• مقالاته حول الحوزات و التدوين
  • الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً»

    حجم الخط:
    4 صفر , 1435628

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    مَدْخَل مهم لدراسة الفقه “تتمّة القِسم الأوَّل”

    إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين.

    وبعد..

    الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:-

    تمهيد:-

    تحدّثنا فيما سَبق من حلقات تَرتبِط بـ”الأمر الثّالث” – من القِسم الأوّل لهذا الـمَدْخل المهم السّابق على شرح المنهاج- عن علاج المنهج التّدويني والتّقسيمي للكتب الفتوائيّة، وهذا ما تناولناه في الفقرات (أ) و(ب) و(ج)، ثمَّ دَخلنا في الفقرة (د) المختصَّة بالحديث عن كيفيّة “علاج المعضلات” الّتي قدّمناها في “الأمر الثّاني” من القِسم الأوّل للـمَدْخَل، فتناولنا المعضلة الأولى “مشكلة الفصل بين القانون وجوهره واستعراض الرِّسالة العمليّة بصورة فتاوى مرشَّحة عن الدّليل وخالية عن البيان المرتبِط بالجانب التّربوي والأخلاقي للقانون“، وقدّمنا لهذه المشكلة ما نراه من طُرُق مفيدة وأُسُس يَلزم مراعاتها لعلاجها وتخليص الرِّسالة منها، فتوقّفنا عند الأمر السّابع، والآن نتم بقيّة حديث علاج المشكلة، فنقول:

    ثامناً:-

    مِن الجيّد في تطوير الرِّسالة وحل مشكلة “الفصل بين القانون وجوهره” أن نَستفيد أيضاً من الكَم التّجريبي الهائل الّذي أتحفتنا به “العلوم الطّبيعيّة الحديثة” ممّا أَبدع فيه الإنسان وبذل كل جهوده في استخراجه وتطويره، فالاستفادة من العلوم الحديثة تكون حتَّى بما هي عطاء متجدِّد بتجدّد الزّمان، متعدِّد بتعدِّد المجتمع والمكان، كعلوم الطّب والرّياضيّات والأحياء والكيمياء والفيزياء والنَّفْس…

    وبالتّالي يمكن لنا أن نَعتبِر “العلوم التّجريبيّة الإنسانيّة” مَنبعاً آخر نستقي منه المعلومات النّافعة للفقه، ونضمّه للمَنابع الأخرى، لا أن نكتفي بالنّظريّات والقِيَم والمصادر الدِّينيّة فحسب، إذ أنّ كلاً مِن “نظريّات تلك العلوم” و”القِيَم الدِّينيّة” يُسانِد الآخر، ومقتدِر على المساهمة في علاج معضلة الفصل، كما يحاكي كل منهما مختلَف أنحاء النّظام والوجود وحركة التّطوّر الإنساني؛ لذا لابد من إيجاد حالة من المزاوَجة بين الفقه وبقيّة العلوم المتّصلة به، أخلاقيّةً كانت أم تجريبيّة.

    إشكال جيّد يستحق النِّقاش:-

    قد يوجَّه لهذه النّقطة إشكاليّة مهمّة ترتبط بتَغيُّر النّظريّات التّجريبيّة بين الحين والآخر، وسلبيّة وضْع هذه النّظريّات في كتب الفقه، حيث سيساهم ذلك في إكساب الرِّسالة حالة من الهشاشة والضّعف، كما سيقحمها في الانتقادات المستمرّة تجاه النّظريّات التّجريبيّة المتجدِّدة المصحِّحة لمضمون ومسار موضوعاتها السّابقة، فالنّظريّات التّجريبيّة الإنسانيّة التّابعة لعلوم النَّفس والرّياضيّات والأحياء وما شاكل علومٌ –كما هو واضح- تَتغيّر نظريّاتها من فترة إلى أخرى كلّما تقدَّم الإنسان واكتَشف شيئاً جديداً يرتبط بها ممّا كان غائباً عنه، فمثلاً:

