• مقالاته حول الحوزات و التدوين
  • الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية»

    حجم الخط:
    4 صفر , 1435630

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    مَدْخَل مهم لدراسة الفقه “تتمّة القِسم الأوَّل”

    اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين.

    وبعد..

    الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:-

    تمهيد:-

    تحدّثنا فيما سَبق من حلقات تَرتبِط بـ”الأمر الثّالث والأخير” -من القِسم الأوّل لهذا الـمَدْخل المهم السّابق على شرح المنهاج- عن علاج المنهج التّدويني والتّقسيمي للكتب الفتوائيّة، وهذا ما تناولناه في الفقرات (أ) و(ب) و(ج)، ثمَّ دَخلنا في الفقرة الأخيرة (د) المختصَّة بالحديث عن كيفيّة “علاج المعضلات” الّتي قدّمناها في “الأمر الثّاني” من القِسم الأوّل للـمَدْخَل، فقدَّمنا ما نراه من طُرُق مفيدة وأُسُس يَلزم مراعاتها لعلاجها وتخليص الرِّسالة من سلبيّات المعضلة الأولى، ألا وهي “مشكلة الفصل بين القانون وجوهره واستعراض الرِّسالة العمليّة بصورة فتاوى مرشَّحة عن الدّليل وخالية عن البيان المرتبِط بالجانب التّربوي والأخلاقي للقانون”، والآن نتم بالدّخول في علاج ما تبقَّى من معضلات.

    آليّة علاج المعضلة الثّانية (قلّة المشوِّقات والفنون الجاذبة للقارئ):-

    وهنا نذكر لعلاج هذه المشكلة عدَّة طُرُق من شأنها أن تساهم في رفع عوائدها السّلبيّة عن الرِّسالة العملية، وهذه الطّرق العلاجيّة نذكرها في الأمور التّالية:

    الأمر الأوَّل:-

    يَلزَم لحل هذه المشكلة القضاء على جميع المنفِّرات واستعمال كافّة المشوِّقات من جهتين:

    أ- (جهة المضمون):-

    وذلك كإبعاد الرِّسالة عن العبارات المستصعَبة، والتّقسيمات المعقَّدة، والتّطويل الغير هادِف، وفي المقابِل تقديم الأمثلة الحسّيّة الحيَّة المستَذْوَقَة لدى القارئ في مختلَف المسائل الفقهيّة، واستعراض بعض القصص التّربويّة الجذّابة حسب المناسبة الملائمة، وذِكْر بعض الغرائب الدِّينيّة والأحكام والعلل الشّرعيّة المثيرة للاندهاش الفكري والنّفسي، من قبيل الأمور الباعثة على التّفكّر والتّأمّل، وتقديم بعض الآيات المرتبطة بالـحُكم دون كثرة استدلال، واستعراض بعض الرّوايات الواضحة ذات المضمون المتناسب مع الدّارجين على البساطة؛ إذ أنَّ نفَس المعصوم له أيضاً تأثير حَي وقوي جدّاً من هذه الجهة على غير المعتقِد فضلاً عن المعتقِد.

    وكذا الاستفادة من بعض العبارات اللغوية الجميلة والكلمات الأدبيّة النّاصعة، والإفادة من بعض الأشعار الواضحة ذات القيمة العالية، واستعمال الأمثال الشّعبيّة أو غيرها مع بيانها عند حاجتها للبيان، وكذا وضْع الحِكَم القيّمة.

    أضف إلى هذا تقديم النّظريّات العامّة للباب الفقهي وبعض التّوجيهات الخاصّة للمسألة المعيّنة القابلة لذلك، لكن كما أشرنا بحيث تكون هنالك حالة من التّوازن بين شدِّ القارئ للقراءة والحفاظ على خصوصيّة الرّسالة الفتوائيّة.

    أيضاً أضف إليه أنَّ الالتزام باستعراض الآداب والسُّنَن من المستحبّات والمكروهات من شأنه أن يساهم بصورة كبيرة في إيجاد حالة من التّشويق لدى المكلّف، خصوصاً تلك الآداب والسّنن الّتي لم يَسمع بها مِن قَبل، وكذا الآداب والسُّنن صاحبة العلل الصِّحّيّة وما شاكل.

