• ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)
  • إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض

    حجم الخط:
    10 شعبان, 1437585

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض

    • السائل:
    السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي
    إشكال في لزوم شكر المنعم
    الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء والقيام بما أمرها الله
    إذن هذه النعم قد يقال ليست تفضلا وإنما واجب على الخالق
    فعليه لا يجب شكر المنعم على شئ واجب عليه
    مثلا تريد مني أن أكتب لك شيئا فتعطيني قلم
    إعطاؤك القلم لي لا يلزمني شكرك لان هذه العطية تحقق غاية أنت تريدها فواجب عليك توفير القلم وإلا لا حجة لك علي في عدم كتابتي لك شيئا.
    أفيدونا سيدنا جزيت خيرا

    • جواب السيد أمين السعيدي:
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، تقبل الله أعمالكم، حياكم الله عزيزي ..، كيف أموركم؟ إن شاء الله بخير.
    أولاً الدعوى المذكورة تبتني على مصادَرة؛ فالله تعالى وإن خلقنا لغاية، إلا أن هذه الغاية هي مجرَّد مصحِّح لصدور الفيض؛ بمعنى أن مانع العَبَثيّة هو قيام غاية؛ إذ نفي الغاية -الغاية الصحيحة- يعني العَبَثية مِن الفعل، والعبث محال على ذاته عز وجل الواجبة ذاتاً، ولَمّا نقول واجبة ذاتاً؛ فنعني أنها مطْلَقة من جميع الجهات؛ ولَمّا نقول مطلقة من جميع الجهات؛ فنعني أنها في أوج الكمال لا تحتاج لشيء بتاتاً وإلا كان ذلك خُلْف الواجبية الذاتية، والعبث -في جوهره حاجة- والعائد المقابِل أيضاً حاجة؛ فهما خُلْف الإطلاق من جميع الجهات.
    وبعبارة واحدة: غائية الفعل -الفيض والإيجاد- تصَحِّح الفعل وتمنع محذور العبث الممتنع عقلاً عن الذات الواجبية.
    وعليه؛ إنّ هذه الغاية عندما نقر بها؛ فهي لا تعني أنه سبحانه محتاج لشيء، فيكون الشيء له ما بإزاء؛ وهو المقابِل الذي عليه تقديمه جراء ما سيتلقاه لنفسه؛ لأنه لا يتلقى لنفسه شيئاً؛ فنفسه الكاملة يستحيل عليها الزيادة؛ إذ كما قلنا تعبِّر بأنها كاملة، والحال أن الكمال هنا ذاتي مطلق لا كالكمال المادي وما شاكله؛ فهو حتى فوق طَور التجرد، والعقل لا يَمتلك حتى إداركه بالحقيقة والواقع، وإنما يدركه إدراكاً كلياً بَدهياً مقشَّراً عن كل إمكان للإضافة والزيادة عليه.
    بالتالي؛ يكون الفيض والإيجاد والخَلق عائده ((من أصل)) على ذات الخلق وليس على ذات الواجب سبحانه؛ فيسقط الإشكال.

    وهنا، لك أن تضع سؤالاً؛ وهو:
    ما هي الغاية التي على أساسها صدر الفيض منه؛ إذ نحتاج لفرض غاية تكون مبرراً للغرض، ومن ثم ننظر في تلك الغاية هل هي حقيقية ومِن جنس الغاية التي لا تتضمن معنى العائد الذاتي والحاجة أم لا، فإن تمّتِ الدعوى سقط الإشكال، وإلا بقي الإشكال قائماً يتطلب مبرراً يتوافق مع بَدَهي العقل الثابت.