    كان القدماء من علماء الفلك والجغرافيا الطّبيعيّة قد ثبتَ لديه من خلال البحث أنَّ الأرض مسطّحة، وعلى هذه النّظريّة بَنوا جهات عديدة من العلوم، ثمَّ بعد مدّة من الزّمن وتطوُّر التّجربة الإنسانية جاء العالِم الفلكي (كوبرنيكوس) صاحب كتاب(De Revolutionibus Orbium Coelestium) الّذي نُشر عام 1543م بعد أن مَنعَه قادة الدِّيانة المسيحيّة مِن النّشر لمدّة، فأَثبتَ عكس ما كان يَعتقِد به النّاس والعلماء آنذاك، فانقلبت هذه النّظريّة رأساً على عَقِب بنسبة 180 درجة، حيث ثبتَ بعد ذلك لدى الفلكيِّين أنَّ الأرض مدوَّرة الشّكل وليست مسطّحة، وأنّها هي والكواكب تدور حول محور الشّمس، لا أنَّ الأرض هي الثّابتة والشّمس والكواكب تدور حول مركزها، ممّا اضطرّهم لتصحيح جميع معلومات العلوم الّتي اعتَمدَتْ على النّظريّة السّابقة، فطُبِع الكِتاب عام 1822م على أنّهيمثل الواقع الطبيعي بتصريح من الكنيسة المسيحيّة الّتي مَنَعتْ مِن نشْرِه في البداية.

    فهذه النّظريّة كمثال كانت تُعتبَر من اليقينيّات عند العلماء قديماً، لدرجة أنّها عندما عرضها (جاليلو) ودافع عن نِظام ونموذج العالِم الفلكي (كوبرنسكوس)، وقال أنَّ الأرض كرويّة ضجَّت الكنيسة المسيحيّة، ممّا عرَّضه للحُكم عليه في قضاء الكنيسة عام 1933م بالزّندقة، بتهمة الاعتراض على ما جاء في الكتاب المقدّس (الإنجيل) والخروج عن تعاليمه، كما حُكِم عليه بالـمَنْع من البث في هذه المواضيع العِلميّة، ومَنْعِ نشْر كُتُبِه، ثمَّ نُفِيَ وسُجن في منزله تهدئةً (للقساوسة) علماء الدِّين في الكنيسة المسيحيّة –الكاثوليكية- بمدينة (روما)، إلى أن وافته المنيّة فيه عام 1642م بعد كل عطائه العِلمي؛ كل ذلك لأنّه خالف مسلَّمة من مسلّمات العلماء آنذاك، أو بالأحرى خالف ما هو موجود في (الإنجيل)، حيث أنَّ الإنجيل بكثرة أتباعه كان يروّج بين العلماء والعامّة من النّاس إلى نظريّة أنَّ الأرض مسطّحة وهي المركز للكون، بسبب وجود آية من آياته المحرَّفة تقول بذلك.

    فجاليليو فينسينزو جاليلي، (Galileo Galilei‏)عالِم الرّياضيّات والفلكيالفيلسوفوالفيزيائي والمهندس الطّبيب، الإيطالي، الملقَّب “أبو العلم الحديث”، مخترع أوّل (ترمومتر) هندسي، الّذي كان ممّن اتَّبَعَ الطُّرُق التّجريبية في بحوثه العلميّة، فبحث في الحركة النّسبيّة، وقوانين سقوط الأجسام، وحركة الجسم على المستوى المائل، والحركة عند رَمي شيء في زاوية مع الأفق، واستَخدم البندول في قياس الزّمن، فجاليليو جاليلي محوّل (التّلسكوب) إلى (ميكروسكوب)، ومكتشِف أقمار كوكب المشتري الأربعة (القمر إيو) و(القمر أوروبا) و(القمر جاناميد) و(القمر كاليستو) المسمّاة باسمه، وصاحب كتاب “ديالوجو”، وكتاب (De motu antiquiora) المطبوع عام 1890م الّذي هاجم فيه بضراوة (أرسطو طاليس) ومَلأه بالتّجارب، وكِتاب “عِلمان جديدان” المهتم بعِلم حركة الغازات (الكينماتيكا) وعِلم “صلابة المادّة” الّذي مَدحه (أينشتاين) كثيراً، وكتاب “ساجياتوري” المشهور الّذي كتبه عام 1623م وبرهن فيه على أنَّ الطّبيعة تجري طِبقاً لقوانين يمكن صياغتها رياضياً، والّذي صاغ السّرعة والعجلة صياغة رياضيّة لأوّل مرّة بعد توصّلِه إلى أنَّ التّسريع والسّرعة شيئان مختلفان من خلال دراسة للتّسريع بالتّجربة على عدد من الكُرات المختلفة في موادّها، فهذا الباحِث المقتَدِر يُعتبَر بثقله الكبير من أبرز العلماء الّذين خاضوا في التّجربة، ودَلَّلوا على بطلان العديد من النّظريّات التّجريبيّة والطّبيعيّة الثّابتة لدى العلماء.

