• مقالات السيد أمين في العقيدة
  • لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح)

    حجم الخط:
    17 صفر , 1437652

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح)

    عناوين هذا الكلام كما يلي:

    • ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة).
    • بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟).
    • الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة).
    • تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح.

    فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي:

    • أمثلة إثباتية لمحور الكلام:

    ذكرهم القرآن مجموعةً من الشخصيات بصفاتهم دون أسمائهم، وهنا نذكر بعض الأمثلة ومن ثم ندخل في أصل الكلام المقصود في المقام؛ فمنهم الأمثلة التالية:

    المثال الأول:

     قوله تعالى:

    {أَلَمْ تَرَ إلى الْمَلَإِ مِن بَنِي إسرائيلَ مِن بَعْدِ مُوسى إذْ قالُوا لِنَبيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنا مَلِكاً ..}[البقرة: 246]؛ من بعدِ موسى أي بعد ما قبض الله روح نبيه موسى عليه الصلاة والسلام، إذ قال وجوه بني إسرائيل وأشرافهم ورؤساؤهم لنبي لهم ابعث لنا ملكاً …

    وأما من هو هذا النبي المذكور كنايةً بصفته؟ فهو محل خلافٍ بين المفسِّرين؛ فمنهم –كما يذكر الطبري- من ذهب إلى أنه شمويل بن بالى بن علقمة بن يرحام بن إليهو بن تهو بن صوف بن علقمة بن ماحث بن عموصا بن عزريا بن صفنية بن علقمة بن أبي ياسف بن قارون بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، أو كما هو مكتوب في الكتاب المقدَّس في أخبار الأيام الأُوَل في الإصحاح السادس: صموئيل. كما ورد الاختلاف في سلسلة هذا النَّسَب بالزيادة أو الإنقاص وبإثبات حروف الأسماء.

    ومنهم من ذهب إلى أنه شمعون؛ سمِّي شمعون لأن أمه دعت الله أن يرزقها غلاماً, فاستجاب لها دعاءها, فولدت غلاما فسمته شمعون، تقول: الله تعالى سمع دعائي.

    ومنهم من ذهب إلى أنه شمؤل.

    ومنهم من قال هو يوشع بن نون بن أفراثيم بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، وهو –يوشع- أحد الرجلين اللذين أنعم الله عليهما[1]؛ أي في قوله عز وجل: يعني المذكورَين في قوله تعالى {قالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخافونَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمَا}[سورة المائدة : 23].

    وفي نصوص من التوراة والإنجيل في النبوات والأنبياء الصادر عن مركز المصطفى صلى الله عليه وآله جاء في عنوان الهدى إلى دين المصطفى للبلاغي في حِواريَّته نقلاً عن الكتاب المقدَّس:

    (ثانياً: إن كتابك يقول: إن الذي طلب منه بنو إسرائيل أن يجعل لهم ملكاً هو نفس صموئيل، وإن طالوت ’’شاول‘‘ ملك في حياة صموئيل انظر ’’1 صم 10 – 25 ، 1‘‘)[2].

    وقيل أشموئيل هو بالعربية إسماعيل.

    ومِثلما ذكره الطبري أيضاً ذكر البغوي، حيث ذكر ذلك في تفسيره مع شيء من التفصيل[3]، وأما تفسير ابن كثير؛ ففيه:

    (قال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة: هذا النبي هو يوشع بن نون. قال ابن جرير: يعني ابن أفراثيم بن يوسف بن يعقوب. وهذا القول بعيد; لأن هذا كان بعد موسى بدهر طويل، وكان ذلك في زمان داود عليه السلام، كما هو مصرح به في القصة وقد كان بين داود وموسى ما ينيف عن ألف سنة والله أعلم.

