• بيانات سماحة السيد أمين
  • إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع

    حجم الخط:
    27 ربیع‌الثانی, 14371,319

     

    إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع

    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد..
    لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع.
    إننا نعزي أهل الأحساء والصادقين في هذا الوطن الجريح، وطن القرآن الذي تشرَّف بظلال أجنحة جبرائيل وعظماء الملائكة وعلى رأسهم أعظم رجل في تاريخ البشرية، وإنه ليحزننا أن يكون البلد الذي على هذا الشرف أن يكون مَنْظراً للعالَم ومثالاً للظلم والرذيلة وفقد الأمن وانهيار المجتمع.

    إنّ الوقفة الفذة لإخوتنا النبلاء أهل القصيم ووالد الفتى الضال المعتدي، على رغم بساطتها وقلة عديدها، مثلت جزءً من البلسم المتعذر نيله في هذه الأيام المتعبة والظروف الحرجة المحزنة.

    لقد سبق –ونعيد بصوتٍ مبحوح ونفسٍ كارهةٍ للتكرير- أن ولاة الأمر والدولة هي الجهة الوحيدة التي بمُكْنَتِها إقامة السلام والأمان، وليس من أحد يقدر أن يزايد على ذلك، إلا أن خُطى الدولة في هذا الجانب بطيئة، وبطؤها أشد من أن يوصف؛ فلقد كان قرار مجلس الشورى في جلسته (العادية!) الـ48 برفض تشريع نظام تجريم الطائفية المقدَّم من مجموعة من أعضائه استناداً للمادة الـ23 من نظام المجلس، صدمة فَظة لا يمكن استيعابها عبر أي مرحلة من مراحل الزمن؛ وهو ما أدى للتشجّع والجرأة من أطراف عدة بالإقدام على ممارسات شنيعة بأحداث متتالية ومتسارعة في غضون الأيام القليلة القريبة؛ كان آخرها استهداف مسجد قيادة قوات الطوارئ الخاصة بعسير؛ نتج عنه استشهاد أكثر من عشرة رجال أمن وجرح مجموعة ترْبو على الخمسة والثلاثين من الغرباء البنجلادشيين العاملين فيه للقوْت وغيرهم. وهتافات طائفية بذيئة ومؤسفة، في حاضنة مدينة بريدة، من جماهير أحد أندية كرة القدم المحلية قِبال ضيوفهم، سُمِعَتْ على شاشات التلفاز أمام جميع العالَم؛ وُوجِهتْ بحمد الله بصبر وبصيرة وحكمة من جماهير أبناء نادي الخليج التابع لمدينة سيهات، وإدارييه، في الموقع، وأبناء الطائفة جمعاء في خارجه. واعتداء هجين سافر ومخجل آخر في مباراة محلية لليد أقيمت في القصيم؛ قام به جمهور ولاعبو الفريق وغيرهم ضد أبناء وطنهم الأحسائيين -لاعبين وإداريين ومدرب- الذين كانوا ضيوفاً عندهم، خلافاً لأبسط المواثيق الإسلامية وأدنى معايير التعايش الوطني والقومي في دولة جامعة، تَكرَّر في دفعتين؛ الأولى بعد انتهاء المباراة، والثانية بعد تفريق الأمن للجمهور وإخراجه؛ حيث تسلح بالأخشاب وغيْرِها من أدوات جارحة فعاود الاعتداء على أبناء الأحساء، تلاها إيقاف لبعض المصابين المعتدى عليهم بدل المبادرة الإنسانية والدينية .. العاجلة بإسعافه. ولافتة على المدرسة المتوسطة العشرين في مدينة الدمام تضمنت جملة عابرة صدرت في زمن التحضر العالمي! مكتوب فيها (علي ولي الله)؛ أُثير على إثرها موجة واسعة من التهجمات ضدها، وكان على رأس المعترضين الإدارة العامة الرسمية للتعليم بالمنطقة التي أصدرت معلنة أمام كل الشعب سرعة المبادرة لإزالتها كما تزال القنابل دون اكتراث بمشاعر شريحة واسعة من المواطنين الشيعة فوَجَّهتْ بالتحقيق السريع والعاجل للكشف عن أسباب هذا الخرق الفظيع الذي سمّته مخالفة سيتم بحقها اتخاذ الإجراءات النظامية، على رغم أن القرآن ينص صريحاً بذلك ومبتدئاً بحرف التوكيد .. بقوله {إنّما وليُّكُمُ اللهُ ورسولُهُ والّذِينَ آمَنوا الّذِينَ يُقِيمونَ الصَّلاةَ ويُؤْتُونَ الزَّكاةَ وهُم راكِعُون}[المائدة: 55] فقد أجمع المفسرون على أنها نزلت في علي كما أن حديث الغدير المتواتر القطعي ينص صريحاً بعبارة “مَن كنتُ مَولاه فهذا عليٌّ مَولاه”، ونؤكد على كلمة الإدارة: (اتخاذ الإجراءات النظامية)، ذات المعاني الكبيرة والمَغازي الخطيرة. ثم أخيراً –وليس آخراً- حادث مسجد حي المحاسن الذي ذهب ضحيته رجال أمن وعشرات المواطنين الأبرياء، بين جريح وقتيل، فقدوا على إثره أعزة رحلوا مخلِّفين وراءهم الثكلى والأيتام.

