• مقالاته حول الحوزات و التدوين
  • الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض»

    حجم الخط:
    4 صفر , 1435628

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    مَدْخَل مهم لدراسة الفقه “تتمّة القِسم الأوَّل”

    اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين.

    وبعد..

    الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:-

    تمهيد:-

    تحدّثنا فيما سَبق من حلقات تَرتبِط بـ“الأمر الثّالث والأخير” -من القِسم الأوّل لهذا الـمَدْخل المهم السّابق على شرح المنهاج- عن علاج المنهج التّدويني والتّقسيمي للكتب الفتوائيّة، وهذا ما تناولناه في الفقرات (أ) و(ب) و(ج)، ثمَّ دَخلنا في الفقرة الأخيرة (د) المختصَّة بالحديث عن كيفيّة “علاج المعضلات” الّتي بيّنّاها في “الأمر الثّاني” من القِسم الأوّل للـمَدْخَل، فقدَّمنا ما نراه من طُرُق مفيدة وأُسُس يَلزم مراعاتها لعلاجها، وتخليص الرِّسالة من سلبيّات المعضلات “الأولى، والثّانية، والثّالثة والرّابعة”، الّلاتي هُنَّ كل من:

    “مشكلة الفصل بين القانون وجوهره واستعراض الرِّسالة العمليّة بصورة فتاوى مرشَّحة عن الدّليل وخالية عن البيان المرتبِط بالجانب التّربوي والأخلاقي للقانون”، و“مشكلة قلّة المشوِّقات والفنون الجاذبة للقارئ”، و“مشكلة تحقيق الوساوس   والأمراض الرّهيبة في المكلَّفين”، و“مشكلة التّعامل مع الإفتاء على أساس مجتمع الرّواية والعُرْف الخاص”.

    والآن نتم بالدّخول في علاج ما تبقَّى من معضلات.

     

    آليّة علاج المعضلة الخامسة (معاناة المغتربِين وسلبيّاتها الوخيمة):-

     

    ذكرنا عند بيان هذه المشكلة أنَّ المغترِب يعاني كثيراً من قلّة المسائل والفتاوى الموجّهة إليه كمغترِب، كما يعاني من عدم الإفتاء له طبق ظروف تغرّبه، ووفق ظروف مجتمع البلاد الّتي هو متغرّب فيها؛ إذ يَتم –غالباً- الإفتاء في الرِّسالة العمليّة بملاحظة المسلم المقيم في بلاده، ممّا يعني جَعْل المغترِب يجد نفسه ملزماً على تطبيق الحكم الموجّه لذلك المسلم الّذي يعيش في بلده، في حين أنَّ الفتوى قد تختلف بالنّسبة له في موارد متعدّدة بحكم كونه مغترباً.

    وهنا نذكر لعلاج هذه المشكلة عدَّة طُرُق من شأنها أن تساهم في رفع عوائدها السّلبيّة عن الرِّسالة العملية، وهذه الطّرق العلاجيّة نذكرها في الأمور التّالية:

     

    الأمر الأوَّل:-

    عند السّير وفق آليّة علاج المعضلة السّابقة –معضلة التّعامل مع الإفتاء على أساس مجتمع الرّواية والعُرْف الخاص– سنجد أنّنا قد عالجنا أوتوماتيكيّاً هذه المعضلة من جهة الاختلاف في الحكم، ذلك الاختلاف الّذي يقع تجاه قضايا متماثلة ومتشابهة في مجتمعات متعدّدة، ويكون لها حكم مختلف باختلاف العُرف والظّروف، تماماً كما هو الحال بالنّسبة للمغترب الّذي يعيش خارج بلاده، سواء كانت بلاده بلاداً إسلاميّة أم غير إسلاميَّة، وسواء كانت البلاد الّتي هو متغرّب فيها بلاداً إسلاميّة أم غير إسلاميّة.

    ففي الاختلاف تجاه الحكم الشّرعي في المسألة الفقهيّة الواحدة بين المغترِب وغيره، عندما نسير وفق الضّوابط الّتي ذكرناها لعلاج المشكلة السّابقة؛ سنجد أنفسنا قد عالجنا مشكلة معاناة المغتربين تجاه ظروفهم المختلفة، ومعاناتهم تجاه عدم الإفتاء لهم وفق ما يتلاءم مع ظروفهم وأعرافهم في بلد اغترابهم.