    فالرِّسالة –على سبيل المثال- عندما تَتحدَّث للمكلَّف عن أحكام الأكل والشّرب، وفي ضمن ذلك تقول له: إنَّ من سُنن ومستحبّات الشّرب مثلاً أن تشرب الماء في النّهار وأنت واقف وتشربه في الليل وأنت جالس؛ فهذا النّوع من الآداب شديد الجاذبيّة، ويمكِّننا من تمرير بقيّة الأحكام الجافّة بمرونة بعيداً عن إيقاع القارئ في الـمَلل.

    بل ومن الطُّرُق المفيدة لرفْع مشكلة “فقدان الرِّسالة للمشوّقات” هو الاستفادة حتَّى من فروع المسائل الفقهيّة والأسئلة الشّيّقة المثيرة لفكر المكلَّف والمطلوبة لديه، وإن لم يكن متوجِّهاً لها، فإنّه يوجد هناك الكثير من المسائل الفقهيّة الّتي تَمتلك بذاتها تشويقاً أيضاً وإن كانت مجرَّد أحكام، ونحن نزعم أنَّ هذا متوفّر في كل مسألة فقهيّة بلا استثناء، فمثلاً مسألة “المسح في الوضوء” القائلة بأنَّ مسح الرَّأس والقدمين يكون بباطن الكف، وكذا مسْح الرّأس يكون باليد اليمنى، فأنت عندما توجِّه كَتْبيّاً للمكلَّف سؤالاً يقول:

    هل يجوز المسح على الرّأس أو القدمين بظاهر اليد أيضاً؛ بمعنى أنَّ المكلَّف إذا لم يَرْغب في مسْح رأسه وقدميه بباطن كفّه، فهل يجوز له مسح ذلك بظاهر يده من خَلْف الكف؟ وهل يجوز مثلاً المسح باليد اليسرى على الرّأس بدل اليمنى؟ وهل يجوز مسح كلا القدمين بيد واحدة، أو حتّى المسح على الرّأس والقدمين بجزء ممّا بين المرفقين وأطراف الأصابع من اليدين دون تخصيص ذلك بباطن الكف؟

    فهذه كلّها مُساءَلات في مسألة فقهيّة جزئيّة واحدة “المسح في الوضوء”، ومن شأنها أن تشوّق المكلَّف وإن كانت مجرَّد حُكم ولا ربط لها لا بالعِلل التّشريعيّة والجواذب الأخرى، كما أنّ الكثير من المكلّفين – بدءً- غير ملتفت لها، لكنّه عند إلفاته إليها يَطلب معرفتها، فهي تستجذبه وتستثيره بشدّة عندما يسمع بها، بحيث يَرغب في معرفة إجابتها بإلحاح يوجِد فيه شوقاً أوتوماتيكيّاً أكيداً نحو المسألة، وعند معرفته بجواز كل ذلك يؤثِّر فيه التّشويق بقوّة غير طبيعيّة؛ وكما قلنا كافّة الجزئيّات والأحكام والمسائل الفقهيّة تمتلك في رصيدها الكثير من هذه الأسئلة الشّيّقة والجذّابة ولو بعكس المسألة وقلب مقصودها.

    ب- (جهة الشّكل):-

    وذلك كالاهتمام بخطوط الرِّسالة وتقسيمات أبوابها ومفاصلها وهوامشها العُليا، وكذا لا بأس باستعمال تقنيّة التّنظيم والتّجميل الشّكلي لصفحاتها، بل والاهتمام بالإطار الخارجي لها باستعمال التّجليد، مضافاً لتدوين الرِّسالة في مجلَّد كبير الحجم من المقاس الكبير –المسمَّى بـ”الرَّحْلي” أو ما شابه- لا المقاس المعتاد.

    فإنَّ جميع هذا من شأنه أن يَنهض بهذه المهمَّة؛ نظراً لكون ذلك من دواعي استجذاب النّفوس وانفتاحها حتَّى لدى الكبار، فضلاً عن أنَّ ما ذكرناه من استعمال المقاس الكبير يساهم في تقليل حجم الرِّسالة في نظر القارئ؛ ذلك تبعاً لاستيعاب صفحات هذا المقاس قدراً أكبر من الكلمات، كما أنَّ هذا المقاس يَمنح الرِّسالة القدرة لأن تكون أكثر مرونة في احتواء الأشكال الفنّيّة والإبداعات الجماليّة.