    والحق أنه ليس لمجلس الشورى أي عذر في رفض البدء بدراسة وتحرير القانون الضروري الهام، سيما في هذه الأوضاع المتزمتة والتراكمات المتفلّتة؛ فإنّ جميع حججه الدائرة تكمن وتتلخَّص في نقطة مركزية تَعود فروعها إليها؛ هي المادة الـ12 من نظام الحُكم الأساسي المؤكِّدة على أن (تعزيز الوحدة الوطنية واجب، وأن الدولة تمنع كل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام)؛ وهي لا تكفي للتشبّث بها؛ لأنّ تشريع القانون لحماية الوحدة الوطنية والحفاظ عليها ونظام تجريم أي خرق لضوابطه شيء، وهذه المادة الجليلة الموقَّرة المقرَّرة في دستور الدولة شيء آخر؛ فالمادة الـ12 لا تقرِّر الاجتراحات والأفعال والتعديات وعقوباتها وتجريماتها حتى يدَّعى عدم وجود فراغ تشريعي يستدعي إقرار قانون جديد ويُحتج لذلك بناءً على أن البند التشريعي للوحدة في النظام الأساسي مستمَد من القرآن والسُّنة، مع لحاظ التصارعات الفسيحة على مفادات القرآن والسنة بهذا الشأن رغم وضوحها التام، ناهيك عن أن المادة مُجْمَلة، والحال أننا نتكلم عن نظام شعب ووطن وحقوق وأفراد، وهو ما يستلزِم التفصيل، مضافاً للخرق الفعلي المصادِم لهذه المادة الآتي الكلام عليه؛ فإنّ الدول لا تقاد بقوانين إجمالية مختصرة، سيما في المسائل الحساسة والحرجة من هذا النوع؛ لذا يلزم التفريق بين الدستور الأولي الذي يمثِّل كليات عامة، وبين النظام والقانون الثانوي الذي هو حصيلة تفاصيل واضحة وكاملة تحت مظلة الدستور وكلياته. وهذا كله يتعارضاً تماماً مع تصريحات مِن داخل المجلس تحذِّر مِن تحميل مواد النظام الأساسي للحُكم تبعات تقصير بعض الأجهزة في ملاحقة المحرِّضين! فإنّ النُّظم التفصيلية كثيراً ما تتجدد في مُجْمَل الحركة التقدمية والمتغيرات العارضة، زدْ عليه أنه لا يوجد نظام يستطيع أن يدعي لنفسه العصمة، وإلا كان هذا بذاته طعناً في تشكيل نفْس المجلس من أساس؛ وإلا فلماذا يؤسَّس المجلس وما شابهه؟!

