• مقالاته حول الحوزات و التدوين
  • الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره»

    حجم الخط:
    4 صفر , 1435626

    بسم الله الرّحمن الرّحيم

    مَدْخَل مهم لدراسة الفقه “تتمّة القِسم الأوَّل”

    اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين.

    وبعد..

    الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:-

    تمهيد:-

     

    تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج “التَّدويني” و“التّقسيمي” للرِّسالة الفقهيّة، فتناولنا في الفقرة (أ) منهج الفقهاء –الإخباريِّين والأصوليِّين- في عرْض الأحكام والفتاوى ضمن الأبواب الفقهيّة، ووضعنا له آليّة علاجيّة متكاملة.

     كما تناولنا في الفقرة (ب) تقسيم العلماء للرِّسالة العمليّة إلى “أصول الدِّين وفروع الدِّين” أو إلى “فروع الدِّين فقط”، فوضعنا أيضاً لذلك آليّة متكاملة تُعيِّن التّقسيم المناسب والأمثَل.

    كما تناولنا في الفقرة (ج) تقسيم الفقهاء للرِّسالة العمليّة على مستوى “فروع الدِّين” إلى “عِبادات” و“معامَلات”، أو بتعبير آخر إلى “تَعَبُّديّات” و”تَوَصُّليّات”، وغير ذلك من التّقسيمات الأخرى كالّذي قدَّمه السّيّد الشّهيد محمّد باقر الصّدر عليه الرّحمة، فقدَّمنا لذلك أيضاً آليّة كفيلة ببيان وتحديد التّقسيم الملائم والأمثل للرِّسالة، مع علاج الجهات الّتي تَحتاج للإصلاح فيه بما يَتناسب مع طبيعته.

    وهنا نريد في الفقرة (د) أن نَدخل في الحديث عن “علاج المعضلات”، فنحن في الحلقات السّابقة وتحديداً في “الأمر الثّاني من هذا المَدْخَل” أشرنا إلى العديد من المعضلات الكبرى المحيطة بالرِّسالة العمليّة ومسائلها الفقهيّة بغضِّ النّظر عن قضيّة التّقسيم العام المرتبط بهذه المسائل.

    لذا كان علينا أيضاً أن نَتناول هذه المعضلات المهمّة، وأن نقدِّم لها آليّة علاجيّة كغيرها، بحيث يكون علاجها كفيلاً برفع هذه الإشكاليّات عن عاتِق الرِّسالة، وأن يحرّرها ممّا من شأنه أن يضر بالمكلّفِين فيساهِم بالنّتيجة في إحراف الكتاب الفتوائي عن أهدافه الإلهيّة العظيمة؛ فهذا ما سنتناوله فيما يلي:

    د- على صعيد المعضـــــــــــــلات:-

    آلية علاج المعضلة الأولى (فصْلُ القانونِ عن جوهرِه):-

     

    أوَّلاً:-

    الحق؛ أنَّه كما أشرنا ليس كل ما في المدرسة الإخباريَّة مشين وغير نافع، فلا مدرسة الأخبار شرٌّ مطْلَق ولا مدرسة الأصول خيرٌ مطْلَق، بل لدى المدرسة الإخباريَّة قِيَم وفوائد عظيمة يمكن لنا أن نستفيد منها استفادة كبيرة إلى جانب المدرسة الأصوليَّة صاحبة الإبداع والتّقدّم، وخصوصاً الاستفادة من ذلك بالنِّسبة لمورد كلامنا المستهدِف لتطوير الرِّسالة الفقهيّة والكُتُب الفتوائيَّة.

    وعليه؛ يمكن أن نقول بأنَّ المنهج الإخباري بفعل سلوكه المتّبَع لديه في التّدوين حافظ كثيراً على الخط التّربوي من هذه الجهة وإن لم يكن عن قصد، حيث عالَج مشكلة الفصل بين القانون وروحه بدرجةٍ ما؛ هنا لابدَّ أنّك تتساءل كيف تَمكَّن المنهج الإخباري من علاج نسبة من هذه المشكلة دون المنهج الأصولي؟

    الجواب هو أنَّ المنهج الإخباري تمكَّن من ذلك نظراً لما تقدَّم بيانه من أنَّ فقهاءنا الإخباريِّين كان لديهم اهتمام كبير باستعراض الرّوايات في تدوينهم للرِّسالة العمليّة، بل كان هذا هو منهجهم، بخلاف منهج فقهائنا الأصوليِّين ممّن يقدِّم الفتوى دون التّعرّض للدّليل كما هو حال الغالبيّة من علمائنا اليوم إن لم يكن كلّهم.

    لذا كان من الـمَناقب والـمَحاسن العظمى في المنهج الإخباري هو تفاديه لمشكلة الفصل بين القانون وأخلاقه، ومحافظته على الخطّ التّربوي من هذه الجهة بنسبةٍ معيَّنة؛ ذلك لأنَّ الكثير من الرّوايات عندما كان يَستعرضها هذا المنهج للحُكْم الّذي يريد الكشف عنه في كتابه، كان الكثير منها يحوي بذاته صبغة روحيّة وتربويّة في ذات كلام الإمام المعصوم صاحب الرّواية المنقولة عنه، سواء التَفتَ الفقيه لذلك وكان مستهدِفاً له أم لا، إذ أنَّ الرّواية هي الّتي قامت بأداء هذا الدّور تبرّعاً بدون معالَجة أو تدخُّل، ناهيك عن أنَّ نفْس كلام الإمام المعصوم عليه الصّلاة والسّلام بظاهره المونِق وباطنه المليء بالجذب والحُسن والجمال، وإن كان متمحِّضاً في الإفتاء، له تأثير روحي مختلِف حتّى في نفْس غير المعتَقِد، فكيف بمن يَعتقِد به كمعصوم وإمام إلهي؟!

    لا شك عندها سيكون تأثير كلام الإمام فيه أشد وأقوى.

    نعم؛ لم تُحَل المشكلة بهذا الإجراء كما ذكرنا؛ حيث بقيَتْ قائمة ونافذة المفعول.

    أمّا المنهج الرّائد الّذي نأمل لهذه الكُتب أن ترقَى إليه فهو ذلك المنهج الذّي يحاكي هموم ووجدان المكلَّف وكافّة المقلِّدِين، بحيث نَجْمَع بين الخطوط الثّلاثة المتقدِّمة -من عَرْض للرّواية فقط دون الفتوى، أو عَرْض للفتوى إلى جانب الرّواية كتبيين لها، أو عَرْض للفتوى فحسب بلا ذِكر للدّليل- مع الإصلاحات الآتية.

    فنحن لا نريد أن نقدِّم للمكلَّفِين كتاباً قانونيّاً كذلك الّذي يُقدَّم في دستور الدّول بصورة مواد فقط، ولا كتاباً روائيّاً منسلخ عن الآيات والبيان، ولا كتاباً استدلاليّاً مليء بالفتاوى وكافّة أدلَّتها الرِّوائيّة وغيرها؛ إذ ليس العامِّيُّ البسيط صاحب أنفاس متّسعة والتذاذ كبير بالفكر والقراءة، ولا رئيس دولة أو من القُضاة، ولا فقيهاً يَفهم مَقاصد الدّليل بصورة خاطفة، ولا شخصاً مهتمّاً بكلِّ التّفاصيل والأبعاد، ولا مجتهداً متسلِّطاً على القواعد ومفادات ألفاظ اللغة وأُسُسِها وقوانينها، بل وحتَّى لغة الفقه، فللفقه لغته المختصَّة، وللرّوايات مضامين تَحتاج للكشف عنها -في كثير من الأحيان- إلى مُرونة ولُطْف في الفهم، ممّا يعني أنَّ الشّخص الدَّارج على البساطة ليست لديه المُكْنة اللازمة لِــفهم المحاوَرات الاصطلاحيَّة، خصوصاً وأنَّ القراءة تُغتصَب منه اغتصاباً من شدّة تململه عن العِلم والتّعلُّم.