    وقال السدي: هو شمعون وقال مجاهد: هو شمويل عليه السلام. وكذا قال محمد بن إسحاق عن وهب بن منبه وهو: شمويل بن بالي بن علقمة بن يرخام بن إليهو بن تهو بن صوف بن علقمة بن ماحث بن عموصا بن عزريا بن صفنيه بن علقمة بن أبي ياسف بن قارون بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليه السلام …)[4]؛ فكل من ذكروا الرأي في اسم النبي المذكور في الآية المباركة لم يذكروا رواية واحدة اسندوا فيه إليها.

    المثال الثاني:

    قوله تعالى:

    {أوْ كالَّذي مَرَّ على قَرْيةٍ وهِيَ خاوِيةٌ على عُرُوشِها قالَ أنَّى يُحْيِي هذهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِها، فأَماتَهُ اللهُ مِائَةَ عامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ، قالَ كَمْ لَبِثْتَ قالَ لَبِثْتُ يَوماً أوْ بَعْضَ يَومٍ قالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عامٍ فانظُرْ إلى طَعامِكَ وشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وانظُرْ إلى حِمارِكَ ولِنَجْعَلَكَ آيةً لِّلنَّاسِ وانظُرْ إلى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُها ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً، فلَمَّا تَبَيَّنَ لهُ قالَ أعْلَمُ أنَّ اللهَ على كُلِّ شَيْءٍ قَديرٌ }[البقرة: 259].

    خاوية أي خالية، وعروشها جمع عرش أي بيوتها ومساكنها وأبنيتها، وجمع قليل عرش هو أَعْرُش، والعرب تطْلق على كل بناء مسمى عرش، فالعرش في اللغة هو ما له سقف وقد يُطلَق على نفس السقف من باب إطلاق الكُل على الجُزء أو إطلاق الكُل على الأبرز من ناحيته الخاصة، ومنه قوله تعالى: {مَعْروشاتٍ وغَيْرَ معروشاتٍ}[الأنعام: 141] وقوله عز وجل {وأوْحَى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبالِ بُيُوتاً ومِنَ الشَّجَرِ وممّا يَعْرِشُون}[النحل: 68] وقوله سبحانه {وأَوْرَثْنا القَوْمَ الَّذِينَ كانُوا يُستضعَفونَ مَشارِقَ الأرضِ ومَغارِبَها الَّتي بارَكْنا فِيها … ودَمَّرْنا ما كانَ يَصْنَعُ فِرعونُ وقَوْمُهُ وما كانُوا يَعْرِشُونَ}[الأعراف: 137]، فإذا أضيفت الكلمة لموصوفها أخذت معناه المتعاهَد؛ ومن ذلك قولك: عرشُ السلطان أو عرش الملك كناية عن الحُكم، أو عريش مكَّة أي خيامها وأبنيتها، وعرش الله أي عالَم الوجود وساحة حُكمه العظمى اللامتناهية. ثمَّ بعثه أي أحياه بعد مماته.

    ولم يَتسنَّه فيه قراءتان: قراءة عامة قراء أهل الكوفة وهي بحذف الهاء في الوصل وإثباتها في الوقف مع القول بأنها زائدة أي لم يتسنَّ، وقد قال قوم هو مأخوذ من قوله تعالى {مِن حَمَإٍ مَسْنون} أي المتغير، وقراءة عامة قراء الحجاز وهي بإثبات الهاء وصلاً ووقفاً على الأصل، فلم يتسنه أي لم يأتِ عليه السنون فيتغير، وانظر إلى حمارك أراد أن الحمار بقي قد تهالك لحمه وعظمه وعصبه وبارت عروقه بمئة عام فأحياه أمامه فقام.

    وننشزها فيها أكثر من قراءة: قراءة الكوفيين نُنشزها بضم النون وبالزاء والنشجز هو الاتفاع، تقول للموضع المرتفع من الأرض نشزَ ونشْز ونشاز ومنه نشوز المرأة، أي انظر إلى العظام كيف نرفعها ونركِّب بعضها فوق بعض، وقراءة قراء المدينة بضم النون وبالراء نُنشرها قالوا أي انظر إليها كيف نحييها ..