    ونفسه الحجة المتكئة على أن فكرة حماية الوحدة الوطنية تتم من خلال أنظمة إجرائية متعددة ومتنوعة تتضافر فيما بينها، لا من خلال نظام واحد لن يكون قابلاً للتنفيذ بسبب عموميته! فإنّ هذا الادعاء ركيك لا يصمد أمام المسؤوليات الجسيمة الملقاة على عواتق المتصدين؛ إذ من قال بأنّ على مجلس الشورى أن يقوم بتنفيذ مضمون الألف والياء؟! فإنه من البدهيات الواضحة والمبادئ الناصعة أنّ أجهزة الدولة تكمل بعضها البعض في حلقةٍ مترابطةٍ متعاضدة، وأنّ على المجلس أن يؤدي مهمته ومسؤوليته الكبرى ثم يأتي دور غيره ليشيِّد البُنيان تحت نظره ومتابعاته ضمن صلاحياته الموكلة إليه. وخير مثالٍ قريب على ذلك دولة الإمارات التي كانت السَّبَّاقة في مثله هذه المرحلة لذلك دون أي تذرعات لا قيمة لها أمام الخطر الكبير المحدق بالشعب كله، رغم أن قانون نظام دولتها الأساسي يكفل أيضاً هذا البند؛ وبذلك حصَّنت نفسها ورعيّتها استباقياً عن الانهيارات السوداوية المحتملة التي قد تَفغر في أي لحظة. وإلا فإنه في حالة تقصير أو قصور المجلس يأتي دور ولاة الأمر أنفسهم للتصدي المباشر فوق كل الاعتبارات المنثلمة، ودون أي تحرُّج من هكذا خطوة لازمة وفاخرة؛ حيث إنها مبعث اعتزاز ومَفخرة.

    أما الحلول الصغيرة والخجولة –المُقَدَّرة المشكورة- الطافية على السطح الآن وبعد كل هذا التسويف والترقب والمراهنة؛ فإنها لا تنْقضُ عُقدة ولا تَعْقدُ حلاً؛ فالكبير لا يُحل إلا بكبير؛ لا بإجراء عابر يتمثل في إنشاء حراس بمعدَّل حارس رسمي لكل مسجد ..؛ فإن هذا الإجراء -ونظائره- يعني المزيد من الوجل والمزيد من غرس الخوف في نفوس الرعية وتكليف الوطن صحياً ومعنوياً وعملياً ..؛ فهو في حقيقته حل جزئي جداً قابل للتفادي بوجوه عدة من جهة، ومن أخرى تجذير لمشكلة عارضة قامت على ظهر الإرهاب المتين الذي ظهر على الساحة بلباسه وتكتيكاته الجديدة، وإنّ التكتيكات الكبرى لا تواجَه بتكتيكات صغيرة جداً لا أثر لها في قِبال حجمها ودقتها، بل تواجَه بما يساويها في القوة ويساوقها في الطرد لتحقق نتاجاً مثمراً وطيباً ملموساً؛ وهو ما سيكون لاغياً حتى لأصل فكرة وضع حارس رسمي لكل جامع ..؛ فإنّ الأمن إذا استتب بقلع جذور موانعه؛ لا تبقى حاجة لهكذا حراس، وإلا سوف نبقى على الدوام في حاجة لهكذا نوع من التدخل والعمل والزيادة في الأعداد يوماً بعد يوم؛ وهو من جهة –كما قلت- يبطل الأمن ويجذر مشاعر القلق، ومن أخرى يجهد كاهل الدولة، الدولة التي تعاني ميزانيتها شرخاً كبيراً وباهظاً، سيما في ظل انحسار أسعار البترول إلى القِيَم السوقية الدنيا، حتى باتت علبة زيت الطبخ أغلى من برميل النفط بفعل الأسباب والتراكمات التي بحثها موكول لمحله.