    فالكتاب الفقهي الفتوائي ليس بأقل شأناً من غيره، خصوصاً وأنّنا نَستعمل الكثير من هذه الأمور في القرآن وهو أشرف الكتب، وبالتّالي لا بأس باستعمالها في هذه المدوَّنات أيضاً بهدف جعلها أكثر تنظيماً وأكثر جذباً للقارئ.

    نعم؛ يحتاج الجانب التّطبيقي لهذه الأمور للاستفادة من أهل الخبرة الواسعة في التّقنيّات والوسائل المختصّة بها، وتوظيف جهة للقيام بذلك، بحيث تتحلَّى بذائقة فنّيّة عالية.

    الأمر الثّاني:-

    أيضاً ليس المطلوب على هذا المستوى شحن الرِّسالة العمليّة شحناً كبيراً بالمشوِّقات الغير فعّالة بحيث تخرج عن شكلها الخاص، وإنّما يَلزَم اعتماد الأساليب القادرة على تحصيل التّشويق الفعّال قدر الإمكان.

    آليّة علاج المعضلة الثّالثة (تحقيق الأمراض الرّهيبة في المكلَّفين):-

    ذكرنا في “المعضلة الثّالثة” أنَّ الكثير من الرَّسائل العمليَّة يحتوي على عبارات تَدفع بالمكلف عند قراءته لها لأن يَقع في الوسوسة والهلوسة، ومَثَّلنا لذلك ببعض العبارات المتداولة في الرَّسائل من قَبيل التَّعبير بـ”أنَّ الوضوء يَبطل عند بقاء شيء من أعضاء الغَسل لم يصله الماء، ولو كان ذلك الباقي بمقدار وَغْزَة إبرة؛ أي ولو كان الباقي بمقدار ثقب إبرة“؛ حيث أشرنا إلى أنَّ أمثال هذه العبارات من شأنها أن تَجعل المكلَّف وسواسيّاً مهلوساً، ومن ثمَّ تصل به إلى أمراض خطيرة، من قَبيل كُرْه العبادة والتَّثاقل عنها وتسليط الشّيطان عليه، فضلاً عن إيقاعه في مواقف سلبيّة مع النّاس، وتعريضه للسّخرية والاستهزاء به وما شاكل حسبما بَيَّنّا مفصَّلاً في “الأمر الثّاني من هذا الـمَدْخَل”.

    أمَّا بالنّسبة لعلاج هذه المشكلة وتخليص الرِّسالة العمليَّة منها فنذكر لذلك عدَّة قضايا يَلْزَم اتّباعها، وهي:

    القضيَّة الأوَّلى:-

    ينبغي تجنّب التّعبير بالعبارات المتشنّجة الّتي من شأنها أن توجِد الهوس والوسوسة لدى المكلَّف، وتفريغ الرّسائل من ذلك بالكامل، بل والتّحسّس كثيراً في التّعبير تجاه أمثال هذه الأحكام، وخصوصاً في المسائل الابتلائيّة والعباديّة كثيرة العمل، كالنّجاسات والنّيّة والوضوء والغُسل والصّلاة وما شاكل ممّا يلاحَظ كثرة وقوع المكلَّفين في الوسوسة تجاهه.

    القضيّة الثّانية:-

    استغلال أدنى الفرص في الموضوعات والمسائل الفقهيَّة القابلة لفتح المجال للحديث عن مضار الوسوسة والهلوسة، وتقديم التّعاليم ذات المعاني القويّة القادرة على تحصين المكلَّف تحصيناً حديديّاً من الوقوع في ذلك، وكذا تربيته على عدم الإساءة للمصابين بهذا الدّاء الفتّاك، ووَصْف سُبل علاجه وإجراءات الخروج منه.

    القضيّة الثّالثة:-

    فتْح الحديث عن هذا الدّاء في مواقع مختلِفة ومتعدِّدة من الرِّسالة مع تجنّب التّكرار في القِيَم المقدَّمة، بحيث يراعى التّجديد في كل مورد يُفتح فيه الكلام عن ذلك؛ فهذا من شأنه أن يرسِّخ في المكلَّف ضرورة تجنّب الوقوع في هذا المرض الخطير.