    ثانياً:-

    لا يَفهم أحدٌ أنّنا نقصد بهذا رفض طريقة التّدوين الحاليّة من جهتها القائمة على استعراض الرِّسالة العمليّة ككتاب فتاوى وقوانين مرشّحة وخالية من التّعليق المرتبط بروح القانون وأخلاقيّات الحُكْم، كلا فليس الأمر كذلك، فقد سبق أن بيّنّا بأنّه من الجيّد بل نقول هنا من المطلوب اتّباع كلا المنهجين في التّدوين، بحيث تُكتب الرِّسالة العمليّة بكلا الطّريقتين، كل طريقة في مدوَّن خاص بها، أي أن تُكتب الرِّسالة العمليّة بصورتها القانونيّة، ثمَّ تُترك لتدوينها مرّة أخرى بصورة قانونيّة تربويّة أخلاقيّة.

    ثالثاً:-

    من الوجيه أن تَتساءل: لماذا يَتم العمل وفق المنهجيَّتين معاً؟ الجواب لما يلي:

    أ- لتيسير المراجعة على المكلَّف المضطر للمراجعة السّريعة.

    ب- لجعل الرِّسالة القانونيّة حائزة على سِمة منهجيّة التّدريس ووضعها كمنهج دَرْسي للرّاغبين في دراسة فتاوى مرجعهم، أو دراسة الفتاوى بشكل عام، تماماً كما هو حال أهل التّخصّص؛ إذ أنَّ التّحْشية والتّعليق في الرِّسالة بقضايا تحليلية أو تعليلية خارجة عن الإفتاء بلا شك تعمل على سلب المنهجيّة الدّرسيّة من الرِّسالة، وإن كانت تساهم في إيجاد حالة من التّشويق فيها ورفع الفتور أثناء الدّراسة؛ وبالتّالي بإمكان المريد للتوسّع ومعرفة تلك القِيَم التّربويّة والفكريّة والدِّينيّة أن يراجعها من نفس الرّسالة المصاغة بالأسلوب الآخر.

    ج- لفتح المجال واسعاً أمام المقتدرِين من الرّاغبِين في شرح الرّسالة وإثرائها بالمسائل العِلميّة والتّعليليّة وتقديم أفكار تحليليّة جديدة بما يجعل من الرّسالة حيّة دائمة التّجدّد والتّنامي.

    رابعاً:-

    أمّا مَن هو الّذي يجب أن يَكتب كلا الطّريقتين لرسالة المجتهد بدءً؟ فهو:

    نفس المجتهد كما المعتاد، خصوصاً بالنّسبة للرّسالة بمنهجها القانوني التّربوي، فضلاً عن كتابتها بمنهجها المرشّح عن الجانب التّحليلي والتّعليل الفكري الدِّيني التّربوي؛ لأنَّ الفقيه في كلا المرحلتين هو الأقدر على الصّياغة الدّقيقة، والتّفكير، وتقديم النّظريّات والمعلومات الدّقيقة، والتّأثير بروحيّته العالية على مقلِّدِيه وغيرهم؛ نظراً لما يمتلكه من قِيَم روحيّة هائلة وعظيمة ومريدِين لعلمِه وعطائه.

    طبعاً نحن لا نقلِّل من شأن عقول الآخرين بهذا الكلام، كلا، إنّما التّدوين في المجال التّربوي وتقديم النّظريّات الدِّينيّة للمسائل الفقهية هو الّذي ليس بالأمر السّهل كما يُتصوّر؛ إذ يَحتاج ذلك لمعرفة واسعة واطّلاع كبير على مسائل الدِّين ونَفَسِه العام وذوقه الخاص في التّشريع، فالدِّين الإسلامي له معالم مختصّة وخطوط ومبادئ وحِكَم وغايات مترابطة في تأسيسِه للأحكام، وهذا لا ينكشف إلا لكثير الاطّلاع وصاحب الصّناعة العلميّة والفهم الدّقيق، خصوصاً وأنَّ أغلب هذه التّبريرات والقِيَم التّربويّة ترتبط بالجهة العقائديّة، كما أنّها كثيراً ما تحتاج للمعرفة التّامّة بأدوات ووسائل البحث السَّنَدي والْـمَتْني للرّوايات، وغير ذلك كعلم التّفسير وما شاكل، بل وقد حتَّى لعلم القراءات فيما إذا ارتبطت الفكرة المقدَّمة بقراءة معيَّنة لآية من الآيات المطروحة في المجال؛ إذ قد نجد هنالك نكتة يمكن إثارتها تجاه تلك القراءات في موضوعِ مسالةٍ تربويّةٍ أو فكريّةٍ ما.

    فمثلاً قد يَقرأ شخصٌ غير مطّلع بصورة كاملة شاملة على الفكر الإسلامي وأبعاده المختلِفة، قد يَقرأ الآية القائلة في مسائل الإرث: {للذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَينِ}[1]، ثمَّ يَقرأ الحديث المنقول عن الإمام علي عليه الصّلاة والسّلام القائل: “النِّساء قليلاتُ عقلٍ ودِينٍ ونصيب …”، فيَعمل على تبرير السّبب في جعل حظِّ الأنثى أقل من حظِّ الذَّكر في الميراث، فيَصِل في تدوينه لذلك إلى نتيجة مفادها: أنَّ السّبب هو قلّة عقل المرأة ودِينها مثلاً، ممّا ساهم في تقليل نصيبها الإرثي!

    فهذا التّبرير والتّحليل بلا شك باطل وهزيل، ولا يستحق أي قيمة علميّة في دِين الله وشريعة أصفيائه؛ لأنّ نفْس الإمام عليه الصّلاة والسّلام أيضاً له كلمات أخرى في النّساء يقول فيهنَّ أنَّ بعض النّساء أفضل من عشرات الرِّجال، بل هو نفْسه في ذات الحديث يبرِّر سبب كونهنَّ قليلات عقلٍ ودِينٍ ونصيب، بما يشير إلى أنَّ القضيّة لا تَرتبِط بالجانب الظّاهري والعقلي والدِّيني والإرثي بالمعنى المباشِر، وإنّما تَرتبِط باعتبارات تشريعيّة تعود بذاتها لحِكَم أخرى تَتّصل بأصل التّشريع وحقيقته، ككون المرأة مثلاً أكثر عاطفة من الرّجل، ممّا يَغلب على مستواها الأدائي، لا لضعف حقيقي في عقلها ولا لنقص فيها، وإنّما لطبيعتها الفريدة الكاملة الفذّة؛ هذا في جنبة العقل.

    أو ككون المرأة تَفترِق عن الرّجل بتركيبتها الدّاخليّة وجهازها التّناسلي الخاص وإنائها المستهدَف للحمل المانع لها من الصّلاة في زمانِ تَحقّق طهارتها الدّاخليّة بخروج دم الحيض والنِّفاس، رغم كون الصّلاة مفروضة عليها قَبل الرّجل بعدّة سنوات تعادل وتساوي تقريباً بين المدّتين الّتي يصلّي فيها نظراً لبلوغها قبله بأعوام؛ هذا في جنبة الدِّين.