    ومن جهة جوهرية أخرى؛ فإنّ نفس هذا التباطؤ والرهان على أمور لا تمت للواقع والعلاج بصلة، هو العلة الكبرى لِطرو الخوف بعد كل حادثة من وقوع فتنة مذهبية تأكل كل المقدَّرات؛ فلماذا؟ وهل من الصواب المكابرة على حقيقة خطيرة كهذه والقول في كل مرة بأنه لن يحصل شيء فأبناء البلد متكاتفون؟! هل هذه هي الخطوة الصحيحة في المكان الصحيح للبت في معالجة قضايا مركزية كبرى كهذه؟! أم المبادرة العاجلة لوضع حلول حقيقية وعملية تكفل تحصين البلاد والعِباد؟ فالثورات التي قامت في البلدان الأخرى لم يكن أحد يتكهَّن بها إلا صُنّاعها، وحتى مَن دبَّروها كانوا على ظن بنجاحها أو فشلها، والحال نفسه في كل بلد، ولا سبيل للخلاص إلا بعقد بنود هذا القانون السامي بكل إقدام.

    وعلى هذا النسق، وتفرعاته المتغايرة والمتعددة، تتقوم الطريقة في جميع الامتدادات التالية التي تتعارض وتتصادم تماماً صريحاً وبقوة مع المادة الـ12 من قانون الحكم الأساسي، وهي:

    1- المبادرة العاجلة بتنقية وتزهير مناهج الدراسة؛ فإنها مشحونة بالكثير من الموضوعات المتعارضة تماماً وصريحاً مع المادة المزبورة؛ مما ينقض الحجج المتقدمة المُدّعاة ..
    2- رفع وإلغاء الخُطب الطائفية التحريضية التي تقرأ علناً في المَجْدَين الحَرامَين، في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمبثوثة علناً عالمياً في الشاشات الرسمية؛ وهي الأخرى ناقضة للحجج المتقدمة ..
    3- إعطاء جميع المذاهب حقوقهم الكاملة في ممارسة طقوسهم الدينية المفروضة عليهم التي يعتقدون بها مادام ليس في ذلك اعتداء على أحد، سواء في الحرمين الشريفين –خصوصاً الحج والمسجد النبوي والبقيع وأطرافهما- أم غيرهما من المدن والأراضي التي يقطنونها منذ القِدَم .. ومن ذلك إعطاؤهم الحق القانوني بتشييد مساجد وحسينيات ودور عبادة على طريقتهم كغيرهم.

    4- فسح المجال للحريات الفكرية للجميع وعدم تضييق الخناق على العاملين في هذا المجال ما لم يتجاوزَا المقرَّر العادل. وفي هذا المضمار يفسح المجال للشيعة والإسماعيلية في تأسيس مجلات وجرائد وقنوات رسمية ومدارس علمية كغيرهم دون تضييق.
    5- ترك الطريق مفتوحاً لكل فرد أن يختار المذهب الذي يقتنع به في ظل الحوارات العلمية الهادفة الصحية والتتبعات الشخصية؛ فإنّ الله تعالى يحاسب الإنسان على قَناعاته ويقينياته وقطوعه لا على قناعات ويقينيات وقطوع جاره!

    6- عقد المجالس الثقافية الجامعة المؤلِّفة بين قلوب أبناء الوطن، وتغليب التركيز على مبادئ الشراكة الترابية والمشتركات الدينية والأخُوّة الإنسانية وليدة ماء أبينا الواحد آدم ورحم أمنا الواحدة حواء وأنّ الحياة والكرامة مِلْك الجميع لا يحق لأحد أن يَستأثر بهما لنفسه ومَن هم مِن قِبَلِه كما أراد القرآن بتأكيده المتكرر في قوله الصريح المفْرَد {1- واعتصِموا بحبل الله، 2- جميعاً، 3- ولا تفرَّقوا} وقوله عز وجل {ولقدْ كَرَّمْنا بَني آدمَ} .. والنبي الحكيم الرحيم صلى الله عليه وآله وصحبه الطيبين الذي كان جاره يهودياً يتبايع معه ويَرتهِن منه، وأحاديثه الكثيرة المغمورة المشهورة، سيما مؤتمرات الوحدة في البُنية الفكرية الفوقية، لكن بطراز مؤتمرات داخلية تَجمع العلماء المتخصصين والنُّخَب الموازنة لهم، تكون غير مؤتمرات الوحدة الإسلامية، مع تفعيل قوي لمستخلَصاتها، وكذا تحشيد المناهج المدرسية والقنوات الرسمية والمعرفية بذلك في البُنية المتوسطة والتحتية.

