• مَنار للراغبين نشر مقالاتهم هنا
  • مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان

    حجم الخط:
    1 صفر , 1435569

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه

    طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】

    مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله

    هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع 

    ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي
    ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب مِـدحتي معه فمي

    قلبي كتابٌ نير ٌ عشقي يــَــراع ** والفكر أضحى ترجماناً من شعاع

    نور تــَوهــَّج في غسق الدجى يضيء بجودكَ سيدي ،، وقفنا ممدِّدين اليدين نحو بابكَ مولاي ،،
    ها قد أتينا عطاشى عشقكَ ،، للري من فيض عطائكَ سيّـدي ،، يا ذا الجود والعطاء خذ بخدامكم في (جماعة أنبياء أولي العزم”ع”) ليزفوا البـِشـْـرَ مبسماً على شفاه صاحب الأمر وولي الزمان صلوات الله وسلامه عليكم ، فنمتزج بشذى عطره ، ونصافحه والحب أنشودتنا ، لنهديكم أجمل معانينا ونـَعتزف من همس تهانيكم .. “فبوركتم”.

    لم يـَـكتفِ الإمام محمد بن علي الجواد “عليهما السلام” في دفاعه عن مبدأ الإمامة ما لم يكن مطعَّـماً بمبدأ التوحيد ، في قبال التجسيم صنم الثقافة العباسية خلف أسوار الدولة الإسلامية ، حيث في عصر الإمام “عليه السلام” بدا جلياً ظهور المذاهب الكلامية والعقائدية ، إذ أخذتْ بالانتشار في أرجاء الدولة.

    لقد بدا تــَـمَـوّج الأمة في ضَـلال تيارات عقائدية وفكرية عديدة ؛ فمن مشبهة إلى معطلة إلى مجبرة إلى غير ذلك من العقائد الباطلة والدعاوى الخرافية والمنحرفة التي أثيرت في عصره “سلام الله عليه” ؛ فكان أبرز دور له ما قدمه من مواقف لترسيخ العقيدة الإسلامية والدفاع عنها وتصحيح المعتقدات من التصورات الخاطئة التي حول أصول الاعتقاد.

    كان الإمام علي بن موسى الرضا “عليهما السلام” قد تمتـــَّع بفرصة الحوار مع اُولئك المجسِّمة من المسلمين وغيرهم من أهل الديانات الاُخرى: يهودية ونصرانية ومجوسية وغيرها ، حيث اغتــَـنمَ فرصة المحاورات الرسمية التي عقدها المأمون لإظهار فضل الإمام الرضا “عليه السلام” ومقامه العلمي دون قصد ، وتصويب رأيه في اختياره الموفق للإمام ولياً للعهد ، واليوم خليفته الجواد “عليه السلام” يعتلي منصّة الحوار ، ويلقي من نظريات التوحيد ما توقــــّـف معه ……

    ففي رواية داود بن القاسم الجعفري قال: قلت لأبي جعفر الثاني “عليه السلام”: {قــُـلْ هــُوَ اللـــَّـهُ أَحَـدٌ} [1] ما معنى الأحد؟
    قال: «المُجــْـمَع عليه بالوحدانية ، أمَا سمعته يقول: {وَلَـئِـن سَـأَلــْـتــَـهُم مَّنْ خَـلــَـقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَسَخــَّـرَ الشــَّـمْسَ وَالــْـقــَمَرَ لــَـيــَـقــُولــُـنَّ الله}؟ [2] ثم يقولون بعد ذلك: له شريك وصاحبة!».

    فقلت: قوله: {لا تــُــدْرِكُـهُ الأَبـْصَارُ} ؟ [3]
    قال: «يا أبا هاشم ، أوهام القلوب أدقّ من إبصار العيون ، أنت قد تدرِك بوهمِـك السِند والهند والبلدان التي لم تدخلها ، ولم تدرِك ببصرِك ذلك ، فأوهام القلوب لاتدركه ، فكيف تدركه الأبصار!» [4].

    وعندما سُـئل من قِـبـَـل عبد الرحمن بن أبي نجران عن التوحيد حين قال له: أتوهّم شيئاً ؟
    أجابه الاِمام “عليه السلام” : « نعم ، غير معقول ولا محدود ، فما وقع وهمك عليه من شيء فهو خلافه ، لا يشبهه شيء ، ولا تدركه الاَوهام.
    كيف تــُـدركه الأوهام وهو خلاف ما يــُعقل ، وخلاف ما يـُـتصوَّر في الاَوهام؟! إنّما يـُـتوهّم شيء غير معقول ولا محدود» [5].