    وككون المرأة في الميراث وإن كانت ترث أقل من الرّجل حسب الآية، إلا أنَّ هذا من القوانين العامّة في باب الإرث الّتي يُرجَع لها حال عدم وجود دليل آخر في مورد من موارد الإرث، إذ قد يسقط هذا القانون في بعض الحالات فترث أكثر منه، فضلاً عن أنَّ المرأة أساساً وإن كانت بحسب الآية ترث أقل إلا أنّها بحسب القوامة وحق النّفقة تحوز أكثر المال، فهي مضافاً إلى أنّها ترث أيضاً تشارِك الرّجل في ماله لوجوب نفقته عليها، بينما لا يشاركها هو في مالها لعدم وجوب نفقتها عليه، ممّا يعني بالنّتيجة أنّها هي الأكثر حظّاً من الجهة الماليّة لا الرّجل، ناهيك عن عدم وقوع الزّكاة في بعض أملاكها، كالمهر وما شاكل، بخلاف الرّجل مثلاً؛ هذا في جنبة النّصيب المالي.

    فكل هذا ينتهي بنا إلى نتيجة مفادها أنَّ المرأة ليست قليلة عقل بالمعنى الحقيقي، ولا قليلة دِين بالمعنى الحقيقي، ولا قليلة نصيب بالمعنى الحقيقي، غاية الأمر أنَّ الإمام عليه الصّلاة والسّلام في الحديث المذكور وإن بَرَّر قلّة عقلها بكون شهادتها نصف شهادة الرّجل، وقلّة دِينها بكونها تقضي الصّوم ولا تقضي الصّلاة فيما يفوتها منهما بسبب عادتها، وقلّة نصيبها بنفس قانون الآية بكونها ترث نسبة أقل من الذَّكر، فهو صلوات الله عليه وإن برَّر كلامه بذلك، إلا أنّه غير ناظرٍ لحِكَم القانون الإلهي وغاياته الجوهريّة الدّاعية لتأسيس أي حُكْمٍ من هذه الأحكام، وإنّما نظره عليه أفضل الصّلاة وأتم التّسليم متوجّه إلى جهة اعتباريّة تَرتبِط بشكل القانون الإلهي لا غير.

    إذن ذلك التّفسير الهزيل لا قيمة له مطلقاً في دِين الله تبارك وتعالى، بل هو مَذَمَّة في الدِّين وإساءة إليه ولنفْس الإمام عليه الصّلاة والسّلام، مع أنَّ البعض قد يَتمسَّك ويقول به، وما ذلك إلا بسبب الغفلة عن الأبعاد الكاملة للإسلام، والاقتصار في الاستدلال على النّظر من جهة واحدة، والافتقار للاطّلاع الواسع الّذي عادةً يكون متوفّراً لدى الفقيه والمتخصّص المتبحِّث، فهذا الاشتباه هو نتيجة للتّصدّي دون امتلاك الأدوات والشّرائط المطلوبة في مجال التّدوين من هذا النّوع المتطلِّب للدّقّة والشّموليّة والمعرفة الواسعة.

    وعليه؛ عندما نقول أنَّ مسألة التّدوين في مجال النّظريّات الدّينيّة والأبعاد الفقهيّة تعود بالدّرجة الأولى للفقيه، فنحن لا نستحقر بذلك عقول الآخرين، وإنّما نشير إلى أنَّ الخوض في مجال التّحليل والتّعليل ليس بالأمر السّهل، فهو يحتاج إلى مرونة واقتدار وسعة وشموليّة ومعرفة وإحاطة ودراسة وتدقيق و…، فإذا توفّرت هذه الشّرائط في الفرد فلا مانع من أن يخوض في هذه المجالات، بل عليه أن يخوض فيها ويَسد الفراغ تجاهها.

    خامساً:-

    أيضاً ليس المطلوب على مستوى ربط القانون بروحه وأخلاقيّاته أن يَتم شحن الرِّسالة العمليّة شحناً كبيراً بالنّظريّات والقضايا التّربويّة والمسائل الرّوحية بحيث تخرج عن شكلها الخاص، وإنّما يكفي توجيه بعض النّظريّات العامّة للباب الفقهي، وبعض التّوجيهات الخاصّة للمسألة المعيّنة القابلة لذلك، وغيره ممّا سنذكره في آليّة علاج المعضلة الثّانية، بحيث تكون هنالك حالة من التّوازن بين تعليم القارئ للمسائل الشّرعيّة وترسيخها لديه، واستغلال هذا الطّريق لتمرير القِيَم والتّعاليم الإلهيّة وتربيته على أساسها تربية تساهم في تعميقها لديه وتقوية إيمانه بها، خصوصاً تلك المسائل الّتي كثيراً ما تحتاج للتّوجيه والتّوعية، لا سيّما ما ذكرناه من مسائل وموضوعات مهمّة عند بيان هذه المعضلة، فلا نكرِّر.

    علماً أنَّ من شأن التّوازن في العَرْض فتْحُ مجالٍ واسع للأشخاص الآخرين ممّن لديه قدرة أيضاً على تدوين تلك الرّسالة مجدّداً وعرْضها على المقلِّد وغيره، إذ من شأن هذا –حسب الإشارة- أن يكسب الرّسالة حالة من الحيويّة والتّجدّد، مضافاً لمعاصرة الجديد من الأفكار المستجدّة.

    سادساً:-

    أضف إلى ذلك أنَّه حال تقديم النّظريّات الدِّينيّة والقِيَم التّربويّة ينبغي أن تُقدَّم على أساس أنّها تحليلات شخصيّة وحِكَم فكريّة، لا على أساس أنّها عِلل إلهيّة فيما إذا أريد ذِكرُ علّةٍ لـحُكْمٍ ما وكانت تلك العلّة غير منصوصة في الدِّين، أو كانت علّة من باب تقديم الحكمة لا السّبب في تشريع ذلك الـحُكْم، فمثلاً:

    لحم “الحمار” مكروه الأكل، لكن الدِّين لم يَقل لنا لماذا لحمه مكروه شرعاً، غايته أنّنا يمكن أن نقول بأنَّ كراهة هذا اللحم سببها هو وجود خشونة فيه، فهذه العلَّة ليست علّة منصوصة من الدِّين؛ أي لم نعثر عليها من نفْس الشّريعة، وإنّما عثرنا عليها من خلال التّحليل والتّفكير والتّجربة والبحث، وبالتّالي قد تكون هي العلّة الحقيقيّة الّتي على أساسها صار حُكْم لحم الحمار مكروهاً في الشّريعة، وقد لا تكون هي العلّة الرّئيسيّة، حيث قد تكون هنالك عِلل أخرى لا نعلمها هي الّتي جعلت المولى سبحانه وتعالى يَحكم بكراهيّة أكل لحم هذا الحيوان، فأمثال هذه العِلل هي عِلل تحليليّة نحن نستنتجها، فقد تصيب وقد لا تصيب، وقد تكون جزء من السّبب لا كل السّبب، وهكذا.