    والجواب:
    إنّنا -مبدئياً- ليس بالضرورة نستطيع إدراك الغاية الفعلية من الإيجاد. وهذا لا يكفي لمعارَضة ما ذكرناه؛ والعلة في ذلك تكمن في نفس طبيعة البَدَهي العقلي؛ إذ البدهي العقلي حُجّيّته ذاتية، وبالحكمة النظرية والحكمة العملية لا يمْكن زعزعته بحال أبداً، ومتى ما تَعارَض شيء معه؛ فإنه يبقى ثابتاً ولا يُلتَفَت للمعارِض إن لم يمْكن حله أو تأويله؛ وعندها نعلم بأن العقل لا يدرك ذلك، أو نعبِّر بالعبارة الاصطلاحية: (شبهةٌ في قِبال بَديهة)؛ فعبارة الشبهة في قبال بديهة هي تعبير آخر عن صورة من صور عجز الإدراك عما وراء البدهي المقطوع به.
    أما لماذا لا يمكن زعزعته بالحكمة النظرية -أو ما يسمى بالفلسفة النظرية-؛ فالسر في ذلك يكمن في أن البدهي المقطوع أمرٌ ثابت لا شك فيه، بينما مُعارضه أمر شَكّي محتمَل؛ وفي التعارضات النظرية متى ما تعارض اليقيني مع الشَّكّي قُدِّم اليقيني.
    وأما الحكمة العملية -أو ما يسمى الفلسفة العملية-؛ فالسر فيها يكمن في أن العقل العملي يَستقبح هدم المنظومة البدهية على حساب موهومات أو شكيات أو احتماليات ..؛ ويرى أن قوَام البشرية واستقامة نظامها ومعاشها منحصر في الحفاظ التام على المنظومة البدهية التي هي مَنشأ العلوم ومُوَلِّدها؛ وهذا الغرض الحَسن المهم جداً لا يمكن للعقلاء التنازل عنه بحال أبداً، وإلا هلك كل شيء وفسدت حياة الجميع.
    هذا مبدئياً.
    لكننا مع ذلك ورغم كفايته، نستطيع أيضاً تصوير غاية فعلية جيدة تصحِّح الفيض الإلهي دون حاجة كامنة في الذات الواجبية وبلا عائد خاص عليها، وقد سعى العلماء منذ القِدَم لإبراز ذلك، ووضعوا مجموعة من الغايات الجيدة؛ منها ما يصطبغ بصبغة فلسفية تجريدية، ومنها ما يصطبغ بصبغة دينية أو مذهبية. هذا؛ وقد أَفردَ مثلاً الشيخ الرئيس رحمه الله -كفيلسوف إلهي إسلامي من الأقدمين- بحثاً حول هذه الغاية في كتابه الإشارات، يمكن مراجعتها جميعاً في مواضعها.

    وعلى أي حال؛ أريد هاهنا أن أبرز غاية أخرى، أرجو أن يكون فيها كامل اقتناع؛ وهي تتقوم على أساس شيئية الوجود وكمالية الانوجاد ولا شيئية العدم ونقصان الانعدام؛ أما كيف؟ فذلك يتضح بالبيان التالي:
    إنّنا بالتدبر في صفات الوجود والعدم كنقيضين لا ثالث لهما، أو حتى على نظرية المتكلمين بوجود الثالث مع الحصر بالثلاثة: الوجود والعدم والواسطة بينهما؛ فإنّ الواسطة نستطيع أن نحسبها في صالح الوجود ولو بالقوة ولو بوجهٍ ما ..؛ بالتالي نبقى بين ثنائي الوجود والعدم؛ ثم نتساءل:
    أيهما أفضل؟ أيهما أكمل؟ أيهما المطلوب عقلاً؟ أكرر عقلاً وبعيداً عن جميع الحيثيات المُعَكِّرة لصفو الشيء، هل الوجود أم العدم؟
    لا شك أننا نحكم وبسرعة خاطفة بأن الوجود أفضل بل هو الفاضل والحسن من هذا الحيث والمطلوب؛ إذ أن العدم بطلانٌ مَحْضٌ ولا شيئية له من أساس؛ فلا يقاس بالوجود في شيء؛ فهذا ظهور ونور وذاك ظلام واضمحلال، وشتان بينهما.