    الأمر الثّاني:-

    يبقى أن تُملأ الرِّسالة بالموارد الّتي تواجه المغترب ولا تواجه غيره؛ حيث نلاحظ وجود قضايا ومسائل ابتلائيّة يقع فيها المغترب لا يقع فيها المقيم في بلده، والعكس، إذ نلحظ وجود قضايا ومسائل ابتلائيّة يقع فيها المقيم في بلده بينما لا يبتلي بها المغترب، ممّا يعني أنَّ هنالك مسائل يبتلي بها أحدهما ولا يبتلي بها الآخر، مع الاشتراك بينهما في مجموعة من الابتلاءات.

    لذا كان من الضّروري سد حاجة المغترب بتقديم التّشريعات الوافية بحوادث وقضايا حياته المختلِفة؛ ذلك كي يَتمكَّن من امتثال الأحكام الموجّهة إليه في الشّريعة قبل الوقوع فيها، وكي يجد أنَّ الفقيه قد سبقه بالجواب –مثله مثل المقيم في بلده- قبل أن يَحتاج للسّؤال، وكي لا يتم إيقاعه في الحرج النّاتج من البحث عن المسألة ومن الانتظار تجاه بحث الفقيه عن الحكم في ما هو مستحدَث ممّا لم يسبق له الإفتاء فيه، وكذا كي لا يكلَّف المغترب الجهود المادّيّة والجسديّة، بالمال أو بالعمل بـ”الاحتياط”، أو حتَّى التّخلّف عن العمل بأحكام الدِّين بحجّة عدم العلم بها وعدم توفّر الفتاوى الّتي يحتاجها، أو ما شاكل ذلك، خصوصاً وأنَّ إبليس يَترقَّب الإنسان في كل حين، والمغريات في الغربة كثيرة، والمضلِّلِين للعباد كُثُر.

    هذا كلّه مضافاً إلى ما سنذكره من الخصائص المتعلِّقة بالمغترِب فيما يأتي.

     

    آليّة علاج المعضلة السّادسة (النّقص الكمّي في الفتاوى ومعاناة كافّة المكلَّفين):-

     

    سبق أن ذَكرنا في بيان هذه المشكلة أنَّه ليس المغترِب وحده مَن يعاني مِن قلَّة الفتاوى تجاه ما يحتاج لمعرفة أحكامه، وإنّما كافّة المكلَّفين لديهم معاناة واقعيّة من هذه الجهة أيضاً، حيث نلاحظ وجود نقص كبير في ذكر أحكام العديد من المسائل الشّرعيّة في الرَّسائل العمليّة.

    وعلاج هذه المشكلة يتم بتطبيق الإجراءات التّالية:

     

    الإجراء الأوَّل:-

    سد النّقص الحاصل تجاه المسائل لا سيّما الابتلائيّة منها، مضافاً إلى فتح المجال للأبواب الفقهيّة المفقودة في الرِّسالة كي تأخذ نصيبها من البيان والتّشريع والرّواج والعمل، فجميع ما ذكرناه من أبواب عند بيان هذه المعضلة لابدَّ من تداركه، وإنصاف الدِّين فيه، وتثقيف المكلَّف تجاهه بصورة استباقيّة، ومعالجة أفعاله وتصرّفاته، أو قُلْ بمعنى آخر:

    الحفاظ على أفعال المكلّف وتصرّفاته وتحصينها قبل أن يقع في الإدانة والعقوبة والابتلاء بمسائل تلك الأبواب أو الوقوع في الخلط الفكري تجاهها، سواء ما كان منها يرتبط بالجهات الأخلاقيّة من غِيبة وغيرها، أو بالجهات القضائيّة، أو بأحكام السّجين، أو الجهاد وقواعده العامّة، أو غير ذلك من الأبواب والمسائل.

    الإجراء الثّاني:-

    الوفاء للمغترب كغيره ببيان مسائل الآداب والسُّنن الخاصّة بمجتمعه، وعدم الاكتفاء بتقديم الأحكام الإلزاميّة –أحكام الحرام والواجب- الموجَّهة إليه في الشّريعة، فالدِّين الإسلامي يَختص المكلّف المغترب بآداب وسُنن خاصّة موجَّهة لظروف اغترابه، وينبغي كتابتها له وتعليمه إيّاها ليستفيد منها في حياته ويصل بها إلى الكمال والسّعادة.