    وفي تفسير الطبري:

    ({وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما} فكان أول شيء أحيا الله منه [أي من نبيه] رأسه, فجَعل يَنظر إلى سائر خلقه يُخلق) [5].

    واختلف المفسِّرون أيضاً بهويّة الشخص المذكور في الآية؛ فمنهم –على ما ذكره الطبري- مَن ذهب إلى أنه عزير. وقال آخرون: هو إرميا بن حلقيا وزعم محمد بن إسحاق أن إرميا هو الخضر. فنَقَل: (حدثنا بذلك ابن حميد, قال: حدثنا سلمة, قال: حدثنا ابن إسحاق, قال: اسم الخضر فيما كان وهب بن منبه يزعم عن بني إسرائيل, إرميا بن حلقيا, وكان من سبط هارون بن عمران). وذَكر فيمن قال ذلك: (حدثنا الحسن بن يحيى, قال: أخبرنا عبد الرزاق, قال: حدثنا عبد الصمد بن معقل أنه سمع وهب بن منبه يقول في قوله {أنى يحيي هذه الله بعد موتها} إنّ إرميا لما خرب بيت المقدس وحرقت الكتب, وقف في ناحية الجبل, فقال {أنى يحيي هذه الله بعد موتها} …، حدثني محمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, عن عيسى بن ميمون, عن قيس بن سعد, عن عبد الله بن عبيد بن عمير في قول الله {أو كالذي مر على قريه وهي خاوية على عروشها} قال: كان نبياً وكان اسمه إرميا … انتهى.

    … فلما عايَن من قدرة الله ما عاين قال: أعلم أن الله على كل شيء قدير, ثم عَمَّرَ الله إرميا بعد ذلك, فهو الذي يُرى بفلوات الأرض والبلدان)[6].

    أقول: لو قلنا بمثل هذه المقالة في الإمام المهدي عليه الصلاة والسلام؛ لَشنَّعَ علينا القوم من إخوتنا بذلك وسفَّهوا عقولنا!

    وفي تفسير الميزان قال:

    (التدبر في الآية يعطي أن الرجل كان من صالحي عباد الله، عالماً بمقام ربه، مراقِباً لأمره، بل نبياً مكلَّماً فإن ظاهر قوله: أعلم أن الله، أنه بعد تبيُّن الأمر له رجع إلى ما لم يزل يعلمه من قدرة الله المطْلَقة، وظاهر قوله تعالى: ثم بعثه قال كم لبثت، أنه كان مأنوساً بالوحي والتكليم، وأن هذا لم يكن أول وحي يوحى إليه وإلا كان حق الكلام أن يقال: فلما بعثه قال الخ أو ما يشبهه كقوله تعالى في موسى عليه السلام: {أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى * إِنِّي أَنَا رَبُّكَ}[طه: 12]، وقوله تعالى فيه أيضاً: {فَلَمّا أَتاها نُودِي مِن شَاطِئِ الوادِي الأيْمَنِ}[القصص: 30]) [7] انتهى.

    ثم في عنوان ’’بحث روائي‘‘ اكتفى العلامة بالقول في تحديد اسم الشخص:

    (وفي عدة من الروايات التي روتها العامة والخاصة في قوله تعالى: أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها الآية ان صاحب القصة أرميا النبي وفي عدة منها: انها عزير، الا انها آحاد غير واجبة القبول، وفي اسانيدها بعض الضعف، ولا شاهد لها من ظاهر الآيات، والقصة غير مذكورة في التوراة، والتي في الروايات من القصة طويلة فيها بعض الاختلاف لكنها خارجة عن غرضنا من أرادها فليرجع إلى مظانها) [8] انتهى.

    المثال الثالث:

    قال تعالى:

    {فَوَجَدا عَبْداً مِنْ عِبَادِنا آتَيْناهُ رَحمةً مِنْ عِنْدِنا وعَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنّا عِلْماً}[الكهف: 65]؛ فوجدا أي نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام وفتاه يوشع بن نون. عبداً من عبدانا أي النبي الخضر عليه السلام.