    أمّا مثلاً بالنّسبة لـ“الخمر” فهو حرام في الشّريعة بسب كونه يُسْكِر الإنسان ويُذْهِب عقله، فهذه العِلّة نفْس الدِّين الإسلامي أَفْصَح عنها، فقال الخمر حرام لأنّه مُسْكِر، فهذه العِلَّة تسمَّى “علّة منصوصة شرعاً”؛ أي هي السّبب الحقيقي في تحريم هذه المادّة، وقد بيّنه الله تعالى لنا ونصَّ عليه بقول الرّوايات أنّ “الإسكار” هو السّبب الحقيقي في تحريم هذا الشّراب، وبالتّالي لو رأينا خمراً لا يُسْكِر فلا شك عندها يجوز لنا أن نقول بأنّه حلال الشّرب، كخمر الجنّة مثلاً على فَرض أنّه نزل لنا على الأرض[2]؛ والسّبب في جواز تحليله هو عدم وجود علّة تحريم الخمر المنصوصة شرعاً فيه وهي “الإسكار”.

    وعليه؛ ينبغي حال تقديم نظريّات دِينيّة وقِيَم تربويّة في الرِّسالة أن تُقدَّم على أساس أنّها تحليلات شخصيّة وحِكَم فكريّة، لا على أساس أنّها عِلل إلهيّة فيما إذا أريد ذِكرُ علّةٍ لـحُكْمٍ ما وكانت تلك العلّة غير منصوصة في الدِّين، أو كانت علّة من باب تقديم الحكمة لا السّبب في تشريع ذلك الـحُكْم.

    وهنا لابدَّ أنّك تتساءل: ما هو الدّافع في ضرورة تقديم النّظريّات الدِّينيّة والقِيَم التّربويّة على هذا الأساس عندما لا تكون لها عِلل منصوصة في الدِّين؟

    ج: الدّافع في ضرورة ذلك هو أنَّ الغفلة عن هذا البيان تَفتح المجال أمام بعض المُتَسَّفِّهِين للطّعن في الـحُكْم فيما إذا لم تَقبل عقولهم أو أذواقهم تلك الحكمة التّحليليّة المقدَّمة لذلك الـحُكْم، بحيث ينفي على أساسها الـحُكْم مباشرة تبعاً لنفيه واقعيّة تلك العلّة، عملاً بقاعدة “الانتفاء عند الانتفاء”؛ بمعنى أنّه قد يقول: بما أنَّ الحِكمة المذكورة في تشريع الـحُكْم الفلاني لا أرى لها واقعيّة وتأثير فإذن لا يجب أن أعمل به؛ لأنّه إنّما شُرِّع على أساس تلك الحِكمة بينما هي لا وجود لها، فلحم الحمار مثلاً لو وضعنا له “مُلَيِّناً” فستذهب خشونته، وبالتّالي لا وجه للحكم بكراهته، فيتحوّل حكمه من الكراهة إلى الإباحة! فقد يقول سفيهٌ بهذا الكلام.

    بل وحتّى بعض الواعين قد يصيبه شيء مِن رفْضِ ذلك التّحليل وما شاكل، فيَرفض الـحُكْم الشّرعي ويعلِّق ذلك على أساس انتفاء ذلك التّحليل في هذا الزّمان وذاك المكان أو عدم وجود واقعيّة له أو عدم مؤثّريّةِ مفاده بشكل كبير على حياة الإنسان وما شاكل، في حين أنَّ ما ذُكِرَ لم يكن أساساً علّة لتشريع ذلك الحُكْم، وإنّما كان مجرّد تحليل فكري صَدَرَ من الكاتب؛ لذا ينبغي عدم إغفال هذه القضيّة الّتي من شأنها أن تفتح مجالاً للموسوِسِين والمشكِّكِين للانحراف في نفوسهم أو ممارسة التّدليس على الضّعفاء وخِداعهم، بل ويجب التّدقيق والتّمييز حتَّى بين “الحِكَم الشّرعيّة” و“العِلل الشّرعيّة”؛ لأنَّ الدّين أيضاً يَذكر أحياناً الحِكَم من تشريعِ بعض الأحكام، لكن لا على أساس أنّها السّبب الرّئيسي الكامل في تشريع ذلك؛ فهذه من القضايا المهمّة والدّقيقة الّتي قد يُخْطئ فيها حتّى بعض العُلماء وبها يُعْرَف الفقيه المقتَدِر في الاستنباط من الفقيه الغير مقتَدِر.

    سابعاً:-

    كذلك من الوجيه أن تَتساءل: مِن أين يمكن العثور على كل هذه المعارف والقِيَم التّربويّة لوضعها في الرِّسالة؟

    ج: هذا أيضاً بالإمكان تحصيله في العديد من الآيات، والرّوايات والمجاميع الحديثيّة، وكتب الأخلاق، والبحوث الاستدلاليّة الفقهيّة، وسِيَر الأئمّة عليهم الصّلاة والسّلام، وخطبهم، كنهج البلاغة، وكتب العِلل والآداب والسّنن، والمدوَّنات الأخلاقيَّة، والأدعية بما هي ينابيع معرفيّة مليئة بالكنوز الزَّاخرة واللآلِـئ العظيمة، وكتب التّأريخ، ومؤلّفات أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم، كرسالة الحقوق للإمام السّجاد عليه الصّلاة والسّلام مثلاً، وغير ذلك الكثير.

    فهذا الأمر كذلك يَعتمد على نوعيّة الكاتب، وسعة اطّلاعه، ومنهجه الّذي يَتّبعه ويَرى أنّه الأنسب في ملئ هذه الفراغات، فالمادّة العلميّة في هذا المجال أيضاً متوفّرة ووافية تقريباً بالقدر المطلوب، غايته أنَّ بعض المسائل والنّظريّات الفقهيّة والتّربويّة تحتاج لتشغيل الفِكْر والكشف عنها، كما أنَّ الإشكاليّات المستحدَثة والمستجدّة المرتبطة بهذه الجهات هي الّتي بحاجة لنوع أكبر من البحث وتسليط الضّوء عليها وتصحيح مساراتها.

    والحمد لله أوّلاً وآخراً، والصّلاة والسّلام على رسوله المصطفى، وآله الطّيّبِين النُّجباء.

     


    [1] سورة النِّساء: الآية 11.

    [2] {وَلَو أَنَّ أَهْلَ القُرَى آمَنُوا وَاْتَّقَوْا لَفَتَحْنا عليهم بَرَكاتٍ  مِّنَ السَّمآءِ والأَرْضِ…}؛ الأعراف: الآية 96.

    للتعلیق أو مطالَعة التعلیقات اضغط هنا
    تعليق و نقاش

    لن يتم نشر بريدك الإلكتروني و تعبئته غير إلزامية | يتم وضع علامة نجمة * في الحقول التي يجب تعبئتها فقط.

    موضوعات ذات صلة

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    الدّورة الفكريّة العقائديّة

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    مسألة في الزلزلة وصلاة الآيات

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    المقصود من مصطلح العالم

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    تغطية مصورة لندوة بـ [فقه الحجاب والاختلاط] – مع السيد أمين السعيدي

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    الرسائل الفقهية – تمهيد «في بيان العلة الرئيسة وراء تقديم نموذج جديد للرسالة العملية»

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    11

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    سوال حول الغسل فى يوم الجمعة و خطبة البيان

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    في المدينة المنورة «بيان للجهات الرسمية المعنية، وتحذير لإخواني»

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    هكذا قال المؤرخون في «حبيب الأسدي» بالكوفة وعند وصوله كربلاء – بقلم يا صاحب الزمان

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    نوافذ التواصل

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    حكمة هذا الأسبوع 7 شعبان 1433هــ (عربي فارسي انجليزي)

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    ما بَعد كربلاء – قراءة تعريفية بكتاب (سلوكيات شيخ المدينة علي بن الحسين بين التناقض والاستقامة) تأليف السيدأمين

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...
    قصيدة للسيد رضا الهندي

    بسم الله الرّحمن الرّحيم مَدْخَل مهم لدراسة الفقه "تتمّة القِسم الأوَّل" اللهمَّ لا تفتنّي بالعِباد، وأوضِحْ لي طريقَ الرَّشاد، واكفني شرَّ يومِ المعاد، بحقِّ محمَّدٍ وآله الطّيّبين الطّاهرين، وصحبهِم الأخيار الأنجبِين، صلواتك يا ربِّ عليهم أجمعين. وبعد.. الأمر الثّالث: الآليَّة المطروحة للعـــــــــــــــــلاج:- تمهيد:-   تحدّثنا لكم في الحلقتين الأخِيْرتين عن طريقة علاج المنهج "التَّدويني" و"التّقسيمي"…

    المزید ...