    ولما سُـئل “عليه السلام” أيضاً عن الباري تبارك وتعالى أنه يجوز أن يقال له: إنّه شيء؟
    قال: « نعم ، يُخرجه من الحدين: حدّ التعطيل ، وحدّ التشبيه» [6] ؛ 

    يــَـقصد “عليه السلام: أن لا يَمنع صفته فهو موصوف بصفات الكمال والجلال كما وَصف نفسه سبحانه ، فلا يقال بأنه لا يمكن وصفه ولا يمكن إدراك صفاته بتاتاً ، بل يوصَف بما وَصف به نفسه سبحانه ، ولكن لا يـُشبــَّـه بالمخلوقين أو بما يتوهَّم من صور ذهنية ، فالصفات إنما صفاة كمالية أخلاقية وليست وصفاً لذاته تعلى من حيث التكوين ؛ إذ لا ذات له توصَف من جهة التكوين ، فهو مجرَّد ليس كمثله شيء أبداً ، فلا شبيه له ليشبــَّـه به ، 

    فإنه كما وجــِـدَتْ فرق تـــُـشـَبـِّه الله وتــُجَسـِّمه كذلك وجــِـدَ من منع وصفه وقال بعدم إمكان إدراك حتى صفاته الكمالية كالقادر والحكيم والحي والقيوم والعالم و…

    وفي الكافي ورَدَ أن عبد الرحمن بن أبي نجران كتب إلى أبي جعفر “عليه السلام” أو سأله قائلاً: «جعلني الله فداك ، نعبد الرحمن الرحيم الواحد الاَحد الصمد؟
    فقال: إنّ من عبد الاسم دون المسمّى بالاَسماء أشرك وكفر وجَحد ، ولم يَعبد شيئاً ، بل اعبُـدْ الله الواحد الأحد الصمد المسمّى بهذه الأسماء ، دون الأسماء ؛ إنّ الأسماء صفات وَصف بها نفسه» [7].

    وفي إطار الأسماء والصفات لله تبارك وتعالى ، يسأله داود بن القاسم أبو هاشم الجعفري عن معنى الواحد ؛ فيجيبه الاِمام “عليه السلام” قائلاً: « إجماع الألسن عليه بالوحدانية ، كقوله تعالى: {ولــَـئِـن سألتــَـهُم مَّن خَـلــَـقــَـهُم لــَـيقولــُـنَّ الله} » [8].

    وروى داود بن القاسم أبو هاشم الجعفري أنّ رجلاً ناظر الاِمام الجواد “عليه السلام” في أسماء الله تعالى وصفاته ، فقال: «كنتُ عند أبي جعفر الثاني “عليه السلام” فسأله رجل فقال: أخبرْني عن الربِّ تبارك وتعالى ، له أسماء وصفات في كتابه؟ وأسماؤه وصفاته هي هو؟
    فقال أبو جعفر “عليه السلام” : إنّ لهذا الكلام وجهين:
    إن كنتَ تقول: هي هو ؛ أي أنه ذو عدد وكثرة ؛ فتعالى الله عن ذلك .
    وإن كنتَ تقول: هذه الصفات والأسماء لم تــَـزَل فإنّ ( لم تــَـزَل ) محتمل معنيين: فإن قلتَ: لم تــَـزل عنده في علمه وهو مستحقها ؛ فنعم .
    وإن كنتَ تقول: لم يــَـزل تصويرها وهجاؤها وتقطيع حروفها ؛ فمعاذ الله أن يكون معه شيء غيره ، بل كان الله ولا خــَـلــْـق ، ثم خلقها ـ أي الاَسماء ـ وسيلة بينه وبين خلقه يــَـتضرّعون بها إليه ، ويعبدونه وهي ذكره.

    وكان الله ولا ذِكر ، والمذكور بالذِكر هو الله القديم الذي لم يــَـزل ، والأسماء والصفات مخلوقات . والمعاني والمعنيُّ بها هو الله الذي لا يليق به الاختلاف ولا الائتلاف ، وإنّما يــَـختلف ويـأتلف المتجزّئ ، فلا يقال: الله مؤتلـِـف ، ولا: الله قليل ، ولا كثير ، ولكنه القديم في ذاته ؛

    لاَنّ ما سوى الواحد متجزّئ ، والله واحد لا متجزئ ، ولا متوهــَّـم بالقلة والكثرة ، وكلّ متجزئ أو متوهــَّم بالقلة والكثرة فهو مخلوق دالٌّ على خالقٍ له.

    فقولك: ( إنّ الله قدير ) ، خبَّـرتَ أنه لا يعجزه شيء فنفيت بالكلمة العجز ، وجعلت العجز سواه . وكذلك قولك : ( عالـِـم ) ، إنّما نفيت بالكلمة الجهل ، وجعلت الجهل سواه . وإذا أفنى الله الأشياء أفنى الصورة والهجاء والتقطيع ، ولا يــَـزال من لم يــَـزَل عالماً.