    قال العلامة في تفسير الميزان:

    (في تفسير البرهان عن ابن بابويه باسناده عن جعفر بن محمد بن عمارة عن أبيه عن جعفر بن محمد عليه السلام في حديث: إن موسى لما كلمه الله تكليما، وأنزل عليه التوراة، وكتب له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء، وجعل آية في يده وعصاه وفي الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم وفلق البحر وغرق الله فرعون وجنوده عملت البشرية فيه حتى قال في نفسه: ما أرى الله عز وجل خلق خلقا أعلم مني فأوحى الله إلى جبرئيل: أدرك عبدي قبل أن يهلك، وقل له: إن عند ملتقى البحرين رجلا عابدا فاتبعه وتعلم منه.

    فهبط جبرئيل على موسى بما أمره به ربه عز وجل فعلم موسى أن ذلك لما حدثته به نفسه فمضى هو وفتاه يوشع بن نون حتى انتهيا إلى ملتقى البحرين فوجدا هناك الخضر يعبد الله عز وجل كما قال الله في كتابه: “فوجدا عبداً من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما” الحديث.

    أقول: والحديث طويل يذكر فيه صحبته للخضر وما جرى بينهما مما ذكره الله في كتابه في القصة.

    وروى القصة العياشي في تفسيره بطريقين، والقمي في تفسيره بطريقين مسنداً ومرسلا، ورواه في الدر المنثور بطرق كثيرة من أرباب الجوامع كالبخاري ومسلم والنسائي والترمذي وغيرهم عن ابن عباس عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم)[9].

    إلا أنه وقع الخلاف بين المفسرين في أن الخضر من الأنبياء أم لا! والأكثر ذهبوا إلى أنه نبي؛  ومن الدليل القرآني على كون الخضر من الأنبياء قوله في آخر قصته من الآية: {وما فعلتُهُ عن أَمري}[‏الكهف: 82]؛ يعني أنه فعله بوحي من الله تعالى إليه فيه.

    وغير هؤلاء الثلاثة الذين ذكروا في القرآن بالوصف دون الاسم؛ كالأسباط؛ قال تعالى: {قُولوا آمَنّا باللهِ وما أُنزِلَ إلينا وما أُنزِلَ إلى إبراهيمَ وإسماعيلَ وإسحاقَ ويعقوبَ والأسباطِ وما أوتيَ موسى وعيسى وما أوتيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ ونَحْنُ لهُ مُسْلِمُونَ}[البقرة: 136] ..

    • مركز البحث:

    لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟

    وهنا ينقدح في النفس سؤال مُلِح؛ وهو أنّه لماذا لم يذكر الله تعالى أسماء الأنبياء الذين أشار لهم في القرآن الكريم؟

    الجواب:

    ذكر العلماء تبريراً لذلك نذكر منهم ما يلي:

    أولاً: (مِن أساطين علماء إخواننا السنة).

    قال الطبري في تفسيره لآية {أوْ كالَّذي مَرَّ على قَرْيةٍ وهِيَ خاوِيةٌ على عُرُوشِها قالَ أنَّى يُحْيِي هذهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِها} بعد أن استعرضَ الأسماء المذكورة في بيان اسم القائل:

    (وأَولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال: إنّ الله تعالى ذِكره عجب نبيه صلى الله عليه وسلم ممن قال إذ رأى قرية خاوية على عروشها {أنى يحيي هذه الله بعد موتها} مع علمه أنه ابتدأ خلقها من غير شيء, فلم يقنعه علمه بقدرته على ابتدائها, حتى قال: أنى يحييها الله بعد موتها! ولا بيان عندنا من الوجه الذي يصح من قِبَلِه البيان على اسم قائل ذلك, وجائز أن يكون ذلك عزيراً, وجائز أن يكون إرميا, ولا حاجة بنا إلى معرفة اسمه, إذ لم يكن المقصود بالآية تعريف الخلق اسم قائل ذلك.