    آخر المواضيع المنشورة

    صوتيات ومَرئيات ندوات ومحاضَرات ودورات ودروس وأدعیة وخُطَب السید أمین

    • 2:04 922
    • 0:44 913
    • 2:04 1,062

    خدمات مؤسَّسة اُولي العزم (ع) العلمية 2:04  تنزیل
    تأبين جدة سيدأمين «العابدة المسجِّن» حسينيةالغدير 0:44  تنزیل
    حلقة9«مسنونات الهلال ومستحباته» برنامج زبدةبحوث 00:00  تنزیل
    حلقة8 «مسائل فتوائية تثقیفیة في الهلال» برنامج زبدة 00:00  تنزیل
    حلقة7 «تتمةأدلةحجيةخصوص العين المجردة، ورد الأمم تطورت» 00:00  تنزیل
    حلقة6 «أدلة حجية خصوص العين المجردة في الاستهلال وتحديد التاريخ» 00:00  تنزیل
    حلقة5 «مشكلة وعلة الاختلاف بتحديد وسيلة الاستهلال والتاريخ ، وأدلة حجية الاستهلال بالآلة» 00:00  تنزیل
    حلقة4 «بالأدلة العلمية – أصل حُكم الظن بالهلال ويوم الشك» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة 00:00  تنزیل
    حلقة3 «تتمة الأدلة العلمية على علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته والهلال» 00:00  تنزیل
    حلقة2 «أدلة علامة ثبوت بداية الشهر ونهايته» برنامج زبدة بحوث تحقيقية مبسطة حول الاَهِلّة والتواريخ 00:00  تنزیل

    نصوص و مقالات

    أ- رسالة التطبير18 (تحقيق سند كِتاب منتخَب الطريحي لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير17 (تحقيق سند كِتاب نور عين الاسفراييني لخبر نطْح زينب المَحْمَل) المزید
    أ- رسالة التطبير16 (حقيقة كتاب أبي مخنف ونتيجة بحث المصدر الأول لخبر النطح) المزید
    رسالة التطبير15 (عقيدة أبي مخنف ومناقشتها/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير14 (أبو مخنف لوط/ سند ينابيع القندوزي لنَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير13 (تحقيق سند ينابيع القندوزي لخبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير12 (المَراجِع/ تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل) المزید
    رسالة التطبير11 (تحقيق سند خبر نَطْح زينب المَحْمَل/ المصادر) المزید
    أ- رسالة التطبير10 (الفصل الثاني: أدلة التطبير بالعنوان الأولي الصريح) المزید
    أ- رسالة التطبير9 (لا أَتَكلَّم فيه بشيء) المزید
    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ المزید
    محدودية البحث والعلم والكتابة بين «الوهم والحقيقة» المزید
    المقياس المحْكَم والأمثل لتقييم أيّ بحث وتجربة وعمل المزید
    اُسس وضوابط الكتابة القصيرة المزید
    الرسائل الفقهية ح16 آلية العلاج «المستخلَصات؛ اختلال الترتيب؛ اهتمامات المثقَف ..» المزید
    الرسائل الفقهية ح15 آلية العلاج «معاناة المغتربين؛ النقص الكمي؛ الصعوبة والغموض» المزید
    الرسائل الفقهية ح14 آلية العلاج «المشوِّقات؛ إيجاد الأمراض؛ مجتمَع الرواية» المزید
    الرسائل الفقهية ح13 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – تاسعاً» المزید
    الرسائل الفقهية ح12 آلية العلاج «فصلُ القانون عن جوهره، والخلو من الدليل وأخلاق القانون – ثامناً» المزید
    الرسائل الفقهية ح11 آلية العلاج «على صعيد المشكلات: فصلُ القانون عن جوهره» المزید
    يوم الزهراء(ع) العالمي: «فاطمة فتاة جميلة ليست مغرورة» – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    وقفات مع أقوال الإمام علي (ع) – بقلم مسار علي المزید
    الاستعداد الروحي لشهر رمضان – بقلم مسار علي المزید
    «لو لا فاطمة لما خُلِقتما» قراءة في السبب – بقلم أبي عبدالله المزید
    في حال الكسوف والخسوف .. صلاة الآيات لها عدة طرق منها هذه الطريقة المزید
    التشكيك في إمامة الجواد (ع) وأساليبه (ع) لتثبيت الاعتقاد بالإمامة – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    سر علمي في اسم الهادي(ع) وبعض أروع كراماته ومعاجزه وأخباره بالمغَيَّبات – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    إمامك الصادق(ع) يحكي لك ربط الإمام الحسين(ع) بسورة الفجر – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مناظر للإمام الكاظم(ع) مع المتربص به أبي يوسف – بقلم يا صاحب الزمان المزید
    مواقف وأسالبب الإمام الجواد(ع) تجاه المذاهب الفكرية في زمانه – بقلم يا صاحب الزمان المزید

    نصوص و مقالات

    دیوانیات الأسئلة المرسَلة للسید أمین وأجوبته علیها

    ديوانية الفلسفة والعقيدة (الأسئلة و الأجوبة)

    خرافة مصاحف ليلة القدر ? السائلة: السلام عليكم، عندي استفسار: كثرت بعض الرسايل ويقال انها على لسان الشيخ حسن زاده آملي اثناء رفع المصاحف تفتح على صفحه من القران وبعد الانتهاء تقرأها وتجد مقادير السنه كامله من خلال قراة الايات. هكذا المنشور الوارد في هذه الرسايل: [‏الطريقة الصحيحة 

    المزید »

    إشكال في شكر الخالق ووجْهُه بمصحِّح صُدور الفيض • السائل: السلام عليكم ورحمة الله سيدنا الغالي أرجو منكم إفادتي بخصوص التالي إشكال في لزوم شكر المنعم الله خلقنا لغاية وحتى يبقى هذا الخلق لابد له من مقومات البقاء والتي أوجدها الله في هذا الكون فكان لزاما على الله توفير هذه المقومات حتى تستطيع البشرية البقاء.

    المزید »

    لماذا كلمات العلماء صعبة وجافة خلافاً للقرآن والروايات؟ 👥 السائل: ⚫ في دورة عن أصول العقائد .. لاحظ أحد الأعزاء الملاحظة التالية: نلاحظ أن البيانات القرآنية والروائية أكثر وضوحا ودفئا من اللغة العلمية الصناعية ( كلامية وفلسفية ) .. فشتان – مثلا – بين قولهم : وحدة العمل والجزاء ، وقوله تعالى { ووجدوا ما.

    المزید »

    مسألة حول منشور يتداول في ظهور المهدي الجمعة بيوم القدر سنة١٤٣٦ ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير سؤال حول الموضوع المنتشر التالي: هل تعتقدون انه في هذا الشهر المبارك لان يوم ٢٣ من هذا الشهر يصادف ليلة جمعة وليلة من ليالي القدر [لبيك لبيك يامهدي الصيحة علامة حتمية :- ♦علامات سنة الظهور📝 �� أحداث شهر.