    الإجراء الثّالث:-

    عدم الاقتصار في سدّ الفراغ والنّقص على وسائل التّواصل الّتي لا تكون كافية لتبليغ المكلَّفين أحكام الدِّين؛ ذلك كي يَتم تَجنّب إيقاع المكلَّف في الحرج، بل وتَجنّب إيقاع المبلِّغ في ذلك أيضاً عند تعرّضه للسّؤال منه، فاستعمال كافّة الوسائل المتاحة لإيصال الفتاوى الشّرعيّة لكل المكلَّفين والمبلّغين من شأنه أن يُجنّب الجميع من الوقوع في الحرج سواء في هذا:

    1- ما اتّصل بالجانب “المادّي” بالشّكل الّذي يدفع المكلَّف لأن يَبذل الأموال الطّائلة في سبيل الاتّصال أو السّفر وما شاكل للعثور على الفتوى.

    2- أو ما اتّصل بالجانب “العملي” المرتبط باتّباع “الاحتياط”  في المسألة المجهول حكمها لدى المكلّف، بالشّكل الّذي قد يَدفع به لأن يقوم بامتثال عدَّة أحكام أحياناً من أجل إصابة الحكم الشّرعي المراد عند الله تعالى وتأدية التّكليف الموجّه إليه وإبراء ذمّته، بل أو بالشّكل الّذي قد يدفع به -كما قلنا- لأن يترك العمل بالتّكليف من أساس، بحُجّة عدم العلم بالحكم وصعوبة بلوغه وما شابه ذلك ممّا سبق ذِكْره عند بيان هذه المعضلة.

    الإجراء الرّابع:-

    الاستفادة من أرشيف مجالس الاستفتاء في إثراء الرِّسالة بالتّفريعات والمسائل المختلفة ممّا لا نجده فيها، فكما قلنا إنَّ مكاتب الفقهاء ومجالس الاستفتاء بل ومواقعهم على الإنترنت تمتلك رصيداً كبيراً من المسائل والاستفتاءات – الصّوتيّة والكِتابيّة- الّتي لو تمَّ جمعها وترتيبها ووضْعها في الرِّسالة؛ لساهمَتْ في منْحِ الرِّسالة كمالها المطلوب، وإبعادها عن نقائص هذه الجهة من المشكلات.

    آليّة علاج المعضلة السّابعة (الصّعوبة والغموض في التّعبير):-

     

    ولعلاج هذه المشكلة الكبرى ينبغي السّير وفق بالقضايا التّالية:

     

    القضيّة الأولى:-

    تجنّب العبارات المستصعَبة، وكذا تجنّب الاصطلاحات قدر الإمكان، والابتعاد كل البُعد عن استعراض العضلات اللغويَّة السّلبيّة، واختيار ألفاظ معتادة الاستعمال في الوسط العام.

    نعم؛ المقام يَتطلَّب إبراز العضلات الأدبيّة وفق قواعد الفصاحة والبلاغة وقوَّة البيان الجامع للإيجاز والسّهولة والـجَماليّة، ووفق استعمال الكلمات الشّائعة بمعانيها وألفاظها في الأفهام لدى أبناء كل عصر، والابتعاد عن الكلمات الغريبة أو المتشنّجة في ألفاظها وبُنيتها ونطقها.

     

    القضيّة الثّانية:-

    إلحاق كلمة “الاحتياط” المتكثِّرة في الرِّسالة بلفظة “وجوباً” أو “استحباباً” حسب المورد والحكم، وترك استعمال هذه الكلمة على نحو الإطلاق الغير مقترِن بإحدى اللفظتين، فالمكلَّف –كما بيّنّا سابقاً- من أكثر ما يعقّده هو معرفة نوعيّة الاحتياط المذكور في الفتوى، هل هو احتياط وجوبي أم استحبابي؛ ذلك لأنَّ الرِّسالة تتعامل مع الاحتياطات بعبارات غامضة يصعب على المكلَّف الغير دارس فهمها.