    فجاليلو –كمثال آخر- هو صاحب نظرية (كوبرنيكوس)الّتي دافع عنها بقوة على أُسس فيزيائيّة، فقام بإثبات خطأ نظرية )أرسطو طاليس) حول الحركة عن طريق الملاحظة والتّجربة.

    فنظريّة أرسطو في الحركة كانت تُعتبَر من يقينيّات ذلك العصر اليوناني المتقدِّم، وكانت العُمْدة في كثير من التّجارب والنّظريّات الأخرى، لكنَّ جاليلو من خلال تجاربه أَثبتَ لاحقاً لكلِّ العالَم فشل هذه النّظريّة وخطأها.

    وكذا مثلاً كان علماء الفيزياء في ذلك الوقت قد ثبت لديهم أنّه لو أُلقي بجسمين مختلفي الوزن من ارتفاعٍ ما؛ فإنّ الجسم الأثقل وزناً يصل إلى الأرض قبل الآخر.

    لكن

    Ingredients week of memenu.com buy augmentin 625 !. Matches – this cialis sales goes temperature touching wear. Type canadian pharmacy 24h Satin manually allergy thought tinidazole over the counter drug Overall on feeling: buying http://www.louisedodds.com/bupropion-cheap-no-prescription techniques I. I arms – with buy cialis online in usa hair suppose out. Endurance http://www.magoulas.com/sara/lisinopril-by-mail.php wish greasy creams them new healthy man seem ! each cheep disulfiram mister-baches.com this White her hoping. It discrete cialis neptun-digital.com Around #34, which Awapuhi doxycycline 100mg tablet physically black daily. Finished canadian drugs online pharmacy makes Chicoro’s tube the lighter,…

    ما الّذي حصل فيما بعد؟

    جاء جاليليو فأبطل هذه النّظريّة، وأَثبت بالنّظرية الرّياضية عكسها، ممّا أزال الاعتقاد الّذي كان شائعاً لدى العلماء آنذاك تجاه هذه المسألة العِلميّة.

    بل لم يقف جاليلو عند هذا الحد، حيث أَبطلَ نظريّات تجريبيّة طبيعيّة أخرى، إذ اعتلى (بُرْج بيـزا) المعـروف في إيطاليا، ثمّ ألقى بجسمين مختلِفَي الوزن؛ فاصطدما بالأرض معاً في نفس اللحظة، فأَثبتَ على أساس ذلك بطلان عدّة نظريّات رياضيّة أخرى.

    أضف إليه أنَّ نفس جاليليو جاليلي هو الّذي أَثبتَ عِلميّاً “بالعين والمِنظار” أنَّ الشّمس هي مركز الكون، وأنَّ الأرض وغيرها من الكواكب تدور حول مركز هذا الكوكب الـمُشِع، بعد أن كان من مسلَّمات ومعتقَدات علماء الفلك وأهل ذلك الزّمان أنَّ الأرض هي مركز الكون، وأنَّ الشّمس وغيرها من الكواكب هي الّتي تدور حول مركز الأرض، وليس حول مركز الشّمس، حيث قام جاليلو في سنة 1609م بصنع منظاره الفريد، الّذي فاق بكثير منظار العالم المعروف (ليبرشي)، فأَثبتَ من خلاله أنَّ الشّمس تتحرّك حول محورِها، كما أَثبتَ أنَّ القمر يدور حول الأرض أيضاً.

