثة.

    وصاحب “كنوز الدقائق”، وهو الشيخ عبد الرؤوف المناوي المصري. وصاحب “الجامع الصغير”، وهو الشيخ جلال الدين السيوطي المصري.

    ومنهم: من جمع الأحاديث الواردة في قيام القائم المهدي “عليه الصلاة والسلام”، ك‍”علي القاري الخراساني الهروي” وغيره. فالمؤلِّف الفقير إلى الله المَنّان، “سليمان بن إبراهيم .. القندوزي” -غفر الله لي ولهم ولآبائهم وأمهاتهم ولمن ولدوا بلطفه ومَنِّه- أَلَّف هذا الكتاب اخذاً من هؤلاء الكتب المذكورين، ومن كتب علماء “الحروف”. ملتجِئاً  إلى الله ومستعيذاً به من التّعصُّب والجهل المركب[12]، وكتْمِ الحق، وإنكار الصدق، وإظهار الباطل، وقبول ما لا طائل تحته)[13].

    وأما نقْل القندوزي لِما ذكره أبو الحسن علي بن محمد ابن المغازلي[14] المتوفى سنة 483هـ بكتابه مَناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه –وغيره- مِن غَثِّ وسَمينِ كُتب أهل السُّنّة من الأخبار الموضوعة والروايات المَناكير حسب تقييماتهم أو بالأخص حسب تقييمات الشيخ ابن تيمية ..؛ فهو أيضاً لا يَدل على أن القندوزي شيعي المذهب؛ إذ –على الأقل- كما يقول المَثَل (ناقِلُ الكُفْرِ ليس بالضرورة كافراً)، وهاهو ابن المغازلي ذكرها وهو سُنّي مالكي المذهب؛ ولهذا فإنَّ أهل العِلم أو الكثير -أو غالب- أهل السُّنة لم ينتقدوا كتاب القندوزي، سيّما من عاصروه.

    وللأسف لم يصلنا من مؤلَّفاته غیر الثلاثة الأسماء التي أشار إليها في كتابه الينابيع هذا؛ وهي: أجمع الفوائد ومشرق الأكوان وينابيع المودة، ومن هذه الثلاثة أيضاً لم يصلنا إلا کتابه ینابیع المودة، إلا أنه وفق ما أُرِّخَ عنه ونوعية تلاميذه والحافّين به والوظائف التي شَغَلها ووفق -المتَّفق عليه من- عقيدته في الفروع ليس بشيعي بالمعنى المصطَلَح، سيّما وأنه –حتى في غير كتابه هذا- لم يرد نقد من أهل زمانه له مع سعة تحركه. هذا؛ ومن الغرائب العجيبة والعجائب الغريبة أن يقال عن شخص هو في الفروع حنفي المذهب وفي العقيدة شيعي المذهب! فكيف يَعتقِد بإمامة وخلافة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام ثم يأخذ الفروع من غيرهم!

    لكن لا يَبعُد عندي اعتداله، خصوصاً وأنه لم يكن التعصب للمذاهب في عصره بالصورة التي وصل إليها في القرن الأخير وما قاربه بمُدّة .. والله العالِم بمكنونات العالَم، نسأل الله الهِداية وحُسن العاقبة لنا وللعالَمِين.

    وأما خبر النَّطْح؛ فيذكره القندوزي في كتابه هذا بإسناده إلى عبد الله بن قيس عن أبي مخنف الآتي الكلام في الوقفة القادمة عن مدى وثاقتهما وإمكان اعتمادهما أو عدمه.

    أمين السعيدي

    أواسط جمادى الآخرة 1438هـ

    ________________________

    الهوامش:

    [1] ينابيع المودة، للقندوزي: ج1 باب15 عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام وجعله وصياً ص239 ر12، ج2 باب56 المودة العاشرة في عدد الأئمة وأن المهدي منهم ص316 ر911، ج3 باب 77 تحقیق حديث بعدي اثنا عشر خليفة ص291 ر7، – ج3 باب94 إيراد ما في كِتاب غاية المرام الذي جُمِع فيه الأحاديث الواردة في المهدي 398-399 ر54.

    [2] ذكره الطهراني في الذريعة في ج25 ص290 ر165 ينابيع المودة.

    [3] الذريعة إلى تصانيف الشيعة، لآقا بُزُرْگ الطهراني: ج3 ص211 – 212 ر782 تاريخ آل بويه.