    فقال الرجل: فكيف سمّينا ربّـنا سميعاً ؟
    فقال الاِمام “عليه السلام” : لأنه لا يـَـخفى عليه ما يُدرَك بالأسماع ، ولم نصفه بالسمع المعقول في الرأس ، وكذلك سميناه بصيراً ؛ لاَنّه لا يخفى عليه ما يُدرَك بالأبصار مِـن لون أو شخص أو غير ذلك ، ولم نصفه ببصرِ لحظة العين.

    وكذلك سمّيناه لطيفاً لعلمه بالشيء اللطيف مثل البعوضة وأخفى من ذلك ، وموضع النشوء منها ، والعقل والشهوة للسفاد والحدب على نسلها ، وإقام بعضها على بعض ، ونقلها الطعام والشراب إلى أولادها في الجبال والمفاوز والاَودية والقفار . فعلمنا أنّ خالقها لطيف بلا كيف ، وإنـــّـما الكيفية للمخلوق المكيــَّـف.

    وكذلك سمّينا ربّنا قوياً لا بقوة البطش المعروف من المخلوق ، ولو كانت قوته قوة البطش المعروف من المخلوق لــَـوَقع التشبيه ولاحتمل الزيادة ، وما احتمل الزيادة احتمل النقصان ، وما كان ناقصاً كان غير قديم ، وما كان غير قديم كان عاجزاً.

    فربّنا تبارك وتعالى لا شبه له ولا ضدّ ، ولا ندّ ، ولا كيف ، ولا نهاية ، ولا تبصار بصر . ومحرّم على القلوب أن تــُمثـــّـله ، وعلى الاَوهام أن تحدّه ، وعلى الضمائر أن تــُـكـوّنه جلّ وعزّ عن أداة خلقه ، وسمات بريــّـته ، وتعالى عن ذلك علوّاً كبيراً» [9].

    ثم إنه ورد في رجال الكشي عن علي بن مهزيار قال: « سمعتُ أبا جعفر “عليه السلام” يقول ـ وقد ذُكـِـر عنده أبو الخطــّـاب [10] ـ : لعن الله أبا الخطــّـاب ، ولعن أصحابه ، ولعن الشاكــّـين في لعنه ، ولعن من وَقـف فيه ، وشك فيه … » [11].

    وبالاِضافة إلى لعن الاِمام “عليه السلام” لأبي الخطــّـاب وأصحابه ، فإنــّه “عليه السلام” وَقـف موقفاً حاسماً من الفرقة الواقفية وغيرها . فقد أورَد الكشي بسنده عن محمد بن رجاء الحنـــّـاط ، عن محمد بن علي الرضا “عليه السلام” أنــّه قال: «الواقفة حمير الشيعة ،

    ثم تلا قوله تعالى: {إنْ هــُم إلا كالاَنعامِ بل هــُم أضَلُّ سبيلاً} » [12].

    كما تجلّى موقفه الحاسم هذا في نهيه عن التعامل مع الفـَـطـَحية والواقفة ولم يُجوِّز الصلاة خلف أحدهم [13].

    ففي واقع إسلامي أغرقته نظريات المتفلسفين القادمة ضمن حملات الترجمة التي بدأها المأمون في جلب الكثير من كتابات الروم الفلسفية ، وتوجّهات الهند القصصية ، ومساعي الفرس الأدبية ، فضلاً عن ثقافات أهل الصين ، ومحاولات الترك ، ونزعات البربر ، وفنون اليونان ، وغيرها من تجسيمات اليهود ، وتثليث النصارى ، واختلافات أهل المِـلـــّـة ،

    كل هذه الثقافات أربــَـكت عقلية الفرد وأودت بالجماعة الإسلامية إلى تــَـقـمّصات هذه الثقافات الجديدة غير الواعية في معرفة صفات الله تعالى ، فخلطتْ بين صفات الذات وصفات الفعل ، وأثبتتْ من صفات التنزيه ما كان ينبغي أن تجلّ عنه الذات وتوصف به أفعاله تعالى ، وانزلق المجتمع الإسلامي إلى مهاوي التشبيه ومحاولات الإلحاد ، 

    حتى كان للإمام الجواد وقبله والده الإمام الرضا “عليهما أفضل الصلاة والسلام” الأثر الأكبر في صدّ عادية هذه التيارات الفكرية المنحرفة.. وأنت تــَـرَى ما لهذه الاُسس التوحيدية في كلام الإمام الجواد “صلوات الله وسلامه عليه” من أثر في انتشال المدرسة الإسلامية من مخاطر الانحراف الفكري القادم.