    المزید »

    بدعة التبريك بربيع الأول عن النار بخروج صَفَر مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائلة: ينتشر: [مبروك عليكم شهر ربيع الأول قال الرسول صلى الله عليه وآله: مَن يبارِك الناس بهذا الشهر الفضيل يحرم عليه النار … كل عام وأنتم بخير] قال رسول الله ص ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من.

    المزید »

      صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته 【روايات أربعاء لا تَدُور】-(2)- أحبتنا فيما يلي نضع بين أيديكم تتمة جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله على سؤال أحد المؤمنين، حيث: سأَل عن مدى صحة وشرعية (أعمال آخر أربعاء من شهر صفر، وأنه جاء في المأثور أنه ينزل في كل سنه 320 ألف بلية، كلها.

    المزید »

    صلاةُ آخرِ أربعاء من «صَفَر» وأعمالُه ونحاسته -(١)- مع تعليق سماحة السيد أمين السعيدي السائل: شاع منشور يتعلق بأعمال آخر أربعاء من صفر للتعوذ من نحوسته، نود سماحة السيد أمين إبداء النظر حوله، فقد قمتُ بنشره شخصياً مثل غيري ثم شككتُ في صحته، فإذا كان فيه خطأ فما هو تكليفي لتبرئة ذمتي والتكفير عما نشرته بين.

    المزید »

    【الغنيمة الباردة، وهل ذكر الأئمة الفصول كالكوامل ..؟】 السائل: سيدنا العزيز .. هل هناك روايات تتحدث عن فضل فصل من الفصول الأربعة .. أو أذكار لدخول فصل من الفصول أو انتهاءه .. أو هل ركز أهل البيت على هكذا أمور كما ركزوا على فضل الشهور والأذكار فيها؟ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم.

    المزید »

    ‏‫ [dropshadowbox align=”none” effect=”lifted-both” width=”900px” height=”” background_color=”#ffffff” border_width=”1″ border_color=”#dddddd” ]‏‫ كيف أحافظ على روحيتي ومكتسباتي من الحج؟ ● السائل: سؤال إلى سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله كيف يحافظ الحاج بعد تأدية مناسك الحج على الحالة الروحية والمعنوية والحالة السلوكية المنضبطة؟ كيف نجعل هذا الاثر منغرسا في الحاج لا يعتريه شياطن الانس والجن؟  وشكرا ◀ جواب.

    المزید »

    سؤال وجواب من قروب وتساب دورة إثبات الوجود الإلهي١٤٣٥هـ (القروب الرجالي) : 【العقول العشرة ومنطقية صدور «المادة» مِن «المجرَّد» في ظلِّ بدهيةِ عقلية (وجود خصائص الأثر في المؤثِّر)】 [dropshadowbox align=”center” effect=”lifted-both” width=”800px” height=”” background_color=”#fdfde4″ border_width=”1″ border_color=”#ffbe56″ ] ●  السائل:- السلام عليكم سيدنا لدي بعض الاستفسارات بخصوص العقول العشرة القائلون بها يستخدموها لنفي المادية عن الله.

    المزید »

    ديوانية الفقه (الأسئلة و الأجوبة)

    هل يجوز للبائع أن يبيع بقيمة متفاوتة أم يجب توحيدها؟ س/ السلام عليكم سيدنا هل يجوز لصاحب السلعة أن يبيع زيدا بسعر وعمرا بسعر آخر او يجب توحيد السعر؟ ج/ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بحد ذاته يجوز في الأحوال التي تكون فيها قيمة البيع مفسوحة للبائع من حيث الزيادة أو البيع بالأقل شريطة أن.

    المزید »

     ما هي أعمال العمرة كاملة؟ سؤال وجواب مع سماحة السيد أمين السعيدي • السائلة: السلام عليكم سيدنا ماهي أعمال العمرة كاملة لو تفضلتم سيدنا وفقنا الله وإياكم لزيارة بيته حجاج ومعتمرين. نقلد السيد السيستاني وفقكم الله سيدنا وأنار دربكم بالإيمان والتقوى • جواب السيد أمين السعيدي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته تقبل الله أعمالكم أيُّ.

    المزید »

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

      سجود التلاوة «آيات السجود بيان تفصيلي واضح لأحكامها» ● السائل: السلام عليكم سؤال الى سماحة السيد أمين السعيدي هل السجود واجب عند قراءة اي اية من آيات السجدة؟ فلو قرات الاية وانا جالس في مكان غير مهيأ للسجود فما هو تكليفي؟   ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: أولاً: هل هي آية سجود.

    المزید »

    مدى صحة حديث يتناقل عن نبي الله الخضر (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ●السائلة:- علاج الغيبة اشتكى احد الاولياء الصالحين للخضر عليه السلام يوما من كثرة الغيبة بين الناس، وانه كلما ينصحهم بالاقلاع عنها ويقول لهم انها من الكبائر، فانهم لا يكترثون بكلامه ولا يقلعون من تلك الخصلة المذمومة. فقال له الخضر عليه.

    المزید »

    حكم قراءة القرآن في شهر رمضان ممن لا يجيد القراءة جيداً سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1 هل يجوز قرائة القرآن في نهار شهر رمضان بنية التعلم خوفا من الخطأ2وهل صحيح ان الصائم اذا قرئة القرآن وأخطأ في القراءة في نهار شهر رمضان يفطر ◀ جواب السيد أمين.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    في العقد والإيقاع سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي.   ● السائلة: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مالفرق بين العقد والايقاع؟ مع مثال للتوضيح اذا سمحتم ولكم جزيل الشكر   جواب سماحة السيد حفظه الله:   عليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساء الخير، وتقبل الله أعمالكم   العقد والإيقاع بهذا التقسيم هما مصطلحان فقهيان،.

    المزید »

    【حديث غريب يُتناقل هذه الأيام】 سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي. ● السائلة: سؤال سيدنا مامدى صحة الحديث المتناقل في برنامج التواصل الاجتماعي الوات سب عن حديث المباركه بحلول الشهر رجب؟ وهو كتالي مبروك عليكم شهر رجب الأصب قال رسول الله (ص) : من يبارك الناس بهذاالشهر الفضيل يحرم عليه النار إن شاء الله أكون.

    المزید »

    الحج بالاقتراض ، وحِـيـَـله الشرعية  سؤال وجواب مع السيد أمين السعيدي.   ● السائل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤال الى سماحة السيد هل يجوز اخذ قرض من احد البنوك الاهلية لاداء فريضة الحج؟ علماً انني اقلد السيد السيستاني حفظه الله – جواب السيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بالأستاذ الفاضل، أرجو أن تكون.

    المزید »

    ديوانية القرآن والتفسير (الأسئلة و الأجوبة)

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    رحمة الله أيها العزيز! عندما تتأمل قوله تعالى: {لِيَجزيَ الذينَ أساؤوا بما عَمِلوا ، ويَجزيَ الذينَ أحسنوا بالحُسنى}[النجم: 31] تعي عندها عظَمة آفاق الرحمة؛ ففي صدر الآية قال سبحانه بما عملوا ولم يحدِّد ذلك من حيث الجزاء، بينما في ذيل الآية حدَّد الجزاء بالحُسنى؛ فلم يقل في صدرِ الآية عن الذين أساؤوا مثلاً ليجزي الذين.