    والبرهان عليه من الوجدان أيضاً؛ أن وجداننا يشعر دون أي ريب بأننا نحب الوجود ولا نساوِم عليه بشيء أبداً؛ بدليل أننا لو أراد أحد قتلنا فإننا نقاومه بشدة، وقد نقتله لحفظ وجودنا؛ فيكون صراعاً على الوجود. كما يتمنى الواحد منا أن يُعَمَّر فيكون له عمر نوح أو أكثر إن أَمْكَنه. ولو أنك مثلاً تكلمتَ في شخصٍ بالموت؛ لقال لك غاضباً متنفِّراً كارهاً لك ولقولك المفيد لمعاني سيئة على خط المودة: أترجو لي الموت؟! وبالتعبير العامي (تفاول عليي؟!). وحتى أيضاً الشخص الذي يتمنى الشهادة؛ فهو إنما يتمناها لأجل الوجود نفسه؛ ذلك لأنه في جوهر إرادته فهمَ الحياة فهماً راقياً جداً فوق حدود الفهم المعتاد ويَبحث عن الوجود التام الكامل والأبدي -له ولِمَا ضحّى لأجله من القِيَم- في العالَم الأخروي، وقبْله وجود وبقاء المبادئ التي أرخص بنزاهته قِسْطَه الوجودي هنا وروحه الثمينة لها في العالَم الدنيوي، بعكس الذي يَهرب من الشهادة أو الموت كالملحد مثلاً، وغيره؛ فهو وإن كان محباً كالجميع للوجود التام الكامل الأبدي الذي لا يفصل بينا وبينه سوى حجاب صغير بسيط هو الموت، إلا أنه انطبع في نفسه –بفعل الرؤية الإيديولوجية والتفسيرات الكونية لديه وانعكاساتها التربوية على منهجه- بأن هذا الوجود السابق للموت أهم لديه أو أن الموت فناء وهو لا يريد الفناء وخسران بما بيده مِن قِسط الوجود الوحيد، وحتى إن كان معتقِداً بذلك العالم وعلى يقين بأن بعد الموت هنالك وجود أشد وأحسن وأتم؛ وهذا قد يَنتج لديه إما بسبب مقومات الشبهة الرخوة أو الغباء أو بسبب مقومات المادة كالطمع بشيء يرتقبه بهذا العالَم أو المصالح والمتعلقات الشخصية كالأبناء والأحبة الذين يأبى فراقهم أو الشهوات الحاضرة التي يشعرها؛ حيث لم يشعر بلذات الوجود الأخروي بَعْدُ فتعميه عما تَيَقَّن واعتَقد به أو ما شابه ذلك، وإما الخوف من الموت نفسه؛ بسبب مقومات المصير كخوفه من صرعات الموت وألم النزع أو القبر وظلامه أو آثار الذنوب ..؛ فيَكون في مقام العمل غَلب عليه الوهم وغفل عن الحقيقة في ظل الاعتقاد بها أو إنكاره لها.

    ولهذا -أعني حُب الوجود الكامن في وجداننا- يسعى الواحد منا للإنجاب؛ لأنه مِن أحد دوافعه أنه يريد الامتداد هنا من خلال أبنائه وأن يكون له خَلَفٌ يرثه ما لديه كبيراً أم صغيراً، مهماً أم حقيراً، ونفس هذا الحُب الوجودي هو الذي يدعو الأكابر وأصحاب النفوس الشامخة العظيمة لأنْ تتعبَّد وتنير الليالي بالتّهجُّدات وتقَدِّم وتبدِع وتهجر اللذات والسبات وتصارِع المنكَرات وتتحمل المنافَسات الحاسدة والحاقدة والهجمات والتسقيطات والشتائم ..؛ لأنها بكل ذلك تسعى لأن تمتد في الوجود البشري برِمَّتِه، وفي العالَمَين –العُلْوي، والسفلي الذي هو الطريق للعُلْوي- بالنسبة للمعتقِد، وهذا الامتداد هو أقصى حالات الامتداد وأقدسها؛ ذلك لأن الامتداد النسلي والنَّسَبي الحاصل مثلاً بالأبناء عموديٌّ محدود وقد ينتهي بلحظة من تاريخه مع كونه محدوداً بكيان خاص أيضاً، بينما امتداد العالِم والعظيم والمخترِع … في البشرية يَكون امتداداً أُفقيّاً حيوياً باقياً ما بقي وما بقيت البشرية هنا، وهذا يَعتمد على ديناميكية نفس العطاء والمجهود وعمقه ورصانته والإخلاص الذي انصهر بأركانه؛ لذا نجد أفلاطون وأفلوطين وأرسطو وموسى بن عمران وعيسى المسيح والرسول الأعظم محمد والإمام الحسين لم يموتوا في كيان البشرية لحظة، وكذا الزعماء المصْلِحين المضحين في أرض نفس الإنسان الكُلّيّة ..، بخلاف الطغاة والملوك الظَّلَمة والسّرّاق المتجبرين مثلاً؛ فهُم رغم صيتهم الواسع في أيام حياتهم إلا أنهم بمجرد الموت ينتهي امتدادهم في كُلّي البشرية الطاهر ويَهْلَك، وربما خُلِّدوا ليلعنهم التاريخ كما يَلعن لسان الناس اليوم وبالأمْس أضرابَهم؛ فيَكون ذلك لينعدموا لا ليبقوا؛ لأن اللعن إرادة تتقوم على الاستهلاك والإفناء والفناء.