    سيدي! يشذو إليك القلب كالطير ناشداً أهازيج الولاء ،، مرفرِفاً في سماءك العلياء ،، فوق قبتك الزاهرةِ النوراء ،، راجياً جودك مولاي ،، فخذّ بأيدينا إننا نرتجي منكَ العطاء ،، أشفع لنا يا جواد الأئمة ويا باب المراد هاهنا نطرق باب الرجاء .. 
    سيدي! إن الروح مستفيضة بالإعياء ،، والجسد أنهكته الأعباء ،، فهلا دَفعت عني بمشيئةِ اللهِ الأدعياء؟
    ((بوركتم أيها الأحبة .. وكل عام وأنتم بخير))

    _______

    المصادر:

    [1] سورة الاخلاص: 1.
    [2] سورة العنكبوت: 61.
    [3] سورة الأنعام: 103.
    [4] الاحتجاج: 2/465 – البحار: 4/39 ح 17.
    [5] اُصول الكافي 1: 82 | 1 باب إطلاق القول بأنه شيء من كتاب التوحيد.
    [6] اُصول الكافي 1: 82 | 2 – وراجع: التوحيد للصدوق: 107.
    [7] اُصول الكافي 1: 87 | 3 باب المعبود من كتاب التوحيد.
    [8] اُصول الكافي 1: 118 | 12 . والآية من سورة الزخرف: 43 | 87.
    [9] اُصول الكافي 1: 116 | 7 – وراجع: التوحيد للصدوق: 193 .والاحتجاج للطبرسي: 2/467 ح321 – البحار: 4/153 ح1.
    [10] أبو الخطــّـاب: هو محمد بن أبي زينب مقلاص الأسدي الكوفي الأجدع.
    كان في بادئ أمره من أصحاب الاِمام الصادق “عليه السلام” ، ثم انحرَف عن خط أهل البيت “عليهم السلام” ، بل وعن الدِّين ، فأخَذ يَنسب أباطيله وعقائده الفاسدة إلى الاِمام الصادق “عليه السلام” كذباً وزوراً ، وتبعه عدد من المضلّلين والنفعيِّين حتى شَكَّلوا فرقة سمّيت فيما بعد بالخطّابية.
    من عقائدهم زعموا أن الصلاة والصيام والتكاليف الاُخرى ، والخمر والزنا والسرقة وغيرها هي أسماء رجال ، والآيات القرآنية الآمرة بأداء تلك الأعمال والناهية عنها ، إنّما هي آمرة بمحبة أولئك الرجال أو النهي عن محبتهم فقط ، كما أظهروا كثيراً من البدع والضلالات والاِباحات ، حتى وصل بهم الأمر إلى الدعوة إلى نبوّة أبي الخطاب.
    بــَـعث إليهم والي المدينة جيشاً ـ بعد أن استفحل أمرهم ـ فقاتلوهم حتى أبادوهم عن آخرهم إلا رجلاً واحداً منهم نجا من القتل.
    [11] اختيار معرفة الرجال: 528 | 1012.
    [12] سورة الفرقان: 25 | 44.
    [13] راجع : تهذيب الاَحكام 3: 28 | 98.

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    حكمة الأسبوع 16 جمادى الآخر 1434هـ [عربي ، فارسي]

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    للقلوب الفطرية «المرض العضوي والمرض المعنوي بين قلب الطبيب وقلب القاتل»

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    نظریات حول صفات الله واسمائه

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    محتوى ندوة الليلة (السابعة) لدورة (أسس العلاقة الزوجية “بالناصرة”) سيكون حول: [الليلة ليلة الأربعاء من شعبان].

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    رد السيد أمين على من ردوا على [الإشكالية العلمية في الذهاب لزيارة الحسين]

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    ماهية العقيدة؟

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    أحكام زكاة الفطرة

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    2

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    نعلمكم بأنَّ دورة (السلوك” و”الفقه”) الرمضانية

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    محتوى ندوة الليلة (الثامنة) لدورة (أسس العلاقة الزوجية “بالناصرة”) سيكون حول: [الليلة آخر ليلة سبت من شعبان].

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    حدد موقفك واعمل .. فالحياد والسكوت فسادٌ في الشريعة

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 3 شعبان 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    أ- رسالة التطبير1 (مَدْخَل، والصنف المخاطَب بهذه الأبحاث) – سيدأمين السعيدي

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    استعمال حبة البركة لعلاج البواسير

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 6 رمضان 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه طرح وتقديم طالبة العلم العضوة الفاضلة: 【يا صاحب الزمان】 مراجعة وتصحيح سماحة: السيد أمين السعيدي حفظه الله هذا الجواد أتى وقد كشف القناع ** والفكر أضحى ترجمـاناً من شعاع  ياسائلاً عني إلى من أحتمــــــي *** إني ألوذ بالجــــــــــواد وأرتـمــي ولمذهب العشـــــــاق إني أنتمي *** القلب يــَـكتب…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,062

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183