    7- رفع التعقيدات والتضييقات المفروضة على طباعة كتب المذاهب الأخرى في مساحة المتاح للمذهب الأكثر في البلاد.
    8- فتح المجال لترويج ونشر الكتب المذهبية للجميع في حدودها العادلة.
    9- تمهيد الأرضية لبروز مرجعيات دينية محلية بديلة عن التقليد لعلماء الخارج، وإحفاؤهم بالتوقير والاحترام والمشورة والخصوصية والتسهيل؛ فإنّ هذا من شأنه أن يذلل الكثير من الصعوبات، ويقارِب بين الرعية وولاة الأمر ويرفع مشاعر القلق، والتذمر، ويجعل التشخيص لدى العلماء بالمصالح محلياً عن قُرب أكثر دقة، كما أنه يوفِّر أموال الزكوات ويشيِّد بها اقتصاد الوطن والمواطنين ويُسهِم بحاجياتهما فيرفع عن كاهل الدولة كثيراً من الأحمال والأعباء؛ فإنّ التقليد الديني من المكلَّفين للعلماء مسألة مَحْضَة لا شأن لها بالاعتبارات الزائدة التي لا يَحتملها واقعها الحقيقي التي عليه، سيما عند إجادة التعامل معها بمرونة وودية وشفافية جيدة.

    10- إتاحة التعليم الديني في المدارس الرسمية لجميع الطوائف، وعدم حكرها على مذهب خاص؛ فإنّ التدريس في المدارس الرسمية للمواد الدينية لا يزال ومنذ سنين مديدة حكراً على جهة معيَّنة. وهذا يتحقق بكل أريحية عندما تكون المناهج الدينية –وفق المتقدم في البند الأول- عامة وصحية تتناسب مع المشتركات وتهتم بتقديم أسس البحث والتقصي والاختيار ولا تتدخل في التفاصيل الخلافية على وجه الترجيح وفرض الرأي، ومساندة التوعية القائمة على ترويج الحب والاحترام والانضباط, و:

    11- منع الجميع من التقاذف العلني، في أي مجالٍ كان؛ جامعٍ أم قناة تلفزيونية أم وظيفة عمل أم غيرها، سواء على الرموز الديني أو أي نحو من التحريض المذهبي، وسن إجراءات حقيقية صارمة جداً كفيلة بردع أي فرد تُسَوِّل له نفسُه التعدي، أو متجاوز، كائناً من كان، في عَرْض جَعْل مؤسسات حيادية عاملة لتتبُّع هذه المسائل واستقبال الشكاوى.
    12- الإعلان والترويج الواسع والدائم للمواد الإجرائية والعقوبات التنفيذية؛ كمبادرة استباقية للتجاوزات وتحصين جميع المواطنين، في عرض تكليف جهات ثابتة تقوم وظيفتها على الاختصاص بذلك.
    13- المساواة الكاملة بين جميع أفراد الرعية في الوظائف والمناصب، باتباع الكفاءات وحُسن الظن في حده العقلائي الصحيح، وبعيداً عن الوساطات والمحسوبيات التي تخرم جسد الوطن وتَقدمه وتَستلب حقوق الكفوئين.
    14- تعميم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكل مختص وطني في هذا السلك وعدم حصرها بمذهب خاص.