    وحتى المعاق أو المتضرر؛ فإنه لا يَبغض الوجود ولا ينكر حُبه الشديد له بتاتاً مهما دعى على نفسه غاضباً؛ لذا لو أردتَ إفناءه فإنك تجده يصارِع للبقاء؛ فهو إنما يريد وجوداً أحسن مما هو فيه كما أن نفس وجودنا في هذا العالَم المادي المحدود هو كحال المعاق بالنسبة لوجودنا في العالَم المثالي الأبدي؛ ففرْقٌ بين أن نقول يريد وجوداً أحسن وبين أن نقول ينكر حُبّه الوجداني الشديد للوجود. وكذا الحال بالنسبة للمنتحِر؛ فهو في أشد مراحله يَتوهم أنه يَبغض الوجود، لكنه في الحقيقة لا يبغضه بل يريده وينتحر من أجله؛ فهو لأن هنالك شوائب ومعكِّرات وكدورات طرأت عليه؛ لذا صار لهذا الخيار، وإلا لو عُرِض عليه وجودٌ أحسن لَطمع به، فهو ينتحر لأنه متذمِّر متضايق يريد وجوداً أجود مما هو فيه؛ إذاً هو محب للوجود بتعبيره بالعدم، وإنّ الكدورات أمرٌ عارض، والعارِض لا يقَيِّم حُكم الذاتي اللصيق بنا؛ فلو فَرضنا فقدان العارض لَمَا عاد هنالك ميل عنده للانتحار أبداً، ناهيك عن أن المنتحِر هو مريض نفساني، انسلخ عن نفسانية الإنسان السَّوي؛ لذا تجد جميع العقلاء يلومونه على هذه الخطوة العوجاء السقيمة اليائسة، وطبيب النفس يجهِّز له الدواء لأنه يَرتقِب فيه الشفاء، والشفاء هو تعبير آخر عن تغيُّر الطبع والعادة .. العارضة على الطبيعة والأصل؛ بالتالي لا يُعَد الانتحار وجهاً من وجوه الحُكْم في هذا المورد، كما أنه فرقٌ شاسع بين حُب أصل الوجود وأنه حسن ومطلوب لكل واحد وبين كون الوجود يشوبه معكِّرات مصاحبة.

    وعليه؛ لأن الوجود هو الحسن والكمال، ولأن الذات الإلهية كاملة وكريمة وعطوفة وخالصة وفَيّاضة لا تَنقطع؛ لذا كان لابد أن تفيض الانوجاد على جميع مراتب الوجود دون استثناء وتبث فيها شعاعه ونورانيته؛ فكل مرتبة من مراتب الوجود -المثالي والإنساني والحيواني والنباتي والحجري والمادي بمختلف أشكاله- هي بحد ذاتها ورتبتها الشخصية كمال لنفسها؛ حتى الحشرة الصغيرة، حتى الجمادات، حتى بعرة الإبل وروث البهيمة .. هي في حد رتبتها الوجودية كمال.

    نعم؛ وجودنا في هذا العالَم -بحكم الكرامة التشريفية- هو وجود محدود ومقدمة لذلك الوجود الأشد الأكمل والأتم الذي فيه يتمثل الجود الإلهي التام علينا بإخراجنا لساحة ضياء الوجود الحقيقي وجماله الأبدي الخالد. أما لماذا اقتضت المشيئة أن يكون هذا الوجود مقدمة لذاك؛ فهذا بحث آخر، السؤال ليس بصدده. مع لحاظ أن نفس الوجود في هذا العالم كمال كما ذكرت ودلَّلت؛ وكمال بكمال رتبة هذا العالم نفسه؛ ولهذا في ذلك العالَم السرمدي تتغير حقائقنا لتتلاءم مع كمال رتبة نفس ذلك العالَم.

    ثمّ إنّ جميع الغايات التي ذكرها الفلاسفة والمتكلمون الأجلاء على وطر هذا -ككون الغاية العبادة أو معرفة الله أو لأجل سمو ذات الصادر الأول أو آل النبي صلى عليه وآله ..- يجب إعادتها لنفس هذا الأصل؛ فما ذكروه صحيح، لكن من حيث كونه ثانوياً لا أولياً، وهذه هي الغاية الأصيلة الأولية.