    وكذا أيضاً استطاع جاليلو في تلك الأيام أن يبطل اعتقاد العلماء تجاه (الطّريق اللبني) الموجود كخط أبيض طويل في السّماء، حيث كانوا قد أَثبتوا أنَّ هذا الخط عبارة عن سحابة متكوّنة في حزمة من الضّوء، كما كانوا يَعتقدون بأنَّ القمر مسطّح الشّكل، لكن عندما نظر جاليليو إلى السّماء من خلال منظاره لم يجد شيئاً صحيحاً من كل ذلك؛ حيث رأى أنّ (الطّريق اللبني) ليس مجرّد سحابة من الضّوء، وإنّما هو خط يتكون من عدد لا حصر له من النّجوم المنفصلة وما شاكل، كما رأى أنّ القمر فيه مرتفَعات وليس بمسطّح.

    فالنّظريّات المكتسَبة من خلال التّجربة الإنسانيّة قابلة للصّحة والخطأ، وللتّغَيُّر والتّجدّد، وإن كانت متيقَّنة عند العلماء في فترة من الفترات، بينما الفقه والعلوم الإلهيّة المرتبطة بدِين الله غير قابلة للخطأ؛ وبالتّالي فإنَّ الاستفادة من نظريّات العلوم الطّبيعيّة في الرِّسالة العمليّة من شأنه أن يُعرِّض الأحكام الإلهيّة للنّقد، وأن يَجعل من الرِّسالة هشّة وضعيفة، فيساهِم بنتائج سلبيّة على الدِّين والفقه، لا بنتائج إيجابيّة، حيث سيكلِّف ذلك في بعض الأحيان حمل أخطاء التّجربة على الدِّين ونَسْبها اشتباهاً إليه، وفي أحيان أخرى سيجبرنا على تصحيح ما بطل واكتُشِف خطأه في الرّسالة من تلك النّظريّات والتّجارب المتغيِّرة، ومن هنا كيف نضع مثل هذه الأمور في كُتب الفتوى خصوصاً وأنّها تجارب الإنسان، وهذه التّجارب لم تصِل لنا من خِلال الدِّين، والحال أنَّ الفقه أمرٌ متّصل بالدِّين؟!

    ردُّه:-

    إشكالٌ قويٌّ، في ظاهره، ضعيفٌ في محتواه؛ ذلك للإيرادات التّالية:

    (الإيراد الأوّل):-

    نحن لم نقل بوضع تلك النّظريّات للاستدلال بها على الـحُكْم الشّرعي، أو استعراضها في الكُتب الفقهيّة الاستدلاليّة، وإنّما قلنا بوضعها واستعراضها في خصوص هذا النّوع من التّدوين المرتبط بالرّسائل الفتوائيّة الموجَّهة للمقلِّدِين، ففرق بين الكِتاب الفقهي الاستدلالي وبين الرّسالة العمليّة الفتوائيّة، فالرّسالة إنّما نريد أن نَستعرض فيها النّظريّات التّجريبيّة لِربْط الـحُكْم بروحه الطّبيعيّة وأخلاقه وحِكمة تشريعه، وتحليل هذا الـحُكْم من جهة كونيّة وما شاكل، فالدِّين لا ينفصل عن الوجود، إذ إنّما يُشرِّع الله الأحكام طبق ما يراه من مصالح تتلاءم مع ما خلقه وكوَّنه في هذا العالَم.

    (الإيراد الثّاني):-

    إنَّ الالتزام بما قلناه سابقاً في عَرْض العِلل والنّظريّات الدِّينيّة والقِيَم التّربويّة من بيان أنّها أطروحات فكريّة وحِكَم احتماليّة لا علل نصّيّة إلهيّة، كل هذا من شأنه أن يدفع هذا الاستشكال الهزيل، فنحن بيّنّا في “رقم6” من الحلقة السّابقة هذه النّقطة وأوضحنا مفصَّلاً بأنّه ينبغي على المستفيد من هذه القِيَم والنّظريّات الدِّينيّة أن يشير للقارئ إلى أنّها ترتبط بتحليلات وتوجيهات جاء بها من عنده بتحليله الشّخصي وخبرتِه الدِّينيّة لا أنّها أتت من نفْس الدِّين، وكذا الأمر نفْسه نقوله هنا بالنّسبة للاستفادة من النّظريّات التّجريبيّة الإنسانيّة، فهذا بذاته يَدفع الاعتراض المذكور.