    المزید »

    سؤال حول خطبة الزهراء (ع) سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: الله يعطيكم العافيه سيدنا في ميزان اعمالكم عندي سؤال عن ايه ولكن ليس تفسيرا كما يبدو لي اذا امكن؟ السؤال كالاتي لماذا سيدة نساء العالمين ذكرت في خطبتها الفدكيه هذه الايه بالتحديد قال تعالى ((لقد جاءكم رسولٌ من انفسكم عزيزٌ عليكم ما.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

      معنى الآية: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين} ● السائل: ما المقصود من قوله تعال ( لا ينال عهدي الظالمين )؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. 1- المقصود من قوله تبارك وتعالى: {لا يَنالُ عهدي الظّالمين}، هو أنَّ الإمامة على الخلق والنّبوّة وما شاكل من المناصب الإلهيّة العالية.

    المزید »

    معنى الآية ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت …(هود/34) ● السائل: ياحبذا لو توضحوا لنا الاية (ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون) سورة هود اية 34 اريد توضيح هذا المقطع من الآية _ إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم_   ● رد سماحة.

    المزید »

    ديوانية الشؤون العامة والمجتمَع (الأسئلة و الأجوبة)

    …..

    المزید »

    نتنتاتل 6

    المزید »

    نتنتاتل 5

    المزید »

    ? أولو العزم: سيدنا❗ كيف تصف الحاج الشهيد المرحوم عبد العزيز الربح❓ ? السيد أمين السعيدي: (كان بَسّاماً للغاية، رحباً، شرِح الصدر صافي القلب، لا يَتَكلَّف بالكلام ولا يتصنَّع باللسان، إذا حدَّثْتَه يُقبِل عليك بكله، فلا تشعر معه بثقل أو حرج، خيرُه سابقٌ بكرم خُلقه، وشره مأمون بلطف جوده. فكل من عاشره تجده يذكره بخير. كنت.

    المزید »

    أُسس وضوابط الكتابة القصيرة سؤال وجواب مع سيد أمين السعيدي ● السائلة: السلام عليكم. تقبل الله أعمالكم … ونسألكم الدعاء في سحر هذه الليله العظيمه.. يخالجني سؤال اود طرحه على الاستاذ الفاضل .. انتم لكم … ونحن ك مبتدئات نحاول ان نخربش بما يجود به القلم فما هي اهم النصائح التي ممكن ان تقدموها لنا.

    المزید »

      وصفة سلسة لإفراغ الذمة من التكليف العلمي   السلام عليكم ورحمة الله سؤال لسماحة السيد أمين السعيدي جزاه الله عنا خيراً ورعاه. سيدنا إنني امرأة كثيرة الانشغالات، مسؤوليات البيت، وأيضاً اُعِـين زوجي ببعض المشاريع التجارية في البيت كالخياطة مثلاً، وأريد أن اُخلي واُفرغ ذمتي من التكليف العلمي الدِّيني، علماً أن أمثالي من النساء والرجال.

    المزید »
    الدورات ومباحَثاتها العِلمية وشهادات الطلاب

    تغطية ر(٢) شهادات طلاب وطالبات الدورة المكثفة التاسعة «إثبات الوجود الإلهي والإجابة على الشبهات وتساؤلات النفس ١٤٣٥هـ» – مع السيد أمين السعيدي  تقرير مؤسَّسة أنبياء أولي العزم (ع) : اختتام فعاليات الدورة العلمية المكثفة العامة الفريدة من نوعها، المنعقدة بالقطيف (القديح – حسينية آل مرار) بعنوان: «إثبات الوجود الإلهي والإجابة عن الشبهات وتساؤلات النفْس حوله»، والتي.

    المزید

    شهادات الطلاب والطالبات – تغطية ر(٢) للدورة المكثفة الثامنة【حقيقة المعرفة ، وتقسيماتها ، ومناهجها ، وأدواتها 1435】 مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله ✿ المُلْقي سماحة الشيخ الأستاذ:السيد أمين حبيب السعيدي حفظه الله【ماجستير فقه ومعارف إسلامية وفلسفة】وغير ذلك من الشهادات العلمية الرسمية ..✿ الوقت: ٣ أيام؛ يوم الجمعة (٢١ شعبان ١٤٣٥هـ) والسبت والأحد.● الخامسة.

    المزید

    مباحَثة الندوة الأولى لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   1- عدِّدْ الرؤوس الثمانية التي تُذكَر لبيان هوية كل علم (فقط تعداد).   الأمر الأول:- 2- اذكر تعريفات (العلم) مع بيانها بإيجاز. 3- اذكر تعريف علم مناهج التفكير والمعرفة.   الأمر الثاني:- 4- علم المعرفة لم يكن علماً.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثانية لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا.. 1- لماذا مَبْحَث الواقعية وعدمها هو أول مبحث في علم مناهج التفكير وعند الحكماء؟ 2- وضح ما يلي: (في حالة عدم ثبوت قيمة واقعية للمعرفة سيترتب: أ- الانسداد العلمي في جانب العلم والتعليم. ب- بطلان المعتقدات والاديان. ج- انهيار.

    المزید

    مباحَثة الندوة الثالثة لدورة: (المعرفة؛ حقيقتها، وتقسيماتها، واتجاهاتها، وأدواتها):- مع سماحة السيد أمين السعيدي حفظه ا..   تتمة الباب الأول: قيمة المعرفة: ب- اتجاهات المنكرين المعرفة:- 1- هناك مجموعة من التيارات والاتجاهات تنكر المعرفة من أصل، أو بعضاً منها، وتشكك في قيمتها. (عَدِّدها).   1- الاتجاه السفسطائي:- 2- مِن السفسطائية (جرجياس) الذي هو من أشد.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثانية المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة أسئلة مباحَثة ر(2) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الثالثة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(3) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]    مؤسَّسة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي     خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الرابعة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة   أسئلة مباحَثة ر(4) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله] جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر للقيام بحل هذه الأسئلة.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة الخامسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة    أسئلة مباحَثة ر(5) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]   جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي       خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو أكثر.

    المزید

    نُسخة ورقة المباحَثة السادسة المقدَّمة من سماحة السيد أمين السعيدي لطلاب الدورة      أسئلة مباحَثة ر(6) لدورة [إثبات الوجود الإلهي وأجوبة أهم الشبهات تساؤلات النفس حوله]     جماعة أنبياء أولي العزم(ع)- جمادى الأول 1434هـ إلقاء السيد أمين السعيدي      خمس ملاحظات هامة: الملاحظة الأولى:- يفضَّل أن يختار كل طالب لنفسه زميلاً أو.

    المزید

    أطروحات السید أمین في قضایا المرأة والزوجین والأُسرة والتربیة

    قضایا المرأة

    المرأة لا يجب عليها التستر، الرجل هو عليه غض البصر؟ ? السائل: السلام علیکم سيدنا هل هذا الکلام -المنشور في أحد الجرائد لأحد الدكاترة- صحیح؟ يقول الكاتب حرفياً: «ليس في القرآن إذن ما ينص على أن المرأة “فتنة” ولا أنها تفتن الرجل بل الرجل هو الذي يُفتتن بها، وإذا كانت تجذب الرجل ليفتتن بها فالمسؤولية.

    المزید »

    حكمان في قَدَم المرأة ● السائلة: ماحكم ظهور القدمين في الصلاه بالنسبه للمرأه؟ إذا تفضلتم سيدنا الاجابه على هذه الأسئله. (أقلد السيد علي السيستاني) ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي: يجوز إظهار باطن وظاهر القدمين أثناء صلاتها. ولا يجوز لها كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير الـمَحْرم؛ كإخوة زوجها وإخوة أزواج أخواتها وأعمام زوجها وأخواله.