    وإنما المقصود بها تعريف المنكرين قدرة الله على إحيائه خلقه بعد مماتهم, وإعادتهم بعد فنائهم, وأنه الذي بيده الحياة والموت من قريش, ومن كان يكذب بذلك من سائر العرب, وتثبيت الحجة بذلك على من كان بين ظهراني مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من يهود بني إسرائيل بإطلاعه نبيه محمد صلى الله عليه وسلم على ما يزيل شكهم في نبوته, ويقطع عذرهم في رسالته, إذ كانت هذه الأنباء التي أوحاها إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في كتابه من الأنباء التي لم يكن يعلمها محمد صلى الله عليه وسلم وقومه, ولم يكن عِلْم ذلك إلا عند أهل الكتاب, ولم يكن محمد صلى الله عليه وسلم وقومه منهم, بل كان أميا وقومه أميون, فكان معلوماً بذلك عند أهل الكتاب من اليهود الذين كانوا بين ظهراني مهاجره أن محمداً صلى الله عليه وسلم لم يعلم ذلك إلا بوحي من الله إليه.

    ولو كان المقصود بذلك الخبر عن اسم قائل ذلك لكانت الدلالة منصوبة عليه نصباً يقطع العذر ويزيل الشك, ولكن القصد كان إلى ذم قيله, فأبان تعالى ذكره ذلك لخلقه. واختلف أهل التأويل في القرية التي مر عليها القائل: {أنى يحيي هذه الله بعد موتها} فقال بعضهم: هي بيت المقدس)[10].

    ثانياً: (مِن أساطين علماء الشيعة).

    قال العلامة في تفسيره الميزان:

    (وقد أَبهم الله سبحانه اسم هذا الذي مر على قرية واسم القرية والقوم الذين كانوا يسكنونها، والقوم الذين بعث هذا المار آية لهم كما يدل عليه قوله ولنجعلك آية للناس، مع أن الأنسب في مقام الاستشهاد الإشارة إلى أسمائهم ليكون أنفى للشبهة.

    لكن الآية وهي الإحياء بعد الموت وكذا أمر الهِداية بهذا النحو من الصنع لَمّا كانت أمراً عظيماً، وقد وقعت موقع الاستبعاد والاستعظام، كان مقتضى البلاغة أن يعبِّر عنها المتكلم الحكيم القدير بلحن الاستهانة والاستصغار لكسر سورة استبعاد المخاطب والسامعين كما أن العظماء يتكلمون عن عظماء الرجال وعظائم الأمور بالتصغير والتهوين تعظيماً لمقام أنفسهم، ولذلك أَبهم في الآية كثير من جهات القصة مما لا يتقوم به أصلها ليدل على هوان أمرها على الله، ولذلك أيضاً أبهم خصم إبراهيم في الآية السابقة وأبهم جهات القصة من أسماء الطيور وأسماء الجبال وعدد الأجزاء وغيرها في الآية اللاحقة.

    وأما التصريح باسم إبراهيم عليه السلام فإنّ للقرآن عناية تشريف به عليه السلام، قال تعالى: {وتِلْكَ حُجَّتُنا آتَيْناها إبراهيمَ على قَوْمِه}[الأنعام: 83]، وقال تعالى: {وكَذَلِكَ نُرِي إبراهيمَ مَلَكُوتَ السَّماواتِ والأَرْضِ ولِيَكُونَ مِنَ المُوقِنِينَ}[الأنعام: 75]، ففي ذكره عليه السلام بالاسم عناية خاصة.

    ولما ذكرناه من النكتة ترى أنه تعالى يذكر أمر الإحياء والإماتة في غالب الموارد من كلامه بما لا يخلو من الاستهانة والاستصغار، قال تعالى: {وهُوَ الَّذي يَبْدَأُ الخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ولَهُ المَثَلُ الأَعْلى في السَّماواتِ والأَرضِ وهُوَ العَزِيزُ الحكيمُ}[الروم: 27]، وقال تعالى: {قال ربِّ أَنَّى يَكون لي غُلام -إلى قوله- : قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ ولَمْ تَكُ شَيْئاً}[مريم: 9])[11].