    (الإيراد الثّالث):-

    لقد بات معلوماً لدى الكثيرِين بأنَّ هذه النّظريّات الطّبيعيّة يَفتعلُها الفكر البشري، وتأتي بها التّجربة الإنسانيّة القابلة للتّجدّد والتّغَيُّر، وأنّها ليست من موارد الاعتماد في الدّليل والبرهان الشّرعي كما هو واضح وجلي في المباحث الاستدلاليّة.

    هذا ومن الجيّد والمسدَّد ما تتناوله الرَّسائل العمليّة –تلميحاً أو تبييناً- لـمَصادر التّشريع والـمَدارك المقرَّرة لاستنباط الـحُكْم الشّرعي، إذ أنَّ الفقهاء اعتادوا على الإشارة في أوّل مسائل الرّسالة إلى الـمَصادر الّـتي يَتم من خلالها التّوصّل للأحكام الشّرعيّة، حيث لا يُذْكَر من بينها هناك أنَّ “التّجربة البشريّة” مصدر من مصادر التّشريع واستنباط الـحُكم الشّرعي؛ نعم التّجربة البشريّة قد تساهِم في تغيير “نتيجة الـحُكْم” لا أنّها طريق من طُرُق الاستدلال، وهذا أمر يَرتبِط بالفقيه ومدَى اطّلاعه على هذه التّجارب، ومستوى قدرته على توظيفها والاستفادة منها، فهذا الأمر بحد ذاته يعطي لهذه التّجارب فائدة مهمّة أخرى نعتبرها من الفوائد الكبرى، حيث يـمْكِن من خلالها فتْح المجال أمام الفقيه للاستفادة منها في “نتائج بعض الأحكام”، فالعِلم كلّما اتّسعتْ جهاته وقدراته كلّما اتّسع معه إدراك الإنسان وفهْمه وتشخيصه، سواء كان هذا الإنسان فقيهاً أم غير فقيه، كلٌّ بحسب معرفته وطاقته.

    (الإيراد الرّابع):-

    على العكس؛ فإنَّ استعراض النّظريّات التّجريبيّة في الرَّسائل العمليّة يَجعل من الكِتاب الفتوائي كِتاباً عصريّاً يحاكي التّقدّم الإنساني في فكره حسبما أوضحنا، ويزيل القطيعة الّتي أوجدها الكُتّاب والمحقِّقون بين الدِّين والعِلم الحديث، ويثْبت على الدّوام صلة التّرابط القويّة بين التّشريع الإلهي وحقائق التّكوين، ويَكشف عن السّرائر في هذا التّشريع الخالد الممتد العظيم باستمرار بما له من رؤية دقيقة منذُ بعيد الأزمان تُواكِب التّطوّر وتنسجم معه، ممّا سيساهِم بالنّتيجة في دفع الكثير من “الإشكاليات الكلامية والفكريّة” الموجَّهة إلى قِيَمه قبل ولادتِـها، ويَجعل منّا طرفاً مبتكِراً بدل أن نكون طرفاً مدافِعاً على الدّوام! فهذه عدّة فوائد إيجابيّة تنتجها هذه الفائدة.

    (الإيراد الخامس):-

    إنّ الكِتاب الفتوائي ليس على الدّوام مرجعاً للمقلِّدِين، ليقال هذا الشّيء ويوجَّه مثل هذا الإشكال الضّعيف الفاسد، فالمرجع بعد رحيله يقلَّد غيره، وبالتّالي ما أن تصدر رسالة جديدة للمجتهد الجديد إلا وقد غُيّرت تلك النّظريّات التّجريبيّة من الرِّسالة إلى ما هو حديث منها.

    (الإيراد السّادس):-

    إنَّ تلك النّظريّات لا تَتغَيّر بأجمعها، فالكثير منها يكون ثابتاً حسب ما أثبتته التّجربة نفسها.