    المزید »

    منشور رقم 7 بتاريخ 18-12-1434هـ   السُّـكنـَى ليست من المرأة فقط! [في ظل خَلْقِ حواء من ضلع آدم(ع)] إنّ قولَ الله تعالى خـَـلَقَ لكم مِن أنفُسِـكم أزواجاً لتَسكنوا إليها في الآية القائلة:{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها ، وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ، إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الروم: 21]، فقوله.

    المزید »

    تغطية لمحتويات ندوة (ر1) في فقه الحجاب وبعض مسائل الاختلاط: كما وعدناكم أحبتنا نقدم لكم تغطية حول محتويات وعناوين الندوة [رقم1] في الحجاب والاختلاط التي ألقاها سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله في أواسط شهر رمضان المبارك 1434هـ ، حيث قــَسَّم البحث لندوتين متتاليتين كما يلي: • أما محتويات الندوة الأولى فكما يلي: بعد حمد.

    المزید »

    مقتطف من القسم الأول لمحاضرة ألقاها السيد أمين السعيدي حفظه الله حول «فقه الحجاب والاختلاط» ببرنامج (وتعاونوا 2) – سيهات – لجنة الإمام المهدي (عج) – 1434هـ    

    المزید »

    【الحجاب تخلــُّـف】 به ثلاث عَظائم: كل مَن تَـصف الحجاب بأنه تخلف وتحجر وجاهلية ، وتَـسخر من المؤمنات المحجبات ؛ فهي ارتكبت – على أقل القليل – ثلاثة أمور كل واحدٍ منها عظيمٌ وَخِــيْـم: ●» الأول:- أنها اتَـهمت الزهراء وزينب وأم البنين وأم كلثوم ورقية وسكينة (ع) بالتخلف ؛ لأن هذه النسوة لو عُدن في عصرنا.

    المزید »

    مع لؤلؤةٍ في بحرها الأسود كتابة: السيد أمين السعيدي أرأيت لؤلؤةً يشعُّ منها الجَمالُ بأصدافها المسْوَدّة؟ ما سر جمالها الذي يجعل منها تتزين بسوادها؟ تلألأَتْ ببهائها فأبهرت العقول ، وأصبحت سراً على جيد الفتاة التقية الصالحة بما كساها الله من جمالٍ وكمال. فالسر فيها يظهر من أمنا فاطمة. السر في العفة الحقيقية التي تزهو بأعماق.

    المزید »

    المرأة الحائضة وحكمها فى الصلاة ● السائل: امرأه ولدت ونوع الاستحاضه صغرى ، إذا جاء وقت صلاة الظهر تطهرت ووضعت القطنه وتوضت ثم صلت الفرض الاول، وبعد الانتهاء من الفرض الأول شيكت القطنه فوجدتها نظيفه وخالية من الدم… فهل تعيد الوضوء للإتيان بفرض العصر؟ علماً بأنها تقلد السيد علي السيستاني.     ● رد سماحة.

    المزید »

    قراءة الحائض للقرآن فى ليلة القدر ● السائل: السلام عليكم و رحمة اللهِ وبركاته . من مستحبات ليلة القدر قراءة سورة القدر ألف مرة،فماهو الحكم الحائض هل يجوز لها قراءتها ام فى ذلك كراهية؟     ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: بسم الله الرّحمن الرّحيم السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بالنّسبة لمستحبّات.

    المزید »

      حكم الصلاة خلف امرأة بعد شروعها في الصلاة  ● السائل: السلام عليكم و رحمة الله وبركاته. لو كانت امرأة تصلي وأتى رجل يصلي خلفها، هل عليها أن تعود الصلاة أو تقطعها؟ أم صلاتها صحيحة وتبطل صلاته؟ ● رد سماحة السّيد أمين السعيدي حفظه الله: السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, لو كانت امرأة تصلّي.

    المزید »

    قضايا الخاطبين والزوجين والأُسرة والأبناء

    المقدَّم حال التعارض بين طاعة الأم والزوج ● السائلة: السلام عليكم عندي سؤال: الواجب اطيع زوجي او امي؟ زوجي يمنعني من الزيارة وامي تريدني اطيعها واخدمها واني محتارة اطيع من ساعدني وشكراً ◀ جواب سماحة السيد أمين السعيدي حفظه الله: السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله أعمالكم في الصورة المذكورة الواجب شرعاً هو تقديم طاعة الزوج. وينبغي السعي.

    المزید »

    أشكال وضوابط التعاون الزوجي ودور عنصر الإبداع منشور رقم 18 بتاريخ 29-12-1434هـ    

    المزید »

    من الأمور الضرورية الباعثة للزواج: (الحاجة للمُـعِـيـْن المكافِـئ) منشور رقم 17 بتاريخ 28-12-1434هـ  

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (عدم جواز التعدد للمرأة) و (عدم تحقيق الضوابط) منشور رقم 16 بتاريخ 27-12-1434هـ     

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (عدم تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[2] منشور رقم 15 بتاريخ 26-12-1434هـ    

    المزید »

    صورة إحراز نصف الدين في ظل (الزواج المتعدد) و (تحقيق الضوابط في الزواج الأول)[1] منشور رقم 14 بتاريخ 25-12-1434هـ  

    المزید »

    مناقشة حول كون إحراز نصف وثلثــَي الدِّين لا يحصل إلا بتحقيق الشرائط والضوابط منشور رقم 13 بتاريخ 24-12-1434هـ    

    المزید »

    الزواج مثلاً بامرأتين هل يعني إحراز نصف الدين بالأولى وإحراز نصفه الآخر بالثانية بشكل أتوماتيكي بدون امتثال للضوابط؟ عنوان الموضوع: ضوابط إحراز نصف وثلثي الدِّين بالتزويج منشور رقم 12 بتاريخ 23-12-1434هـ إنّ قول الأخبار الشريفة بأنَّ مَن تزوَّج أَحْـرزَ نصف دِينه ، ومَن تَزوَّج أَحْـرزَ ثلثَي دِينه ، ومن تزوَّج كمل دِينه ، وقول الشيطان.

    المزید »

    التزويج يـعـْـصِـم ثلثي الدِّين لا نصفه ، بل أكثر !! منشور رقم 11 بتاريخ 22-12-1434هـ الشائع بين الناس هو أن التزويج يعـْـصِـم (نصف دِين الرجل) و(نصف دِين المرأة) عن الضياع والشيطان والانحرافات ، سواء الانحرافات الروحية أو النفسية أو الجسدية .. ، فبالتزويج يحْـرِز الزوجان ذلك حسبما ورد في الأخبار. لكن الوارد في بعض الروايات.

    المزید »

    شرائط التزويج بين أبناء المذاهب المختلِفة منشور رقم 10 بتاريخ 21-12-1434هـ في قضية كون (حِفظ الدِّين) أحد أهم أهداف الزواج ، نقول في هذه القضية ما قلناه(1) في مسألة (الحاجة الروحية للشريك) ، وهو أنّ: التزويج بين المذاهب الإسلامية لا ضرر فيه حال اعتدال الشريكين ، وعدم فرْضِ أحدهما نظره على الآخر ؛ وكذا حال.

    المزید »

    مراسَلتنا

    ليصلك جديدنا بالوتساب أو التلقرام ارسل كلمةاشتراك على 00966544813183