    [4] الذريعة إلى تصانيف الشيعة، لآقا بزرگ الطهراني: ج16 ص135 – 137 ر312 فرائد السمطين.

    [5] الذريعة إلى تصانيف الشيعة، لآقا بزرگ الطهراني: ج25 ص290 ر165 ينابيع المودة.

    [6] أي روحي.

    [7] تنطق باللفظين، وهو لقب له وليس بنسب.

    [8] المستدرك، لأبي عبد الله الحاكم النيسابوري: ج3 ص109.

    [9] ينابيع المودة لذوي القربى، لسلیمان القندوزي: ج1 خُطبة الكِتاب ص24 – 25.

    [10] هكذا في النُّسخة الحجرية المطبوعة في مشهد سنة 1308هـ. (نقلاً عن المحقِّق بهامش المَصْدَر).

    [11] هكذا في النُّسخة الحجرية المطبوعة في مشهد سنة 1308هـ. (نقلاً عن المحقِّق بهامش المَصْدَر).

    [12] الجهل المُرَكَّب هو مصطلَح منطقي، وهو في قبال الجهل البسيط؛ فالجاهل بالجهل المركَّب يَحسب نفسه يَعْلَم بالشيء بينما هو في الحقيقة غير عالم به؛ فهو جاهل لا يدري بجهله؛ أما الجهل البسيط؛ فهو عدم العلم بالشيء مع العلم بعدم العلم به؛ فهو جاهل يدري أنه جاهل.

    [13] ينابيع المودة لذوي القربى، لسلیمان القندوزي: ج1 خُطبة الكِتاب ص25 – 32.

    [14] يُعْرَف بابن المغازلي.

    [alert color=”” icon=””]

    موضوعات ذات صلة:

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11344/”]أ- رسالة التطبير1 (مَدْخَل، والصنف المخاطَب بهذه الأبحاث)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11381/”]أ- رسالة التطبير2 (أغراض ومبررات)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11444/”]أ- رسالة التطبير3 (الطُّرُق الحُجة لإحراز الحُكم الشرعي، ومراتبها، والطريق المختار)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11459/”]أ- رسالة التطبير4 (الإصلاح الداخلي للدليل)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11479/”]أ- رسالة التطبير5 (تشجيع العوام والمثقَّفِين على الجُرأة في الدِّين)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11495/”]أ- رسالة التطبير6 (علاج جدليّة: “تبصير الجاهل” و”تنبيه الغافل”)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11510/”]أ- رسالة التطبير7 (امتثال ’’حُكم الحاكم‘‘ وامتثال ’’فتوى المَرجِع‘‘)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11523/”]أ- رسالة التطبير8 (إحراز القطع وتفعيل أثره)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11540/”]أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11556/”]أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11580/”]رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر)[/button]

    [button color=”” url=”http://anbyaa.com/?p=11598/”]رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل)[/button]

    [/alert]

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    ما هي أعمال العمرة كاملة؟

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    التسجيل للدورة العلمية العقائدية المكثفة ومحتوياتها

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    14

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    إعلان: تغطية جديدة لدورة إثبات الوجود الإلهي وأهم الإشكاليات وتساؤلات

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    رجالٌ ادعوا أنهم فلاسفة وأَفسَدوا أكثر من ثلثي العالَم!

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    صدر حديثاً للسيد: الوجيز في سلوكيات شيخ المدينة علي بن الحسين بين التناقض والاستقامة

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    مسائل في الصلاة

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 4 ذي الحجة 1433هــ (عربي فارسي )

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    شرح منهاج الصالحين – الحلقة الأولى

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    ثلاث مسائل مهمة في “الشهيد”

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 20 ذي القعدة 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 11 ذي الحجّة 1432هـ

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...
    نوافذ التواصل

    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل)  ? موجز عناوين الأبحاث المتقدمة وفهرست المنعقِد هنا: تَقدَّم من الأبحاث (المَدْخل) و(الفصل الأول)، تم بعدها الشروع بالفصل الحالي (الثاني)؛ وهو الفصل المتکفل بذكر وتحقيق (أدلة التطبير بالعنوان الأولي الخاص الصريح)، وقد تقدَّم منه المبحث الأول بـ(بيان ألفاظ العنوان) في مسألتين؛ كانت الثانية منهما حول الإجابة -إجمالاً-…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 899
    • 0:44 876
    • 2:04 1,021

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183