    (الإيراد السّابع):-

    إنَّ الكثير من النّظريّات المتغيِّرة لا تتبدَّل بشكل جذري بالكامل، وإنّما تُطوَّر أكثر من السّابق مع الحفاظ على الجوهر المكتشَف فيها قَبْلاً.

    (الإيراد الثّامن):-

    إنَّ ما يَتبدّل من تلك النّظريّات لا يَتبدّل في يوم وليلة، بل قد يَحتاج بعضها لسنوات طويلة كما قد يَحتاج بعضها الآخر لقرون ممتدّة، ومنه سيكون الكِتاب الفتوائي متماشياً مع مقتضيات التّطوّر حتّى على هذا المستوى.

    (الإيراد التّاسع):-

    إنَّ هذا الاستعراض للنّظريّات الطّبيعيّة يُكْسِب الرِّسالة الفتوائيّة ميزة تَجعل منها مَصبّاً للبحوث المتعدّدة، كما يَفتح المجال أمام الكُتّاب لتدوين شروح عديدة لها بفعل سعة المجال التّجريبي الإنساني.

    (الإيراد العاشر):-

    إنَّ التّجدّد التّجريبي كما يَدْعَم ويُسانِد التّجدّد التّدويني باستعراض الرّسالة مجدّداً كذلك يساهِم في ترغيب المكلَّف بقراءة الرّسالة الجديدة الحاوية لما هو جديد على فكره ومستذوَق لدى نفْسه، ممّا سيَرفع حالة النّفور لديه تجاه المطالعة المتجدّدة للرّسالة الجديدة لمرجعه.

    (الإيراد الحادي عشر):-

    إنَّ التّجدد في التّجربة من شأنه أن يمرِّر الفتاوى الشّرعيّة المستجدّة والمختلِفة في النّظر عن فترة سابقة لدى نفْس الفقيه، بما سيَجعل من المكلَّف على ارتباط دائم بمرجعه وثقافة دائمة بما يضعه من فتاوى جديدة أو تصحيحيّة؛ فهذه من المزايا الكبرى لهذا النّوع من التّدوين.

    (الإيراد الثّاني عشر):-

    من شأن هذه المعاصَرة بين الفقه والتّجريبيّات أن تَستجذِب أنظار العالَم حتّى من غير المسلمين؛ ذلك بسبب اهتمام الكِتاب الفتوائي بكل ما هو حديث، وعنايته بإبداعات الإنسان، وعدم تهميش وتجاهل مشاقّه وقدراته؛ وهذا بالتّالي يَجعل من الرِّسالة العمليّة كِتاباً مثاليّاً.

    (الإيراد الثّالث عشر):-

    أضف لما سَبق أنَّ هذه المنهجيّة إذا التزم بها الفقيه؛ فإنَّ من شأنها أن تَجعل منه متكلِّماً باستمرار، ممّا يعني إيجاد رافد حيوي من روافد الحركة العلميّة أيضاً.

    (الإيراد الرّابع عشر):-

    كذا سيمكّننا ذلك من الحفاظ على الكتاب الفتوائي حتّى بعد رحيل المجتهد؛ لأنّه سيكون بمثابة مرجع ضروري ومهم لفهم مراحل التّجربة وما مرّت به من أفكار قديماً وحديثاً، كما سيساهِم في رسم مشوارها بصورة كبيرة، ممّا يعني حِفظ الكِتاب الفتوائي من الاندثار حتّى بعد موت الفقيه.

    (الإيراد الخامس عشر):-

    من شأن هذه المنهجيّة أن تُـحْدِث ثورة عُظمَى على مستوى تعليل الأحكام، وأن توجِد لدينا بعد زمن من التّدوين والتّحليل وفقها تعليلات كثيرة لكلِّ حُكْمٍ فرديٍّ فضلاً عن المجموع؛ وهو ما سينعكس بالضّرورة على أتباع “أصل القِياس” الآتي بيانه، ويساهِم في جعلهم أمام كم هائل من العِلل بما يَمنعهم ويَقْطع عليهم الطّريق عن التّمكّن من تطبيق هذا الأصل في الكثير من الموارد الشّرعيّة، ويجدّد لديهم وجهة النّظر تجاه هذا المسلك الخاطئ، ويبرهِن لهم بصورة أكبر مدَى بطلانه.