    القضيّة الرّابعة:-

    تناوُل كل مسألة مؤهَّلة لإيجاد هذا الدَّاء في المكلَّف ببيان أشكال الوسوسة تجاهها؛ لتجنيب المكلَّف من الوقوع في ذلك بلا التفات.

    القضيّة الخامسة:-

    التّأكيد على أنَّ الدِّين الإسلامي دِين يُسْر وسهولة، وكذا التّأكيد على مبادئ أحكامه الّتي سنبيّنها لاحقاً، وأيضاً التّأكيد على رحمة الله تعالى الواسعة واستهدافِه سبحانه بالتّشريع لأن يحقّق للبشريّة كمالها، لا إيقاع العِباد في الأمراض والأسقام والنّقص وإبعادهم عن الله وتسليط الشّيطان عليهم.

    كل هذا ينبغي التّأكيد عليه مع الموازنة بين التّرهيب والتّرغيب تجاه رحمة الله تعالى وتجاوزه وعقاب المخالَفة والاستعمال الخاطئ للحُكم وإحرافه عن أغراضه؛ أي بحيث لا يخوَّف المكلَّف من الله تعالى بحد يصل به الأمر للقنوط من رحمة الله الواسعة، ولا بحيث توصَف له

    الرّحمة الإلهيّة بشكل يَدفع به للاستهتار بأحكام الله سبحانه وطاعته.

    القضيّة السّادسة:-

    توضيح المسألة الفقهيّة من جميع جهاتها، بحيث يُسَد الباب على المكلَّف في أن يَتوهَّم حُكماً مغلوطاً تجاه جنبة من جوانبها؛ فهذا من الأمور المهمّة الّتي ينبغي الالتفات إليها على الدّوام؛ ذلك لأنَّ الهوس كثيراً ما يَقع بسبب التّوهّم الخاطئ للحُكم الإلهي وفهمه بصورة غير صحيحة.

    آليّة علاج المعضلة الرّابعة (التّعامل مع الإفتاء على أساس مجتمع الرّواية والعُرْف الخاص):-

    ذكرنا في المعضلة الرّابعة أنَّ من مشكلات الرَّسائل العمليّة تعامل الفقيه مع الإفتاء على أساس مجتمعه، أو على أساس المجتمع الّذي صَدرت فيه الرّواية عن الإمام المعصوم، كما ذكرنا لذلك مثال حدود الحِجاب ومقدار سِن البلوغ وغيرهما.

    وعلاج هذه المشكلة يتحقَّق باتّباع ما يلي:

    أوَّلاً:-

    ملاحظة خصائص الفرد في مجتمعه، وخصائص المجتمع الواحد في أفراده، بحيث يَتم الإفتاء على أساس ما يَتناسب مع حال ذلك الفرد أو حال ذلك المجتمع، وبصورة يَتم فيها التّجنّب الكامل عن تحميل مجتمعٍ ما أو فردٍ ما لوظيفة المجتمع الآخر أو الفرد الآخر، خصوصاً وأنَّ هذا عند الخلط فيه –كما قلنا- يوقِع في محاذير شرعيّة، تبعاً لتقديم الـحُكم على خلاف واقعه المراد له.

    طبعاً هذا يَحتاج لخبرة واسعة ولنزول دائم للمجتمع والتّعايش معه، وتكوين لجان متعدِّدة في المجتمعات المختلِفة تقوم بقياس أعراف تلك المجتمعات، والتّمييز فيما بين وظائفها الخاصّة.

    هذا ومن الجميل على مستوى توظيف اللجان ما نراه –غالباً- من توفّر عدد جيّد من طلبة العلم من بلدان متعدِّدة في مكتب الفقيه وحاشيته ومريدِيه، فأنت عندما تذهب إلى مكتب الفقيه وتتمعَّن في حاشيته؛ تجد فيها طلبة علم من مختلَف دول الخليج وأفريقيا وإيران وما شاكل.