     

    القضيّة الثّالثة:-

    إيضاح المصطلحات والكلمات الفقهيَّة الّتي يكون استعمالها وبيانها ضروريّاً في الرّسالة.

    القضيّة الرّابعة:-

    تجنّب استعمال الألفاظ الموْهِمة المشتركة في المعنى، وكذا الألفاظ الّتي لها معانٍ متعدِّدة مختلفة فيما بينها إذا كانت مؤهَّلة -ولو بنحو الاحتمال- لأن توقِع المكلَّف في الاشتباه والفهم الخاطئ.

    لاحظ مثلاً كلمة الأسد، فالأسد هو ذلك “الحيوان المفترس المعروف”، ويقال أنّ له في اللغة العربيّة مئة (100) اسم، منها: أسد، ليث، غضنفر، أبو الحارث، أشدخ، حيدر، أزهر، أبو الزّعفران، هيزم، ، حيدرة، بربار، جرفاس، أبو شبل، جرهم، حمزة، درباس، راصد، ضرغام، زافر، سبع، عرندس، ضيغم، عبّاس، فرهود، عوف، فرناس، قسورة، مياس، هزبر، همام، هيثم، وهاس، و…

    فهذه ألفاظ متعدّدة مشتركة في المعنى، حيث يراد منها شيئاً واحداً، فالرّسالة قد تعبِّر عن الأسد بأنّه من السّباع الّتي لا يجوز أكل لحمها، ثمَّ تبيِّن فيه حكماً خاصّاً فتعبّر عنه في ذلك الحكم بالغضنفر أو الهزبر، فيشتبه المكلَّف، فيحسب أنَّ الرّسالة تتكلَّم عن شيء آخر غير الأسد.

    كذا الأمر بالنّسبة للألفاظ الّتي لها معانٍ مختلفة، فاللّفظ الّذي له العديد من المعاني عند استعماله مع المكلَّف بلا بيان قد يوقعه في الفهم الخاطئ، فمثلاً كلمة “عَيْن”، فهذه اللفظة الواحدة لها العديد من المعاني، منها أنّها تعني:

    العين الباصرة الّتي هي من جوارحنا الخمسة ونرى بها الأشياء، وكذا تعني العين النّابعة بالماء في الأرض، وكذا تعني الّذهب، فالذّهب يسمّى في اللغة عين، وهكذا.

    وبالتّالي فإنَّ استعمال هذه اللفظة وما شابهها في الرّسالة بصورة مطلقة في موردٍ ما، إذا كان هذا الاستعمال لا يؤمَن فيه من وقوع المكلَّف في الاشتباه تجاه فهم المسألة؛ فينبغي تجنّب استعمال ذلك في الرّسالة.

    القضيّة الخامسة:-

    تجنّب ما قلنا بلزوم تجنّبه في علاج المعضلة الثّانية، من قَبيل الابتعاد عن استعمال التّقسيمات المعقَّدة والأمثلة الّتي لا ترتبط بواقع المكلَّف ولا تتّصل بأموره الحِسِّيّة.

    القضيّة السّادسة:-

    نشير هنا أيضاً إلى أنّه لا يَفهم أحدٌ أنَّنا نرفض صياغة عبارات الرّسالة العمليّة بالشّكل القائمة عليه الآن وقديماً، إذ من الجّيد اتّباع كلا المنهجين في التّدوين “المنهج التّبسيطي” و”المنهج المصعَّب”، بحيث تُكتب الرِّسالة العمليّة بصورة اصطلاحيّة صعبة في مجال خاص، وبصورة ثانية ميسورة مستجمعة لعلاج المعضلة الأولى وما تلاها؛ ذلك للأغراض التّالية:

    1-جَعْل الرّسالة العمليّة بأسلوب الكتابة المعقّدة الحائزة على سمة التّدريس؛ إذ أنَّ التّدريس لشيء واضح في العبارة يكون -غالباً- على خلاف منهجيّة الكتاب الدّرسي القائم في ذوقه على التّصعيب للحفاظ على توجّه الدّارس لدراسته ودفْع الفتور عنه.

    2-مراعاة المجتهد؛ إذ كثيراً ما يَتعسّر على الفقيه النّزول إلى لغة الفرد الدّارج على السّهولة؛ حيث تأخذ فيه العادة على التّعامل مع النّصوص العلميّة الصّعبة والمعقّدة، ممّا يجعل منه –بدرجةٍ ما- غير مقتدرٍ على الكتابة بأسلوب مبسّط ومرن.