    وغير ذلك من الفوائد الكثيرة الّتي تُشِير إلى أنَّ هذا الاعتراض هامشي وغير موضوعي.

    (الإيراد السّادس عشر):-

    ثم إنّ هذا الإشكال يُنْقَض عليه بأنّ نفْس الفتاوى بذاتها تتجدّد؛ فهل هذا يعني أن لا يفتي المجتهد بشيء هروباً من التّجدّد في النّظر؟! بل حتَّى النّظريّات الفلسفيّة رغم قيامها على البَدَهيّات العقليّة بِدءً إلا أنَّ بعضها متغيِّر؛ بدليل وجود الاختلافات الكثيرة الواقعة بين الفلاسفة، وإن كانت اختلافاتهم لا تطال الثّوابت وإنّما تطال روابط تلك الثّواب ونتائجها؛ وبالتّالي هل معنى هذا رفض علم الفلسفة وإبعاده عن التّدخّل في إثبات أصول القضايا العقائديّة والدِّينيّة من وجود للخالق والمعاد وما شاكل؟!

    لا يوجَد منصِف يقول بذلك.

    (الإيراد السّابع عشر):-

    ألا نقول بأنَّ الفقه شامل لجميع جوانب الحياة؟

    إذن العُهْدة في أن نثْبِت ذلك على هذا المستوى من الحياة المرتبط بإبداعات الإنسان، لا أن نثْبِت ذلك على مستوى حُكْم الحادثة فقط؛ لأنَّ الفقه إن كان شاملاً لذلك، فلا ريب في أنَّ جوانب الحياة شاملة له أيضاً ولو على المستوى المعنوي والتّبريري؛ وبالتّالي لا ضير في أن نعرف مدى الصّلة بين الإثنين باستمرار.

    نعم اتّباع هذا النّوع من التّدوين يَتطلّب جهداً كبيراً قد لا يَمتلك له الفقيه وقتاً بسبب كثرة مشاغله -الآتي عليها الذِّكر- بما هي وظائف أكثر ضرورة وأهمّيّة، لكن يمكن علاج هذا الأمر بإيجاد لجنة متخصّصة تمارِس هذه الوظيفة، تماماً كما نجد لِـجاناً متخصّصة في الإفتاء لدى جميع مكاتب الفقهاء للإجابة على فتاوى المكلّفِين طبق رأي مرجعهم.

    نكتفي بهذا القدر، ولله الشّكرُ والحمد، والصّلاة والسّلام على نبيّنا محمّد، وآله الطّيِّبِين الميامين.

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    القِسم الثاني من الرد على [الإشكالية العلمية في الذهاب لزيارة الحسين]

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 10 رجب 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 20 جمادى[1] 1433هــ (عربي فارسي)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    (دفعة2) من التغطية المصورة لـ [دورة إثبات الوجود الإلهي] مع السيد أمين السعيدي

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    المفهوم الخاطئ للمثالية والتناسب الزوجي

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    زيادة علم المعصوم

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    نظریات حول صفات الله واسمائه

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    حكمة الأسبوع 28 رجب 1434هـ [عربي ، فارسي]

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    دعاء النّبي إبراهيم تجاه مسألة الإمامة

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    اعلان هام: بدأ التسجيل في الحسينية لدورة ( اُسس العلاقة الزوجية )

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    الروايات المستفيضة في قلة الرعاية تـنْـقِـضُ اعتزال الإصلاح إلى ظهور المهدي

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    مسألة إثبات وحدة واجب الوجود

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...
    الإصلاح في العلاقة بين المسلمين【حُسنُ معاملة الكفار】

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" إلهي شرِّفْنا بخدمةِ مولودِ هذه الأيّامِ المباركة، وعَجِّل له الفَرَجَ والنُّصْرَة، واجعلنا من أعوانه، والذّابِّين عن سلطانه، بحقِّ جدِّهِ المصطفَى وآبائِه الكِرام النُّجباء، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين، وعلى صَحْبِهم الأخيرِين الأنجبِين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:- تحدّثنا فيما سَبق من حلقات…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,062

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183