    لذا من الجميل ما نراه – غالباً- من توفّر عدد جيّد من طلبة العلم من بلدان متعدِّدة في مكتب الفقيه وحاشيته ومريدِيه، بحيث يـمْكن –نوعاً ما- الاستفادة منهم في سدِّ الفراغ عن توظيف لجان كثيرة في سبيل تشخيص الاختلافات الواقعة بين الأعراف لدى البلدان المختلِفة، ولعلَّ الفقيه يَسْتَجذِب هذا التّنوّع في حاشيته المقرَّبة منه ليس فقط للتّبليغ والإجابة عن آرائه لدى المستفتِين، وإنّما أيضاً للاستفادة من خبرتهم في مجال مجتمعاتهم، وتحديد الفتوى المناسبة تجاه الحكم القابل للتّغيّر هناك؛ فهذا من التّكتيكات الجيّدة والفاعلة.

    ثانياً:-

    تَبيين قضيّة اختلاف الحكم باختلاف الأعراف وامتياز نوع من القوانين الإسلاميّة بالتّمدّد والتّقلّص حسب الظّروف المتغيّرة، وجَعْل المكلَّف على وعي جيّد بها؛ ذلك كي لا يقع تضارب فكري وما شاكل بين المكلَّفِين، بل وحتَّى لا يقع تضارب فتوائي بين المبلِّغِين، سواء فيما بينهم أو فيما بين المكلَّف والآخر من عامّة النّاس.

    ثالثاً:-

    رَسْم القاعدة في مجالَي الأحكام الثّابتة والأحكام المتغيِّرة في التّشريع قدر الإمكان، بحيث يُمْكن التّحرّك على أساسها، ولو بشكل تَتم فيه الإشارة في ضمن الـحُكم إلى صوَره المتعدِّدة حسب العرف المختلِف.

    رابعاً:-

    تجنّب المقاييس الّتي كانت تعيش في الأعراف القديمة، سواء تجاه اللفظ أو المضمون كما سلف أن بيّنّا عند بيان هذه المعضلة، فلا نكرِّر.

    خامساً:-

    توعية المكلَّف والمجتمعات الإسلاميّة تجاه الفوائد العظيمة والمكاسب الكثيرة الّتي يُمْكن تحقّقها للجميع من خلال التّوحّد والتّقارب في العُرف، وكذا دعوتهم للسّعي وراء ذلك قدر الإمكان؛ فهذا كما تنتج عنه فوائد كبيرة للفرد المسلم ومجتمعه كذلك تنتج عنه فوائد للفقيه ومَن يدوِّن رسالته العمليّة، بحيث تُجنّبه مؤونة الإفتاء المتعدِّد، كما –أيضاً- تجنّبه الحاجة لتوظيف لجان مشخِّصة للأعراف واختلاف المجتمعات هنا وهناك.

    نكتفي بهذا القدر على أمل اللقاء بكم في حلقة قادمة، والحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله الطّيّبين الطّاهرين.

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    دعاء النّبي إبراهيم تجاه مسألة الإمامة

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    علاقة داعش والسفياني

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 25 ربيع الثاني 1434هـ [عربي ، فارسي]

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    رحمة الله

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 26جمادى[2] 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    حكم قراءة الادعية فى القنوة

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    مُنتهَ «استواء طبيعة الإنسان» و «انسلاخه عنها»

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال»

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 3 ذو الحجة 1432هـ

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 1 ربيع الثاني 1435هـ [عربي ، فارسي]

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    المسائل المختلفة فى النذر والاستحاضة والابكاء فى الصلاة و….

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    ((الجزء الرابع)) من أسئلة مباحَثة دورة [إثبات الوجود الإلهي]

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    ليلة13رمضان ندوة(2) بـ[فقه الحجاب والاختلاط] مع السيد أمين السعيدي

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    تغطية مصورة لمحاضرة علمية سلوكية مع سيد أمين السعيدي ببرنامج (وتعاونوا٣)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بحقِّ شهيدِ هذه الأيّام العظيمة، وزوجِ الطّاهرة المصونة، عليٍّ بن أبي طالب، ناصر المظلومين، وغوث الفقراء والمساكين، تَحَنَّنْ علينا –اللهمَّ- بلطفِكَ ورحمتِك، ولا تَحرمْنا عفوكَ والثّباتَ على ملّةِ نبيِّك، صلواتك يا ربِّ عليه وعلى الميامين من آله الطّاهرين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,061

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183