    ثالثاً: (تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح).

    أقول: الصحيح أن يقال إنّ الاسم في مثل هذه الموارد له ملاكات وأهمية كبرى ناشئة من علل إلهية حكيمة وبليغة بل وفي أقصى درجات البلاغة والغَرَض، وليس كما ذهب إليه الطبري وغيره، ناهيك عما في كلام الطبري من مؤاخَذات على بعض جوانبه الأخرى؛ كقوله بأن النبي المذكور في الآية لم يقنعه علمه بقدرة الله تعالى على ابتداء خَلْقِ القرية الخاوية على عروشها مع علمه أنه ابتدأ خلقها من غير شيء ورغم إقرار الطبري بأن المذكور نبيٌّ، وغير ذلك،

    كما أنّ العلامة الطباطبائي وإن كان أقرَّ بغرضية إخفاء الاسم وأبرز له بعض الوجوه، إلا أنّ ما ذكره يرد عليه مجموعة إيرادات؛ منها أنّ بعض الشواهد التي ذكرها موضوعها مختلف عن موضوع الآية، وبعضها يرد عليه نقضاً نفس ما ذكره من العلة؛ إذ أنّ مقتضى العلة التي ذكرها من الاستهانة والاستصغار عند ذكر الله للإحياء والإماتة مطَّرِد في قضية إبراهيم عليه الصلاة والسلام، ومع ذلك لم يضمر الله تعالى اسمه؛ نعم؛ غاية الأمر أنّ إبراهيم عليه الصلاة والسلام له خصوصية هي على ما يظهر من كلام العلامة التشريف؛ وبالتالي يصح كلام العلامة من هذه الناحية في حال التسليم بأنّ التشريف هنا أهم من الاستهانة والاستصغار الإلهي بالإماتة والإحياء فقُدِّم عليه. كما أنّ مما يرد على ما ذهب إليه أيضاً قوله (كما أن العظماء يتكلمون عن عظماء الرجال وعظائم الأمور بالتصغير والتهوين تعظيماً لمقام أنفسهم) حيث أنه قياسٌ مع الفارق،

    وإن تَنزَّلنا في القياس بوجهٍ من الشَّبَه؛ فإنّ هذا ليس دائماً صفة وسجيّة العظماء؛ فيُحتمَل ويُحتمَل، وإذا وردَ الاحتمال بطل الاستدلال، وغير ذلك؛ إلا أنّ المهم في المورد هو أن نذكر الملاكات والعلل والأغراض التي عنها نشأ هذا الفعل الإلهي البالغ في حكمته بإخفائه الاسم في مثل هذه الأحوال؛ منها على سبيل المثال ما يلي:

    • أ- معلومٌ أن الأنبياء تختلف درجاتهم عند الله تعالى؛ فالرسل لا شك أنّهم أعظم درجة عند الله من الأنبياء، وإبراز ذلك يتطلَّب أسلوباً فنياً من الخطاب يشير إليه؛ بالتالي فإنّ هذا النحو من الذِّكر قد يُشَكِّل مؤشِّراً بدرجةٍ ما على الأفضلية وعلى هذا التمايز الذي بدوره له حِكَم بالغة؛ منها معرفة الشرائع الإلهية وحركتها في تاريخ البشرية وتمامية الحُجج الإلهية على الناس، ومعرفة الفارق العقَدي والعلمي بين النبي والرسول، وصورة التعامل الإلهي مع النبي والرسول …
    • ب- معلومٌ أنّ الله تعالى جَعَل أُمَناء وحفّاظاً لكِتابه وللحقائق عن الضياع، ونصبهم أعلاماً للتمييز بين الحق والباطل ومعرفة أسرار العِبَر والمواعظ العظيمة؛ بالتالي فإنّ الله تعالى أراد أن يوجِد حلقة وصل بين الناس –جاهلهم وكذلك عالمهم- بحُججه على خلقه، وهذه الصلة إنما تحصل كثيراً عندما تقع الحيرة والمآزق؛ فالعالِم قد يأخذه الغرور بعلمه ويتكبَّر على أولياء الله تعالى؛ فيجد نفسه مضطراً إما بجهله الذاتي في الأمور وإما العارِض –كأن يسأله الجاهل التابع له عن المراد فيضطره للفحص والسؤال- لأن يتدكدك أمام أولياء الله تعالى والاتصال بهم والفزع إليهم وأن لا يعتزل بنفسه أو أتباعه وأمثاله؛ وهو عز وجل القائل: {وما أَرْسَلْنا مِن قَبْلِكَ إلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إلَيْهِمْ فاسأَلوا أَهلَ الذِّكْرِ إنْ كُنتُم لا تَعْلَمون}[النحل: 43].