    لذا؛ ليس من الصّواب إقحام الفقيه في مثل هذه المسألة؛أي ليس من الصّواب توجيه وظيفة التّبسيط إليه شخصيّاً، خصوصاً وأنَّ توجّهه لذلك مع تعسّره عليه يكلّفه وقتاً طائلاً، في حين أنّ انشغالاته كثيرة، وأوقات عمره القيّمة لا تكفي لإنجاز الكثير من الأمور، فالعالِم كما هو معلوم لا يجد وقتاً من الفراغ خارج انشغاله بالعلم، والبحث، والتّحقيق، والمراجعة، والتّدريس، والتّدوين، وإدارة أمور الأمّة، والجواب على المستفتين، والرّد على الإشكاليّات، وحراسة الدِّين من الأفكار الدّخيلة، ومواجهة ما تحت سلطته من مؤسّسات ومدارس، وإدارة بيت المال وشؤون طلبة العلم والفقراء وأهل الحاجة، والالتقاء بالعامة و…، ناهيك عن مهامّه الخاصّة في أسرته وعائلته وقرابته وما شاكل.

    ولكن..

    إذا تعسّر على الفقيه مواجهةتسهيل الرّسالة بقلمه الشّخصي، فهذا لا يجعله معذوراً من مسؤوليّة توظيف من يقوم بكتابة رسالته بصورة مبسّطة ميسورة لكافّة المقلِّدين، فيما إذا لم يَتوفّر من يَتبرّع بذلك بنفسه دون طلبٍ منه.

    أيضاً كما يتوجَّب توفير الشّارح المقتدِر على التّبسيط، كذلك يَلزَم أن يباشر الفقيه صاحب الرّسالة أو من يثق به ثقة كاملة بالإشراف شخصيّاً على ذلك الشّرح؛ لتجنّب الاشتباه والخطأ فيما لو حصل أن وَقَع، فالرّسالة ليست من الكتب العاديّة، فهي لها خطورة كبيرة وأهمّيّة قصوى، وتحتاج لرقابة بالغة، خصوصاً وأنَّ المسألة قد تكتَب بصورة خاطئة، فتنتشر بين النّاس، فيَصعب ترقيعها وإبلاغ الجميع بذلك الخطأ.

    نكتفي بهذا القدر، إلى أن نلقاكم في الوقفة القادمة مع الحلقة النّهائيّة من هذا القِسم، والحمد لله ربِّ العالمين، والصّلاة والسّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، محمّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين.

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    حكمة الأسبوع 9 شوال 1434هـ [عربي ، فارسي]

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    افطار المستبصر بالعيد

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    ليلة13رمضان ندوة(2) بـ[فقه الحجاب والاختلاط] مع السيد أمين السعيدي

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    طلبُ الحسين (ع) للسلطة لغوٌ يوجِب معرفة الغاية وأخْذ الدرس

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    کیف نتعامل مع المشكوك فى اسلامه

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    دورة علمية عقائدية مكثفة – مع السيد أمين ۱۴۳۵هـ

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 11ذي القعدة 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    سؤال حول مصدر الضوء والظلام

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    8653

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 24 جمادى الأول 1434هـ [عربي ، فارسي]

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 7شوال 1435هـ [عربي ؛ فارسي]

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 1 محرم 1434هـ [عربي ، فارسي]

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    3367

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    【الألم】(3): أرواح تتلذذ بالألم!

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...
    طلبُ الحسين (ع) للسلطة لغوٌ يوجـِب معرفة الغاية وأخْذ الدرس

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ بمنزلةِ أيّامِ القْدْرِ ولياليها العظيمة، في شهرِكَ العظيمِ هذا وأيّامِه الكريمة، امْنُنْ علينا بالتّوبةِ والغفران، والرّحمةِ والرّضوان، وارفع عنّا الحُجُب الخادعة، والأوزار المانعة، بحقِّ العيونِ الدّامعة، والعترةِ الطّاهرةِ اللامعة، صلواتكَ وسلامكَ يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صحبِهم المنتجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,061

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183