    بالتالي؛ أين يكون الله تعالى أعطانا شيئاً ليأخذ لنفسه شيئاً مقابِلاً؟!
    لا يوجد؛ فكرمه وفضله علينا لا حد له ولا وصف يفي به؛ فيجب شكر المنعِم سبحانه دون انقطاع كالوجود اللامنقطع فينا ونِعَمِه المتتالية اللامنقطعة الجسيمة.
    وهكذا لو قلنا –فرضاً- بأن ما قام به لازم واجب عليه؛ فإنّه أيضاً شكر المؤدي للواجب مأمور به عقلاً، سيما إذا كان فاعل الواجب أداه جليلاً دون حاجة منه له وبلا منفعة، وحتى لو فرضنا هذه المنفعة؛ فستبقى منفعة فضلية عائدة لغيره لا منفعة تسد نقصاً عنده ولا تزيد كمالاً إليه مع إطْلاقه.
    هذا كله بالنسبة للفيض والإيجاد والخَلق الذي عائده على ((أصل)) ذات الخَلق، وأما ما هو ((مِن فَرْعِه))؛ فهو في مساحة إمكان التصرف الواسعة جداً كثيرٌ جداً لا يحصيه الجن والإنس وإن اجتمعوا؛ فالخالق سبحانه يقَدِّم للخلق في كل حين من النعم التي هي فوق أصل الوجود الشيء العظيم؛ حيث يستطيع سبحانه أن يكتفي فقط بإعطائنا الضروري أو المستحَق –على فرض وجود استحقاق- دون زيادة عليه، إلا أن فضله وكرمه يأبى إلا أن يحيطنا بلطفه وعطفه وحنانه الدائم، ناهيك عن وقوعنا في نوع الإنسان بدل وقوعنا في نوع الحيوان أو النبات مثلاً؛ فكلُّ شخصٍ يجب أن يَشكر على حظه النوعي الأشرف فالأشرف وإن كانت كل مرتبة وجودية كما قلنا هي بحد ذاتها كمالاً لها؛ لذا فإنّ الملائكة مثلاً يجب أن يكون شكرهم أكثر من شكر الإنسان، وشكر الإنسان يجب أن يكون أكثر من شكر الحيوان، وإلا كان الحيوان -اعترافاً وأداءً للحق- أوفى وأحسن منه وصار هو اللئيم العقور أدنى وأخس وأحقر.

    ولو تنازلنا وفرضنا جدلاً بأنّ المنْعِم تعالى، له غاية ذاتية تعود بنفع على نفسه خاصة؛ فإنّ هذه الزيادة على ما يقدمه لنا من الضرورات الكافية بأن تكون عائده علينا، فهي -أعني الزيادة اللامحدودة منه سبحانه لنا- بوحدها تكفي لأن تكون سبباً لشكره الدائم دون انقطاع. فما بالك ما لو عرفتَ بأنه لا عائد يرجع له منا أساساً؟!؛ فالشكر له عندئذ مضاعف بالمزيد بما يخجلنا حتى عن ادعاء مثل هذه الدعاوى -بغرض غير صحيح كما يفعل الملحد وأمثاله- في ساحة جوده وجبروته.
    بالمحصلة؛ الغاية لا تلازم المنفعة والحاجة.
    جعلنا الله وإياكم من الشاكرين الحامدين الذاكرين باللسان والعمل كل حين.
    أسألكم الدعاء مولانا العزيز.

    أمين السعيدي – قم
    ٢ربيع الثاني١٤٣٧هـ

     

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    حكمة الأسبوع 7شوال 1435هـ [عربي ؛ فارسي]

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    القِسم الأول من الرد على 【الإشكالية العلمية في الذهاب لزيارة الحسين】

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    مشروع صحيفة «دورية الحسين (ع) العاشورائية»

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    سلوكيات شيخ المدينة “علي بن الحسين” بين التناقض والاستقامة [3] – سيدأمين السعيدي

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    بدي رأيك لتصحيح مسيرتنا ومسيرة أطفالنا بأفكارك وحلولك

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    أ- رسالة التطبير4 (الإصلاح الداخلي للدليل)

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    12

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    متن در اینجا درج می شود

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع14 ذي القعدة 1434هـ بمناسبة شهر رمضان المبارك

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    أ- رسالة التطبير1 (مَدْخَل، والصنف المخاطَب بهذه الأبحاث) – سيدأمين السعيدي

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    اعتزال الإصلاح مقولة تخدم الاستغلاليين، علاجها قوة طرْدية موازية

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح؟ (حوار مع السيد)

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    موقف من «حوزة قم»: قال الطبيب لأستاذنا لا تَتعالج!

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    الدرس الفقهي1 من شرح منهاج صالحين السيستاني بأسلوب جديد

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...
    مسألة في الزلزلة وصلاة الآيات

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 900
    • 0:44 877
    • 2:04 1,021

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183