    وواضح أنّ هذا الأمر له فوائد كبرى كثيرة جداً؛ منها: الاعتراف بأفضليتهم وأنهم بوصلة الحياة والحقيقة. ومنها كشف منزلتهم والحق لعامة الناس، ومنها تسليم زمام القيادة والريادة لهم وعدم مزاحمتهم في هذا المنصب الإلهي الجسيم الخطير، ومنها حفظ الأُمّة من التمزق ونشأة المذاهب وما يجرّه ذلك من فتن ظلماء عمياء فائقة الخطورة، ومنها تحصين الأمة من الغزاة والطامعين، وغير ذلك، كما أنّ منها أيضاً أنّ معنى أهل الذِّكر إنما يتشخّّص جلياً وعملياً ووجدانياً بمثل هذه الأمور.

    كما أن التعرف من خلال أولياء الله تعالى على الاسم له أبعاد علمية كبرى جداً؛ فمثلاً لو لاحظنا نبي الله الخضر عليه السلام الذي هو أحد الأنبياء الذين ذكرهم الله تعالى في القرآن بالصفة والكناية دون ذكر اسمه؛ فإننا نجد مدى الأثر الكبير في معرفة اسمه لدى كثير من القضايا العلمية والبراهين الدينية وتبرير الأحداث.

    زِدْ عليه أنّ معرفة حتى أسماء شخصيات غير الأنبياء لها أثر بالغ؛ منه تشخيص وتسهيل معرفة تاريخ الشخصية المذكورة، وعلة حصول المذكور في الآيات عن مصيرها في ظل أهميتها، وإلا لَما ذكر الله تعالى تلك الشخصية بعناية خاصة من بين ملايين البشر على مر التاريخ الإنساني.

    • ج- إنّ الترديد في اسم الشخصية المذكورة رغم رفعة منزلتها، حيث أنها شخصية نبي من أنبياء الله المقدَّسين المقرَّبين، فيه معرفة عظيمة بالتزوير الواقع في الأديان الإلهية السابقة، ومدى الاستهتار الذي طالها من الأقوام السابقين وجبابرة العصور؛ وبالتالي التحذير وصياغة العِبَر لأهل هذه الديانة الخاتمة وغيرهم وإتمام الحُجة عليهم في الوعظ والتعاليم.
    • د- إيجاد حلقة وصل بين الجاهل والعلماء، ليتعلَّم وينفتح على آفاق المعرفة التي من أجلها قام وجود الإنسان وخُلِق؛ فورثة الأنبياء وحياط الدِّين والأمّة هم العلماء.
    • هـ- معرفة وتشخيص هوية الأشخاص مَن يتَّبعون من خلال معرفة نوعية آرائهم في ظل الاختلاف في المسألة.

    وغير ذلك.

    فهذه كما ترى أمورٌ في غاية الأهمية وبكل واحدٍ منها مجموعة أمور في غاية الأهمية.