    15- تحرير صروح القضاء الخاصة المحاصَرة بالأحكام القهرية المعمَّمة على الجميع خلافاً لما هو مقرَّر من إجراءات قضائية في معتقداتهم؛ فإنّ هذا يتناقض وبقوة مع ثوابت الإسلام وجميع الأديان والأعراف الوضعية. على عكس القضاء العام الذي هو شأن تنظيمي للدولة وفق معاييره العادلة الشاملة للجميع حسب تفاصيله المبحوثة في محلها.
    16- توطيد دواوين محلية دورية شعبية للمسؤولين .. على شكل مجالس شهرية أو شبه أسبوعية ودّيّة حرة يلتقي فيها الرعية بهم؛ فإنّ هذا يقلِّص المسافات ويرفع حس الغربة لدى مختلف الطوائف، ويتيح المجال لإيصال الهموم ومشاركتها والإسراع بحلها ويعاضِد الأفكار بدل الاقتصار على مشورة المساعِدين فحسب ويقوي الأواصر بين القائد والمَقود ويقضي على فكرة النبذ التي يستغلها البعض للشهادة من طرف أو الوِشاية أو زرع التفرقة ..

    فهذه الأمور كلها على وجه نقيضها تتصادم مع المادة الثانية عشر وتؤكِّد بطلان الحُجج العائقة عن سن القانون؛ فالإرهابي الذي قتل المصلين المتوجهين لربهم في الأحساء -وغيره من السفاحين السفاكين- إنما هو وليد هذه الأفكار المشهورة المشهودة في كل زاوية من بيت هذا الوطن، قد نشأ وترعرع عليها؛ فخسر دنياه وآخرته، وكثيرون الذي هم الآن أسرى لهكذا مشاريع غير واعية ولا مدروسة، كما أنّ قانون التجريم لو أمضي يومها؛ لحال حتماً دون شك عن بروز كثير من الأحداث الأخيرة الخطيرة التي رأيناها.

    إنّ المعالجات الفكرية المدروسة والجذرية المخطَّط لها ضمن استراتيجية دستورية صحّيّة وفاعلة مُجْدية تتفوق بالحكمة والعزم الكامل، هي المختصَر الأمثل والحل الأوحد لحلحلة الأزمات الحالية، والدفع بعجلة الوطن نحو التقدم والتنمية والازدهار الواعد، وغربلة نُخَبِه وترشيحهم من بين المجموع وتعرية الفاسدين، وإلقام أعداء هذا البلد المقدَّس حجراً، وإقامة دعائم مثالية تستحق أن يُحتدا بها.
    نسأل الله السلامة في الدين والدنيا والآخرة لنا ولجميع الشركاء الأحبة.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أمين السعيدي
    26 ربيع الثاني 1437هـ

     

     

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    1. حسن مهدي
      حسن مهدي
      ش 27 ربیع‌الثانی 1437ﻫ 6-2-2016م در ساعت 4:09 ق.ظ

      أحسنتم سماحة السيد على هذا البيان الوافي والواضح والوطني الشفاف
      كثر الله امثالك ياسيد

      رد
    2. admin
      admin
      چ 14 صفر 1445ﻫ 30-8-2023م در ساعت 6:35 ق.ظ

      شسیشسیشسیشسی

      رد
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    المقصود من العهد في {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 13 رجب 1434هـ [عربي ، فارسي]

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    دورة فقهية رمضانية على ضوء فتاوى السيد السيستاني

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 8 محرم الحرام 1433هــ

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 11 ذي الحجّة 1432هـ

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    الدّورة الفكريّة العقائديّة

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    كتاب في الخمس

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    رحمة الله

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية»

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 26 ربيع الثاني1433هـ (عربي؛ فارسي)

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    عتبُنا على إخواننا المسيحيين – السيد أمين السعيدي/محرم1437هـ

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 19 ربيع الأول 1434هـ [عربي ، فارسي]

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    الرضا الزوجي في ظل واحِديّة القانون: الدِّين، المذهب، شؤون المنزل، الحجاب، الوظيفة

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    مع مرضٍ خطِرٍ عُضال

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...
    مسألة إثبات وحدة واجب الوجود

      إرهاب الأحساء، قراءة وتحليل للواقع والوقائع بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وعلى صحبه الأخيار المنتجبين، وبعد.. لم يكن حادث الأحساء الأول من نوعه ولا الأخير، وكلنا نعلم بأنه في ظل الظروف القائمة لن يُسجَّل في تاريخ البلاد على أنه خاتمة السفك الجماعي المروع. إننا نعزي…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,062

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183