    فأنت تلاحظ بوجدانك أنّك بمجرَّد أن تمر على هكذا تعبير؛ فإنّه يثير الاستفهام الشديد في نفسك عن ذلك النبي فتسأل: من هو ذلك النبي المقصود؟

    فهذا الأمر واضحٌ في وجداننا جميعاً، بل وما دفَعَ العلماء للوقوف على الاسم والتساؤل فيه والبحث عنه إلا نفس هذا المحرِّك المشتد في النفس؛ بالتالي فإنّ صياغة الله تعالى لخصوص هذه الآية وأمثالها بهذه الطريقة -مع علمه عز وجل بدواخل الإنسان وتكوينه ومجريات الوقائع- من ورائه أغراض ربانية جليلة وعظيمة؛ فتَدَبَّرْ.

    أمين السعيدي

    صفر المبارك 1437هـ

     

    [box title=””]

    – الهوامش:

    [1] راجع تفسير الطبري، لأبي جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب المعروف بالطبري: سورة البقرة آية 146 مع هوامشها بمشروع مصحف جامعة الملك سعود.

    [2] نصوص من التوراة والنجيل في النبوات والأنبياء، مركز المصطفى صلى الله عليه وآله: ص الهدى إلى دين المصطفى للبلاغي ج2 ص222.

    [3] راجع تفسير البغوي، للحسين بن مسعود البغوي: ج1 ص296.

    [4] تفسير ابن كثير، لإسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي المسمى ابن كثير: ج1 ص665 و666.

    [5] انظر تفسير الطبري، للطبري: سورة البقرة بآية 259.

    [6] انظر تفسير الطبري، للطبري: سورة البقرة بآية 259.

    [7] تفسير الميزان، للعلامة الطباطبائي: ج2 ص363 و364.

    [8] تفسير الميزان، للعلامة الطباطبائي: ج2 ص378.

    [9] تفسير الميزان، للعلامة الطباطبائي: ج13 ص354.

    [10] انظر تفسير الطبري، للطبري: سورة البقرة بآية 259.

    [11] الميزان في تفسير القرآن، للعلامة الطباطبائي: ج2 ص361 و362.

    [/box]

     

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    حكم وضع الساعدين إلى المرفقين أثناء السجود + وقراءة الحائض للقرآن ليلة القدر

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    تغطية مصورة لندوة بـ [فقه الحجاب والاختلاط] – مع السيد أمين السعيدي

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    الدرس الفقهي3 من شرح منهاج صالحين السيستاني بأسلوب جديد

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    الرسائل الفقهية – مَدْخَل/ ح1 مقارَنة رسائل مَدرستَي الأخبارية والأصولية وآثار الاختلاف الفكري

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    اقرأ عن فاطمة(ع) كلام المَراجع العظام في «السر المستودَع فيها» – بقلم يا صاحب الزمان

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    نعلمكم بأنَّ دورة (السلوك” و”الفقه”) الرمضانية

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    زبدة محتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    انطلاق دورة [اُسس العلاقة الزوجية وفقهها وإشكالياتها] للرجال والنساء

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    مباحَثةندوة٣ لدورةالمعرفة؛ حقيقتها وتقسيماتها واتجاهاتها وأدواتها

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    هكذا قال المؤرخون في نقل تاريخ مسلم بن عقيل في الكوفة – بقلم يا صاحب الزمان

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    بيان سيد أمين السعيدي/حادثة الحيدرية بسيهات/محرم1437هـ

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    هناك من يعيبون علينا بما نحتفل به في هذه الأيام الغراء

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 27جمادى[1] 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    لماذا أَضمَرَ الله الأسماء ووصَفَها؟ (مناقشة وتصحيح) عناوين هذا الكلام كما يلي: ذِكْرُ عدة أمثلة إثباتية لمحور الكلام (وفيه أربعة أمثلة موجزة). بيان مركز البحث: ضمن السؤال (لماذا أَضمَرَ الأسماء ووصَفَها وكَنَّاها؟). الجواب (وفيه استعراض لأقوال بعض السنة والشيعة). تقييم للأقوال وصياغة بديل صحيح. فبيان جميع هذه الأمور بإيجاز كما يلي: أمثلة إثباتية لمحور الكلام:…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 900
    • 0:44 877
    • 2:04 1,021

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183